Monday, September 30, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/30م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/09/30م

العناوين:
لليوم السابع على التوالي, مروحيات النظام النصيري تقصف بالبراميل المتفجرة محور “كبانة” شمال اللاذقية.
تحت قنطرة إنسانية: صحة إدلب والدفاع المدني تلتقي في نيويورك السياسيين الأمريكان عقب رسكلة الدستور.
ماذا يخطط للمحرر, وماذا بعد قمة أنقرة؟ وماذا بعد تشكيل اللجنة الدستورية لكتابة دستور كفر وإلحاد لأهل الشام؟.
التفاصيل:
متابعات/ تناوبت عدة طائرات مروحية للنظام على استهداف محور “كبانة” شمال اللاذقية بالبراميل المتفجرة مساء الأحد، لليوم السابع على التوالي وسط تحليق طائرة استطلاع روسية في أجواء محافظة إدلب. بالتزامن مع قصف صاروخي نفذته قوات النظام استهدف كلا من ترملا ومعرة حرمة ومعرة الصين وحزارين وكرسعة بريف إدلب الجنوبي، ومحطة كهرباء زيزون بريف حماة الغربي، وعاودت قوات النظام قصفها الصاروخي على كل من أريبنة والنقير ومعرة حرمة وكفرسجنة والشيخ مصطفى والتح وتحتايا وأم جلال والكتيبة المهجورة بأرياف إدلب الجنوبية والشرقية والجنوبية الشرقية، بينما دفعت قوات النظام والميليشيات الموالية لها والقوات الايرانية بتعزيزات ضخمة لصد هجوم مباغت لبضع عشرات من مقاتلي تنظيم الدولة على أكبر معاقل عصابات النظام والقوات الإيرانية في البادية كان كفيلاً بالسيطرة عليها في أقل من ساعتين من الهجوم .. وعن هذا, تساءل ناشطون: الآن وقوة النظام الضاربة والميليشيات الإيرانية أصبحت في البادية, ألم يحن الوقت لمعركة على مواقع ميليشيات النظام واستعادة خان شيخون على الأقل؟! أم الأمر الفصل هو لسيادة الداعم؟!.
بلدي نيوز/ قالت صفحة مديرية صحة إدلب، الأحد؛ إن مديرها "د. منذر الخليل"، ومدير الدفاع المدني السوري "رائد الصالح"، التقيا خلال مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. مع المبعوث الفرنسي الخاص لسوريا، وجرى الحديث عن الوضع في محافظة إدلب. ولفتت إلى لقاء جمعهما مع السفير التركي في الأمم المتحدة والحديث خلال اللقاء عن الوضع في محافظة إدلب. كما التقى مديرا الدفاع وصحة إدلب، مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لمجلس الأمن كيلي كرافت، وتم الحديث عن الوضع في إدلب. وسبق أن التقيا مع "جيمس جيفري" المنسق الأمريكي للتحالف الصليبي الدولي وإنهاء ثورة الشام، ومعاونه جويل رايبورن، وجرى خلال الاجتماع مناقشة الوضع في محافظة إدلب، ومع أن الجهد الرئيس للأمم المتحدة ومن ورائها أمريكا كان منصبا على تعظيم تشكيل اللجنة الدستورية, ودفعها إلى الأمام, أشارت صحة إدلب إلى أن هذه الاجتماعات تأتي ضمن نشاطات "مديرية صحة إدلب والدفاع المدني السوري" في نقل معاناة أهلنا إلى عدد من سياسيي العالم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. هذه قراءة لما وراء اللجنة الدستورية وافانا بها الناشط والمعلق السياسي أحمد أبو الزين (تسجيل).
basnews /
أعلنت الوحدات الكردية، الأحد، انسحابها من (رأس العين) سوريا وتسليم نقاطها إلى «مجلس رأس العين العسكري» التابع لقوات سوريا الديمقراطية. وقالت المصادر: أن «القوات الأمريكية ومجلس رأس العين العسكري سيرتا معاً دورية مشتركة على الحدود مع تركيا ضمن إطار تفاهمات الآلية الأمنية». بينما أسقط الجيش التركي طائرة مسيرة مجهولة انتهكت 6 مرات المجال الجوي التركي. جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الدفاع التركية على موقعها الإلكتروني، مساء الأحد، وقالت الوزارة, إن طائرة مسيرة مجهولة الجنسية والطراز، تعذر تحديد هويتها، انتهكت المجال الجوي التركي في "درع الفرات" وغرب "كليس"، 6 مرات، السبت. وأوضحت أنه تم استهداف الطائرة من قبل طائرتي "إف-16" أقلعتا من قاعدة "إنجرليك" بولاية "أضنة". وكانت قوات التحالف الدولي أنشأت قبل قرابة أسبوعين مركزاً لتدريب مقاتلات وحدات حماية المرأة الكردية على تشغيل وتسيير الطائرات المسيرة في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي.
basnews/
استقبل وزير البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان، شورش إسماعيل، الأحد، القنصل الأمريكي العام لدى أربيل، ستيفن فاغن، حيث جرى الحديث عن تمديد مذكرة التفاهم والعمل المشترك بين القوات الأمريكية ووزارة البيشمركة. من جانب مماثل آخر, وصل وزير الداخلية الايراني عبد الرضا فضلي، الأحد، إلى محافظة واسط، دون المرور بالعاصمة العراقية بغداد. وبحسب بيان لقيادة شرطة واسط بحث الجانبان "الاستعدادات الأمنية التي سيتم اتخاذها لحماية ما وصف بالعتبات المقدسة بمناسبة زيارة أربعينية الإمام الحسين".
الأناضول/ أكد الرئيس التركي أردوغان، عزم وإصرار بلاده على بلوغ أعلى المستويات في التصنيع العسكري بإمكانات محلية. جاء ذلك في كلمة ألقاها بإسطنبول، الأحد، خلال مشاركته في حفل إنزال سفينة مصنعة محليا في إطار مشروع لتصنيع السفن الحربية. وتابع قائلا: "بما أنهم أيقظوا المارد فليتحملوا العواقب وأضاف أردوغان، أن (السفن) التركية التي دخلت الخدمة في الفترة الماضية، أنجزت المهام الموكلة إليها بنجاح من خلال المشاركة في عدد كبير من المناورات الوطنية والدولية.
RT/
أكد رافي بيرتس، وزير التربية والتعليم في كيان يهود، أن الحكومة تعتزم تعيين مفتش للدين الإسلامي في المدارس العربية، في الفترة القريبة القادمة. جاء هذا التأكيد ردا على رسالة وجهها عضو في كنيست يهود, أشار إلى أن بعض المدارس العربية تقوم بتقليص عدد الساعات التعليمية في موضوع الدين الإسلامي. وحول قيام ما وصف ببعض المعلمين غير المختصين بتدريس الدين الإسلامي في بعض المدارس، أكد بيرتس أن هذه الممارسة معروفة للوزارة وأنها تشكل إحدى التحديات التي تقف أمام عمل الوزارة في هذه الأيام لعلاجها بشكل أساسي ومعمّق. بينما قدم وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، التهنئة لليهود بمناسبة عيد رأس السنة العبرية، ونشر آل نهيان تغريدة في "تويتر" كتب فيها ما يعني باللغة العربية "سنة سعيدة"، في إشارة إلى العيد اليهودي، الذي يصادف الأحد.
الأناضول/ بعد ساعات من مقتله.. دفن مساء الأحد، اللواء عبد العزيز الفغم الحارس الشخصي لملك النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز، وكان إعلام رسمي سعودي، نقل بيان لشرطة مكة المكرمة، أفاد أن الحارس الشخصي للملك سلمان، قتل بجدة إثر خلاف شخصي مع صديقه، ولا يزال مقتله يتصدر حديث منصات التواصل. في المقابل، قال حساب مجتهد الشهير, وفي آخر تحديث في تغريداته: أن الفغم وممدوح آل علي (الذي زعموا أنه القاتل) قد قـُتلا سويا من قبل مجموعة أخرى في مختصر القصر ولم يكونا مستهدفين لكن كانا عقبة -عن غير قصد- أمام تنفيذ أمر مفاجئ لإبن سلمان فقتلا, لذلك سارعوا بإخراج هذه الرواية الكاذبة الهزيلة التي حاولوا فيها ابتكار طريقة مختلفة عن طريقة خاشقجي المفضوحة.
رويترز/ حذر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان من ارتفاع أسعار النفط إلى "أرقام خيالية" إذا لم يجتمع العالم على ردع إيران، ومع ذلك قال في مقابلة على قناة "سي.بي.إس" الأحد: "إنه يفضل الحل السياسي على الحل العسكري". وكان ابن سلمان قد أعلن في مقابلة معه الثلاثاء إنه يتفق مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, على أن هجمات 14 أيلول/سبتمبر على شركة "أرامكو" النفطية كان عملا حربيا قامت به إيران. فيما رحبت وزارة الخارجية الإيرانية بمقترح الحوثيين وقف الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية، مقابل وقفها لعملياتها العسكرية في اليمن، داعية الرياض إلى القبول بالمبادرة. وشددت الخارجية الإيرانية على أن المبادرة خطوة هامة تسهم في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وعبرت طهران عن أسفها لاستمرار السعودية في "قصف مناطق يمنية على الرغم من ترحيب الأمم المتحدة بالمبادرة الحوثية".

No comments:

Post a Comment