Sunday, April 22, 2018

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/04/21م

نشرة أخبار الصباح ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/04/21م

العناوين:
* وصول قافلة المهجرين من الضمير إلى ريف حلب, والخارجية الروسية تكذب بشأن مفتشي الكيماوي
* عصابات أسد تفقد عددا من مرتزقتها باشتباكات جنوبي دمشق, وعددا آخر بهجوم خاطف شمالي اللاذقية
* طيران التحالف الصليبي يقتل المدنيين في ريف دير الزور, وجندرما أردوغان تقتل إعلاميا على الحدود
* كيان يهود يواصل إجرامه في الأرض المباركة موقعا شهداء وجرحى على الحدود مع قطاع غزة
* في ذكرى هدم الخلافة, حزب التحرير ينظم وقفات ومظاهرات, تدعو الأمة للعمل على إعادتها 
التفاصيل:
سمارت – حلب وصلت قافلة تضم مهجرين من مدينة الضمير في منطقة القلمون الشرقي بريف دمشق الجمعة، إلى ناحية جنديرس بعفرين في ريف حلب. وقال ناشطون إن القافلة عبرت من معبر أبو الزندين قرب مدينة الباب، واتجهت بعدها نحو مدينة اعزاز من ثم إلى ناحية جنديرس، حيث من المفترض أن يسكن المهجرون في مخيم ومنازل. وتتألف القافلة بحسب الناشطين من 30 حافلة تقل 1694 شخصا. وهذه هي الدفعة الأولى من مهجري مدينة الضمير التي تصل إلى الشمال ، حيث قال ناشطون إنه من الممكن أن تكون هناك دفعة ثانية قد تصل في وقت قريب، دون تأكيد ذلك بشكل قطعي.
أورينت / لقي عدد من عناصر عصابات أسد مصرعهم (الجمعة) بالاشتباكات الدائرة جنوبي دمشق بين تنظيم الدولة وعصابات أسد، أحدهم يعمل  "مراسلا حربيا" للعصابات، وذلك قبل إعلان الأخيرة عن التوصل لاتفاق يقضي بخروج التنظيم إلى البادية السورية. وقالت صفحات موالية لنظام الأسد، إن "المراسل الحربي لدى ميليشيا الشبّيحة إيهاب بلان، قتل أثناء تغطيته المعارك جنوب دمشق" إضافة إلى مقتل عدد من العناصر بينهم صف ضابط. في السياق، أوضح ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي، أن أكثر من 30 قتيلاً لعصابات أسد سقطوا بالاشتباكات مع تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام في حي التضامن ومخيم اليرموك، بينهم ثلاثة ضباط، وعرف منهم النقيب (باسل علي ديوب) والملازم (باسم سلوم) من عصابات الحرس الجمهوري. وتأتي الخسائر التي تكبدتها العصابات، قبل الإعلان عن التوصل لاتفاق مع التنظيم في المنطقة.
بلدي نيوز / قالت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إن من وصفتهم "بالمسلحين" في مدينة دوما بريف دمشق الشرقي لا يسمحون لخبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالوصول إلى مكان الهجوم الكيماوي. وأشارت الوزارة إلى أن "موسكو تتفاوض مع المسلحين في دوما لتأمين وصول ودخول خبراء منظمة الأسلحة الكيميائية إليها". بدورها؛ نقلت وكالة الإعلام الروسية عن "ميخائيل بوغدانوف" نائب وزير الخارجية الروسي، قوله بأن مقاتلي المعارضة منعوا مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من الدخول إلى مدينة دوما. وما يجعل التصريحات الروسية مستهجنة ومستغربة للغاية هو أن مدينة دوما خالية بشكل كامل من عناصر الفصائل، والذين هُجِّروا بشكل كامل مع عائلاتهم باتجاه جرابلس بريف حلب، فيما انتشرت الشرطة العسكرية الروسية وعصابات أسد في المدينة، ويسيطران عليها بشكل كامل. وكان رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، قال في وقت سابق، إن الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة المكلف بتأمين دخول مفتشي المنظمة إلى مدينة دوما تعرض لإطلاق نار دون تسجيل إصابات بشرية.
قاسيون / لقي عدد من عناصر عصابات أسد مصرعهم (الجمعة) بهجوم مباغت شنه مقاتلو الفصائل العاملة في جبلي الأكراد والتركمان، استهدفت مواقع تمركز العصابات في (تلة رشو) بريف اللاذقية. من جانبها، اعترفت صفحات موالية لنظام أسد في (فيس بوك) بالخسائر في صفوف العصابات، مؤكدةً أن "مجموعة مسلحة تسللت فجر اليوم الجمعة نحو إحدى النقاط المتقدمة بريف اللاذقية الشمالي وجرى اشتباك على (تلة رشو)". وقالت صفحة (شبكة أخبار اللاذقية) إن الهجوم أسفر عن مقتل عدد من عناصر أسد؛ بينما كشفت أن القتلى بلغ عددهم 12 بينهم صف ضابط. في سياق متصل قتل عقيد من عصابات أسد، وأصيب عدد من مرافقيه بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة شرق محافظة السويداء. وينحدر العقيد القتيل "خالد صبحي الرضوان" من بلدة جباب بريف محافظة درعا الشمالي، فيما أصيب برفقة الرضوان ثلاثة عناصر نقلوا على الفور إلى مشافي النظام بالسويداء.
الدرر الشامية / أحبطت الفصائل هجومًا لعصابات أسد في ريف حمص الشمالي وأوقعوا خسائر في صفوفهم. وأعلن مصدر عسكري أن الفصائل تصدوا لمحاولة العصابات التقدم على جبهة الحمرات بريف حمص الشمالي، حيث استهدفوا القوات المقتحمة للمنطقة بقذائف الدبابات مما أجبرهم على التراجع إلى نقاطهم الخلفية. وفي غضون ذلك تصدت الفصائل لهجومٍ مماثل على محور قرية سليم بالريف الشمالي الشرقي لمدينة حمص، واستطاعت قتل وجرح العديد من عصابات أسد أثناء محاولتهم التقدم. وتزامنت الاشتباكات مع قصف مكثف بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على قرى الحميرات وقنيطرات وبريفيت وسليم بالريف الشمالي الشرقي لمدينة حمص من قبل عصابات أسد المتمركزة على أوتوستراد "حمص سلمية" مما تسبب في دمار في منازل المدنيين. كما تعرضت مدينة تلبيسة للقصف بقذائف المدفعية الثقيلة من قبل العصابات المتمركزة في حاجز ملوك دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين.
سمارت – إدلب / اتهم ناشطون الجمعة، حرس الحدود التركي بقتل إعلامي خلال محاولة عبور الحدود السورية – التركية. وقال ناشطون محليون إن فرق الدفاع المدني وبالتنسيق مع حرس الحدود التركي عثرت على جثة الناشط الإعلامي طالب مروان الدريس قرب قرية عقربات على الحدود السورية – التركية، لافتين أنه فقد منذ نحو خمسة أيام خلال محاولة العبور إلى الأراضي التركية بطريقة (تهريب). ولفت الناشطون أن "الدريس" كان يعمل مراسل صحفي في "مركز معرة النعمان الإعلامي". وتتكرر حالات استهداف "الجندرمة" التركية للعابرين للحدود من سوريا، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين بشكل مستمر. 
موقع الحل / استشهد مدنيان الليلة الماضية بقصف صاروخي على بلدة "السوسة" مصدره مواقع قوات التحالف الصليبي الدولي بحقل "العمر" النفطي شرق دير الزور, في سياق متصل استهدف قصف لطيران التحالف الصليبي الدولي، مدينة هجين (بريف دير الزور الشرقي) ما أسفر عن شهداء وجرحى من المدنيين. وقال ناشطون، إن “طيران التحالف، استهدف بأربع غارات أماكن متفرقة بوسط المدينة، ما أدى لاستشهاد أربعة مدنيين وجرح أكثر من 12آخرين، إضافة لأضرار مادية”. إلى ذلك، استهدف الطيران ذاته، قرية الباغوز بغارتين، ما أدى لوقوع عدة إصابات في صفوف المدنيين إضافة لأضرار بالممتلكات. 
مكتب سوريا / نظم شباب حزب التحرير وقفات في بلدة كللي ومدينتي الدانا وسلقين في ريف إدلب في ذكرى هدم الخلافة ورفضا للاقتتال وإسقاطا للقادة المرتبطين وشرعييهم وحمل المشاركون في الوقفات لافتات كتب على إحداها بالخلافة تصان بيضة المسلمين وتحفظ أعراضهم وكتب على أخرى يا عنصر الفصيل أما سألت نفسك ماذا ستقول لله عندما يسألك أين قتلت ولماذا قتلت؟ وكتب على ثالثة الأمة تسعى للتحرير والقادة يسعون للتسليم, يا أمة الإسلام آن الأوان لتستعيدي سلطانك؟ كما نظم شباب الحزب مظاهرة في قرية بابكّة بريف حلب الغربي استنهاضا للأمة في ذكرى هدم دولة الخلافةِ هتف فيها المتظاهرون بعودة الخلافة وطالبوا الأمة بالعمل الحثيث لإسقاط الحكام والقادة المرتبطين وإقامة دولة الخلافة على أنقاضهم. 
غزة – قدس الإخبارية/ استشهد أربعة فلسطينيين بينهم طفل، الجمعة، وأصيب 729 بجروح خلال قمع قوات كيان يهود لمسيرات العودة التي انطلقت للجمعة الرابعة على التوالي قرب السياج الفاصل شرق غزة. وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أطلقت زخات من الرصاص الحي تجاه المتظاهرين قرب السياج الفاصل شرق غزة، كما أطلقت النار تجاه طائرات ورقية حاول المتظاهرون تطييرها. ليرتفع عدد شهداء مسيرات العودة منذ انطلاقها في 15 آذار إلى 37 شهيداً، فيما أصاب الاحتلال أكثر من أربعة آلاف فلسطيني.
مكتب باكستان / ضمن الحملة العالمية بمناسبة ذكرى هدم الخلافة الذي يصادف الثامن والعشرين من 28 رجب، نظم حزب التحرير/ ولاية باكستان حملة واسعة من الوقفات الخطابية، لحث المسلمين على العمل مع حزب التحرير لإقامة الخلافة على منهاج النبوة. وفي هذا السياق أكد بيان صحفي للمكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية باكستان: أن الخلافة قد حمت الأمة لقرون، ووحدت الأمة في دولة واحدة وطبقت عليهم الإسلام. وكانت دولة الخلافة الدولة الرائدة في العالم لأكثر من ألف عام، وجيوشها دافعت عن المسلمين وحمتهم من الهجمات وفتحت بلاداً كثيرة أمام دين الإسلام، بمن فيها شبه القارة الهندية. وعلى مدى مئات السنين من الحكم بالإسلام، وقبل الاحتلال البريطاني، ازدهرت شبه القارة الهندية بشكل منقطع النظير، لم يسبق له مثيل تحت أي حكم من أحكام الكفر. وشدد البيان: بأن الخلافة ليست مبعث الأمن والأمان للمسلمين فحسب، بل هي واجب علينا العمل لإقامتها، وسنحاسَب يوم القيامة على التقصير إن لم نقمها. وختم البيان بالقول: الخلافة ليست فرضاً فحسب، بل هي وعد من الله سبحانه وتعالى، فقد وعد الله سبحانه وتعالى المؤمنين بالاستخلاف في الأرض، حيث قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾، وقد بشر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال: « ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ثُمَّ سَكَتَ», ولهذا فليعمل العاملون.
(أ ف ب) / أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أن بلاده ستتوقف اعتبارا من السبت عن إجراء التجارب النووية والصاروخية البالستية وستغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد إثباتاً لصدق نيتها. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية تصريحا لكيم جاء فيه “اعتبارا من 21 أبريل/نيسان ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية وإطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات”، مضيفا أن “الشمال سيغلق موقعا للتجارب النووية في شمال البلاد إثباتا لالتزامه وقف التجارب النووية”. من جهته رحّب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة بإعلان الرئيس الكوري، معتبرا هذا التطوّر "نبأ سارا جدا لكوريا الشمالية والعالم". وقال ترامب في تغريدة على تويتر: "كوريا الشمالية وافقت على تعليق جميع التجارب النووية وإغلاق موقع اختبار رئيسي. هذا نبأ سار جدا لكوريا الشمالية والعالم! نتطلع إلى قمتنا" المرتقبة في غضون أسابيع.

No comments:

Post a Comment