Monday, October 31, 2016

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 30\10\2016م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 30\10\2016م

العناوين:
المجاهدون يقتربون من إحكام الحصار على الأكاديمية العسكرية مع انتهاء اليوم الثاني من معركة حلب.
في قومية نتنة بعيدة عن الإسلام وأحكامه وعلى عادة خطوطه الملونة.. أردوغان: "تلعفر خط أحمر".
القتال والهدن وسيلة بيد الدول الاستعمارية للنيل من المسلمين الذين هم وقود هذه الصراعات.
الخلافة الراشدة تاج الفروض والحصن المنيع للحفاظ على الإسلام وأهله وبلاده.
التفاصيل:
وكالات / حقق الثوار، السبت، تقدماً جديداً في إطار سعيهم لتحرير حلب وفك الحصار عن المدنيين في الأحياء الشرقية منها، وذلك في إطار معركة حلب الكبرى، حيث سيطروا على عدة نقاط من المحور الغربي للمدينة الذي يشهد، منذ الجمعة، معارك عنيفة جداً، واتبعت الفصائل المشاركة في المعركة عامل المفاجأة والمباغتة، فقد أوهموا قوات أسد بأن الهجوم المركز سيكون من محور جمعية الزهراء، حيث سيطروا في البداية فعلياً على عدة نقاط وهي مدينة الملاهي الفاميلي هاوس إلى الجنوب من مدفعية الزهراء، ونقاط مزارع الأوبري غربها، وبيوت مهنا شمالها، قبل أن ينسحبوا منها ويركزوا هجومهم على منطقة منيان الاستراتيجية، فقد باغت المجاهدون قوات أسد بالهجوم على منطقة منيان، حيث تمكنوا خلال وقت قصير من السيطرة على كازية وقرية منيان وعلى المبنى الأصفر في المنطقة، وذلك عقب تفجير عربة مفخخة مسيرة عن بعد أدت لسقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات أسد ومليشياته الطائفية، قبل أن يفر العديد من عناصر أسد وميليشياته هاربين، ويسيطر المجاهدون على منطقة منيان بالكامل، وسط استمرار الاشتباكات في المنطقة بشكل عنيف. وتتمتع منطقة منيان بموقع استراتيجي هام كونها تشرف على حي حلب الجديدة أحد أكبر وأهم الأحياء الغربية من حلب، والتي تواردت أنباء، في وقت متأخر من ليل السبت، عن تقدم كبير في حي حلب الجديدة جنوبي، حيث سيطر مقاتلو جيش الفتح، فجر الأحد، على كتل سكنية في حي حلب الجديدة، وجاءت سيطرة الجيش عقب تمكن مقاتليه من اقتحام الحي والاشتباك مع قوات النظام والميليشيات الموالية لها. ووفق جيش الفتح فإن حرب شوارع تدور بين فصائل جيش الفتح ومليشيات النظام داخل الأحياء السكنية في حي حلب الجديدة، وسط تقدم ملحوظ لجيش الفتح في الحي. وفي حال وصول المجاهدين إلى دوار الموت فإنهم سيطبقون الحصار من الجهة الشمالية على الأكاديمية العسكرية أحد أبرز قلاع قوات أسد في المنطقة، والتي بتحريرها يكون الثوار قد قطعوا شوطاً كبيراً في طريق فك الحصار. وعلى محور مشروع 1070 شقة المجاور لمشروع 3000 شقة الاستراتيجي، تم تنفيذ عملية استشهادية في مواقع قوات أسد المتمركزة في آخر النقاط في المشروع، ما أدى لقتل وجرح العديد من عناصر أسد. والجدير بالذكر أن الفصائل المشاركة بمعركة حلب الكبرى تمكنت، الجمعة، من السيطرة على ضاحية الأسد بعد معارك عنيفة وبعد تفجير مفخختين في مواقع قوات أسد، قبيل دك المنطقة بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة.
الأناضول / قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، "إن مدينة تلعفر التركمانية شمالي العراق قضية حساسة بالنسبة لنا"، في قومية نتنة بعيدة عن الإسلام وأحكامه وإشارة إلى قومية سكان مدينة تلعفر التركية ومحذراً أنه "في حال قيام الحشد الشعبي بأعمال إرهابية هناك، سيكون ردنا مختلفاً". جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها أردوغان، خلال حفل بالعاصمة أنقرة، السبت، بمناسبة الذكرى الـ 93 لإعلان الجمهورية في تركيا، على يد الهالك مصطفى كمال، الذي هدم الخلافة وأقام على أنقاضها جمهورية قومية. وتأتي تصريحات الرئيس التركي، وسط مخاوف من ارتكاب الحشد الشيعي العراقي، تجاوزات بحق المدنيين من التركمان السُنة، ممن لم يتمكنوا من مغادرة المدينة، الأمر الذي ربما سيؤدي إلى اندلاع صراع طائفي جديد. وتابع أردوغان "تلعفر وسنجار مناطق حساسة بالنسبة لنا، ونواصل التنسيق في هذا الصدد مع حرس نينوى، الحشد الوطني سابقاً، والبيشمركة". وحول سؤال عن مشاركة تركيا في عمليات محتملة لتحرير الرقة من تنظيم الدولة، لفت أردوغان، أن بلاده "لم تحصل حتى الآن على إجابة واضحة من الولايات المتحدة فيما يتعلق بهذه المسألة". وقد علق الأستاذ عمر الخطيب على الخبر بالقول: (التسجيل موجود ضمن الملف الصوتي المرفق).
الجزيرة / تحت سقف القرار الأمريكي بتسعير الاقتتال الطائفي في المنطقة، أعلنت ميلشيات الحشد الشعبي العراقي اعتزام خوض القتال في سوريا إلى جانب النظام النصيري، بعد انتهائها من معركة الموصل إلى جانب البشمركة التابعة لإقليم كردستان الانفصالي شمالي العراق، وبغطاء جوي من قوات التحالف الصليبي الدولي. وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، السبت، خلال مؤتمر صحفي في بغداد. أما في النجف، فقد رجح مستشار الأمن الوطني في الحكومة العراقية، فالح الفياض، دخول قوات بلاده الأراضي السورية بعد الاستيلاء على الموصل، عازياً السبب في ذلك إلى ملاحقة تنظيم الدولة. وقد علق الأستاذ، منذر عبد الله من لبنان، على صفحته على الفيس بوك بالقول: "أولاً: أنتم تقاتلون في حلب ودرعا ودمرتم داريا وتقاتلون في السيدة زينب، ثانياً: صدقت في حديثك عن ارتباط الساحتين وأنت كذوب، بل إن العراق يرتبط بمصر وتركيا والباكستان والجزيرة وسائر بلاد المسلمين، اسمع يا هذا.. لن نخيب ظنك.. سننتهي بإذن الله من بشار وسنقيم على أنقاض حكمه البعثي والعلماني والطائفي نظاماً إسلامياً عادلاً يجدد سيرة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين، ثم نأتي إلى بغداد الرشيد لننفض عنها رجس أسيادك الصليبيين الذين عاثوا فيها فسادا بأيديكم أنتم، ثالثاً: ما بالكم ترتضون أن تمتطيكم إيران وتسوقكم كالدواب نحو هلاككم من أجل مصالحها القومية، بل وتتخذكم حطبا لنيران الفتن التي تشعلها في أكثر من بلد عربي خدمة للشيطان الأكبر الذي بات وليكم الحميم.. فلا تخوضون حربا إلا وطائراته ترعاكم، رابعاً: إن بقي فيك شيء من عقل فانظر إلى البلاد التي دخلها النفوذ الإيراني ماذا حل بها؟ ها أنتم الطرف الأقوى في العراق ولبنان منذ ما يزيد على العشر سنوات، فماذا حل بهذين البلدين ؟ فساد وفشل وظلم، هذا هو الخير الذي جلبته لكم إيران تابعة أميركا. أفيقوا من جنونكم قبل فوات الأوان، فالخطب جلل، والتاريخ لا يرحم، وما لا يطاق ولا ينفع معه الندم هو حسابكم عند الله العزيز الجبار". (التسجيل موجود ضمن الملف الصوتي المرفق).
الأناضول / تظاهر آلاف من أنصار المعارضة الموريتانية، السبت، في نواكشوط، ضد "مساعي الرئيس محمد ولد عبد العزيز، الهادفة لتعديل دستور البلاد الحالي"، وكان صرّح ولد عبد العزيز، في ختام جولة "الحوار السياسي"، أنه ماض في قراراته المتعلقة بتعديل الدستور، وحل مجلس الشيوخ وتغيير العلم والنشيد الوطنيين، وجابت مظاهرات، شوارع العاصمة، ورفع المشاركون فيها شعارات رافضة "لأي مساس بالدستور"، وشارك في المظاهرة قادة المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة، بالإضافة لحزب تكتل القوى الديمقراطية، الذي يقوده زعيم المعارضة السابق، أحمد ولد داداه، ومنظمات نقابية وحقوقية متعددة. وقال الرئيس الدوري لمنتدى المعارضة، الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين، في كلمة أمام المتظاهرين، "إن الهدف الأساسي للمظاهرة هو رفض مخرجات الحوار الأخير الذي قاطعته قوى المعارضة الرئيسية"، وأضاف "الحوار كان شكلياً ومخرجاته كانت عبثية، وتعديل الدستور في ظل أجواء مشحونة وأوضاع غير مستقرة ولا توافقية مرفوض". وكانت وثيقة الحوار السياسي، قد دعت لإلغاء غرفة مجلس الشيوخ، وإنشاء مجالس جهوية إدارية للتنمية، وتوسيع النسبية في الانتخابات العامة. كما اتفق المشاركون في الحوار، على ضرورة دمج المجلس الإسلامي الأعلى ووسيط الجمهورية في مجلس واحد تحت لواء المجلس الأعلى للفتوى والمظالم، وتعزيز دولة القانون والعدالة الاجتماعية. وقد علق الأستاذ جمعة برو على الخبر بالقول:   
جريدة الراية - حزب التحرير / قال مسؤولون عسكريون يمنيون، السبت، "إن معارك ضارية اندلعت، ليلة الخميس، بين المتمردين اليمنيين والقوات الموالية للحكومة على الحدود مع السعودية رغم هدنة مدتها ثلاثة أيام من المقرر أن تنتهي مساء السبت". وأضاف مصدر عسكري أن "طائرات قوات التحالف العربي قصفت منصات لإطلاق الصواريخ تابعة للمتمردين شرق صنعاء، في وقت متأخر الجمعة". وتأتي الغارات الجوية بعد اعتراض صاروخين أطلقهما المتمردون، الخميس، فوق مأرب. وبدأ سريان الهدنة، قبل منتصف ليل الأربعاء، للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية في اليمن حيث قتلت الحرب الآلاف وخلفت الملايين من المشردين والجوعى. وأضاف الشيخ أحمد في بيان أنه "يجري اتصالات مع الطرفين في محاولة لتمديد وقف إطلاق النار من أجل إيجاد بيئة مواتية لسلام دائم في اليمن". والهدنة هي السادسة منذ تدخل قوات التحالف في آذار/مارس من العام الماضي لدعم الحكومة الشرعية. إن شن الحروب وعقد الهدن، هي من أحكام الجهاد التي يجريها المسلمون بحسب ما تقتضيه مصلحة الدعوة الإسلامية، ومصلحة المسلمين، أما عندما تكون الحروب والهدن في بلاد المسلمين، وللأسف بأدوات من المسلمين أنفسهم، إنما تجريها دول الغرب الاستعمارية في صراعها فيما بينها على النفوذ في بلاد المسلمين، فسيبقى القتال والهدن وسيلة بيد هذه الدول للنيل من المسلمين، وسيبقى المسلمون هم وقود هذه الصراعات؛ إلا أن يعودوا ليملكوا قرارهم بأيديهم، في ظل دولتهم وخليفتهم.
مجلة الوعي / في مقال نشر على صفحة الوعي بالعدد الجديد 360 نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مقالاً للكاتب بريت ستيفنز، يقترح فيه تقسيم سوريا، معتبراً أن "17 مبادرة لحل مشكلة الحرب الأهلية في سوريا لم تسفر إلا عن المزيد من القتل والتشريد، حيث فشلت مبادرة كوفي عنان 2012م، وخطة الأخضر الإبراهيمي بعد ذلك بعام، وجنيف الأولى والثانية والثالثة، بالإضافة إلى عملية فيينا". واعتبر ستيفنز أن "محادثات الهدنة الإنسانية في حلب ليست إلا إعلاناً فارغاً". ويشير الكاتب إلى أن "الرئيس أوباما لم يتبقَّ له سوى أيام في البيت الأبيض، وسيغادره تاركًا الإدارة المقبلة لتصمم سياستها الخاصة بسوريا، وعلى الأخيرة أن ترفض المبدأ الأساسي، الذي أعلن عنه وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف ، والداعي إلى الحفاظ على وحدة سوريا". ويرى ستيفنز أن "طبيعة الحرب السورية تحتم ذلك، فإما أن تكون قاتلاً أو مقتولاً، فإما أن ينتصر أسد أو معارضوه، وهي حرب معقدة تشارك فيها أربعة أطراف؛ روسيا، وإيران، وتركيا، والولايات المتحدة"، معتبراً أن "الحرب في جذورها هي لعبة قائمة على مبدأ الحسم، وبسبب عدم وجود حكومة تقبل بسيادة منقوصة، فإن الأطراف المتحاربة ستظل في حالة حرب طويلة إن أريد الحفاظ على سوريا موحدة، وبالتالي فإن وحدة البلاد تعني الإبادة". ويرى ستيفنز أن "خيار التقسيم هو الخيار الأفضل، وإن كان لن يحل مشكلاتها بالكامل، إلا أنه سيعمل على تخفيضها إلى مستوى يمكن من خلاله السيطرة عليها، فوجود دويلة علوية على شاطئ البحر المتوسط في المستقبل قد يؤدي إلى نجاة حكم عائلة أسد واستمرارها، وستكون دولة كردية مرتبطة بكردستان العراق منطقة إثنية آمنة، خاصة لو حصلت على ضمانات أمنية من روسيا، وستكون ملجأ للمدنيين لو توفرت لها الحماية الأميركية، إلا أن تركيا تنظر إلى هذا الحل بصفته تهديداً لها". وقد علقت مجلة الوعي على المقال بالقول: "في ظل غياب خلافة إسلامية حقة، سيبقى المسلمون كالأيتام على مآدب اللئام، يقطع الأعداء أوصالهم وهم ينظرون مشدوهين، فمتى يدرك المسلمون أن أول خطوة في الاتجاه الصحيح هو بناء الخلافة، تاج الفروض، والحصن المنيع للحفاظ على الإسلام وأهله وبلاده". وللتذكير فقد أطلق المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير حديثاً موقع مجلة الوعي على الإنترنت، بحلته الجديدة، ويتضمن الموقع أعداد مجلة الوعي الشهرية التي تتضمن مقالات وتحليلات للواقع السياسي الدولي وأخبار المسلمين في العالم، ويمكن متابعة الموقع على الرابط www.al-waie.org، ومجلة الوعي تصدر عن ثلة من شباب حزب التحرير الجامعيين في لبنان.

No comments:

Post a Comment