Sunday, September 27, 2015

الجولة الإخبارية 2015/09/25

الجولة الإخبارية 2015/09/25

العناوين:
• الانتخابات الأمريكية: بن كارسون الأموال تتدفق بعد تعليقات المسلمين
• أزمة اللاجئين: عرض السعودية بناء 200 مسجد في ألمانيا للاجئي سوريا وصف بأنه مثير للسخرية
• كيري الحشد العسكري الروسي في سوريا هو للحماية الذاتية
• الجيش الصيني قادر على تحدي الولايات المتحدة الأمريكية

التفاصيل:
الانتخابات الأمريكية: بن كارسون الأموال تتدفق بعد تعليقات المسلمين
قال بن كارسون الأربعاء أنه جمع الكثير من الأموال وسط كل ردود الفعل التي تلقاها عن تصريحه بشأن المسلمين في الحياة السياسية. وقال جراح الأعصاب المتقاعد أنه تلقى مليون دولار في غضون 24 ساعة بعد النقاش على شبكة سي إن إن في 16 أيلول/سبتمبر، وأن التبرعات تدفقت بعد التصريحات التي أدلى بها خلال عطلة نهاية الأسبوع عن الإسلام والرئاسة. وقال "الأموال تتدفق بسرعة، حتى إنه من الصعب مواكبة ذلك"، وقال صباح الأربعاء على قناة فوكس نيوز، عندما سئل حول ما إذا كانت تصريحاته قد أثرت على تبرعاته. "أتذكر يوم المناظرة الأخيرة، في غضون 24 ساعة تلقينا مليون دولار. وأن الأموال تدخل على الأقل على هذا المعدل إن لم يكن أسرع قليلا." وقال كارسون الأربعاء أنه استمر في تلقي الدعم منذ أن صرح بأنه لن يدعم وصول مسلم إلى البيت الأبيض. وخلال ظهوره في برنامج "واجه الصحافة" يوم الأحد، سأل تشاك تود كارسون، من شبكة إن بي سي "هل تعتقد أن الإسلام يتفق مع الدستور؟" أجاب كارسون "كلا.. لا أعتقد، كلا". "لن أدافع عن وضع مسلم كمسؤول عن هذه البلاد، أنا لن أقبل بهذا بكل تأكيد." وتلقى كارسون انتقادات واسعة لتعليقاته حتى إن إحدى المنظمات طالبته بالاستقالة، وقد تحول موقفه منذ ذلك الحين بشأن هذه القضية في الأيام التالية، قائلا أنه سيدعم رئيساً مسلماً في حال أنه سيُقسم بأن يكون الدستور له الأفضلية على الدين... ويعلن استنكاره وتركه للشريعة الإسلامية. [المصدر: CNN]
تستمر كراهية أمريكا للإسلام بلا هوادة. هذه المرة يقوم السياسيون العلمانيون الذين يقودهم التعصب ضد الإسلام بالدعوة علنا إلى تهميش دور المسلمين في أمريكا. إن كارسون مدعوما بقاعدة الجمهوريين يردد فقط ما يعتقده ناخبوه، والذي يتناقض بشكل مباشر مع دستور الولايات المتحدة.
------------------

أزمة اللاجئين: عرض السعودية بناء 200 مسجد في ألمانيا للاجئي سوريا وصف بأنه مثير للسخرية
وُصف عرض السعودية لبناء 200 مسجد في ألمانيا لآلاف اللاجئين من سوريا الذين شقوا طريقهم إلى البلاد، وصف بأنه "ساخر" من قبل السياسيين الألمان. جاء هذا العرض ردا على الأعداد الكبيرة من اللاجئين الفارين من الأزمة في الشرق الأوسط، مع تقارير تشير إلى أن السعودية ستبني مسجدا لكل 100 من طالبي اللجوء الذين يعبرون إلى ألمانيا. لكن أندرو شوير، الأمين العام لحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي في بافاريا، قد ضرب ضد العرض كما ذكرت صحيفة الديلي ميل. "هذا مثير للسخرية إنهم ليسوا من الإخوان" متسائلًا "أين هو التضامن في العالم العربي". وقال ستيفن ماير المتحدث باسم البرلمان الألماني الذي قال "ألمانيا ليست بحاجة للتبرع نقدًا لبناء المساجد ولكن ل "التضامن مع اللاجئين". [المصدر: الإندبندنت].
الواقع أن هذا العرض إهانة! فقبل بناء المساجد في الغرب، ينبغي على السعودية أن تفتح البلاد لإيواء وإكرام المسلمين من أهل سوريا الذين يشرعون في رحلات محفوفة بالمخاطر فرارا من وحشية الأسد وتنظيم الدولة. وعلاوة على ذلك، يجب على دول الخليج العربي وتركيا ضم سوريا والعراق لأراضيهم لوضع حد لجرائم الأسد، وتنظيم الدولة وإيران في الشام.
-------------------

كيري: الحشد العسكري الروسي في سوريا هو للحماية الذاتية
قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أن الحشود العسكرية الروسية في سوريا يبدو أنها تقتصر على حماية قواتها هناك. ومع ذلك، حذر السيد كيري أن نوايا روسيا على المدى الطويل لا تزال غير واضحة. وجاءت تعليقاته يوم الثلاثاء عقب نشر صور التقطت بالأقمار الصناعية تشير إلى أن روسيا تبني قاعدتين عسكريتين إضافيتين في سوريا. وتظهر الصور بناء مبان جديدة وتمهيد الأرض فضلا عن وجود خيام جديدة في مخزن للأسلحة ومجمع عسكري شمالي اللاذقية. وتوفر أحدث صور الأقمار الصناعية المزيد من الأدلة على الانتشار العسكري الروسي المتزايد في سوريا ولكن تبقى هناك إجابات قليلة عن السؤال، لِم كلّ هذا؟ إن وصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للموقف الروسي بأنه يهدف للدفاع عن النفس قد تكون محاولة لتخفيف حدة التوتر، ولكن مرة أخرى لا توفر لنا معلومات إضافية عن دوافع موسكو. ما هو واضح أنه تم إرسال قوة استطلاعية جوية كبيرة إلى القاعدة الجوية في اللاذقية، بما في ذلك نحو 24 طائرة هجوم أرضي وعدد صغير من المقاتلات متعددة المهام. هناك طائرات هليكوبتر هجومية وطائرات بدون طيار، جنبا إلى جنب مع مختلف العناصر الإضافية على الأرض اللازمة للدفاع عن القاعدة ضد الهجوم. ولكن الأدلة الجديدة من "آي.إتش.إس جينز" توحي وجود الاستعدادات في اثنين على الأقل من القواعد لوصول عدد كبير من القوات البرية الروسية. لذلك لا تزال هناك تساؤلات: هل هذا مجرد تظاهرة لدعم الأسد؟ هل هو في الأساس تمثيلية عسكرية للتأكيد على دور روسيا في أي جهد دبلوماسي؟ أم أننا نشهد الاستعدادات للتدخل الروسي في القتال؟ ومع ذلك، أثار وصول الطائرات الحربية الروسية مخاوف من أن موسكو تستعد للتدخل مباشرة لدعم الرئيس الأسد، الذي عانى سلسلة من الهزائم لصالح قوات المتمردين والمسلحين الجهاديين من قوات تنظيم الدولة هذا العام. وقال كيري للصحفيين يوم الثلاثاء "في الوقت الحالي تقدير جيشنا وخبرائنا هو أن المستوى والنوع يمثل بالأساس حماية للقوات". لكنه قال أن نوايا روسيا في سوريا غير واضحة ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم الجهود الدولية لإنهاء الصراع السوري. وأضاف "إذا كان وجود روسيا هناك لدعم الأسد وجعله يشعر دوما أنه غير مضطر للتفاوض فإني أعتقد أنها مشكلة لسوريا ومشكلة لكل من يريد إنهاء هذا الصراع الذي طال أمده". [المصدر: بي بي سي].
التخفيف في تصريحات كيري يشير إلى أن أمريكا حريصة على دعم روسيا لنظام الأسد ومنعه من الاستسلام. هل تم التوصل إلى صفقة؟ سوف نرى مع الوقت.
-----------------

الجيش الصيني قادر على تحدي الولايات المتحدة الأمريكية
يقول تقرير جديد للمركز الدولي للسياسات، مؤسسة راند، أن القوات المسلحة الأمريكية ستواجه تحديا كبيرا في الصراع الافتراضي مع الجيش الصيني. حيث يذكر التقرير أنه "على مدى العقدين الماضيين، تحول جيش التحرير الشعبي الصيني من قوة كبيرة ولكنها عتيقة إلى قوة عسكرية حديثة وقادرة". ويضيف "لا يزال إتقانها التكنولوجي والعملياتي متخلف عن ذلك الذي لدى الولايات المتحدة، ولكنها سرعان ما ضيقت الفجوة". التقرير الذي جاء في 430 صفحة، وكتبه 14 عالما أكاديميا، يستكشف 10 مناطق عمليات ويسرد "بطاقة" لكل منها. وتم تحليل اثنين من السيناريوهات لكل منطقة عمليات، بما في ذلك غزو تايوان، وحملة جزر سبراتلي، بحسب وكالة يونايتد برس إنترناشونال. وكانت إحدى النتائج الرئيسية في الدراسة تبين طموح الصين في التوسع في القدرات العسكرية منذ عام 1996. في حين أن قوات البلاد لا تملك التأثير الجيوسياسي نفسه كالولايات المتحدة، فإن القوة ستكون قادرة على دفاع قوي على أطرافها فورا. وتحتفظ القوات الأمريكية بتقدمه، ولكن السرعة التي تمكنت فيها الصين من تحسين قدراتها لها أهمية. ويوصي تقرير راند صانعي السياسة في الولايات المتحدة تأمين تخطيط عسكري لعمليات عسكرية محتملة في مسرح المحيط الهادئ تكون حيوية قدر الإمكان، مع تركيز على بناء أسس مستدامة وتأكيد أقل على حاملات الطائرات الكبيرة. ويقول كتاب التقرير "ينبغي على الحكومات الغربية والمعلقين أن يجعلوا من الواضح للصين أن العدوان سوف تحمل في طياتها مخاطر جمة". وأضافوا "وينبغي أيضا إشراك الصين في قضايا الاستقرار الاستراتيجي والتصعيد". وقد تزايدت مخاوف الولايات المتحدة إزاء زيادة سريعة في قدرة الصين ونشاطها العسكري. في بيان لها في أيار/مايو، أفادت "وزارة الدفاع الأمريكية" أن التقدم التكنولوجي الصيني لديه "إمكانية الحد من المزايا التكنولوجية العسكرية الأساسية الولايات المتحدة". [المصدر: باكستان اليومية].
حذرت العديد من التقارير، منذ عام 2008 إزاء صعود الصين. ومع ذلك، لكي يكون للصين الظهور كقوة كبرى حقا يجب عليها أن تتحدى هيمنة أمريكا وليس هناك مكان أفضل لبدء ذلك من آسيا والمحيط الهادئ. مغادرة اليابان من دستورها السلمي هو إشارة إلى أن أمريكا تتوقع مثل هذه الخطوة.
14 من ذي الحجة 1436
الموافق 2015/09/28م

No comments:

Post a Comment