Monday, September 23, 2019

الجولة الإخبارية: 2019/09/24م

الجولة الإخبارية: 2019/09/24م

العناوين:
· مليارات الدولارات التي أنفقت على الأسلحة الأمريكية لم تحم البنية التحتية الحرجة للسعودية
· رئيس وزراء باكستان عمران خان يلتقي بترامب مرتين خلال زيارته للولايات المتحدة
· الصين تدفع لفيسبوك وتويتر للمساعدة في نشر الدعاية المعادية للمسلمين
التفاصيل:
مليارات الدولارات المنفقة على الأسلحة الأمريكية لم تحم البنية التحتية الحرجة للسعودية
واشنطن بوست - لسنوات، كانت السعودية مشتريا رئيسيا للأسلحة الأمريكية الصنع. توطدت هذه العلاقة بعد تولي الرئيس ترامب مهام منصبه، الذي دفع الرياض الغنية بالنفط لشراء المزيد من الأسلحة وتعهدت السعودية بشراء 110 مليارات دولار من الأسلحة الأمريكية بعد أشهر قليلة من تنصيبه. بعد نهاية هذا الأسبوع، عندما قام هجوم مدمر على منشآت النفط السعودية بشكل غامض، ترك بعض المراقبين يتساءلون عن الحماية التي قامت بها الرياض لتواصلها مع الولايات المتحدة. على الرغم من الأجهزة العسكرية باهظة الثمن التي اشترتها السعودية، كما يقول الخبراء، فإن هجوم يوم السبت يمثل عملية جيدة التخطيط بشكل غير عادي كان من الصعب حتى على أكثر الدول تجهيزاً جيداً وذوي الخبرة اكتشافها وتحييدها. وقال مايكل نايتس، الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي تابع الدفاع الجوي السعودي منذ عقود: "لقد كان هذا هجوماً لا تشوبه شائبة"، مضيفاً أن الأدلة تشير إلى أن صاروخاً واحداً من بين 20 صاروخاً ربما أخطأ هدفه. "هذا أمر مذهل". وقد أعلن الهجوم على أيدي المتمردين الحوثيين في اليمن، حيث يقوم التحالف الذي تقوده السعودية بتدخل مضطرب منذ عام 2015. وقد اقترح المسؤولون الأمريكيون أن جزءاً على الأقل من الهجوم تم إطلاقه من إيران المنافس السعودي عبر الخليج الفارسي. ويبدو أن العملية تحايلت على دفاعات الجيش السعودي، بما في ذلك الكتائب الست لأنظمة الدفاع الصاروخي باتريوت التي أنتجها رايثيون الدفاع الأمريكي - كل منها يمكن أن يكلف المنطقة 1 مليار دولار. ورد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هجوم يوم السبت بسخرية. في حدث الاثنين في تركيا، اقترح بوتين أن تشتري السعودية نظام الدفاع الصاروخي الروسي إس-300 أو إس-400، كما فعلت إيران وتركيا. وقال بوتين "إنها ستحمي جميع مكونات البنية التحتية في السعودية بشكل موثوق". وشوهد الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي كان حاضرا أيضا في الحدث، مبتسما لهذه التصريحات. لم يتم اختبار نظام إس-400 في مواقف واقعية، لكنه يكلف أقل من نظام باتريوت ولديه ميزات تقنية تمثل على الورق على الأقل، تحسيناً على نظام الولايات المتحدة، بما في ذلك المدى الأطول والقدرة على العمل في أي اتجاه. على الرغم من أن السعودية كانت تفكر بشراء نظام إس-400، إلا أنها ربما كانت تدرك أن القيام بذلك سيكون له تأثير كارثي على علاقتها بإدارة ترامب. وقالت بيكا فاسر، المحللة السياسية البارزة في مؤسسة راند إن مسؤولية حماية البنية التحتية الحيوية للسعودية مقسمة بين وزارة الداخلية والحرس الوطني السعودي المركّز محلياً، وليس الجيش. وقالت فاسر "تهدف هذه الهياكل والقواعد والمسؤوليات المتداخلة فعلياً إلى إثبات ممارسات مقاومة الانقلاب"، وهي مصممة لمنع أي جناح للسلطة من تهديد الأسرة الحاكمة. وأضافت أن السعودية تخطط لإصلاحات عسكرية لمعالجة هذه المشكلات، وهي جزء من التغييرات التي يشهدها المجتمع بأسره والتي يدفعها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. المملكة التي تدرك التهديد الفني الذي تشكله إيران على المنشآت الرئيسية، قد تسعى أيضاً إلى شراء أسلحة جديدة يمكنها مكافحة التهديد بشكل أفضل.

من الصعب تصديق أن الدفاعات الصاروخية السعودية فشلت في اكتشاف الطائرات بدون طيار. ما لم تقم السعودية والولايات المتحدة بعملية زائفة لمساعدة نتنياهو بالفوز في الانتخابات اليهودية وتجميع تحالف عالمي لتغيير سلوك إيران. وربما في المقابل، ستقود كل من السعودية ودولة يهود الطريق إلى الاعتراف بخطة ترامب لحل قضية فلسطين.
--------------
رئيس وزراء باكستان عمران خان يلتقي بترامب مرتين خلال زيارة للولايات المتحدة
الخليج تايمز - قال تقرير إعلامي يوم الجمعة 13 أيلول/سبتمبر إن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرتين خلال زيارته لواشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. في تموز/يوليو، عقد اجتماعاً فردياً مع ترامب وفقاً لتقارير الأخبار الدولية. وفقاً لجدوله الزمني، سيصل خان إلى نيويورك في 21 أيلول/سبتمبر لحضور الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة وسيخاطب المجتمع الدولي في 27 أيلول/سبتمبر. وبحسب التفاصيل، سوف يعقد رئيس الوزراء أول لقاء له مع الرئيس الأمريكي في مأدبة غداء وآخر أثناء تناول الشاي. ومن المقرر أن يجري محادثات مع زعماء العالم ويطلعهم على قضية كشمير. قبل زيارته للولايات المتحدة، من المتوقع أن يسافر خان إلى السعودية حيث من المقرر أن يجتمع مع كبار قادة المملكة، وفقاً لمصادر مطلعة. خلال زيارته الأخيرة للسعودية، مثل رئيس الوزراء باكستان في القمة الرابعة عشرة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة مكة المكرمة.
لن يؤدي التحدث عن ورقة رابحة إلى تحرير كشمير. بعد كل شيء، بسبب دعم أمريكا القوي لنظام مودي الذي شجعه على الاستيلاء على كشمير في المقام الأول. أمريكا هي المشكلة وليس الحل، وخان يرفض الاعتراف بهذه الحقيقة.
-------------
الصين تدفع لفيسبوك وتويتر للمساعدة في نشر الدعاية المعادية للمسلمين
Vox - في معسكرات الاعتقال في الصين، ذُكر أن المسلمين يتعرضون للتلقين القسري والتعذيب وحتى الموت. لكن بعض الإعلانات المدفوعة على فيسبوك وتويتر تجعلك تعتقد أنها أماكن رائعة. كشفت التحقيقات التي أجرتها مجلة إنترسبت وبزفيد نيوز الأسبوع الماضي أن عمالقة وسائل الإعلام الإلكترونية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها يمكنون وسائل الإعلام الصينية المملوكة للدولة من نشر معلومات خاطئة عن المعسكرات. تهدف الإعلانات المدفوعة إلى إقناع الغربيين بأن المعسكرات في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين ليست مواقع لانتهاكات حقوق الإنسان، خلافاً لنتائج العديد من الحكومات والخبراء الصينيين والهيئات الدولية مثل الأمم المتحدة. هناك ما يقدر بنحو مليون من الإيغور، وهم الأقلية ذات الأغلبية المسلمة في البلاد، محتجزون في المعسكرات منذ عام 2017. على موقع فيسبوك، نشرت صحيفة جلوبال تايمز التي تديرها الدولة شريط فيديو يوم الاثنين بعنوان "تخرج المتدربين في مركز شينجيانغ بأمل في المستقبل". من المفترض أن تُظهر للمحتجزين السابقين خبز الخبز، كمثال على "المهارات المهنية" التي يفترض أن الإيغور يتعلمونها في المخيمات. تقول مقاطع الفيديو بالإنجليزية: "إن إنشاء مراكز التعليم والتدريب المهني يساعد شينجيانغ في الحفاظ على الاستقرار المجتمعي الدائم ومحاربة التطرف الديني". "لو تم إنشاء المراكز في وقت سابق، كان سيحدث عدد أقل من الهجمات العنيفة". وعلى تويتر، روجت جلوبال تايمز تغريدة تضمنت شريط فيديو لرئيس تحريرها، الذي انتقد السياسيين والصحفيين الذين أدانوا المعسكرات، قائلين "أيديهم ملوثة بدماء الشعب الصيني الذي مات في هجمات عنيفة" ارتكبها الإيغور. (في عام 2009، أدت أعمال الشغب العرقية إلى مئات القتلى، ونفذ بعض الإيغور المتطرفين هجمات إرهابية في السنوات الأخيرة). وأضاف: "هناك عدد كبير من الدول النامية، بما فيها البلاد الإسلامية، تتفهم وتدعم الحكم في شينجيانغ. اعتادت أن تكون مكانا يعاني من العنف الإرهابي. استعادت المنطقة السلام والتنمية. "فيديو آخر يروج لإظهار الإيغوريين وهم يستمتعون بالرقص في شينجيانغ، بينما تعزف الموسيقى المتفائلة في الخلفية. عندما تدفع إحدى وسائل الإعلام مثل جلوبال تايمز فيسبوك وتويتر - وكلتاهما محظورتان في الصين - للترويج لمقاطع فيديو مثل هذه، قد يتعرض ملايين المشاهدين لها سواء أكانوا يتبعون هذا المتجر أم لا. تم استهداف مقاطع الفيديو هذه، التي تم تداول بعضها في وقت مبكر من شهر حزيران/يونيو، للمستخدمين في الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. تستخدم الصين أيضاً فيسبوك وتويتر لنشر معلومات مضللة عن الاحتجاجات الضخمة الجارية في هونغ كونغ. نبه المراقبون الخارجيون منصات التواصل الاجتماعي إلى المشكلة.
شركات التكنولوجيا الغربية مسؤولة على نطاق واسع عن ترويج إصدارات الإسلام وفقاً لرغبات الحكومات والجماعات. إن استخدام الصين لفيسبوك وتويتر هو أحدث مثال على التحيز المؤسسي الذي ينشر ضد المسلمين في جميع أنحاء العالم.

No comments:

Post a Comment