Monday, February 27, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/02/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/02/27م

العناوين:
* النابالم يحرق دوما والكلور يخنق حرستا في الغوطة الشرقية... وعلوش يرابط في جنيف ويعد بالمزيد.
* طائرات التحالف الصليبي الدولي تصفّي قيادياً بارزاً في تحرير الشام بريف إدلب.
* حل الدولتين وحل الدولة الواحدة كلاهما يضيع أرض فلسطين المباركة ويضفي الشرعية على الاحتلال.
* تونس تنتظر إجراءات قاسية تنفيذاً لاشتراطات صندوق النقد الدولي.
التفاصيل:
وكالات - دمشق / تصدت كتائب الثوار لمحاولة عصابات أسد اقتحام بساتين حي برزة الدمشقي، مدعومة بغطاء جوي وقصف صاروخي مكثف، حيث دارت اشتباكات عنيفة، أسفرت عن مقتل 7 من مرتزقة أسد كما تمكن الثوار من إعطاب دبابة لهم. أما في الغوطة الشرقية، فقد اندلعت اشتباكات بين الطرفين على جبهات بلدات حوش نصري وحزرما وجسرين والمحمدية، وتمكن خلالها الثوار من عطب 3 دبابات وقتل وجرح العديد من مرتزقة أسد. وفي الأثناء، استشهد شخص وأصيب ستة أطفال وخمس نساء وأحد عناصر الدفاع المدني، الأحد، بحالات اختناق جراء استهداف قوات النظام مدينة حرستا، بريف دمشق، بغاز الكلور إثر إطلاق صاروخين موجهين من طائرات حربية، عقب استشهاد مدني وجرح آخرين، بقصف جوي من طائرات النظام النصيري المجرم بمادة "النابالم" الحارقة، على مدينة دوما، بريف دمشق.
وكالات - حمص / واصلت طائرات النظام النصيري المجرم، حملة القصف الجوي بالصواريخ الفراغية، على منازل المدنيين في حي الوعر المحاصر بمدينة حمص، موقعةً 3 شهداء بينهم طفل، كحصيلة أولية وأكثر من 20 جريحاً، وسط استمرار القصف على الحي، والذي تصاعد بشدة خلال شهر شباط الحالي. وأفاد ناشطون، الأحد، عن مقتل 15 عنصراً لقوات النظام بكمين لتنظيم الدولة بالقرب من قرية شريفة في محيط مطار التيفور شرق مدينة حمص. من جانب آخر، جدد الناطق العسكري باسم هيئة تحرير الشام أبو يوسف المهاجر، تبني الهيئة لتنفيذ عملية، السبت، في عمق المربع الأمني في حمص، وقال: إن الأدلة التي بحوزتنا من مقاطع التسجيلات الصوتية والمصورة لمنفذي العملية، كفيلة بإسكات الطاعنين بوقوفنا وراء العملية، مؤكداً أنها أنجزت كما خطط لها، وفي زمن قياسي. وأكد المهاجر بأن منفذي العملية خمسة فقط، قضوا فيها، بينما عزل النظام النصيري اللواء بركات بركات، قائده العسكري لمدينة حمص، بعد ساعات من العملية وكلف اللواء محمد خضور بتولي المهمة. يذكر أن سبعة وأربعين من الجلاوزة قتلوا في تفجيرات عملية انغماسية استهدفت وسط مدينة حمص كلاً من فرعي أمن الدولة والأمن العسكري. وحازت العملية على إدانات مبعوث الرؤية الأمريكية لخنق ثورة الشام وروسيا ووفدي معادلة الحل الأمريكي في جنيف.
كلنا شركاء - إدلب / استشهد القيادي في هيئة تحرير الشام أبو الخير المصري، ومرافقه، غيلة، إثر غارة جوية نفذتها طائرة دون طيار، تابعة للتحالف الصليبي الدولي، استهدفت سيارتهما، الأحد، قرب معسكر المسطومة في ريف إدلب. وأشار ناشطون إلى أن الشخص الثاني الذي استشهد مع المصري هو أحد عناصر هيئة تحرير الشام، ويدعى هاني مصطفى مطر، من بلدة محمبل بريف إدلب.
وكالات - حلب / أعلنت غرفة عمليات "حوار كلس" التابعة لفصائل درع الفرات ، مساء الأحد، في بيان مقتضب على موقع "تويتر"، عن مقتل اثنين وعشرين عنصراً لقوات النظام وأسر عنصرين آخرين قرب بلدة تادف الملاصقة لمدينة الباب خلال اشتباكات مع الفصائل، عقب سيطرة عصابات أسد، لساعات الأحد، على البلدة، إثر انسحاب تنظيم الدولة منها. وتشير أحدث الأنباء إلى أن الوضع الميداني لمدينة تادف الآن منطقة فصل، ليس فيها أحد، تتمركز عصابات أسد على أطرافها الجنوبية وفصائل "درع الفرات" على أطرافها الشمالية، وتقول مصادر محلية إن الدبابات التركية تقترب من نقاط الاشتباك بين قوات النظام وفصائل "درع الفرات" في محيط بلدة تادف بريف حلب الشرقي.
د ب أ - أنقرة / أعلن مسؤول تركي الانتهاء من أكثر من نصف أعمال إنشاء السياج الخرساني على الحدود التركية - السورية. ونقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس إدارة التنمية للإسكان "توكي" القول إنه تم الانتهاء من نصف السياج الذي سيمتد بطول 511 كيلومتراً، وأوضح أنه تم الانتهاء من بناء 290 كيلومترا من السياج على حدود ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وكيليس وهاتاي وماردين وشرناق. وأضاف أن أعمال الإنشاءات للـ 221 كيلومتراً المتبقية مستمرة وسيتم الانتهاء منها في أسرع وقت ممكن. تجدر الإشارة إلى أن تركيا تتشارك حدوداً مع سوريا بطول 900 كيلومتر، ويجري إقامة السياج بالتعاون بين الإدارة ووزارتي الدفاع والمالية التركيتين.
هيومن فويس / نشرت القيادة المركزية الأمريكية، صوراً لعملية توزيع أسلحة، على ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في شمالي سوريا، منوهة أنها انتهت من تخريج دفعة من المقاتلين بعد إخضاعهم لدورات تدريبية، وأشارت إلى إنها قامت بتسليح المقاتلين ببنادق روسية الصنع. وأظهرت الصور توزيع بنادق على مقاتلين قالت بأنهم من السوريين العرب ينتمون لـ "التحالف العربي السوري"، كأحد مجموعات قوات سوريا الديمقراطية، الذي يشكل تنظيم "ب ي د"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا"، عصبه العسكري والسياسي.
وكالات - جنيف / في اليوم الرابع من محادثات جنيف الرابعة، ناقش وفدا معادلة الحل السياسي الأمريكي لخنق ثورة الشام من النظام والمعارضة، ورقة تسلماها من مبعوث الرؤية الأمريكي بزي أممي، ستيفان دي ميستورا. ووفق يحيى العريضي، عضو هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، سيتحدث الوفدان بخصوص الورقة، الاثنين، في جنيف. ونقلت وسائل الإعلام الدولية مضمون الورقة، التي تضمنت دعوات من دي ميستورا، لتشكيل ثلاث فرق عمل تبحث بشكل متوازٍ ملفات الإدارة والدستور والانتخابات، التي نص عليها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، باعتباره أساس المحادثات. ودعت الورقة إلى الالتزام بمفاوضات مباشرة بين الطرفين، إضافة إلى ترك مسائل "مكافحة الإرهاب" واتفاق وقف إطلاق النار لمفاوضات الآستانة. وتبرز وسائل الإعلام الدولية تركيز المعارضة على ضرورة بدء الانتقال السياسي، من خلال منظومة كاملة الصلاحيات، مقابل رفضه من النظام ودعوته إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية بوجود الطاغية أسد. بينما أجمل حقيقة ومؤدى المقاربتين في تفسير القرار الدولي جهاد مقدسي، رئيس وفد منصة القاهرة، القادم من أحضان النظام، فأعلن أولوية تحقيق انتقال سياسي مشترك بين الحكومة والمعارضة للتوحد من أجل محاربة الإرهاب، وذلك في مؤتمر صحفي أجراه عقب لقاء مع مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا. من ناحيته، اعتبر ديمستورا أن مفاوضات جنيف هي "مباحثات أولية" تمهيداً لمفاوضات لاحقة أكثر "عمقاً". وخلال مؤتمر صفحي، قال محمد علوش، عضو وفد المعارضة إن ورقة دي مستورا تتجاوز بعض فقرات قرار مجلس الأمن 2254، وتتجاهل فقرات أخرى؛ زاعماً أن المعارضة ترفض أي تجاوز. وكانت هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، قالت، الأحد، إن ديمستورا، طرح آلية مغايرة لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي.
عربي 21 - لندن / قال اليهودي تسفي برئيل، المحلل الأمني في صحيفة "يديعوت" العبرية، إن الأحلاف والعلاقات الثانوية التي نتجت عن الحرب في سوريا ستلعب دوراً في تحديد مستقبل المنطقة والدولة السورية أكثر من الحرب الجارية في ميدان القتال. وأوضح برئيل في مقاله أن أطراف الميدان تبحث عن التمويل ومناطق السيطرة في وقت تبحث أطراف المعارك الثانوية عن الاستراتيجيات بعيدة المدى. وأشار إلى أن هذه الاستراتيجيات التي تبحث عنها الدول الكبرى والإقليمية سيكون لها تأثير كبير في الشرق الأوسط بشكل يشابه اتفاقية سايكس - بيكو. وأضاف برئيل: كل هذا يشير إلى أن وجهة كل الدول في سوريا هي اليوم التالي.
حزب التحرير - فلسطين / اعتبر حزب التحرير أن تصريحات رئيس وزراء السلطة الفلسطينية وغيره حول نضال السلطة ورئيسها من أجل حل الدولتين جاءت على خلفية التردد الذي ظهر على الرئيس الأمريكي الجديد ترامب في تبني حل الدولتين، مشروع أمريكا حيث جعلت ما يسمى بالمجتمع الدولي يقبله وضربت حل الدولة الواحدة الذي عرضته بريطانيا. وقال تعليق صحفي، على صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين: بالرغم من أن تردد ترامب شكلي للتغيير في الأساليب ولترغيب اليهود في التعاون مع أمريكا في الحلول ولتحسين العلاقة الأمريكية مع قادة كيان يهود التي ساءت في أواخر عهد أوباما، فلقد أسقط في يد قادة السلطة لأنهم لا يملكون الحلول ولا القرارات بعد أن أسقطوا شعارات التحرير من قاموسهم وتمسكوا بالحلول الاستسلامية والمفاوضات ووضعوا أنفسهم بيدقاً في يد أمريكا وكيان يهود وغيرهم من الدول الغربية مقابل دولة هزيلة على أقل من 20% من أرض فلسطين. وأضاف التعليق: إن المتدبر للحلين (حل الدولة الواحدة وحل الدولتين) يدرك بأنهما يثبتان احتلال يهود لفلسطين، وإن السلطة بعد أن تخلت عن شعارات التحرير وأصبحت حامية لكيان يهود أصبحت تسوق لحل الدولتين!! فيما تناسى قادة السلطة أن هذه الحلول كانت تعد خيانة عند إنشاء المنظمة ومن ينادي بها يتم اغتياله. وتساءل التعليق: هل أصبحت الخيانة التي تستحق الاغتيال مطلبا وتحقيقها نضالا وانتصارا يستوجب التصفيق!! وخلص التعليق إلى القول: إن فلسطين احتلت من عدو يهودي إرهابي أجرم بحق فلسطين ومقدساتها وأهلها ولا يستحق كيانه الاستمرار في الوجود بل يجب أن يقلع من هذه الأرض التي باركها الله وتحرر فلسطين كاملة من براثنه، ولهذا يجب أن يكون النضال وتتحرك جيوش الأمة لتحقيقه وهذا ما يعمل حزب التحرير على تحقيقه وهو كائن بإذن الله، ونرجوه سبحانه أن يكون قريباً.
رويترز - تونس / انصياعاً لمطالبات صندوق النقد الدولي، قالت وزيرة المالية التونسية لوكالة "رويترز": إن الحكومة تدرس بيع حصص في ثلاثة بنوك عامة خلال 2017 بعد أن جمد الصندوق شريحة من قرض لتونس بسبب تباطؤ الاستجابة لمطالباته. وتخطط الحكومة التونسية أيضاً لتسريح ما لا يقل عن عشرة آلاف موظف في القطاع العام، في ظل ضغوط من المقرضين الدوليين وفي مقدمتهم صندوق النقد الذي وافق العام الماضي على إقراض تونس 2.8 مليار دولار مقابل حزمة إصلاحات في عديد من القطاعات. وأضافت الوزيرة أنه من المتوقع أن يقوم وفد من صندوق النقد بزيارة لتونس بنهاية مارس/ آذار، وأشارت أن لدى الحكومة خططا لإطلاق حزمة جديدة مما أسمتها "الإصلاحات في القطاع العام والقطاع المصرفي والضرائب" ومن بينها إعادة هيكلة العديد من الشركات، وقالت إن البداية ستكون بخمس شركات كبرى من بينها الخطوط التونسية والشركة الوطنية للأنشطة البترولية لدعم قدرتها التنافسية؛ على حد بصيرتها.

No comments:

Post a Comment