Sunday, October 30, 2016

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 29\10\2016م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 29\10\2016م

العناوين:
* كتائب المجاهدين تستأنف معارك تحرير حلب.. والقادة: "لن نتوقف حتى تحريرها بالكامل".
* لأنه لم يعتد على قول الحق.. إياد مدني يتراجع عن سخريته من طاغية مصر ويعتذر.
* الطيران الصليبي يقتل مدنيين بأفغانستان.. والجيش والحشد يتابعان التقدم رغم أوامر التحالف في العراق.
* ملك المغرب يحاول أن يواري سوءة نظامه ويخادع المسلمين ببناء المساجد.
التفاصيل:
قاسيون - حلب / استأنفت كتائب المجاهدين ملحمة حلب الكبرى، حيث فجرت الكتائب، ظهر السبت، عربة مفخخة في مواقع عصابات أسد وميليشياتها المتعددة الجنسيات في حي جمعية الزهراء غرب مدينة حلب، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات من عصابات أسد والميليشيات التي تقاتل إلى جانبه. كما قصف المجاهدون بأكثر من عشرين صاروخ غراد مواقع قوات النظام والميليشيات الموالية لها في جمعية الزهراء وأكاديمية الأسد غرب حلب، وسط معلومات أولية تشير إلى سقوط خسائر بشرية في صفوف الميليشيات الأسدية. في حين دمرت كتائب المجاهدين قاعدة كورنيت وقتلت عدداً من عصابات أسد على سطح أحد مباني الأكاديمية العسكرية. ووفق مصادر ميدانية فإن استئناف ملحمة حلب الكبرى ستكون بهجوم بري واسع على مواقع عصابات أسد في جمعية الزهراء، التي تعتبر أحد أهم نقاط الثقل العسكري للنظام النصيري في حلب، إذ تضم الجمعية كتيبة للمدفعية تستهدف أحياء في حلب وريفها. هذا وكان المجاهدون قد تمكنوا أمس من السيطرة على ضاحية الأسد ومعمل الكرتون في غرب مدينة حلب، عقب معارك عنيفة مع عصابات أسد وميليشياته المحلية والمستوردة. وفي السياق، أكد أبو أنس الشامي، عضو المكتب الإعلامي في جبهة فتح الشام، أن معارك حلب ستستمر حتى التحرير والسيطرة على كامل مدينة حلب، وطرد عصابات أسد والميليشيات الأجنبية الموالية لها.
العربي الجديد / تمكّنت فصائل درعا، صباح السبت، من قتل وجرح عدد من عصابات أسد، في حي المنشية بمدينة درعا، وذلك بعد ساعات من مقتل عدد من الضباط والعناصر إثر استهداف رتل لعصابات أسد في ريف درعا جنوب سوريا. وأكّد ناشطون مقتل وجرح مجموعة من عصابات أسد إثر استهداف دشمة يتحصنون فيها بحي المنشية في درعا البلد. وأضاف ناشطون أنّ العملية جاءت بعد ساعات من استهداف الفصائل لرتل من آليات عصابات أسد في شمال بلدة النعيمة بريف درعا، وكان الرتل متوجهاً خلال الليلة الماضية من بلدة خربة غزالة باتجاه الكتيبة المهجورة الواقعة في شمالي بلدة النعيمة. وأوضح الناشطون أنّه تم التأكّد من مقتل وجرح عدد من عصابات أسد، وبينهم ضابطان، وذلك بعد متابعة اتصالات هذه القوات واختراق تردداتها، مشيرين إلى أنّ العملية تمت بعد رصد واستطلاع مستمر، وتحديد مكان الرتل ووجهته. في المقابل، تعرضت بلدة اليادودة ومنطقة درعا البلد لقصف من مدفعية أسد، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية.
عربي 21 / في سياق ثقل كلمة الحق التي لم يعتد عليها الكثيرون ممن يسمون بالعلماء، اعتذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، عن سخريته من ثلاجة طاغية مصر، عبد الفتاح السيسي، بمؤتمر وزراء التعليم في تونس. واعتبر مدني خلال بيان أصدره، أن ما قاله كان على "سبيل المزاح والدعابة" ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في عبد الفتاح السيسي. وتابع مداهناً أنه يكن للسيسي احتراماً وتقديراً كبيراً، وأنه يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة، متقدماً باعتذاره لكل من رأى في حديثه غير ذلك. وأشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في مزيد من المواربة إلى أن رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة قد أتاحت له فرصة لقاء السيسي عدة مرات، حيث استمع إلى رؤيته حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الإسلامي. وفي طلب لرضى الطاغية المجرم، أشاد مدني بالحوار الهادف والشفاف الذي أجراه السيسي مع الشباب المصري، مؤكداً أنه يمثل نهجاً متفرداً في لقاء القيادة بالشباب للتباحث حول قضايا الوطن، وذلك في إطار الاهتمام بالشباب لأنهم قادة المستقبل، مشيراً إلى أن رؤيته في هذا الصدد تتوافق مع خطط المنظمة التي تضع قضايا الشباب في أولوية أجندتها. يذكر أن إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، سخر من حديث طاغية مصر السيسي عن الثلاجة، وجاءت سخرية مدني أثناء توجيه كلمته بمؤتمر "الإيسيسكو"، يوم الخميس، إلى الرئيس التونسي باجى السبسي قائلاً: "أنا متأكد بأن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس". وجاءت سخرية مدني حينما نطق بالخطأ اسم الرئيس التونسي، فبدلاً من أن يقول باجي قايد "السبسي"، قال "السيسي"، قبل أن يعود ليصحح خطأه.
مفكرة الإسلام / قال متحدثون باسم الحكومة الأفغانية وحركة طالبان أن ضربة جوية استهدفت منزل قيادي في طالبان في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان، الجمعة، وأسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين. وقال المتحدث باسم حاكم الإقليم أن الضربة استهدفت منزل مولوي محمد علم القيادي بالحركة في منطقة شيرزاد. وأضاف أن الضربة تسببت في سقوط ضحايا لكنه لم يستطع تحديد العدد، وفقاً "لرويترز". وقال مسؤول بالشرطة أن طائرة بدون طيار نفذت الضربة وأنها قتلت أربعة أشخاص داخل المنزل. وقال نجيب الله كماوال مسؤول الخدمات الصحية بالإقليم أن 12 مدنياً أصيبوا بينهم سبعة أطفال وخمس نساء ونقلوا إلى مستشفى محلي، وأضاف أن أربعة منهم حالتهم خطيرة. وقالت حركة طالبان في بيان لها، أن قوات أمريكية وأفغانية شنت هجوماً برياً على منزل محمد علم عقب ضربة جوية قتل فيها مدنيان وأصيب أكثر من 30 شخصاً.
الجزيرة / أعلنت مليشيا الحشد الطائفي أنها بدأت، صباح السبت، التحرك صوب تلعفر غرب مدينة الموصل، بينما اقتحمت القوات العراقية قرية الشورة جنوب المدينة لاستعادتها من تنظيم الدولة. تأتي هذه التطورات العسكرية رغم إعلان التحالف الدولي وقفاً مؤقتاً لمعركة الموصل. وقال المتحدث باسم مليشيا الحشد أن "هدف العملية قطع خط الإمداد الوحيد لتنظيم الدولة بين الموصل والرقة، وتضييق الحصار عليه واستعادة تلعفر".  وعلى المحور الجنوبي للموصل، اقتحمت القوات العراقية قرية الشورة من أربعة محاور لاستعادتها من تنظيم الدولة. كما اقتحم الجيش وسرايا تابعة للحشد الطائفي قرى مشيرفة وكهريز وعليبة جنوب غرب الموصل، بحسب متحدث باسم قيادة عمليات نينوى. وبموازاة ذلك تتواصل الاشتباكات المتقطعة في أطراف ناحية بعشيقة شمال شرق الموصل بين قوات البشمركة وتنظيم الدولة. تأتي هذه العمليات العسكرية رغم إعلان التحالف الصليبي الدولي أمس أن الجيش العراقي سيوقف تقدمه نحو المدينة عدة أيام، لإعادة التموضع والتجهيز، لكنه أشار إلى أن الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة في المدينة ستستمر. من جهتها قالت خلية الإعلام الحربي التابعة للجيش العراقي - في بيان لها - أن "العمليات العسكرية مستمرة وفقا للخطة وحسب التوقيتات المحددة لها".
حزب التحرير / في ختام زيارته لتنزانيا، وعد محمد السادس، ملك المغرب، ببناء مسجد فائق الحداثة في دار السلام، وبهذا الخصوص أصدر الممثل الإعلامي لحزب التحرير في تنزانيا، بياناً أكد فيه أن "المغرب مثل كل بلاد المسلمين، لم يبق لها شيء سوى إخفاء الشرور والمظالم وراء التظاهر ببناء مساجد جديدة. بينما دور المسجد هو إعلاء كلمة الله تعالى". وأشار البيان إلى أن "سياسة الرباط الخارجية تمتلك ضحالة كاملة وعمى بعيداً جداً عن تاريخها المجيد". ولفت البيان "ألم يبنِ الملك الحسن والد الملك الحالي مسجداً كبيراً في الدار البيضاء، مع أطول مئذنة مسجد في العالم، واستخدم لذلك جهوداً وموارد ضخمة، ماذا حدث بعد ذلك، هل تم إحياء المغرب والعالم الإسلامي ورفعهم من الانحطاط والذل؟". وتساءل البيان "متى ستخلع المغرب عباءة العمى عن تاريخها، والتاريخ الإسلامي بشكل عام؟ إنها الأرض التي قبلت الإسلام ووحدت الجماهير، ثم أصبحت حاملة للراية ومصدر الخلاص للمسلمين والبشرية، حتى غير المسلمين جاؤوا للحصول على المساعدة منها من ظلم حكامهم". وانتهى البيان "لو التزمت المغرب بتاريخها المجيد، لكانت قد حررت بالإسلام بقية الصحراء، بدلاً من ذلك اعتنقت الرأسمالية التي عصبت عينيها عن تاريخها المجيد، فأصبحوا وهمهم حماية حكمهم الهش وملء بطونهم، ومن الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى التغيير الإسلامي الجذري لإعادة تاريخنا المجيد".

No comments:

Post a Comment