Wednesday, September 30, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/09/30

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/09/30

ميركل: يجب إصلاح مجلس الأمن الدولي
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يوم السبت الماضي إنه حان الوقت لإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ليكون مُعبِّرا بحق عن توزيع القوى في أنحاء العالم في القرن الحادي والعشرين.
وقالت ميركل: "إننا بحاجة إلى أسلوب عمل جديد لحل المشكلات. وذلك يجعل إصلاح مجلس الأمن ضروريا.. إصلاحا يعبر عن توزيع القوى الحقيقي في العالم على نحو أفضل مما هو عليه اليوم".
جاءت هذه الدعوة في ملخص لتصريحات ميركل في كلمتها الافتتاحية في اجتماع مع نظرائها من البرازيل والهند واليابان قدمه الوفد الألماني إلى الصحفيين.
وقالت: "يجب أن نمضي بحكمة كبيرة ويجب أن نجد حلفاء لبلوغ هدفنا الإصلاح."
وميركل في نيويورك لحضور اجتماع قمة زعماء العالم بشأن التنمية العالمية في الجمعية العامة للأمم المتحدة. (رويترز)
الراية: إن ميركل في مطالبتها "إصلاح مجلس الأمن الدولي ليكون معبّرا عن توزيع القوى في أنحاء العالم"، إنما تريد الاعتراف بألمانيا كدولة كبرى لها الحق في أن يكون لها رأي نافذ في مجلس الأمن، وهي تلمح إلى وجوب حصولها على مقعد دائم في مجلس الأمن يتمتع بحق النقض "الفيتو".. وألمانيا تستند في تلك المطالبة إلى ما تتمتع به من قوة اقتصادية ضخمة ليس على صعيد أوروبا وحسب وإنما على صعيد العالم، وأيضا واقع تأثيرها في محيطها الأوروبي، وما تأثيرها في اليونان وغيرها من الدول الأوروبية التي تعاني من أزمات اقتصادية إلا أمثلة على ذلك.. وهي الآن بعد موقفها من مشكلة اللاجئين تعتبر نفسها أن لها الحق في المشاركة في حل الأزمات التي تولدت عنها مشكلة اللاجئين..


بوتين: تدمير مؤسسات الدولة في سوريا سيخلق وضعا مشابها لليبيا والعراق
قال بوتين في حوار أجرته معه القناة التلفزيونية الأمريكية "سي بي إس"، تعليقا على رأي بأن أحد أهداف موسكو يتمثل في إنقاذ القيادة السورية وعلى رأسها الرئيس بشار الأسد الذي يتعرض لهزيمة في النزاع المسلح: "صحيح هكذا هو الأمر".
وأكد الرئيس الروسي قبيل مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي سيلتقي على هامشها بنظيره الأمريكي باراك أوباما، على قناعته الراسخة بأن "العمل في الاتجاه الآخر الموجه إلى تدمير الحكومة الشرعية، سيخلق وضعا يمكن رؤيته في دول أخرى بالمنطقة وفي مناطق أخرى، على سبيل المثال في ليبيا، حيث دمرت مؤسسات الدولة. ونحن نرى وضعا مماثلا، للأسف، في العراق أيضا".
وأضاف بوتين قائلا، حسب مقطع من المقابلة نشر على موقع القناة التلفزيونية الأمريكية باللغة الإنكليزية: "لا توجد طريقة أخرى لحل الأزمة السورية عدا تعزيز مؤسسات الحكومة الحالية وتقديم المساعدة لها في الحرب على الإرهاب، لكن وفي الوقت ذاته تشجيعها للدخول في حوار مع القسم السليم من المعارضة وإجراء إصلاحات". (روسيا اليوم)
الراية: كلام الرئيس الروسي يعبر بشكل دقيق عن الموقف الأمريكي الذي تعمل أمريكا على تنفيذه في سوريا، وهو المحافظة على مؤسسات السلطة من جيش ومخابرات وغير ذلك، بصرف النظر عن مستقبل بشار الأسد. والرئيس الروسي عندما يقدم "عذره" في المحافظة على مؤسسات الدولة بأنه يخشى من تحول سوريا إلى ما يشبه الحالة في ليبيا أو العراق، فإن ذلك العذر أقبح من ذنب.


السيسي يدافع عن الإجراءات الأمنية عند الحدود مع غزة
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت الماضي خلال لقائه في نيويورك الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على هامش القمة من أجل التنمية وتغير المناخ في الأمم المتحدة، أن الإجراءات الأمنية التي اتخذتها بلاده عند الحدود مع قطاع غزة "لا تهدف إلى إلحاق الضرر بالفلسطينيين". وذكر السيسي أن "فلسطين ستظل قضية العرب المحورية"، مشدداً على "أهمية عودة السلطة الفلسطينية إلى القطاع وعلى أهمية أن تتولى الإشراف على المعابر".
وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن "السيسي أكد أن الإجراءات التي تتخذها القاهرة بهدف تأمين حدودها الشرقية تأتي بالتنسيق الكامل مع السلطة الفلسطينية".
وأضاف البيان أن الإجراءات "تهدف إلى حماية الحدود المصرية والمساهمة في الحفاظ على الأمن القومي المصري والفلسطيني". (جريدة الحياة)
الراية: إن الإجراءات الظالمة التي اتخذها الرئيس المصري ووصفها بأنها "تحافظ على الأمن القومي المصري والفلسطيني"، إنما هي في واقعها إجرام بحق أهل غزة وبحق أهل مصر وبخاصة سكان المناطق المصرية المحاذية لغزة.. فهل لصالح أهل فلسطين يقوم السيسي بإصدار أوامره بإقفال المعابر فترة طويلة؟؟!! وهل لصالحهم يصدر أوامره بضخ المياه في الأنفاق التي تشكل متنفسا شبه وحيد لأهل غزة؟؟!! وكم تبلغ وقاحة السيسي عندما يقول: "إن الإجراءات التي تتخذها القاهرة تأتي بالتنسيق الكامل مع السلطة الفلسطينية"، وكأن السلطة الفلسطينية تمثل فعلا أهل فلسطين أو أنها تعمل لصالح أهل فلسطين!! إن السيسي عميل رخيص لأمريكا وكذلك السلطة الفلسطينية تابعة لأمريكا ودورها ينحصر في التنسيق الأمني مع كيان يهود وحمايته من أي عمل مخلص تجاهه..


قادة العالم يتفقون على خطة طموحة "للقضاء على الفقر" خلال 15 عامًا
وافق أكثر من 150 من قادة العالم على خطة عمل قمة التنمية المستدامة الجديدة التي تضم برنامجا لعمل مشترك من المجتمع الدولي والحكومات لتعزيز الرخاء المشترك والرفاهية للجميع، ويتكون من سبعة عشر هدفا رئيسيا و169 هدفا فرعيا. ويأتي القضاء على الفقر في صدارة تلك الأهداف حيث تنص خطة الأهداف الإنمائية حتى عام 2030 على برامج للقضاء على الفقر تسير جنبا إلى جنب مع خطط النمو الاقتصادي والاحتياجات الاجتماعية مثل توفير فرص التعليم للجميع، والرعاية الصحية وتوفير مياه الشرب النظيفة ومرافق الصرف الصحي والطاقة الحديثة والحد من عدم المساواة داخل البلدان وتعزيز الحكم الرشيد، والحماية الاجتماعية وخلق فرص العمل إضافة إلى أهداف التصدي لتغير المناخ، وحماية البيئة، وتنمية البنى التحتية. ويبدأ العمل في تنفيذ الخطة مع بداية كانون الثاني عام 2016.
وتقول إحصاءات الأمم المتحدة بأن عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع يصل إلى 836 مليون شخص في العالم، وهناك نحو 795 مليون شخص يعانون من الجوع في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن تتكلف تلك الخطة الطموحة ما بين 3.5 تريليون دولار إلى 5 تريليونات دولار سنويا حتى عام 2030. (جريدة الشرق الأوسط)
الراية: إن من يقرأ الكلام أعلاه عن خطط دولية للقضاء على الفقر يظن للوهلة الأولى أن الفقر حصل فجأة أو أن تلك الدول، وبخاصة الاستعمارية منها لا علاقة لها بمشكلة الفقر. وإنه ليكفي أن نعرف أن الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا وبريطانيا وفرنسا، وهي دول استعمارية، لا تزال دولا مستعمِرة لبلاد كثيرة في هذا العالم، وتقوم بنهب ثروات تلك البلاد وتترك أهل تلك البلاد ما بين جائع وفقير ومريض وما شابه ذلك. إن المبدأ الرأسمالي الذي تقوم على أساسه تلك الدول الاستعمارية هو الذي يحكم العالم اليوم، ونظرة سريعة إلى العالم اليوم ترينا حجم الفقر والأمراض المنتشرة والجوع وفقدان أبسط مقومات العيش الكريم لمئات الملايين من الناس، في الوقت الذي يمتلك أفراد قلائل ما يزيد عن ميزانيات دول كثيرة من بلدان العالم، وبالتالي فإن الذي يقع على عاتقه مسؤولية تلك المشكلات هي تلك الدول الغربية الاستعمارية بسيرها على أساس المبدأ الرأسمالي الذي انبثقت عنه النظرة المادية التي تسير كل سلوك في الحياة. فكيف يُرتجى من تلك الدول معالجة هذه المشكلات، وهي نتيجة طبيعية لاستعمارها؟؟!!


وزير خارجية اليمن: مجلس الأمن فشل في الضغط على الحوثيين
انتقد وزير الخارجية اليمني رياض ياسين «إخفاق دول مجلس الأمن الدولي في الضغط على جماعة الحوثي للاعتراف بالقرار الأممي 2216 الذي يطالبهم بالانسحاب من المدن وتسليم أسلحتهم، مضيفًا أن الحوثيين «يرفضون حتى هذه اللحظة الاعتراف بالقرار الأممي ويقيمون في فنادق بمسقط لإجراء مشاورات دون بادرة إيجابية باتجاه تنفيذهم القرار».
وأوضح ياسين في تصريحات لـ «الشرق الأوسط»، أن الحكومة اليمنية تواجه ضغوطًا من جهات (لم يسمها) من أجل «الرضوخ للأمر الواقع والجلوس في محادثات مباشرة مع من استخدم السلاح ضد شعبنا»، في إشارة إلى المتمردين الحوثيين وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح. (جريدة الشرق الأوسط)
الراية: كلام وزير الخارجية اليمني فيه تلميح إلى الإدارة الأمريكية، من ناحية أنها هي التي تمارس الضغوط على الحكومة اليمنية الموالية للإنجليز للرضوخ والقبول بالحوثيين للمشاركة بشكل فاعل في الحياة السياسية اليمنية وفي مؤسسات الدولة. ولم يعد خافيا أن الحوثيين الموالين لإيران تستخدمهم أمريكا ليكون لها النفوذ في اليمن أو على الأقل لتشارك الإنجليز النفوذ هناك.


روحاني: القوى الكبرى تقبل بقاء الأسد
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأحد الماضي أنه رأى قبولاً واسعاً بين القوى الكبرى على أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه.
وصرح روحاني، الذي يزور نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، لشبكة "سي ان ان" الأمريكية بأنه يعتقد اليوم "أن الجميع يوافقون على بقاء الرئيس الأسد في منصبه حتى نتمكن من قتال الإرهابيين".
وأضاف أنه "في سورية، عندما يكون هدفنا الأول طرد الإرهابيين ومحاربتهم لهزيمتهم، فليس هناك من حل سوى تعزيز السلطة المركزية والحكومة المركزية في هذا البلد كدعائم أساسية للسلطة".
وقال روحاني: "لا يوجد محادثات مباشرة حول سورية بين الولايات المتحدة وإيران، لكن طهران تحاور الأوروبيين وغيرهم ممن يقيمون علاقات مع واشنطن". (جريدة الحياة)
الراية: إن كلام روحاني يوحي وكأن الإدارة الأمريكية قد بدلت موقفها بشأن بقاء الأسد، مع أن أمريكا كان واضحًا موقفها ومنذ بداية الأزمة في سوريا أنها تريد بقاء الأسد في السلطة إلى حين إنضاج البديل، والمفترض بالرئيس الإيراني أنه يعرف الموقف الأمريكي بحكم أن إيران أداة أمريكية لتنفيذ ذلك الموقف.. ولم يكتفِ روحاني بتضليله هذا بل أضاف إليه قوله: "لا يوجد محادثات مباشرة حول سورية بين الولايات المتحدة وإيران"!!
16 من ذي الحجة 1436
الموافق 2015/09/30م

No comments:

Post a Comment