Tuesday, September 24, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء - 25 محرم، 1441هـ24/09/2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الثلاثاء - 25 محرم، 1441هـ24/09/2019

العناوين:
تواصل القصف المدفعي الأسدي على ريف إدلب, والمفخخات تضرب ريف حلب الشمالي.
عصابات أسد تواصل اعتقالاتها بحق الشبان في الضمير, والاغتيالات تتواصل في ريف درعا.
كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, عبر اعتقالات للشبان, واقتحامات للمسجد الأقصى.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ دمرت الفصائل، صباح الثلاثاء، جرافة عسكرية أثناء محاولتها التقدم ورفع سواتر بريف إدلب الجنوبي. وأفاد ناشطون، بأن الفصائل استهدفت بصاروخ مضاد للدروع آلية هندسية للنظام أثناء توغلها إلى مناطق بالقرب من خطوط التماس وشروعها بالبدء في رفع سواتر على جبهة مدايا بريف إدلب الجنوبي، وتمكنت من تدميرها بشكل كامل وإصابة السائق بجراح، وسحبت قوات النظام الجرافة وأعادتها إلى مواقع تمركزها السابقة. وأضافت المصادر؛ أن " تقدم الجرافة ترافق مع اشتباكات وقصف مدفعي وصاروخي، على بلدات معرتحرمة والركايا والشيخ مصطفى وأطراف كفرسجنة. وطال القصف قرية المشيك في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وأطراف قرية تحتايا وبلدة التح والمزارع التابعة لها بريف إدلب الجنوبي، بالتزامن مع اشتباكات متقطعة بين الفصائل وعصابات النظام التي تحاول التقدم إلى موقع تل جعفر شمال شرق مدينة خان شيخون.
ستيب نيوز/ انفجرت ظهر الثلاثاء، سيارة مفخخة وسط مدينة “جنديرس” التابعة لناحية عفرين بريف حلب الشمالي، جاء ذلك بعد ساعتين على انفجار سيارة مفخخة في مدينة “اخترين” شمالي حلب. وقالت مصادر محلية، إنَّ سيارة مفخخة انفجرت في شارع “يلانقوز” وسط مدينة جنديرس، موقعًة عشرات الضحايا بالإضافة إلى دمار كبير في محيط مكان التفجير. وأوضحت المصادر أنَّ الانفجار خلّف قتيلين وأكثر من 15 إصابة، كـ حصيلة أولية، وتمَّ نقل الجرحى إلى مشافي المدينة، وتحويل الحالات الخطرة إلى المشافي التركية. وصباح الثلاثاء، انفجرت عبوة ناسفة في بلدة “اخترين” شمالي حلب، كانت موضوعة داخل سيارة أحد المدنيين، وأسفر الانفجار عن وقوع إصابة واحدة خطيرة تمَّ نقلها إلى مشفى في تركيا.
شبكة شام/ اعتقلت مخابرات الإجرام الأسدي، أكثر من 30 شابا في عملية دهم وتفتيش في مدينة الضمير بريف دمشق، معظمهم من الخاضعين لعمليات التسوية والمنشقين سابقا عن قوات النظام. ووفقا لموقع "صوت العاصمة" ؛ فإن دوريات المخابرات الجوية اعتقلت خلال حملتها نحو 17 شابا من المنشقين عن جيش النظام سابقا والذين قاتلوا في صفوف الفصائل قبل سيطرة النظام على المنطقة. وبحسب الموقع؛ فإن قوات النظام اعتقلت 15 شابا آخرين من عناصر التسويات، متحججة بأنهم أخلوا ببنود التسويات وتخلفوا عن الالتحاق في صفوف النظام لأداء خدمتهم العسكرية، وعلى الرغم من تبعية معظم المعتقلين في هذه الحملة لميليشيا الدفاع الوطني في القلمون الشرقي، إلا أن ذلك لم يشفع لهم ولم يحمهم من خطر الاعتقال. يذكر أنه ليست المرة الأولى التي تعتقل فيها قوات النظام الشبان الخاضعين للتسوية، حيث نفذت حملة مشابهة في مدينة الضمير، منتصف شهر نسيان الفائت، واعتقلت خلالها عشرات الشبان من المنشقين، في حين تجاوز عدد المعتقلين في المدينة نحو 400 شخص منذ احتلالها من قبل النظام وحتى مطلع العام الحالي.
سمارت – درعا/ اغتال مجهولون الاثنين، شخصية مقربة من النظام قرب بلدة سحم الجولان غرب درعا جنوبي البلاد. وقالت مصادر محلية ، إن مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار على فوزات سعيد زين العابدين، بينما كان يقود سيارته على الطريق الواصل بين بلدتي جلين وسحم الجولان بدرعا ما أدى لمقتله. وأوضحت المصادر أن "زين العابدين" على اتصال مع الأمن العسكري التابع لقوات النظام، كما أنه شقيقه المهندس "عهد " عضو سابق في قيادة فرع "حزب البعث" في درعا.
بلدي نيوز/ بدأت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، صباح الثلاثاء، تسيير الدورية البرية الثانية في مناطق شرق الفرات في سوريا، بموجب تطبيق اتفاق "المنطقة الآمنة". وقالت وزارة الدفاع التركية عبر حسابها في "تويتر" ، إن جنودا من القوات الأمريكية والتركية بدأوا تسيير دوريتهم البرية المشتركة الثانية جنوبي مدينة تل أبيض السورية، بمشاركة مركبات برية ثقيلة وطائرات بدون طيار، ونشرت الوزارة صورا للدورية في أثناء دخولها الأراضي السورية. وكان الطرفين أعلنا في الثامن من أيلول الحالي، عن تسيير أولى الدوريات البرية المشتركة في مناطق شرق الفرات ، وسارت الدورية حينها بين قريتي الحشيشة ونص تل شرق مدينة تل أبيض. وتوصل الجانبان التركي والأمريكي، مطلع آب الماضي، إلى اتفاق يقضي بإنشاء "المنطقة الآمنة" في شمال شرقي سوريا. وفي إطار ذلك نفذت مروحيات تركية وأمريكية ست طلعات جوية مشتركة في الأجواء السورية شمالي سوريا، خلال الفترة الماضية.
سمارت – الرقة/ اعتقلت ميليشيات" سوريا الديمقراطية"، تسعة مدنيين من مخيم للنازحين في الرقة شمالي شرقي سوريا. وقالت مصادر محلية ، إن قوة عسكرية للميليشيات اعتقلت تسعة شبان في مداهمة لمخيم المحمودلي، بتهمة التواصل مع الجيش الحر. وسبق أن اعتقلت الميليشيات 22 شابا من مخيم المحمودلي، في مداهمة نفذتها "قوات الإنضباط العسكري"، منتصف الشهر الجاري بغية سوقهم للتجنيد الاجباري. في سياق متصل داهمت دوريات من ميليشيات سوريا الديمقراطية مدعومة بقوات من التحالف الصليبي الدولي منتصف الليلة الماضية منزلًا في بلدة الزر بريف دير الزور الشرقي. وأفادت "شبكة دير الزور24" على "فيسبوك"، أن مروحيات تابعة للتحالف الدولي نفذت إنزالًا جويًّا لدعم قوات برية لميليشيا الديمقراطية الأمريكية في سوريا في اقتحام منزل في بلدة الزر، ما أدى لمقتل أحد النازحين داخله بزعم انتمائه لتنظيم الدولة. وشاركت أكثر من ست مدرعات في عملية المداهمة بالتزامن مع تعطل كافة أجهزة الاتصال وشبكات الإنترنت الفضائية بشكل كامل في البلدة والقرى المجاورة لها.
عربي21/ شنت قوات كيان يهود، الثلاثاء، حملة اعتقالات خلال اقتحامها مناطق متفرقة من الضفة الغربية، فيما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك صباحا. وقال جيش الاحتلال في بيان، إنه "اعتقل 19 فلسطينيا، بشبهة الضلوع بنشاطات شعبية، وتم إحالتهم للتحقيق". وفي القدس المحتلة، واصل المستوطنون اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة. كما احتجزت شرطة الاحتلال صباح الثلاثاء، هويات عدد من المصلين الفلسطينيين، واستبدلتها ببطاقات أخرى لحين الخروج من المسجد. في سياق متصل، أصيب، عدد من الفلسطينيين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، قبيل اقتحام مئات المستوطنين "مقام يوسف" شرق نابلس. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن مصادر طبية وأمنية، بأن مواجهات اندلعت قبيل اقتحام مئات المستوطنين للمقام فجرا، ما أدى إلى إصابة 10 مواطنين بالاختناق؛ جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وجرى إسعافهم ميدانيا. واقتحم نحو 1200 مستوطن المقام فجرا، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وكان يرافقهم وزير التعليم في حكومة الاحتلال "رافي بيريتس"، ورئيس مجلس المستوطنات "يوسي داغان".
الأناضول/ أطلقت صافرات الإنذار في المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد، ليلة الثلاثاء، بعد سماع دوي انفجار قرب السفارة الأمريكية. وقال ضابط في الشرطة: إن "المنطقة الخضراء وسط بغداد، استهدفت بقصف مجهول في وقت متأخر من ليلة الاثنين/ الثلاثاء". مضيفا: "تبين بعد المتابعة أن قذيفتي هاون سقطتا قرب السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء، من دون تسجيل خسائر تذكر". وتضم المنطقة الخضراء عددا من المكاتب والمباني المهمة، منها الحكومية وغير الحكومية، والبعثات الدبلوماسية، منها مجلس النواب ومجلس الوزراء وسفارة واشنطن.
عربي21/ قتل عدد من اليمنيين، في قصف للتحالف الذي تقوده السعودية، على منزل في محافظة الضالع وسط البلاد.. وذكرت قناة "المسيرة"، أن "طيران التحالف استهدف منزلا في مديرية قعطبة شمال الضالع، ما أسفر عن مقتل 13 مدنيا في حصيلة أولية". ولفتت إلى أن هناك عددا آخر من المدنيين ما زالوا تحت الأنقاض جراء القصف السعودي على المنزل. يشار إلى أنه قتل أمس 7 مدنيين، في قصف للتحالف على مسجد في منطقة السواد، لجأت إليه العائلة في محافظة عمران. ويأتي التصعيد الجديد بعد أيام من إعلان جماعة الحوثي، إطلاق "مبادرة لوقف الهجمات على السعودية"، وذلك على لسان رئيس المجلس السياسي التابع لجماعة مهدي المشاط.
يورونيوز/ قضت المحكمة العليا في بريطانيا الثلاثاء بأن قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق البرلمان في الفترة التي تسبق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كان "غير قانوني" واعتبرت أنه "لاغٍ ولا تأثير له". وقالت رئيسة المحكمة العليا بريندا هايْل في نص الحكم "لا بد أن تستنتج المحكمة ... أن قرار إسداء مشورة لجلالة الملكة بتعليق البرلمان كان غير قانوني". وأكدت المحكمة إنه بإمكان البرلمان الاجتماع "في أقرب الآجال". واعتبرت المحكمة في حكمها أن "القرار يعود إلى البرلمان، ولا سيما رئيس مجلس العموم ورئيس مجلس اللوردات، ليقررا ما يجب القيام به بعد ذلك. ويعتبر الحكم بمثابة ضربة جديدة لاستراتيجية جونسون بشأن إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، ويفاقم الضغط على أقليته البرلمانية. وكان جونسون قد علق أعمال البرلمان البريطاني لخمسة أسابيع مع السماح للنواب بالعودة فقط في 14 تشرين الاول/اكتوبر اي قبل نحو اسبوعين من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي في 31 تشرين الاول/اكتوبر. وشدد جونسون الذي تولى السلطة في تموز/يوليو على أنها خطوة روتينية لإفساح المجال أمام حكومته لإطلاق برنامج تشريعي جديد الشهر المقبل.

No comments:

Post a Comment