Friday, September 27, 2019

نشرة الأخبار الثانية ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/26م

نشرة الأخبار الثانية ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/26م

العناوين:
مع دخول رتل تركي جديد إلى معرحطاط.. عصابات أسد تكثف قصفها على ريف إدلب الجنوبي.
أمريكا تستنزف عملاءها الدكتاتوريين، وبعد فشلهم تلقي بهم تحت أقدام الثائرين.
أردوغان, يجدد تزلفه لواشنطن, ويؤكد على ضرورة ألا تُفسد مسألة "إس-400" ، العلاقات التركية – الأمريكية.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ كثفت عصابات أسد قصفها بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي، الخميس. وقال ناشطون، إن العصابات المتمركزة بمدينة خان شيخون والقرى المحيطة بها، قصفت بالصواريخ والمدفعية الثقيلة بلدات "معرة حرمة، وكفرسجنة، ومعرة الصين، والشيخ مصطفى، وحزارين، والغسانية" منذ ساعات الفجر الأولى. وأضافت المصادر أن طائرات الاستطلاع لم تغادر الأجواء بريف إدلب الجنوبي منذ ساعات الفجر بالتزامن مع القصف الكثيف بالمدفعية الثقيلة. في السياق دخلت تعزيزات تركية برتل يحمل معدات لوجستية إلى نقطتي "معرحطاط" التي تتمركز على أطراف مدينة معرة النعمان الجنوبية بريف إدلب الجنوبي. وقال ناشطون, أن الرتل دخل الساعة الثالثة فجراً من معبر "كفرلوسين" بريف إدلب الشمالي. ويذكر أن نقطة معرحطاط تم إنشاءها جنوب مدينة معرة النعمان بعد تقدم قوات النظام إلى مدينة خان شيخون، وحصار النقطة التركية في مورك.
قاسيون/ قتل عنصران من عصابات النظام في بلدة مراط شرق دير الزور. وأوضحت شبكة ديرالزور 24 أن مقتل العنصرين ناجم عن انفجار لغم أرضي في منطقة الزوية داخل البلدة. وكان عدد من عناصر لواء القدس الموالي للنظام، قتلوا وأصيب عدد آخر جراء انفجار لغم أرضي بسيارة كانوا يستقلونها في بادية تدمر وسط سوريا، كما قُتل الأربعاء مجموعة من اللواء في بادية صبيخان بريف ديرالزور الشرقي إثر هجوم بالقذائف الصاروخية على مواقعهم.
بلدي نيوز/ دعا المركز الروسي للمصالحة في قاعدة حميميم العسكرية، الخميس، تركيا للضغط على الفصائل في محافظة إدلب بهدف عودة النازحين إلى المناطق التي سيطرت عليها روسيا والنظام مؤخرا في ريفي إدلب وحماة. وقال رافيل موغينوف رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا، إنه "يأمل أن تسفر الجهود المشتركة مع الجيش التركي عن إسهام نقاط تفتيش الأخير في تأمين عودة اللاجئين إلى منطقة وقف التصعيد في إدلب". وزعم موغينوف، أن من أسماهم (المسلحين) في منطقة وقف التصعيد بإدلب يعيقون مرور النازحين. وناشد الجانب التركي مساعدة روسيا، لأن لديهم مراكز مراقبة في هذه المنطقة، وقال "نأمل أن نتمكن معا من جعل نقاط التفتيش هذه تسهم في عودة اللاجئين عبر معبري صوران وأبو الضهور". وأشار إلى أنه بعد السيطرة على مدينة خان شيخون في الجزء الجنوبي من محافظة إدلب، بدأت نقطة تفتيش صوران في محافظة حماة المجاورة بالعمل في اتجاهي الشمال والجنوب. وزعم أن المدنيين بدأوا الآن في العودة إلى المدن والقرى التي سيطرت عليها روسيا وقوات وميليشيات النظام. وقال موغينوف "عاد حوالي 10 آلاف شخص إلى الأراضي التي سيطرت عليها روسيا والنظام خلال الشهر الماضي".
الدرر الشامية/ نفذت قوات التحالف الصليبي الدولي بقيادة أمريكا, وبمشاركة ميليشيات " سوريا الديمقراطية "، ليلة الخميس، عملية إنزال جوي جديدة في محافظة دير الزور. وقال موقع "جرف نيوز" المختص بنقل أخبار المنطقة الشرقية، إن العملية تمت على أحد المنازل داخل قرية الجاسمي التابعة لبلدة الصور شمال دير الزور. وأضاف الموقع، أن ثلاثة أشخاص تم اعتقالهم أثناء العملية التي شارك فيها مروحيات عسكرية تابعة للتحالف، ومجموعة عناصر يتبعون لميليشات سوريا الديمقراطية.
سبوتنيك/ تجددت التظاهرات، الخميس، أمام مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي. وبحسب تصريحات مصدر أمني عراقي، فإن تجدد التظاهرات أمام مكتب عبد المهدي في بغداد جاء وسط انتشار أمني مكثف. واحتشد العشرات من أصحاب الشهادات العليا أمام مكتب عبد المهدي، في منطقة العلاوي وسط بغداد، رافعين شعارات منددة بتعامل القوات الأمنية مع المتظاهرين أمس، فضلا عن مطالبتهم بتوفير فرص عمل لائقة، مبينا أن التظاهرة شهدت انتشار مكثف لقوات مكافحة الشغب. وفي وقت سابق نظم العشرات من حملة الشهادات العليا صباح، الأربعاء، تظاهرة أمام مكتب عبد المهدي للمطالبة بتعيينهم، فيما قامت قوات مكافحة الشغب بتفريق التظاهرة باستخدام المياه، وسط تنديد شعبي ورسمي برد فعل تلك القوات.
المركزي/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن لدى مصر قائدا رائعا يحظى بالاحترام، وأضاف ترامب خلال لقائه بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة, أن الفوضى كانت تعم مصر؛ لكنها خلت بعد قدوم السيسي. وتجاهل الرئيس الأمريكي المخاوف بشأن الاحتجاجات ضد نظام السيسي، وعلق عليها بقوله إنها تحدث في جميع دول العالم "والجميع لديهم مظاهرات". من جهته قال السيسي إن الإسلام السياسي هو سبب الفوضى في المنطقة "وستظل المنطقة في حالة من عدم الاستقرار طالما يسعون إلى السلطة"، وأضاف: "إن الرأي العام في مصر لن يقبل بوجود جماعات الإسلام السياسي في الحكم". من جانبه أكد الأستاذ بلال المهاجر: أن فشل أمريكا السياسي والمبدئي في حل المشاكل الدولية، ومنها إيجاد الاستقرار في الدول التابعة لها مثل مصر وسوريا، يضعها أمام خيار واحد، هو خيار ترامب (العصا الغليظة)، فهو يخلّي بين الدكتاتوريين وشعوبهم لينكلوا بها، من أمثال السيسي الذي يبطش بأهل الكنانة، وبشار الذي يحارب أهل الشام، فإن فشلوا في القمع لجأت أمريكا إلى استبدال عملاء آخرين بهم، يجددون الوعود الكاذبة لحل مشاكل الناس ويتظاهرون بأنهم من الأمة وفي خدمتها، وأنهم من أبناء الثورات، وبعد انكشاف أمرهم يلجؤون إلى البطش، فإن فشلوا استبدلت أمريكا بهم عملاء آخرين... وهكذا دوليك. وأستدرك مهاجر في تعليق كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير قائلا: لقد فات أمريكا أن الأمة الإسلامية تتعلم من أخطائها، وقد عزمت أمرها على عدم الرجوع إلى الخلف بقبول الظلم ، وما سقوط الأحزاب السياسية في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في تونس، ورفض أهل الجزائر التفاف الجيش على ثورتهم برفضهم للعبة الانتخابات التي اقترحها الجيش، إلا مثال على أنه ليس من السهل أن تلدغ الأمة من جحر واحد مرتين، إلا بشق الأنفس من المتآمرين عليها. وختم الأستاذ مهاجر تعليقه بالقول: في ظل الفشل الحضاري للعالم الغربي وبدء الركود الاقتصادي وعلى رأسه أمريكا، لن يكون أمام البشرية حل سوى استبدال المبدأ الرأسمالي، أس الداء والبلاء، وتغيير الموقف الدولي إلى موقفٍ القوي فيه ضعيف حتى يؤخذ الحق منه، والضعيف فيه قوي حتى يؤخذ الحق له، وهذا لا يكون إلا بتبني الشعوب مبدأ الإسلام، كطريقة عيش ونظام حكم، وهذه الغاية التي يتوجب على المسلمين في العالم تبنيها والعمل لها، وحتى يكون كذلك فإنه يجب على المخلصين في جيش الكنانة الإطاحة بدكتاتور مصر وإعطاء النصرة لحزب التحرير، حتى يقيم الخلافة على منهاج النبوة التي بشّر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الأناضول/ شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على ضرورة ألا تُفسد مسألة صواريخ "إس-400" الدفاعية، العلاقات التركية - الأمريكية، مبيناً أن هناك حاجة تركية لامتلاك تلك المنظومة الدفاعية. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس التركي لتلفزيون "فوكس نيوز"، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة بمدينة نيويورك. وأشار أردوغان أن تركيا اضطرت لشراء منظومة صواريخ "إس-400" من روسيا لأنها بحاجة لنظام دفاعي، وذلك بعد أن رفض الجانب الأمريكي بيعها منظومة "باتريوت". وقال إن تركيا ليس زبوناً فيما يتعلق بمقاتلات "F35"، وإنما شريك في إنتاجها من بين 9 دول، ودفعت إلى اليوم مليار و400 مليون دولار في إطار البرنامج. متابعا: "يجب ألا تُفسد مسألة إس-400 العلاقات التركية - الأمريكية على الإطلاق، لأنها حاجة لتركيا من حيث أنظمة الدفاع". وأفاد أن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة تتمتع بماضٍ طويل وروابط قوية، وقبل كل شيء هناك شراكة استراتيجية بين البلدين قائمة على الناتو. وتحدث عن حدوث بعض المشاكل بين الحين والآخر على صعيد العلاقات بسبب تطورات مختلفة، ولكن لم يسمح الجانبان بتضرر علاقات الشراكة الاستراتيجية بينهما أبداً. وبيّن أردوغان, أن أنقرة حرصت دائماً على استمرار هذه الشراكة عبر تعزيزها، وأنها تحافظ على نفس الموقف في الوقت الراهن. وأكّد أن البلدين يهدفان من خلال اللقاءات الرفيعة على مستوى الزعماء، إلى رفع حجم التجارة بينهما إلى 100 مليار دولار، وتعزيز الصناعات الدفاعية.
الجزيرة/ نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يكون قد مارس أي نوع من الضغوط على رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلنسكي لإجراء تحقيقات تخص غريمه السياسي المحتمل في انتخابات الرئاسة المقبلة جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق. وكانت وسائل إعلام أميركية ذكرت أن ترامب شجع زيلنسكي خلال اتصال هاتفي على التحقيق في نشاطات لابن بايدن، والذي كان يعمل بشركة غاز في أوكرانيا عندما كان والده نائبا للرئيس السابق باراك أوباما. كما تردد أن ترامب لوّح بربط المساعدات العسكرية لأوكرانيا بإجراء هذا التحقيق. وقال ترامب في مؤتمر صحفي بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يتعرض لحملة إعلام مزيفة، وطالب الديمقراطيين بالشفافية بشأن أموال بايدن بدلا من تضييع الوقت في الهراء، على حد قوله. وأضاف أن جو بايدن حصل على ملايين الدولارات من الصين وأوكرانيا عندما كان نائبا للرئيس السابق باراك أوباما. يأتي هذا في وقت قرر فيه الحزب الديمقراطي المضي قدما في إجراءات المحاكمة البرلمانية لترامب تمهيدا لعزله. وسيحقق مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، في اتهامات لترامب بالتماس مساعدة من رئيس دولة أجنبية من أجل تشويه سمعة خصمه الديمقراطي جو بايدن، وهو المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة لعام 2020.

No comments:

Post a Comment