Wednesday, October 26, 2016

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/26م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/26م

العناوين:
هل تحقق أمريكا بالتهديد ما لم تحققه بالتدمير؟ ... فتح الشام تدحض دعوات محلية لمغادرة حلب
حجاب النظام في أحضان سلمان؛ والقراءة على شيطان واحد كتابه جنيف وشرحه عند لافروف
الأمم المتحدة تتحسر على هدنة لم تهجر أحدا من حلب؛ وموسكو تدعوها لحزم أكثر
التفاصيل:
حماة (قاسيون) / أصيب 20 مدنياً حالةُ بعضهم خطرة مساء الثلاثاء، إثر استنشاقهم غازاً ساماً عقب إلقاء مروحيات النظام النصيري المجرم عشرات البراميل المتفجرة على مدينة اللطامنة، ومنطقتي (الزوار، وتل بزام) شمالي حماة ، وتم نقل المصابين إلى المشافي الميدانية، دون أن ترد مزيد من التفاصيل حول ذلك. يأتي ذلك، بعد أن حمّل تحقيق دولي لا قيمة ولا أسنان له المسؤولية للنظام الغادر عن ثلاث هجمات بالغاز؛ ومن المقرر أن يناقش الخميس مجلس أمن النفاق الدولي التقرير الرابع للجنة التحقيق الدولية.
حلب (قاسيون) / أعلنت كتائب الثوار إحباطها محاولة من ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا التقدم على محور «عين التل» قرب دوار الجندول في مدينة حلب، وأشارت إلى أن العشرات قتلوا فيما أصيب آخرون بجروح. تزامنا مع الدرر الشامية إعلان غرفة عمليات حور كلس الملحقة بعملية درع الفرات التركية وقولها أن مروحيات النظام النصيري استهدفت بالبراميل المتفجرة مساء الثلاثاء مواقع الفصائل المشاركة بدرع الفرات في بلدة تل جيجان في سابقة هي الأولى من نوعها، وسط هجوم مشترك لقوات النظام وميليشيات النسخة السورية لحزب البكك الانفصالية الكردية على منطقة تل المضيق. قبل أن تنسحب فصائل درع الفرات منها  ولفتت الغرفة الى أن الهجوم أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وإصابة عشرة آخرين بجروح. دون أي رد من قِبل الجيش التركي أو خطوط أردوغان الملونة حتى الآن.
عربي21 - حلب / كذّب عضو المكتب الإعلامي لجبهة فتح الشام "أبو أنس الشامي"، ما نسب إلى "بعض الفصائل أنها أبلغت الجبهة بضرورة مغادرة حلب استجابة للتفاهم التركي الروسي". ناسفا بذلك تقارير صحفية زعمت أن "فتح الشام وافقت على إخلاء مواقعها في حلب، وانسحابها من المدينة". وأعلنت عدّة فصائل بارزة في حلب رفضها التام لخروج جبهة فتح الشام، وفي مقدمتها نور الدين زنكي، وجبهة أنصار الدين، وغيرها.
الراية / عن معركة حلب: هل تُحقق أمريكا بالتهديد ما لم تحققه بالتدمير؟ وتحت هذا العنوان أكدت أسبوعية الراية أن موقف روسيا من حلب هو مرآة للموقف الأمريكي، من بسط نفوذ نظام أسد المجرم على مدينة حلب والمدن الرئيسة في سوريا، لحصر الثورة وحسرها، لتطويقها ثم القضاء عليها، وفي مقالته التي توسطت صدر الصفحة الأولى في عدد الأربعاء من الراية أكد الكاتب عبد الله المحمود أن حلب قهرت عنجهية بوتين ومن ورائه أمريكا، فصمدت أمام أعتى أنواع القصف الوحشي، ولم تركع أو تخضع، وقد أوقع ذلك روسيا في مأزق سيما وأن أمريكا وضعتها في واجهة الأحداث! وأضاف الكاتب أن هذا المأزق جعل الأسلوب الذي تتبعه أمريكا من خلال روسيا هو تكثيف القصف وتدمير البنية التحتية لاستحالة إمكانية العيش، ثم إعلان هدنة وفتح ممرات للخروج من حلب، لتحطيم الإرادة ثم امتحانها بفتح ممرات للهروب، وحتى هذه اللحظة لم تفلح، مما زاد من غيظهم وحقدهم، لذلك كلما فشلوا في جولة تحطيم الإرادة عادت روسيا لتقصف أكثر!
وأوضح الكاتب أن روسيا التي أرادت من خدمتها لأمريكا في سوريا الحصول على دور دولي، قد جنت على نفسها، لسببين: الأول: أنها قد ولجت هذا الباب من خلال تحقيق مصالح أمريكا، وبدل ذلك، عاملتها أمريكا معاملة الأتباع والأذناب. والثاني: هو صمود أهل الشام، الذي أظهر ضعف روسيا وعجزها، وأنهى الكاتب مقالته في أسبوعية الراية التي تعكس رؤية حزب التحرير بالقول (لعل هذا مقدمة تغري من هم في إقليم روسيا للخروج من عباءتها وهيمنتها، فيصلها لهيب النار التي أشعلتها في حلب وغيرها، ولذلك من المأمول بعزيمة أهل الشام وثبات الثوار المخلصين بعون الله وتوفيقه أن تدور الدائرة على أمريكا والأتباع والأذناب روسيا وتركيا والسعودية وإيران، فيجعل الله كيدهم في نحورهم أجمعين وتكون العاقبة للمتقين!)
 (رويترز) / في كذب بلا حدود . قالت وزارة الدفاع الروسية الثلاثاء إن مقاتلاتها ونظيرتها النصيرية لم تشن أي ضربات جوية على حلب خلال الأيام السبعة الأخيرة. مناقضة بذلك رواية مرصد رامي عبد الرحمن أحد عملاء النظام النصيري المجرم الذي يقول إن مناطق الخطوط الأمامية في المدينة تتعرض للقصف منذ يوم السبت الماضي. وفي تفنيد وفضح آخر للكذب الروسي. وإن كان بشكل غير مقصود. إلا أنه يجري على قاعدة حبل الكذب قصير. فقد قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين أنه لم تنفذ أي عمليات إجلاء للمصابين أو عائلاتهم خلال وقف إطلاق النار الذي امتد لثلاثة أيام وأعلنته روسيا من جانب واحد الأسبوع الماضي. وجاء ذلك في معرض إبداء الخيبة من فشل الأمم المتحدة باستدراج المقاتلين علاوة على الحاضنة الشعبية إلى الخروج من حلب ملقية باللائمة في فشل جهودها على ما أسمته كل أطراف الصراع.
 من ناحيته موسكو- أ ف ب / دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء الأمم المتحدة إلى التحرك بشكل “أكثر حزماً” لإجلاء الجرحى من الأحياء الشرقية لحلب، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير.
واس – الرياض / بحضور رئيس الاستخبارات السعودية العامة خالد الحميدان. إضافة إلى مسؤولين سعوديين وأعضاء من الهيئة العليا للمفاوضات، استقبل ملك آل سعود، في الرياض الثلاثاء، رياض حجاب، منسق تصفية الثورة عبر المفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض. وأكد الملك السعودي لحجاب، حسب وكالة الأنباء السعودية، "وقوف نظامه إلى جانب الهيئة، ودعمه للحل السياسي في سوريا وفقا لبيان مؤتمر "جنيف 1".على حد قوله، بينما (Sputnik) شرح وزير الخارجية الروسي المجرم، سيرغي لافروف، رؤيته لبيان جنيف باعتباره مضمون قرار دولي، فأكد قائلا: (من المهام الرئيسية التي نراها في سوريا، إطلاق عملية سياسية شاملة على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي، والقضاء الكامل على التهديدات الإرهابية.) وقال لافروف في كلمة له أمام جمعية رجال الأعمال الأوروبية في روسيا: (أن أهم شرط (للتسوية في سوريا) هو الفصل الكامل والفوري بين المعتدلين والإرهابيين، مشتكيا من أن الولايات المتحدة لم تنفذ وعدها بالفصل بينهم حتى الآن)
موسكو- أ ف ب / قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء، إن الهجوم الذي تشنه القوات العراقية بدعم أمريكي على مدينة الموصل، يشبه تماما نظيره الروسي على حلب. وأوضح لافروف في منتدى بموسكو “أن جون كيري أخبرني هاتفيا: (أنهم يعدون عملية لتحرير هذه المدينة من الإرهابيين)" مضيفا (وفي حلب أيضا يجب تحرير المدينة من الإرهابيين). وأكد لافروف الذي أجرى الاثنين مباحثات هاتفية مع كيري (في الموصل يحصل بالضبط ما نقوم به في حلب. التحالف الأمريكي يحذر السكان ويطلب منهم المغادرة. بالضبط كما في حلب، لقد تمت تهيئة ممرات "إنسانية" لمغادرة المدينة.)
 من جانبه  سبوتنيك / أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، الثلاثاء، إن هدف التحالف الصليبي الدولي بقيادة واشنطن بعد معركة الموصل، هي مدينة الرقة في سوريا. وقال كارتر في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع وزراء دفاع دول التحالف في باريس: أنه (حتى بعد أن يتم القضاء على "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا سنتابع حربنا على الإرهاب.)
ترك برس / في مقابلة حميمة مع محطة تلفزيون (روسيا 1) الرسمية، الاثنين أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن نظامه مستعد للقيام بكافة الخطوات اللازمة للتعاون المشترك مع روسيا ضد ما سماه بالإرهاب، معربا عن حاجته إلى دعم صديقه بوتين في الكفاح المشترك ضد الإرهاب في الشرق الأوسط. معتبرا أنّ حادثة إسقاط المقاتلة الروسية قبل سنة كانت محزنة وأنّ اثنين ممن تسببا بإسقاطها هما الآن في السجن.
بروكسل - واس / دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتبيرغ روسيا إلى العمل على بلورة حل سياسي في سوريا. متطابقا في ذلك مع تصريحات لافروف وشروحاته الأمريكية عن حله السياسي. وقال المسؤول الأطلسي خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل أنه يحق لروسيا نشر وحدات عسكرية بشكل طبيعي وسط مخاوف الركون إليها لتصعيد العمل العسكري في سوريا. وفيما يضمره الحلف لتركيا أضاف أن :(وزراء دفاع الناتو الذي يجتمعون الأربعاء والخميس في بروكسل سوف يبحثون توسيع الحضور العسكري للناتو في بحر إيجة وفي وسط المتوسط) مشيراً إلى أن الحلف الأطلسي قرر نشر طائرات أواكس في المنطقة للمشاركة في مد الحلفاء بالمعلومات الضرورية وتقاسمها.
موسكو - الأناضول / أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، استعداد بلاده لإيصال مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي" إلى أوروبا، في حال قدم الاتحاد الأوروبي الضمانات اللازمة لبلاده. جاء ذلك في تصريحات له الثلاثاء، خلال لقائه مسؤولين من رابطة التجارة الروسية – الأوروبية، بالعاصمة موسكو. ووقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، على اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي"، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا، في مراسم أقيمت بإسطنبول بحضور الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين. بينما شهدت العاصمة الروسية موسكو، الاثنين انعقاد الاجتماع الاستشاري الثاني في مجال الصحافة والإعلام بين المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيتش، ونظيرته الروسية ماريا زاهاروفا. وأشارت المصادر أن الاجتماع بحث التعاون في مجال الإعلام بين الدولتين، في إطار تطبيع العلاقات.
لندن- عربي21 / وصف المحلل اليهودي، إيهود إيعاري، زعيم ما يسمى  "التيار الوطني الحر" في لبنان  الجنرال ميشيل عون، بـأنه "الصديق القديم لكيان يهود". متمنيا أن يشاركه فرحة الترشيح، وتوقع إيعاري مراسل الشؤون العربية للقناة الثانية أن يصل عون إلى الرئاسة، لأن الملياردير السابق سعد الحريري، يواجه مشاكل مالية.. لذلك فإنه يسعى بكل قوة للعودة إلى خزينة الحكومة اللبنانية.
تونس - الأناضول / كشف وزير التنمية والاستثمار التونسي، فاضل عبد الكافي، أن بلاده تعيش حالة "طوارئ اقتصادية" في الوقت الحالي، عبر خفض النفقات، وقال عبد الكافي في مقابلة مع وكالة "الأناضول"، إن بلاده ستقدم على طلب قرض مالي قبل نهاية العام الجاري، لتغطية النفقات الجارية. بعد ما دفعت الحكومة التونسية بقانون جديد للاستثمار صادق عليه برلمانها منتصف سبتمبر/أيلول الماضي". وقال عبد الكافي: "تونس ستطرح قرضاً لسد الفجوة من الإيرادات والنفقات للعام الجاري، في السوق العالمية قبل نهاية العام 2016، مقداره يتراوح بين 500 مليون - مليار دولار". وتعقد تونس، نهاية نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، مؤتمر "تونس 2020 الدولي لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة"، الهادف لتوفير الدعم المالي للنهوض بالاقتصاد المحلي.

No comments:

Post a Comment