Monday, September 30, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/30م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/30م

العناوين:
عصابات أسد تخسر ضابطين من مرتزقتها بريف اللاذقية, وتواصل الاغتيالات في حوران.
نصرة المسجد الأقصى لا تكون بشد الرحال إليه تحت حراب الاحتلال, بل تكون بتحريك الجيوش لتطهيره من رجس يهود.
حذاءا واشنطن, في طهران والرياض, يستمران بإظهار العداء, وفق أوامر السيد الأمريكي.
التفاصيل:
زمان الوصل/ اعترفت عصابات أسد بمقتل ضابطين من قواتها على تلال الكبانة في جبهة الساحل الأحد. وكشفت صفحات موالية عن اسمي الضابطين القتيلين وهما (النقيب خليفة ليلى، والملازم أول عبد الله طه). كما أقرت وسائل إعلام النظام بفشل ثلاث محاولات للتقدم على نفس المحور، برغم استخدام كافة وسائط الأسلحة المدفعية والصاروخية، تحت الغطاء الجوي من قبل الطائرات الحربية الروسية، الطائرات المروحية التي ألقت عشرات البراميل المتفجرة على "الكبانة" ومحيطها لقطع طرق الإمداد والتأثير على التحصينات، في الوقت الذي ما زالت طائرات الاستطلاع تحلق بشكل متواصل في الأجواء منذ يوم الخميس الماضي.
سمارت – إدلب/ قتل شاب، متأثرا بجراحه نتيجة إطلاق النار عليه من قبل حرس الحدود التركي خلال محاولته العبور إلى تركيا من منطقة حارم شمال مدينة إدلب. وقالت مصادر محلية إن الشاب أنس محمود توفي في مشفى الريحانية في تركيا بعد أن أسعف إليها نتيجة إطلاق حرس الحدود التركي النار عليه السبت. وأشارت المصادر أن الشاب ينحدر من قرية الهبيط بريف إدلب الجنوبي.
الدرر الشامية/ استهدف مجهولون بعبوة ناسفة سيارة قيادي في فصائل التسوية غربي درعا، ما أدى لمقتله وإصابة عدد من مرافقيه. وأفاد "تجمع أحرار حوران" عبر قناته على تلغرام بأن العبوة الناسفة استهدفت سيارة القيادي السابق في فصيل جيش الثورة "باسم جلماوي" الملقب "أبو كنان القصير مساء الأحد على الطريق الواصلة بين بلدتي "حيط - سحم الجولان" في منطقة حوض اليرموك. وكان الجلماوي قياديّاً في جيش الثورة التابع للجيش الحر سابقاً، ومن ثم خضع بعد ذلك لما يسمى باتفاق التسوية, وانضم لصفوف الأمن العسكري الأسد. وفي سياق استمرار الاغتيالات في درعا أصيب الشاب "علي محمد النصيرات" بجراح نقل على إثرها إلى مستشفى درعا الوطني نتيجة تعرّضه لإطلاق نار من قبل مجهولين يستقلون دراجة نارية على الطريق الواصلة بين بلدتي إبطع وداعل بريف درعا الأوسط، مساء الأحد.
قاسيون/ هاجم تنظيم الدولة مواقع عصابات أسد والقوات الروسية في محيط مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، مستخدماً عربة مفخخة. وقالت وكالة أعماق التابعة للتنظيم، إن عناصر التنظيم حاصروا رتلاً للقوات الخاصة الروسية ومعها عناصر من النظام في محيط تدمر، مشيرة إلى أن الطيران شن قصفاً عنيفاً لمحاولة فك الحصار عنهم. وأوضحت أعماق أن عدداً كبيراً من قتلى الروس والنظام سقطوا خلال العمليات. وكان التنظيم أعلن الأحد سيطرته على مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، ليعلن انسحابه لاحقاً مع اشتداد القصف على نقاطه.
بلدي نيوز/ شنت طائرات مجهولة الهوية غارات جوية، فجر الاثنين، استهدفت مواقع الميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور الشرقي. وقالت مصادر إخبارية محلية؛ إن طائرات مجهولة قصفت مواقع ميليشيات إيران قرب معبر القائم على الحدود "السورية - العراقية"، فجر الاثنين، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر جراء الضربات. وبحسب ناشطين؛ فإن طائرات مجهولة الهوية قصفت في ساعة متأخرة، مواقع الميليشيات الإيرانية في قرية "صبيخان" شرقي دير الزور، دون ذكر تفاصيل أخرى.
شبكة شام/ أعلنت ميليشيا وحدات الحماية الشعبية، انسحابها من مدينة رأس العين بريف الحسكة، تطبيقاً لاتفاق المنطقة الآمنة بين تركيا وواشنطن، إلا أنها كلفت مجلس المدينة العسكري التابع لها بإدارتها. وقالت مصادر إعلام محلية في المنطقة إن الوحدات زعمت تدمير الأنفاق والسواتر التي قامت بإنشائها في المدينة في وقت سابق، ومثلت مسرحية الانسحاب من المدينة، في وقت تركت قواتها فيها تحت اسم المجلس العسكري التابع لها أصلا. وذكرت المصادر أن القوات الأمريكية ومجلس رأس العين العسكري سيرا معاً دورية مشتركة على الحدود مع تركيا ضمن إطار تفاهمات المنطقة الآمنة، ولفتت إلى أن القوات الأمريكية أشرفت على تدمير أنفاق وتحصينات عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في ريف المدينة. وأعلنت الوحدات الكردية أنها ستنسب حتى عمق يتراوح بين 5 كم إلى 14 كم من المناطق الحدودية مع تركيا مع أسلحتها بإشراف من قوات التحالف الدولي، وتسليم المناطق لما يسمى بالمجالس العسكرية التي شكلتها مؤخراً والتابعة لها في الأصل.
أورينت/ أصيبت نساء برصاص عناصر ميليشيات سوريا الديمقراطية، الاثنين، في مخيم الهول بريف الحسكة الجنوبي، إثر خروج مظاهرة من النساء والأطفال داخل المخيم. وقالت شبكة "فرات بوست" المحلية، إن "مظاهرة من النساء والأطفال خرجت في مخيم الهول شرقي الحسكة، وسط محاولة جهاز الأسايش التابع للإدارة الذاتية لفض المظاهرة" مشيرةً إلى أن "المظاهرة خرجت على خلفية مداهمة عناصر الآسايش قسم المهاجرات في المخيم لاعتقال بعض النسوة وسط توتر كبير يسود المخيم". من جهتها، أفادت وكالة "سمارت" بجرح ثلاث نساء من عوائل عناصر تنظيم "الدولة" برصاص "الأسايش" في المخيم، دون مزيد من التفاصيل.
شام/ قال "الشيخ كريم راجح" عضو المجلس الإسلامي السوري, معلقاً على تشكيلة اللجنة الدستورية، إن الشعب السوري، لم تكن مشكلته في دستور البلاد حين خرج في ثورته، وإنما في المنظومة الحكومية الفاسدة بأكملها. وتساءل راجح في منشور على صفحته الرسمية على "فيسبوك" عن لجنة الدستور قائلاً: "ما هذا الهراء؟!!! .. هل الشعب السوري قاصر أم لا يمتلك مقومات عقلية أو علمية، حتى يحتاج لمن يضع له دستوره؟، وقال راحج "عندما خرجنا بالثورة لم تكن مشكلتنا في الدستور، وإنما مشكلتنا في المنظومة الحكومية الفاسدة بأكملها، التي لا تعرف دستوراً ولا قانوناً ولا عُرفاً، وكل العالم يعرف هذا ويتجاهل بل يستهبل" وأكد راجح رفض اللجنة الدستورية قائلاً: "لهذا فإننا كسوريين لا ولن نقبل باللجنة الدستورية وما ينتج عنها، لن نجازف بمليوني شهيد، وملايين اللاجئين وعشرات آلاف المعتقلين والمفقودين، من أجل تجربة فاشلة". وأشار راجح في ختام رسالته قائلاً: "من كان يظن أن الحل بيد الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو (الجامعة العربية) أو غيرها فهو واهم".
رام الله – قدس الإخبارية/ شنت قوات كيان يهود، فجر الاثنين، حملة اعتقالات ومداهمات شملت أنحاء متفرقة من الضفة والقدس المحتلتين وشهدت اعتقال عددٍ من الفلسطينيين خلالها. ففي مدينة الخليل اعتقل الاحتلال شابا من بلدة يطا، فيما فتش عدة منازل في البلدة وعبث بمحتوياتها، ونصب حواجزه العسكرية على مداخل مدينة الخليل الشمالية. وفي مدينة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال فجراً شابين من مخيم الدهيشة جنوب المدينة، بعد مداهمة منزلي والديهما وتفتيشهما. واندلعت مواجهات على إثر اقتحام المخيم بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات. أما في مدينة القدس المحتلة فاعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة شبان من بلدة العيسوية، أثناء تواجدهم عند المدخل الغربي للبلدة.
مكتب فلسطين/ أوضح قاضي القضاة لدى السلطة الفلسطينية محمود الهباش "أن الاعتداءات على المسجد الأقصى تتطلب من العالم الإسلامي أن يتخذ قراراً واضحاً عبر مؤسساته الرسمية والدينية ورجال الفكر والإعلام بالدعوة إلى شد الرحال إلى مدينة القدس والرباط في المسجد الأقصى، للتأكيد على إسلامية المسجد وإيصال رسالة واضحة للعالم أن المساس بالقدس والأقصى هو مساس لعقيدة أكثر من مليار ونصف مسلم في كل بقاع الأرض، وأن الحرب الدينية التي تسعى دولة الاحتلال لإشعالها سيكتوي بنارها كل العالم ولن يسلم منها أو من تبعاتها أي كان على وجه الأرض". بدوره أكد تعليق صحفي نشرته صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في الأرض المباركة فلسطين: أن دعوة المسلمين, الذين يعيشون في دول لها جيوش قادرة على تحرير الأرض المباركة في أيام من أجل شد الرحال إلى الأقصى تحت حراب الاحتلال لهو خذلان للمسجد الأقصى والأرض المباركة وأهل فلسطين، فالسلطة ورجالها يعلمون أن المسجد الأقصى ليس بحاجة إلى زيارات بتصريح من كيان يهود، ويعلمون أن ذلك لو حصل لن يوقف اعتداء أو يردع حاخاما حاقدا، ولكنهم لا يجدون بديلا لذلك سوى الحقيقة التي يخشونها هم وأسيادهم، وهي استنهاض الأمة الإسلامية لإسقاط الأنظمة الخائنة وتحريك الجيوش المقيدة في ثكناتها أو المشغولة في معارك لا ناقة للمسلمين فيها ولا جمل وتوجيهها للقضاء على كيان يهود وتطهير الأرض من شروره، وهو ما يعني القضاء على المشاريع الغربية الوطنية التي تجري في عروقهم مجرى الدم، تلك المشاريع التي حلت لديهم محل الأحكام الشرعية والحلول العملية للقضية. ختم التعليق مشددا: بأن قول الهباش بأن الصراع في الأرض المباركة ليس صراعا دينيا وأن كيان يهود يحاول جر الأمور إلى ذلك المربع الخطير, فهذا أيضاً تضليل ولذات السبب وهو منع سقوط المشاريع الغربية الوطنية الضيقة، وهو حماقة وتنكر للحقيقة، واستمالة للغرب الكافر الذي لا يعجبه تعبير الصراع الديني، فالصراع على قضية فلسطين هو صراع بين إسلام وكفر من اليوم الأول وليس صراعا تاريخيا بين كنعان وبني إسرائيل، أو وطنيا بين منظمة التحرير وحزب الليكود، أو جغرافيا بين فلسطين على 67 و(إسرائيل) على 48 كما تحاول أن تروج له السلطة وأشياعها، بل هو صراع ديني عقدي بين كيان غاصب كافر تدعمه وتسانده دول كافرة زرعت هذا الكيان الخبيث في فلسطين وأمدته بأسباب البقاء وبين أمة الإسلام التي تتأهب لإقامة دولة الخلافة التي ستحسم هذا الصراع في معركة فاصلة بجيوش يقودها قائد مخلص يحمل راية التوحيد ليقتلع كيان يهود من جذوره ويخلص الأرض المباركة من شروره.
عربي21/ قال المتحدث باسم النظام الإيراني، علي ربيعي، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني تلقى رسالة من السعودية، عبر دولة وسيطة لم يسمها. ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء، عن ربيعي قوله "نقل زعماء بعض الدول رسائل من السعوديين إلى الرئيس حسن روحاني". وأضاف: "إذا كانت السعودية تسعى حقا إلى تغيير في السلوك، فإن إيران ترحب بذلك". من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إن ما يقوم به اليمنيون من "أعمال دفاعية" لا يتناقض مع الرؤية الإيرانية، وإن إيران لطالما دعمت اليمنيين معنويا وسياسيا. وأكد أن الحل في اليمن هو القبول بالهدنة، ووقف الهجمات على المدنيين. يذكر أن رئيس المجلس السياسي للحوثيين، مهدي المشاط، أعلن عن مبادرة لهدنة مؤخرا إلى جانب إعلان وقف استهداف السعودية. وعلق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على مبادرة "الحوثي" لوقف إطلاق النار، واصفا إياها بالخطوة الإيجابية. جاء ذلك في مقابلة مع برنامج "60 دقيقة" الذي تذيعه شبكة "سي بي إس" الأمريكية.
عربي21/ استهدفت تفجيرات بسيارات مفخخة الاثنين، القاعدة العسكرية للوحدات الأمريكية, في هجمات تبنتها حركة الشباب الصومالية. ووقعت التفجيرات في بلدة بلدوكلي قرب مدينة ونلوين بإقليم شبيلى السفلى جنوب الصومال، واستهدفت كذلك رتلا عسكريا للاتحاد الأوروبي. وتصاعدت ألسنة اللهب منبعثة بالقرب من الموقع العسكري للوحدات الأمريكية في البلدة الواقعة شمال غربي العاصمة مقديشو. ولم ترصد السلطات المحلية حتى اللحظة وقوع خسائر مادية أو بشرية. كما أفادت "رويترز" باستهداف موكب عسكري إيطالي الاثنين في الصومال، دون أن تشير إلى وقوع إصابات، فيما قالت وزارة الدفاع الإيطالية إنها تحقق في الحادث. من جهتها، أعلنت حركة الشباب في بيان نشره موقع صومال ميمو المحسوب عليها، مسؤوليتها عن التفجيرات التي استهدف القاعدة الأمريكية في بلدة بلدوكلي.

No comments:

Post a Comment