Friday, October 28, 2016

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/28

نشرة أخبار الجمعة من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/28

العناوين:
تناسب عكسي على أجندة أنجرليك فصائل درع الفرات تتقدم شمالي حلب وتراجع للثوار جنوبها وشمالي حماة
في خيبة أمل، دي مستورا يقطر الصليب الأحمر وكل الصلبان، تحسرا على الإخفاق بعملية الإجلاء عن حلب
سفاح غروزني بوتين يقر بإحباطه أمام أهل الشام، وفشل اتفاقاته مع أوباما
مهاترات أنقرة العلمانية  وبغداد الطائفية، بانتظار الدور التركي في ملء الفراغ السني، وسايكس بيكو جديدة
التفاصيل:
الاتحاد برس - دمشق / بعد سيطرتها على عدة مناطق استراتيجية، أبرزها “حوش نصري، ونقاط في بلدة الريحان”. تقدمت عصابات أسد المحلية واللبنانية وبإسناد جوي، باتجاه منطقة “تل كردي” قرب مدينة “دوما” في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث اندلعت معارك عنيفة على عدة محاور، وقالت مصادر ميدانية، إن قوات النظام قصفت الأحياء السكنية في دوما، بالصواريخ والمدفعية الثقيلة، ما أسفر عن استشهاد 7 أشخاص وجرح أكثر من 18 شخصاً آخرين، فضلاً عن دمار كبير في الأبنية السكنية.
الاتحاد برس - حماة / تمكنت عصابات أسد المتعددة الجنسيات، من بسط سيطرتها على مدينة “صوران” بريف حماة الشمالي، لتقترب بذلك كما ذكرت وكالة الاتحاد برس من استعادة جميع المناطق التي خسرتها خلال غزوة الشهيد “مروان حديد”، التي قادها فصيل “جند الأقصى” قبل ذوبانه بجبهة فتح الشام إثر صدامه ب“حركة أحرار الشام”. وقالت مصادر ميدانية، إن الطيران الحربي، اتبع سياسة “الأرض المحروقة” في قصف البلدة، حيث شن الطيران الحربي نحو 40 غارة جوية على البلدة، بالتزامن مع القصف المدفعي والصاروخي المكثف . وباتت المعارك الآن على اطراف مدينة “طيبة الإمام” ، وذلك عبر محوري “معردس، وصوران”،
الاتحاد برس - حلب / قصف الطيران الصليبي الروسي، بالقنابل الارتجاجية والصواريخ العنقودية خطوط التماس بين كتائب الثوار وعصابات أسد جنوب غربي حلب. في محيط مشروع 1070 شقة ومدرسة الحكمة على الأطراف الجنوبية الغربية من حلب. تزامنا مع هجوم واسع النطاق، شنته قوات النظام النصيري المجرم  عبر المحورين الشرقي والجنوبي الشرقي، بهدف التقدم في المنطقة، مكثِفَة قصفها للأحياء المحاصرة بمدينة حلب، وسط محاولة جديدة لها على جبهة حي صلاح الدين، إلا أن كتائب الثوار تمكنت من صد هجومها موقعة عددا من القتلى في صفوف مرتزقتها.
بينما عنب بلدي / ذكرت وكالة “دفاع برس” الإيرانية، الخميس، أن “الجنرال غلام رضا سمائي، من كبار القادة في الحرس الإيراني ومن القادة المقربين للجنرال قاسم سليماني،  قتل في إحدى المعارك الدائرة في سوريا دفاعًا عن مزار السيدة زينب”.
الاتحاد برس - حلب / بدعم من المقاتلات التركية، سيطرت فصائل عملية درع الفرات الخميس على 3 قرى جديدة تقع باتجاه مدينة “الباب” بريف حلب الشمالي الشرقي، وهي “دوير الهوى، وتل علي وعبلة”، بعد معارك عنيفة مع تنظيم “الدولة”. ويأتي ذلك بعد عدول الفصائل عن التوجه إلى مدينة “تل رفعت” وعدة قرى في محيطها. تزامنا مع ما قاله الناطق باسم فصيل “الجبهة الشامية” في وقت سابق، من أن هناك ترتيبات واتفاقيات دولية غير معلنة، وفق وصفه، بالإضافة لتحذير نظام أسد لنظيره التركي في خدمة المخططات الأمريكية، من مغبة الاقتراب من مواقع “حلفائه” شمالي حلب، ليرد الرئيس التركي “أردوغان”، بأن العملية تهدف للوصول إلى مدينة “الباب” وليس إلى حلب.
arabic.rt / نفى الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف مسؤولية طائرات الصليب الروسي الحاقد عن مجزرة أطفال المدارس في بلدة حاس بريف إدلب الجنوبي . . وزعم الجنرال الكاذب أنه لم تحلق أي طائرة روسية يوم الأربعاء فوق المنطقة المذكورة. وأوضح أنه بعد التحقق من معلومات "اليونيسيف" حول الضربة الجوية التي راح ضحيتها أكثر من 20 طفلا من بين خمسة وثلاثين مدنيا على الأقل: (أن قيادة اليونيسيف وقعت من جديد في مصيدة المحتالين من أصحاب "القبعات البيضاء"). وفق سفالته.
 من ناحيتها ترك برس / أعربت وزارة الخارجية التركية في بيان لها عن إدانتها للقصف الجوي على مدراس بلدة حاس دون أن تذكر الجهة المنفذة، وأضافت الخارجية التركية أن هذا الهجوم أثبت مدى أهمية الإسراع لإعلان وقف إطلاق النار في عموم سوريا، وفق حرص الخارجية على وضع التفاهم الروسي التركي لحساب أمريكا موضع التطبيق.
رويترز / في دليل جديد على كذب أوهام صعود القوة الروسية. وأن حقيقة تدخلها في سوريا إنما كان بتكليف وإذن أمريكي. نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الروسي المجرم فلاديمير بوتين إن بلاده لا تعتزم التدخل العسكري في أي بلد آخر بالشرق الأوسط غير سوريا. وعندما سئل هل تنوي روسيا التدخل في العراق أو ليبيا بنفس الطريقة التي تدخلت بها في سوريا رد على الحضور في منتدى" فالداي" المنعقد في مدينة سوتشي الروسية الخميس:  قائلا "لا نحن لا نخطط لذلك بأي حال." وبإحباط واضح حيال أهل الشام أعلن بوتين أن محاولات إطلاق عملية سياسية في سوريا تتعثر وأن اتفاقاته الشخصية مع نظيره الأمريكي باراك أوباما بهذا الشأن لم تنجح . مبديا استعداده " للحديث مع الرئيس الأمريكي الجديد للبحث عن حل للمسائل المعقدة".
arabic.rt / أعلن المدير العام للصليب الأحمر الدولي إيف داكور أن المنظمة تأمل بإجلاء المرضى والجرحى من حلب الشرقية خلال الأسابيع القريبة المقبلة. وقال في حديث له على هامش مناقشات "نادي فالداي" في مدينة سوتشي الروسية إن المفاوضات جارية حول ذلك، وهناك أمل بالتنفيذ قبل نهاية العام. وقال إن المنظمة حاولت قبل عدة أيام، ولكنها لم تنجح ..وأعرب إيف داكور عن ترحيبه بجهود روسيا واستعدادها لدعم الهدن والتي وصفها بالإنسانية. ونوه بأن المنظمة تجري مفاوضات مع جميع الأطراف يوميا لتحقيق التقدم في الموضوع. وأشار إلى أن الصليب الأحمر الدولي يتعاون بشكل وثيق مع روسيا في الموضوع السوري.
 وكان نيويورك (بترا) / مبعوث الحل الأمريكي بزي أممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا قد أعرب الأربعاء عن خيبة أمله إزاء عدم القيام بعملية الإجلاء من شرق حلب، كما كان متوقعا. مؤكدا أن مجموعة العمل المعنية اجتمعت وركزت على الدروس المستفادة من عملية لم تتم. وقال دي مستورا إن الأسبوعين المقبلين سيشهدان مراجعة الخيارات والمبادرات في سياق العملية السياسية. وفق تواطؤ منظمته الدولية. من جهتها والتقاطا للحظة العمالة. دعت عضو الائتلاف العلماني الموالي للغرب سهير الأتاسي إلى فتح ممرات إنسانية، وفك حصار المناطق المحاصرة، منتقدة ما أسمته قصور الدور الدولي والأممي في ذلك.
الاتحاد برس / فرضت تركيا قيوداً جديدة على قانون “لم الشمل”، الخاص باللاجئين السوريين، وبحسب البيان الصادر عن دوائر الهجرة في المحافظات التركية، فإن الأبوين الموجودين في تركيا لم يعد يسمح لهم بلم شمل أبنائهم الموجودين في سوريا. ممن يملكون جوازات سفر نظاميـة وتتجاوز أعمارهم 18 عامًا.
ديلي صباح - إسطنبول / في كلمة ألقاها، الخميس، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة. أكد الرئيس رجب طيب أردوغان أن الجيش التركي يتقدم نحو مدينة الباب شمالي سوريا، لافتاً إلى أن الهدف المقبل سيكون مدينة منبج وبعد تحريرها سيتم التوجه نحو مدينة الرقة.
 بينما ترك برس /  جدد وزير الدفاع التركي فكري إيشيك تنافس نظامه مع ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، على المشاركة في عملية استعادة مدينة الرقة من تنظيم الدولة. جاء ذلك لدى رده على استفسارات الصحفيين، عقب مشاركته في اجتماع اليوم الثاني لوزراء دفاع حلف الناتو، في العاصمة البلجيكية بروكسل، وأوضح إيشيك أن وزارته قادرة على إيجاد القوات البديلة من الأهالي والفصائل العاملة في المنطقة، داعيا الولايات المتحدة لتغيير موقفها حيال الأمر والتخلي عن مشاركة الميليشيات الانفصالية الكردية في عملية الرقة.
أما فيما يخص عملية الموصل، لفت إيشيك إلى أن بلاده تقدم الدعم الجوي في العملية، وأنه تناول تفاصيل ملف زيادة مشاركة القوات التركية في العملية خلال لقاءاته مع كل من وزراء دفاع أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا،  في حين أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الخميس، بجهود تركيا في الحرب على الإرهاب، واتفق مع أردوغان على ضرورة مواصلة العمل والتنسيق في ذلك. وأوضح بيان صادر عن البيت الأبيض أن أوباما أشاد في اتصال هاتفي مع أردوغان بـ"مساهمة تركيا، حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، في حملة التحالف الدولي، خصوصاً دعم القوات المحلية السورية على الحدود التركية".
متابعات فيسبوك / أكد الناشط السياسي منذر عبد الله من لبنان أن الذي يقرر طبيعة معركة الموصل وأهدافها والأطراف المشاركة فيها هي أميركا. وبصفحته الرسمية على موقع فيسبوك أضاف الناشط السياسي أن أميركا قد قررت أن لتركيا دورا مهما إن لم يكن في معركة الموصل فسيكون بعدها. فالخطة الأميركية هي التقسيم... والممارسات الطائفية سياسة مقصودة. تمارس لتحقيق ما تريده أميركا. وقد بات العراق أمام واقع ممزق عملت له أميركا وعملاؤها. وخاصة إيران لسنين طويلة. فقد بات لدى الأكراد قواتهم الخاصة. ولدى الشيعة حشدهم الخاص. ورجح الناشط السياسي أنه سيكون دور تركيا الآن العمل على إنشاء قوة سنية تملأ الفراغ بعد تنظيم الدولة. كنواة للقوة السنية. وسيعتبر ذلك إنجازا واستقلالا لتتكرر مهازل سايكس بيكو. وانتهى الناشط السياسي منذر عبد الله من لبنان إلى القول: هكذا يتمكن الصليبيون من تمزيقنا مرة أخرى على أسس مذهبية وطائفية وقومية ويرجع الفضل في ذلك إلى القوى المحلية والدول الإقليمية التي لا تألو جهدا في خدمة أميركا.
حزب التحرير/ في وقت توالت تحذيرات المنظمات والهيئات الحقوقية والإنسانية مع بدء العملية العسكرية في الموصل، من كارثة إنسانية وشيكة في المدينة، قال بيان صحفي أصدره الخميس, القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: (بعد اليمن والفلوجة وحلب ها هم أهل الموصل، يقعون ضحية أطماع أمريكا ومصالحها الاستعمارية، والتي تستخدم طائراتها وعملاءها في تنفيذها، متذرعة بالقضاء على تنظيم الدولة، وما يهمها فقط هو تحقيق مصالحها، خاصة وأنها على أبواب انتخابات رئاسية، ورئيسها يبحث له ولحزبه عن إنجاز بعد أن فشل في تحقيقه في الشام، وهي لا تفتأ تعمل على تنفيذ مخططها القاضي بتقسيم العراق على أساس طائفي.)
 وعجب البيان أن يُرى "إرهاب" تنظيمات، بينما يغض الطرف عن "إرهاب" أمريكا وروسيا والعملاء!  متسائلا أوليس ما فعلته أمريكا في العراق وما ارتكبته من مجازر في أفغانستان وسوريا وغيرها وما تفعله الآن في الموصل هو الإرهاب بعينه؟! أوليس ما تفعله روسيا بموافقة أمريكا من قصف وحشي على سوريا وخاصة حلب، إرهاباً؟! وخاطب البيان جيوش المسلمين: ما لكم لا تستيقظون؟! أتطيعون أوامر حكامكم المجرمين، فتشاركون في قتل إخوانكم وتنفيذ مخططات أمريكا ولا تستجيبون لنداء ربكم ﴿وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ﴾؟! وانتهى البيان إلى القول إنه لحري بكم أن تنفروا خفافا وثقالا فتنصروا المستضعفين من إخوانكم وتطيحوا بعروش الظالمين الذين يسخرونكم لتنفيذ مخططات أمريكا وتقيموا الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة على أنقاضها، فتنالوا بذلك عز الدنيا والآخرة.

No comments:

Post a Comment