Friday, March 31, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/30م

نشرة أخبار الصباح ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/30م

العناوين:
* بين الصمت والتأكيد... اتفاق المدن الأربع - وبتعدد الرعاة - يتطور إلى خمس... والحاضنة تطلب التوضيح.
* مع استعصاء منبج بهندسة أمريكية... دجال أنقرة يسدل الستار على فصائل "درع الفرات" بعد نجاحه بتسليم حلب.
* قمة القاع والانحدار... سلطة رام الله وحل الدولتين ثباتٌ على التنازل والتفريط!!
* أمريكا ترفع سعر الفائدة الربوية استقطاباً لأموال أوروبا بهدف تفكيكها... والصين تُجاري وتحذر.
التفاصيل:
وكالات - حماة / استعادت كتائب هيئة تحرير الشام، مساء الأربعاء، موقع ما يعرف بالنقطة 50 في ريف حماة الشمالي. بينما أورد الموقع الرسمي لميليشيا حركة الجبناء العراقية، الأربعاء، خبراً مفاده أن عصاباتها باتت تسيطر بدلاً من قوات النظام النصيري على كامل بلدة قمحانة التي تبعد خمسة كيلومترات شمالي مدينة حماة. من جانبه، بثّ المكتب الإعلامي لفصيل جيش العزة شريطاً مصوراً أكد فيه مقتل مجموعة مكونة من حوالي 30 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام شمال غرب مدينة حماة، حاولت التقدم إلى مواقع الثوار في بلدة المجدل بين مدينتي حماة ومحردة، فوقعوا في كمينٍ تسبب بمقتلهم. في المقابل، استهدفت قوات النظام وميليشياته المتمركزة في جبل زين العابدين براجمات الصواريخ مدينة طيبة الإمام بريف حماة الشمالي، في حين شنت الطائرات الحربية الروسية أكثر من 30 غارة من الطيران الروسي على منطقة الأزوار قرب المدينة.
سمارت - إدلب / جددت طائرات العدوان الروسي مجازرها، الأربعاء، بمحافظة إدلب، وقال الدفاع المدني، إن ثمانية شهداء و15 جريحاً، معظمهم من النساء والأطفال، سقطوا إثر قصف جوي، على مخبز ومسجد قرية الدير الشرقي التابعة لمدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، ما أسفر أيضاً عن دمار كبير بالأبنية المجاورة.
وكالات / وسط صمت من هيئة تحرير الشام، وصفت ذراع الائتلاف العلماني في محافظة إدلب، أو ما تسمى "الهيئة السياسية"، الأربعاء، تجديد الاتفاق التي رعته المخابرات التركية والموقّع بين جيش الفتح وإيران وتحديثه، الثلاثاء، بوساطة وضمانة قطرية، بأنه "ظالم"، ويعزز التغيير الديمغرافي. وفي موقف لافت وعلى غير عادته، هاجم الائتلاف في بيان له الاتفاق بعد أن تطور قطرياً إلى خمس مدن، ويقضي بإجلاء سكان ومقاتلي بلدتي كفريا والفوعة المواليتين بريف إدلب، مقابل تهجير أهالي ومقاتلي بلدات الزبداني ومضايا وبلودان. واعتبر الائتلاف أن الاتفاق هو خدمة لمخططات النظام الإيراني. بينما أكد رئيس الجناح السياسي في أحرار الشام، منير السيال، في حديث صحفي أن الاتفاق تم برعاية قطرية، على أن يبدأ تنفيذه بعد أيام. في حين أعلنت الأمم المتحدة أنها "تراقب عن كثب" الاتفاق الذي تم التوصل إليه، مساء الثلاثاء، وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الأربعاء: تلقينا تقارير أفادت بعقد اتفاق لإجلاء المدنيين، دون أن تكون الأمم المتحدة طرفاً في المفاوضات أو الاتفاق. في المقابل، سادت صفحات التواصل الاجتماعي تساؤلات وشكوك حول الاتفاق بعد تسليم كثير من المناطق إلى العدو وتهجير أهلها بما ينذر بتغيير ديموغرافي يستأصل أهل السنة من عمق الشام. وكانت أبرز المشاركات على موقع "فيسبوك" منشور لخصت فيه كل من د. بتول جندية ود. علا الشريف، المشهد على الصعيد الشعبي، وقال المنشور: بعد ما مر بنا من محن وتهجير نتيجة الاتفاقيات السرية، والهدن المخزية، نطالب الفصائل القائمة على اتفاق كفريا والفوعة بتوضيح كامل، وشرح أسبابه، ومَن الجهة التي اقترحته، وما هي المصالح المتحققة به، والتعريف بالجهة الراعية له. وأضاف المنشور: ندعو إخواننا في المناطق المحاصرة أن يبينوا موقفهم من هذا الاتفاق دون حرج، وأن يشرحوا مخاوفهم، وأن يوضحوا طبيعة المعلومات التي نقلها إليهم الوسطاء، والأسباب الداعية لقبولهم بهذا الاتفاق، والآمال التي يعقدونها على تنفيذه. وانتهى المنشور إلى القول: واجبنا أن نطلب التوضيح، وواجبكم أن تبينوا، فلم يعد في الثورة متسع للاتفاقيات السرية.
رويترز / قال مسؤول إعلامي من الميليشيات الانفصالية الكردية التي ترعاها الولايات المتحدة سياسياً وعسكرياً، الأربعاء، إن قناتي التصريف في سد الطبقة تعملان بشكل طبيعي بعد أن تمكن مهندسون من إجراء إصلاحات عليهما. وكانت الميليشيات التي ترفع لواء الديمقراطية الأمريكية في سوريا، بدأت هجومها للسيطرة على السد، الأسبوع الماضي، بعد أن أنزل التحالف بقيادة الولايات المتحدة بعضاً من مقاتليه على الجانب الجنوبي من نهر الفرات الأمر الذي أدى إلى السيطرة على مطار الطبقة، الأحد. وقالت قوات سوريا الديمقراطية، الأربعاء، إنها قطعت الطريق من الطبقة إلى الرقة. من جانبه، ورغم مسؤولية التحالف الصليبي الدولي عن القصف الجوي على السد، كشف جواد أبو حطب، رئيس الحكومة الافتراضية للائتلاف العلماني العميل عن التواصل مع الجانب الأمريكي بهذا الخصوص، وأضاف أن الموضوع الآن على طاولة وزارة الخارجية الأمريكية. وكانت نقابة المهندسين السوريين الأحرار قالت في بيانٍ لها: إن ما ذُكر من أنباء حول احتمال انهيار السد ما هي إلا أساليب خبيثة بهدف تهجير سكان حوض الفرات في سوريا والعراق وتغيير ديموغرافية المنطقة، ودعت أهالي محافظتي الرقة ودير الزور إلى عدم الالتفات إلى هذه الدعايات والثبات في مدنهم وقراهم.
الأناضول - أنقرة / أكد مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه الذي عقد، الأربعاء، في أنقرة، أن عملية "درع الفرات" تكلّلت بالنجاح. وفي مقابلة مع تلفزيون "إن تي في"، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الأربعاء، إن بلاده أنهت عملية "درع الفرات" العسكرية التي بدأتها في سوريا في أغسطس/ آب الماضي وقال إنها كانت ناجحة. يذكر أن دجال انقرة وعد فصائل عملية "درع الفرات" بالمتابعة إلى منبج ثم الرقة؛ قبل أن يلتزم أمام الروس بعدم السماح لها بمقاتلة قوات النظام النصيري. ومع استعصاء منبج بهندسة أمريكية يبدو أن سلطان الجعجعة والعنتريات الفارغة، والذي لا يعصي لأمريكا أمراً، فهم الرسالة فكلل مجلس أمنه القومي بنجاح أردوغاني كانت أبرز إنجازاته في تسليم حلب إلى جلادها.
‏الأناضول - أنقرة / جدد النظام التركي اللازمة الأمريكية التي تحكم سياسته، فقد رفض وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، دور طاغية الشام أسد في مستقبل سوريا السياسي، وزعم الوزير في تصريحات صحفية أن دخول تركيا إلى سوريا، لهزيمة تنظيم الدولة، وتحرير منبج منه. وبما يعبر عن خشية أطراف الحل الأمريكي من انتصار ثورة الشام، تطرق الوزير التركي إلى ما يشغل بال أسياده في واشنطن من حدوث ما أسماه "فراغاً سياسياً" في سوريا، قائلاً: ينبغي تشكيل حكومة مؤقتة تحظى بقبول جميع الأطراف. ويأتي هذا الصدى التركي بعد أن قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، إن أسد عقبة كبيرة في محاولة المضي قدماً لإيجاد حل للقضية السورية. وأضافت هايلي، الأربعاء، أمام مجلس العلاقات الخارجية الذي يرسم سياسات البيت الأبيض لسنوات: لن أعود للحديث عما إذا كان يجب على أسد أن يبقى أو يرحل، لكنني سأقول لكم إنه عقبة كبيرة في محاولة المضي قدماً، وإيران عقبة كبيرة في محاولة التحرك للأمام. وجاء تصريح هايلي في وقت يغرق وفد هيئة تصفية الثورة ويعيش سراب جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف. بينما نقلت وكالة "رويترز" عن مبعوث غربي لم تسمه قوله: نحن في لعبة للحفاظ فقط على استمرار المحادثات ودون أي بادرة فعلية عن انفراجة كبيرة، فنحن لا نرى أي مفاوضات فعلية هنا. وعقب لقائه بوفد المعارضة، قال جاتيلوف إن الهدنة المدعومة من روسيا وإيران وتركيا قائمة بشكل أو بآخر لكنه دعا القوى الكبرى لبذل المزيد من الجهود من أجل تمديدها. ورغم هذا، قال سالم المسلط، المتحدث باسم المعارضة للصحفيين: أبلغنا جاتيلوف أن وفدنا جاء هنا لينخرط بشكل كامل وبجدية في هذه المفاوضات وقد قطع وفدنا خطوات نحو الأمام على أجندة دي ميستورا.
حزب التحرير - فلسطين / انعقدت وانفضت، الأربعاء، قمة الرويبضات العرب في أخفض منطقة في العالم، وصفها تعليق صحفي بمكان خسف الله به بأقوام عصاة فجروا في معصيتهم. وأضاف التعليق الذي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين، أنها قمة تمثل برمزية مكانها حالة الانحدار الذي وصل إليه الحكام في خيانتهم للأمة ومعصيتهم لله وتفريطهم بالمقدسات. وقال التعليق: لئن أمرنا الرسول عليه السلام بقوله (لاَ تَدْخُلُوا مَسَاكِنَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ، أَنْ يُصِيبَكُمْ مَا أَصَابَهُمْ، إِلَّا أَنْ تَكُونُوا بَاكِينَ، ثُمَّ قَنَّعَ رَأْسَهُ وَأَسْرَعَ السَّيْرَ...)، فإن الحكام قد طمس على قلوبهم واستكبروا، فأصروا على معصيتهم وخيانتهم وتضييعهم للأرض المباركة وبدل الاتعاظ والتوبة جاءوا إلى مساكن الذين ظلموا ليجددوا المعصية ويستجلبوا غضب الله، فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون. وكما هو منتظر فقد كشف رويبضات العرب علانية هذه المرة في نهاية قمتهم، الأربعاء، عن استعدادهم لتحقيق ما أسموها "مصالحة تاريخية" مع كيان يهود المحتل عبر حل الدولتين، الأمريكي المنشأ، وإن ربطوها زوراً في مقابل انسحابه من الأراضي المحتلة سنة 1967. وفي الشأن السوري، شدد البيان الختامي على دعم الحل السياسي الأمريكي، مؤكداً أنه لا حل عسكرياً للأزمة. ومتجاوزاً المجازر الصليبية بحق أهل الموصل، ثمّن البيان ما وصفها بالإنجازات التي حققها جيش النظام العراقي في حربه ضد الإرهاب، مؤكداً دعم الجهود الرامية إلى هزيمة "الإرهاب" في كل مكان.
حزب التحرير / في جواب سؤال "عمّا وراء رفع سعر الفائدة الربوية في أمريكا!" مؤخراً، للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر، أكّد أمير حزب التحرير، العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة، أن سياسة النقد الأمريكية، والغربية، هي سياسية بامتياز، وليست مبنيّة على عوامل اقتصادية بحتة، كما أن قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ليست مستقلة، مشيراً إلى أنها على الصعيد المحلي، ترتبط بالانتخابات. أما على الصعيد الدولي، فذكّر أمير حزب التحرير: بينما اقتصادات العالم لا تزال ضعيفة بسبب آثار الركود الاقتصادي العالمي سنة 2008م، إذ أسعار الفائدة الربوية في أوروبا واليابان كانت نحو الصفر، فإن رفعها في الولايات المتحدة سيؤدي إلى تدفّق أموال هائلة باتّجاه أمريكا، وقد أدركت الصين قصد أمريكا من رفع معدل الفائدة الربوية لمضايقة أوروبا وسحب رؤوس الأموال إليها فقامت برفع معدّلها بالتزامن مع الرفع الأمريكي لمنع هروب الأموال الصينية باتجاه الفائدة المرتفعة في أمريكا وكذلك للمشاركة في استقطاب الأموال الأوروبية. وخلص أمير حزب التحرير في جوابه مؤكداً: إن رفع معدل الفائدة الربوية في أمريكا ليس سببه تعافي الاقتصاد الأمريكي وإنما لجلب رؤوس الأموال من أوروبا للحصول على فائدة مرتفعة مقابل الصفر في بلادهم، فالغرض ليس اقتصادياً فحسب بل فوق ذلك للمساهمة في إضعاف أوروبا؛ ما يُدخلها في أزمات تقود إلى تفكيكها.

No comments:

Post a Comment