Wednesday, March 29, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/29م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/29م

العناوين:
* رغم المراوحة... معارك حماة ودمشق الأخيرة خطوة تعيد ثورة الشام إلى سِكَّتها عقب تسليم حلب.
* وحي واشنطن في حديبية الزبداني والفوعة يجدد حسيسه في قطر... ويحفز فيدرالية البكك على محاربة إدلب.
* منصات عواصم الحل الأمريكي تتوافق مع الروس... وقمة عمان للرويبضات العرب وأدواتهم قيمة مضافة.
التفاصيل:
وكالات - ريف دمشق / دارت اشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد على جبهة المنطقة الصناعية في حي جوبر بدمشق، وترافق ذلك مع 10 غارات وقصف بقذائف الهاون والصواريخ على الحي. بينما اندلعت اشتباكات مماثلة على جبهة بساتين برزة، وسط تحليق مكثف للطيران الحربي. من جانب آخر، أعلنت كتائب الثوار، عن تمكنها من السيطرة على جبال دكوة في القلمون الشرقي بريف دمشق بالكامل بعد اشتباكات وصفت بالعنيفة مع تنظيم الدولة. وفي هجوم مباغت لكتائب هيئة تحرير الشام على مواقع حزب إيران اللبناني بالقلمون الغربي بريف دمشق، تمكن مقاتلوها من قتل وجرح عدد من مرتزقة الحزب في نقطة الكوش بجرود فليطة، إلى الغرب من منطقة النبك بالقرب من الحدود السورية اللبنانية. بينما تبع الهجوم قيام عناصر الحزب باستهداف النقاط المحررة في جرود عرسال بقذائف المدفعية والصواريخ. كان هذا على الأرض، بينما تداولت وسائل الإعلام، أنباء عن توقيع اتفاق بين ممثلين عن هيئة تحرير الشام، وآخرين عن حزب إيران اللبناني بوساطة قطرية. ويأتي هذا في وقت تشدق فرحان حق، مساعد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، بإرسال معونات غذائية إلى بلودان بريف دمشق، وتلبيسة بريف حمص الشمالي. في حين أكد قائد في فصيل أحرار الشام في الزبداني، الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن اتفاقٍ وشيكٍ لتسوية وإغلاق ملفات ما يعرف باتفاق المدن الأربع الزبداني ومضايا في ريف دمشق وكفريا والفوعة في ريف إدلب؛ والذي كان أول اتفاق مهادنة وضع حجر أساس خلخلة الثورة من الداخل وكرّت بعده سبحة المصالحات. وأورد القيادي محمد زيتون، في بيانٍ له نقلته يومية "كلنا شركاء" الإلكترونية، أن الاتفاق سيدخل مرحلة التنفيذ مع أولى ساعات يوم الأربعاء. ويقضي الاتفاق في خطوطه العريضة بإخلاءٍ كاملٍ للفوعة كفريا في شهرين وعلى مرحلتين مقابل إخلاء الزبداني من المقاتلين، وعائلات الزبداني في مضايا والمناطق المحيطة، مع وقف إطلاق النار في المناطق المحيطة بالفوعة ومنطقة جنوب العاصمة بلدات يلدا ببيلا بيت سحم، وتُبرم هدنةٌ لتسعة أشهر في جميع هذه المناطق. ويشدد أحد البنود على ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المذكورة، ويفرض البند الأخير إخلاء مخيم اليرموك جنوب دمشق من مقاتلي هيئة تحرير الشام. وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن وساطة قطرية في المفاوضات التي تجري بين تحرير الشام وأحرار الشام من جهة، ومفاوضٌ إيراني ممثلاً عن النظام وحزبه اللبناني من جهة أخرى في العاصمة القطرية الدوحة.
جريدة الراية - حزب التحرير / تحت عنوان: ("يا عباد الله اثبتوا" خطوة على طريق إعادة ثورة الشام إلى سِكَّتها)، وفي مقال رئيسي توسط صدر الصفحة الأولى من أسبوعية الراية، الصادرة الأربعاء، أكد كاتبها أحمد معّاذ، أن تحرك الثوار العسكري الأخير ومعركتهم في العاصمة دمشق وعلى ضآلة عدتها وعتادها، قد جيّشت المشاعر وألهبت الثورة من جديد، بينما شكلت معركة ريف حماة الشمالي صدمة متناهية للنظام وهو يرى تساقط المناطق بيد الثائرين. وأضاف الكاتب أن هذا أعطى للثورة زخماً كانت تحتاجه في ظل تآمر دولي، وإشاعة لليأس في نفوس أهل الشام، وسط تشاؤم حاضنة الثورة عقب سقوط حلب، باتفاقات دولية وخذلان كبير ممن يدّعون دعمها وعلى رأسهم النظام التركي. وأشار الكاتب إلى ترافق هذا الحدث مع إصرار وفد التفاوض في جنيف على التمسك ببحث الانتقال السياسي، والتركيز على سلال دي ميستورا، الذي خرج عن صمته وطالب الجميع بالتوقف عن القتال. وأبرز الكاتب أن هذه التحركات العسكرية التي حصلت في دمشق وحماة ومن قبلها في درعا أعادت كشف حقائق عدة كان حزب التحرير سبّاقاً في كشفها، أولها: أن النظام لا يسقط إلا في عقر داره، والأفعى لا تقتل إلا بقطع رأسها، فإذا غُلب القلب انهزم جميع الأطراف؛ كما قال ابن خلدون، ثانياً: أن على الثوار أن يقطعوا علاقاتهم بالداعمين أحد أكبر أسباب انهزامهم، ثالثاً: أن النظام أوهن من بيت العنكبوت، رابعاً: أن ثورة الشام متجذرة في وجدان أهل الشام، بدليل مظاهرات الحاضنة الشعبية وتأكيدها على ثوابت الثورة، وأولها إسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام؛ وهو ما كان لشباب حزب التحرير الدور الكبير فيها. وختم الكاتب يقول: بعد ست سنين، فإن عيون أهل الشام الصابرين المحتسبين ترقب دمشق بانتظار خبر إعلان إسقاط النظام وإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، وما تزال أمريكا والغرب في مؤامراتهم ومؤتمراتهم عن طريق أتباعهم حكام المسلمين.
قناة الجسر - الرقة / قتِل المهندس أحمد الحسين، المدير الحالي لسد الفرات، ونائبه، وأُصيب عدد من المهندسين بقصف لمقاتلات التحالف الصليبي الدولي، أثناء دخولِهم إلى السد لأعمال الصيانة. بينما دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيمِ الدولة والميليشيات الانفصاليةِ الكردية على المدخلِ الشماليِّ لسدِّ الفراتِ في مدينةِ الطبقة بريفِ الرقة الغربيِّ، في حين قال قائد ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية، سبان حمو، إن محافظة الرقة يمكن أن تكون جزءاً من مشروع "الفدرالية" في الشمال السوري، مشيراً أن لدى الميليشيات الكردية استعداد للتوجه إلى إدلب بعد الانتهاء من الرقة. وقال سبان حمو، في تصريح لصحيفة "الحياة اللندنية"، نشرته الثلاثاء، في حال تم التوافق وقام (النظام الفيديرالي)، يمكن أن تكون الرقة جزءاً من النظام السياسي الجديد. واستغراقاً في مشروع واشنطن لتقسيم البلاد كان صالح مسلم، رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، قال في تصريحات لوكالة "رويترز"، إنه من المتوقع أن تنضم مدينة الرقة إلى نظام حكم فيدرالي.
وكالات / أجرى نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، على هامش جنيف 5، سلسلة مشاورات مع الطباخين الرئيسين للحل السياسي الأمريكي بوجه ثورة الشام وعلى رأسهم مبعوث الإدارة الأمريكية بزي أممي، ستيفان دي ميستورا، إضافة لوفد النظام الباطني ومنصات تثبيته في كل من الرياض وموسكو والقاهرة والآستانة. وطبق مخرجات فيينا وأخواتها في قطع الطريق على عودة الإسلام وإقامة أحكامه في الشام جاء في بيان صدر عن الخارجية الروسية أن الجانب الروسي أكد على أهمية التنفيذ الكامل لأحكام القرار الأممي 2254 مع التشديد على محاربة الإرهاب، من قبل الأطراف المشاركة في مفاوضات جنيف 5. وأضاف البيان أنه تم التشديد على ضرورة تحقيق التقدم فيما يتعلق بموضوع الدستور، الذي من شأنه رسم الشكل المستقبلي للدولة في سوريا. من جانبها، أعلنت رندة قسيس، عميلة الاحتلال الروسي ورئيسة ما يسمى "بمنصة الآستانة"، عن تأييدها لمقترحات نائب رئيس الوزراء الروسي، غينادي غاتيلوف، حول ما يعد من وثيقة دستور جديد في سوريا؛ وتشير الوثيقة إلى ضرورة أن تكون سوريا جمهورية برلمانية تتسم باللامركزية الموسعة، وتؤكد فصل الدين عن الدولة، وأن الشريعة يجب ألا تكون المصدر الوحيد للتشريعات، إضافة إلى التزام الدولة باحترام جميع القوانين الدولية والأممية. إلى ذلك، ادعى وفد هيئة تصفية الثورة في جنيف رفض وجود طاغية الشام أسد، فيما يأمل من سراب الحكم الانتقالي، عقب تسريبات نقلتها وسائل الإعلام. ورغم أن قناة "العربية" فضائية آل سعود التي تحتضن وترعى منصة الرياض، نقلت، مساء الاثنين، عن مصدر دبلوماسي قوله إن المعارضة تقبل بانضمام أسد لعضوية هيئة الحكم الانتقالي، وتتمسك بإلغاء منصب الرئاسة مع بدء المرحلة الانتقالية، زعم كبير مفاوضي الوفد، محمد صبرا، الثلاثاء، في حديثٍ صحفي، إنه لا صحة لهذا القبول على الإطلاق. وكما تعود أزلام جنيف التمنع ابتداء والرضوخ انتهاء، تسلّم الوفد سلال دي ميستورا، بعد رفضه ذلك في وقت سابق. وبينما يحضر دي ميستورا، الخميس، في العاصمة الأردنية التحضيرات لعقد قمة الرويبضات العرب، بعد أن التقى نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في عمّان، لن تشهد قمة الانحطاط أي حضور شخصي على مستوى النظام النصيري أو المعارضة، إذ سيكون ديمستورا ممثلاَ للعدوان على البلاد وثورة الشام عبر الحل السياسي الأمريكي بطرفي معادلته الأمريكية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254؛ الذي يتبناه آلياً رويبضات العرب.
الأناضول - القاهرة / طالبت جماعة الإخوان المسلمين من أسمتهم "ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية" في قمة الأردن، الأربعاء، بـ "الوقوف دقيقة حداد على ضحايا الأمة العربية". جاء ذلك في رسالة أصدرها مكتب الجماعة في العاصمة البريطانية لندن، الملهمة والحاضنة الروحية للجامعة العربية ومؤامرات مؤتمراتها. وأدانت استمرار سفك دماء العرب مسلمين ومسيحيين على أرضهم من المحيط إلى الخليج. وطلبت الرسالة من المجتمعين الوقوف دقيقة حداداً على الذين يسقطون يومياً، جراء ما يجري من نزاعات. وعددت لرويبضات القمة مقترحات للنهوض؛ وتدارك ما فات الأمة خلف قيادتكم. وفي تصريحات سابقة لوكالة "الأناضول"، قال مصدر دبلوماسي عربي وصف "برفيع المستوى" أن ملفات، فلسطين وسوريا والعراق وليبيا ومحاربة الإرهاب، ستتصدر مناقشات القمة.
وكالات / في صيغة ثعالبية منافقة لتخفيف آثار ثبوت الجريمة على الأرض، ذكرت وكالات الأنباء الغربية أن قائد قوات التحالف الصليبي الدولي، الجنرال ستيف تاونسند، رجح أن يكون للتحالف دور في مقتل مئات المدنيين بالموصل جراء غارة جوية في السابع عشر من الشهر الجاري. من ناحيته، قال رئيس أركان الجيش الأميركي، الجنرال مارك ميلي، بعد لقائه أحد أدواته رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، في وقت متأخر من مساء الاثنين، لم يتضح ما إذا كانت ضرباتنا تسببت في سقوط الضحايا. بينما رأت منظمة العفو الدولية أن ما ارتكبه التحالف الدولي يعد فقط "انتهاكاً صارخاً" لما أسمته "القانون الدولي". من جانبها، أكدت أسبوعية الراية، الأربعاء، إن ما يجري في مدينة الموصل جريمة كبرى بحق المسلمين، على خلفية ما أظهر أهل الموصل من مقاومة شرسة لقوات الاحتلال الأمريكي وبقاء بعض مناطقها عصية عليها. وقالت الراية إنه بعد دخول تنظيم الدولة في حزيران 2014 بتواطؤ من حكومة المالكي وبرسم من المحتل، وبعد انتهاء دور التنظيم في الموصل قامت القوات الأمريكية بالانتقام؛ ولذلك نجد أن القوات العراقية استخدمت منتهى القسوة في عملياتها بدعم وإسناد من قوات التحالف (الأمريكية). ولفتت الراية: ما كان ذلك ليحصل لولا أن البلاد والعباد تحكم من قبل عملاء للكافر المحتل، مؤكدة أن انعتاق المسلمين من ظلم حكامهم ومن سيطرة الكفار عليهم لا يكون إلا بتولي أمورهم من قبل من يحكمهم بكتاب الله وسنة رسوله بإقامة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة والتي ستزلزل عروش الكفر وأهله.

No comments:

Post a Comment