Sunday, March 26, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/26م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/03/26م

العناوين: ‫
معارك دمشق كر وفر... وطائرات الصليب الروسي والغدر النصيري تتناوب على ارتكاب المجازر.
رمية مجاهد تقتل وتشرّد عشرات المرتزقة بريف حماة الشمالي... والنظام ينتقم بالكلور وتدمير المشافي.
ديمستورا يشفق على الهدنة المزعومة ويستنجد بمهندسيها... وهيئة تصفية الثورة تجدد اعتمادها خنجراً مسموماً.
على مرأى جيوش المسلمين تُباد المدن في سوريا والعراق... أردوغان وقمة عمان لمحاربة الإرهاب وطواحين الهواء.
التفاصيل:
وكالات - دمشق / تواصلت الاشتباكات بين كتائب الثوار وعصابات أسد على عدة محاور من شرقي العاصمة دمشق، حيث تمكنت الأخيرة استعادة جميع النقاط التي سيطر عليها الثوار مؤخراً. وأفاد ناشطون أن الاشتباكات دارت بين الطرفين في عدة نقاط على جبهتي حي جوبر وبساتين برزة، حيث تمكن الثوار من إعطاب دبابتين وقتل عدد من مرتزقة أسد. وأشار ناشطون إلى أن الثوار انسحبوا في سياق تكتيك الكر والفر من معظم المواقع التي سيطروا لها في الأيام القليلة الماضية بعد أن دمرها القصف الجوي. في المقابل، ارتكبت طائرات حربية تابعة للنظام، السبت، مجزرة مروعة راح ضحيتها عشرون مدنياً بينهم نساء وأطفال، في مدينة حمورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق. وأفاد ناشطون أن طيران النظام النصيري المجرم، شن غارات بالصواريخ على الأحياء والأبنية السكنية وسط مدينة حمورية، ما تسبب باستشهاد وجرح العشرات، فضلاً عن دمار الممتلكات.
وكالات - حماة / تواصلت المعارك، السبت، في محيط بلدة قمحانة بريف حماة الشمالي، وأفاد ناشطون عن استهداف المجاهدين لإحدى نقاط النظام داخل البلدة بعربة مفخخة، تلتها اشتباكات عنيفة على مداخل البلدة. وأظهر مقطع فيديو، تداوله موالون للنظام، اشتباكات عنيفة داخل بلدة قمحانة في محاولة لميليشيات أسد صدّ تقدم المجاهدين والسيطرة على البلدة، بعد أن تمكنت من استعادة السيطرة على قرية كوكب عقب قصف جوي مكثف، بموازاة فشلها في استعادة قرية أرزة. بينما بث فصيل جيش العزّة، مقطعاً مصوراً لاستهداف مجموعة ضخمة من مرتزقة أسد ومليشيات حزب إيران اللبناني، بريف حماة الشمالي، في مشهد غير مسبوق هو الاستهداف الأكبر في موسوعة مواجهات الثوار مع أعداء ثورة الشام، من حيث حجم الخسائر التي منيت بها المليشيات الغازية. وأظهر المقطع مجموعة يقدر عددها بـ 150 عنصراً، أثناء تجمعهم قبيل محاولة اقتحام بلدة معرزاف، ليباغتهم صاروخ موجه من مسافة ليست بعيدة، حيث أدى لمقتل وإصابة غالبيتهم، فيما فر الباقون عبر الأراضي الزراعية. في حين نجح الثوار في غرفة عمليات ريف حمص الشمالي مجدداً في قطع طريق حمص - السلمية شرق مدينة حماة بعد استهداف مؤازرات نظام أسد المتجهة إلى حماة، بموازاة استمرار معارك التحرير بريف حماة الشمالي، والتي كانت آخر محطاتها، السبت، متاخمة الثوار قرية قمحانة الموالية والتقرب أكثر من جبل زين العابدين الاستراتيجي، وقتل وجرح العشرات من مرتزقة أسد. في المقابل، خرج مشفى اللطامنة الجراحي بريف حماة الشمالي الغربي عن الخدمة بشكل كامل، عقب إلقاء إحدى مروحيات الغدر والإجرام النصيري، السبت، برميلاً متفجراً محملاً بغاز الكلور السام، لينضم إلى ثلاث مشافٍ خرجت عن الخدمة خلال أقل من شهر. وأسفر القصف عن استشهاد طبيب، وإصابة 14 آخرين من كادر المشفى بحالات اختناق، وأرسلت خمس حالات خطيرة إلى العناية المشددة في مشفى باب الهوى الحدودي مع تركيا.
سمارت - إدلب / تعرضت مدينة إدلب وريفها لهجوم من الطيران الروسي والنصيري بأكثر من 25 غارة بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة، فقد استشهد عدد من المدنيين وجرح آخرون، مساء السبت، بقصفٍ جوي استهدف مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون إن طائرات حربية لقوات النظام استهدفت بسبع غارات الأحياء السكنية في المدينة، ما أسفر عن سقوط تسعة شهداء جلهم من النساء والأطفال، وجرح 14 مدنياً. بينما خرج عن الخدمة المشفى الأخير في مدينة كفر نبل، بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي، السبت، بعد استهدافه بعدة غارات جوية، وحسب طبيب من المشفى، فإن طائرات روسية استهدفت مشفى كفر نبل الجراحي بثماني غارات جوية بالقنابل العنقودية، دون وقوع إصابات.
بلدي نيوز - حمص / تأجل خروج الدفعة الثانية من سكان حي الوعر الحمصي المهجرين قسرياً إلى الشمال السوري؛ وجاء التأجيل في خروج الدفعة الثانية من المهجرين على خلفية المعارك الجارية في ريف حماة الشمالي. وأصدرت لجنة تفاوض حي الوعر، السبت، بياناً أوضحت فيه أنه سيتم، الأحد، وضع قوائم متممة للدفعة الأولى وسيكون وجهتها، الاثنين، إلى جرابلس فقط، أما بالنسبة للدفعة التي كان مقرراً خروجها السبت إلى مدينة إدلب، فتأجلت إلى يوم السبت القادم.
أورينت نت - حلب / غداة انتهاء زيارة الشبيح الأممي، ستيفان ديمستورا، العاصمة التركية أنقرة، تضاربت الأنباء، السبت، حول دخول فصائل "درع الفرات" المدعومة تركياً إلى بلدة تادف الواقعة إلى جنوب مدينة الباب في ريف حلب الشرقي. ونقلت مصادر ميدانية أن عصابات أسد انسحبت من البلدة دون اشتباكات، بينما نفت أن تكون فصائل "درع الفرات" قد دخلت إليها.
وكالات - جنيف / جدد الشبيح الأممي، ستيفان دي ميستورا، قلقه البالغ إزاء تواصل معركتي دمشق وحماة وأماكن أخرى في سوريا، وعبّر بيان صدر عن مكتب مبعوث الحل الأمريكي عبر جنيف عن إشفاق ديمستورا على هدنة الآستانة وزخم ما سمّاها "العملية السياسية"، وما زعمه من سلامة المدنيين، وضمان حصولهم على المساعدات الإنسانية. وترجمة لحرص الشبيح الأممي، فقد استنجد بمفاصل العصا الأمريكية بوجه ثورة الشام، موجهاً رسائل عاجلة إلى وزراء خارجية إيران وروسيا وتركيا، بصفتهم مهندسي هدنة الأيام الأخيرة من عهد أوباما، دعا فيها الدول الثلاث إلى بذل جهود عاجلة لدعم وقف إطلاق النار، واصفاً دورهم "بأمر لا غنى عنه" لتحسين ظروف بيئة مؤاتية لتحقيق ما أسماه "تقدماً سياسياً مثمراً". من جانبه، وفي تأكيد جديد على الانخراط في لعبة الغرب وتقسيم المدافعين عن ثورة الأمة في الشام إلى معتدل متميّع وجهادي متشدّد، زعم نصر الحريري، رئيس وفد هيئة تصفية الثورة بجنيف، في مؤتمر صحفي أجراه بعد الاجتماع مع دي ميستورا، أن 90 بالمائة من المقاتلين المشاركين في المعارك الدائرة في دمشق وحماة ينتمون إلى فصائل الآستانة الموقعة على اتفاق أنقرة، واصفاً إياها بالملتزمة سابقاً ولاحقاً باتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا، مشيراً بذلك إلى اتفاق العار الذي أسفر عن تسليم حلب إلى جلادها. وحول لقاءات السبت، وعلى الرغم من تصريح الرائد عصام الريس، المتحدث باسم فصائل الجبهة الجنوبية المشارك في الاجتماع، بأن التركيز الرئيسي في المحادثات سيكون على عملية الانتقال السياسي، وعقب لقائه بوفدي منصتي الرياض والقرداحة قال دي ميستورا، إنه ناقش مع الأولى سلّة مكافحة الإرهاب، وزيادة في إبداء المصداقية طلب منهم تقريراً تفصيلياً عن المعارك التي خاضوها ضدّ الإرهاب. بدوره، وعن آخر امتحان وسبر لإمكانيات السقوط، أكد يحيى العريضي، مستشار هيئة التفاوض، السبت، أنها ستقدم لدي ميستورا ورقة حول رؤيتنا المتكاملة، مبنية على الأجوبة على أسئلة دي ميستورا الـ 27. وأضاف العريضي: الأمر الأساسي بالنسبة لنا هو الانتقال السياسي، والجسد السياسي الذي يتولى محاربة الإرهاب.
حزب التحرير - فلسطين / قال التحالف الصليبي الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة في الحرب على أهل سوريا والعراق، إنه فتح تحقيقاً في مقتل مئات المدنيين في الشطر الغربي من مدينة الموصل، بغارات جوية، اعتبر التحالف أنها جاءت بناء على طلب جيش النظام العراقي، بينما أكد الجيش الأميركي، السبت، دون تحفظ أو مواربة وقد أمن العاقبة، أن طائراته الحربية نفذت هذه الغارة، في حين أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها العميق" ودعت للعمل على حماية المدنيين. وقبل ذلك أكدت رئيسة مجلس قضاء الموصل أن أكثر من خمسمئة مدني قُتلوا في غارات للتحالف الدولي على حي الموصل الجديدة، أثناء التمهيد لدخول الميليشيات العراقية إليه قبل نحو أسبوع، وأضافت أن ما حصل يكاد يكون مقصوداً. إن ما يحدث في الموصل يظهر حجم الحقد الصليبي على المسلمين، قصف وتدمير لمنازل المدنيين ولمأوى الفارين من لظى المعارك وقتل للنساء والأطفال بدم بارد! هو قصف مقصود يراد منه إيقاع أكبر عدد في صفوف المسلمين حقداً وخدمة لإيجاد البيئة الدموية التي تهيئ لتقسيم العراق طائفياً. إن أهل الموصل - كما هم أهل الرقة وغيرها من مدن سوريا والعراق - تُباد ودماء أهلها سالت في الطرقات وجثثهم تحت الأنقاض لم يتمكنوا من انتشالها لتكريمها بالدفن، وإزاء ذلك فالسؤال: ماذا تفعل الجيوش في بلاد المسلمين؟!
بترا / ضمن فعاليات التحضير لقمة الرويبضات العرب في عمان، أكد محمد المومني، الناطق باسم حكومة النظام الأردني، السبت، أن هناك توافقاً عربياً متكاملاً فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف. وأشار المومني خلال مؤتمر صحفي، إلى أن العديد من الدول العربية تسهم بشكل عسكري مباشر في مكافحة الإرهاب والتطرف. وشدد الوزير الأردني على أهمية محاربة ومواجهة الفكر والأيديولوجيا التي تدعو للتطرف والإرهاب، وقال المومني إن الأردن استطاع خلال 5 سنوات، بالتنسيق مع دول شقيقة وصديقة، من خفض المحتوى الرقمي الإعلامي على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي الداعمة للإرهاب، فقد خفضه بنسبة 75 بالمائة، مشيراً إلى أن السلطات الأردنية تمكنت من إغلاق نحو 400 ألف حساب على موقع "تويتر" وحده. وأفاد المسؤول الأردني بأن المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، سيحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب، للحديث حول آخر مستجدات التفاوض حول سوريا، كما سيحضر الجلسة الافتتاحية لمؤتمر القمة مبعوثان لكل من الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي، إلى جانب مبعوث الحكومة الفرنسية.
الفرنسية / خلال منتدى تركي بريطاني في أنطاليا جنوب البلاد، أعلن رئيس النظام التركي أردوغان، السبت، أن حكومته قد تجري استفتاء على استمرار عملية انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وقال أردوغان إن هذا الاستفتاء في حال إجرائه سيكون بعد استفتاء 16 أبريل/نيسان المقبل الخاص بالتحول نحو النظام الرئاسي. وفي خطاب آخر ألقاه، في وقت سابق السبت، أعلن أن تحقيق الفوز في الاستفتاء أبريل/نيسان يعني "بداية قطيعة" مع أوروبا. 

No comments:

Post a Comment