Monday, February 27, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/02/26م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/02/26م

العناوين:
* تفجيرات حمص تؤلم ديمستورا... وطغمة مفاوضات جنيف تستنكر.
* تحت أزيز الرصاص والقنابل المسيلة للدموع... حزب التحرير يشارك مدينة الخليل وقفة ضد الاعتقال السياسي.
التفاصيل:
وكالات / أصدر مبعوث الحل السياسي الأمريكي والأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، بياناً دان فيه، السبت، بشدة ما أسماه "الهجوم الإرهابي الكبير" على مقرين أمنيين في حمص. وأكد دي ميستورا في البيان، أن العملية، التي أسفرت عن مقتل 42 شخصاً وتبناها - بحسب بيانه - تنظيم جبهة فتح الشام، محاولة لتقويض مفاوضات جنيف، مشدداً على عدم السماح لمثل هذه المحاولات من تحقيق أهدافها. وجاء هذا البيان بعد أن طالب بشار الجعفري، رئيس وفد النظام إلى مفاوضات جنيف 4 جميع المنصات المشاركة في جنيف، بإدانة العملية، تحت طائلة اعتبار الرافضين شركاء في الإرهاب.
ودانت كل من منصتي موسكو والقاهرة، هجوم حمص، وقال نصر الحريري، رئيس وفد هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة، خلال مؤتمر صحفي: ندين كل الأعمال الإرهابية التي تقوم بها كل الجهات الإرهابية. لكن عضو وفد الهيئة العليا، العقيد فاتح حسون، اعتبر أن الهجوم في حمص كان عملية نفذتها قوات النظام لتصفية بعض الأشخاص المطلوبين دولياً. من جانبها، نشرت هيئة تحرير الشام على قناتها الرسمية في برنامج "تلغرام"، تفاصيل العملية، وقالت إن خمسة "انغماسيين" اقتحموا فرعي الأمن العسكري وأمن الدولة في مدينة حمص وقتلوا 40 عنصراً بينهم رئيس فرع الأمن العسكري العميد حسن دعبول، ورئيس فرع أمن الدولة العميد إبراهيم درويش، وضباط آخرين، بالإضافة إلى جرح 50 آخرين. بينما أمطرت طائرات النظام النصيري الحربية، السبت، حي الوعر الحمصي المحاصر بعشرات الغارات الجوية رداً على التفجيرات التي ضربت أفرع النظام الأمنية وذلك بأوامر مباشرة من الطاغية أسد؛ وفق ما نقلته صحيفة الديار "اللبنانية الموالية"، فيما أدت الغارات لوقوع عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين. واستغلالاً للحدث، اجتمع، ظهر السبت، عدد من أعضاء بعثة الوفد المفاوض إلى جنيف عبر شبكة الإنترنت، مع المجلس المحلي لحي الوعر المحاصر، الذي يديره الائتلاف العلماني العميل، وأكد الطرفان خلال الاجتماع الذي نظمه الائتلاف، مواصلة التواصل والتنسيق، بدعوى لإيصال صوت السكان المحاصرين للمجتمع الدولي. وقال خالد خوجة، الرئيس الإخواني السابق للائتلاف، إن كل عملية تفاوضية تشهد تصعيداً.
سمارت - إدلب / جددت طائرات العدوان الروسي، السبت، غاراتها الجوية على مدن وبلدات ريف إدلب، ما تسبب بسقوط عدد من الشهداء والجرحى، بقصفٍ جوي على مدينتي إدلب وأريحا، كما جرح أربعة مدنيين بقصف مدفعي للنظام على مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي. وقال الدفاع المدني في مدينة إدلب، إن طائرات النظام استهدفت الأحياء السكنية والسوق الشعبي ومستودع محروقات في المدينة بـ 15 غارة، ما أسفر عن استشهاد خمسة عشر مدنياً على الأقل وجرح أكثر من 39 آخرين. وأضاف الدفاع المدني، أن فرقه أسعفت الجرحى وانتشلت الجثث "المتفحمة" وفتحت الطرقات المغلقة جرّاء الرّكام الذي تسبب به القصف. في شأن متصل، أعلن مجمع أريحا التربوي عن تعليق الدوام في مدارس المدينة، يوم الأحد، بعد سلسلة الغارات التي استهدفت المدينة وأدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى بين المدنيين.
آرا نيوز - حلب / واصلت قوات النظام هجومها نحو مواقع تنظيم الدولة بريف حلب الشرقي لتتمكن من الاقتراب بشكل كبير من تجمعاته في مدينة دير حافر، حيث تعمل قوات النظام على الالتفاف على مواقع التنظيم بعدة مناطق هامة وتمكنت من السيطرة على كل من قرى رسم الخباز ومناظر الجرف ومناظر الصقر الواقعة شمال غربي مدينة دير حافر.
وكالات - الرقة / استشهد خمسة مدنيين وجرح آخرون، السبت، إثر قصف جوي من طائرات التحالف الصليبي الدولي على مناطق عدة في محافظة الرقة. وقال مصدر محلي إن الغارات استهدفت مرآب المركبات في مدينة الطبقة، كما طالت غارات التحالف وقرى الخاتونية والقحطانية والعدنانية والسلحبية الغربية في الريف الغربي، وقريتا السمرة وحمرة بلاسم بالريف الشرقي. بينما أحكمت ميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا، السبت، سيطرتها على قرية أبو خشب في محور مكمن بريف مدينة الرقة. وأفاد مصدر إعلامي من الميليشيات الانفصالية أن قوات "غضب الفرات" تتقدم ضمن أراضي محافظة دير الزور بعد أن أعلنت عن عملية عسكرية جديدة لعزل مدينة الرقة عن ريفها. وقالت مصادر وكالة "سمارت"، السبت، إن تنظيم الدولة أسر خمسة عناصر من الميليشيات الانفصالية، كما قتل وجرح عدد آخر، خلال معارك الطرفين بريف الرقة الشمالي.
باس نيوز / قال سعيد عمر، عضو قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي الكردي، في تصريح صحفي، إن اتفاقاً غير معلن جرى بين الحزب والنظام النصيري يقضي بنقل جرحى الميليشيات الكردية إلى دمشق بهدف معالجتهم، مشيراً إلى أنه يتم نقل الجرحى إلى دمشق عبر طائرات تابعة للنظام، مضيفاً أن هذا الاتفاق دليل واضح على العلاقات المتينة بين نظام أسد وتنظيم PYD"". من جانب آخر، اعتبر حواس خليل، القيادي فيما يسمى المجلس الوطني الكردي، المشارك ضمن وفد هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة في مؤتمر جنيف، أن رؤية مجلسه لمستقبل سوريا تتضمن أن تكون دولة علمانية ديمقراطية، وأن لا يتحكم فيها الدين وأن يكون هناك فصل بين الدين والدولة. بينما انطلقت في مدينة المالكية بريف الحسكة، السبت، فعاليات المؤتمر الثاني لما يسمى بمجلس "سوريا الديمقراطية" الواجهة السياسية لميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا ذات الغالبية الانفصالية الكردية. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر والمتحدث الرسمي باسم الميليشيات، طلال سّلو، أن أي قرار يخرج من جنيف 4 يتضارب مع مشروع "الفدرالية الديمقراطية"، غير ملزم لهم.
روسيا اليوم / قال أحمد عثمان، القيادي في فصائل "درع الفرات" وعضو وفد هيئة رياض حجاب لتصفية الثورة في جنيف 4، متبنياً دور المخابرات التركية في تنسيقها مع الجيش الروسي حذو النعل بالنعل، أنه لا يستثني احتمال التنسيق مع روسيا في محاربة تنظيم الدولة. وقال عثمان لوكالة "تاس": ندعو روسيا إلى محاربة الإرهاب بحزم. وكشف عثمان أن فصائل "درع الفرات" التركية ستشارك في عملية الهجوم على الرقة، عبر مدينة منبج ضمن التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة؛ هذا نموذج مما صنعته مخابرات أردوغان. وفي نموذج للقيط آخر، نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن متحدث باسم الجيش الحر لم تسمه، السبت، رفضه تأسيس نظام فدرالي في سوريا، لكنه أوضح أن التخلي عن كلمة "العربية" في تسمية البلاد يهدف لجعلها مريحة أكثر لما اعتبرها "الأقلية الكردية". بينما أعلن مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، عن استعداد بلاده للمشاركة في عملية استعادة مدينة الرقة وأراضي سوريا كافة من تنظيم الدولة. وفي وقت تبدو شماعة الحرب على الرقة مفهومة، إلا أن الوزير التركي كشف لوكالة "نوفوستي" الروسية ما هو أبعد من الرقة، فقال إن أنقرة بحثت خطوات مقبلة في سوريا بالتحديد مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا، مضيفاً: بمشاركة الوحدات المحلية، بإمكاننا تحرير أراضي سوريا من تنظيم الدولة بسهولة؛ وفق تعبيره؛ بما يعني قرب تنفيذ ما حذر منه حزب التحرير مبكراً، من اعتبار الفصائل الرافضة لمخرجات الآستانة وجنيف بمثابة تنظيم الدولة لمحاربتها والقضاء عليها، عبر رأس حربتها المتقدمة فصائل "درع الفرات".  
الأناضول - بغداد / بحث حيدر العبادي، رئيس وزراء النظام العراقي وعادل الجبير، وزير خارجية آل سعود، في بغداد، السبت، عدة ملفات أبرزها التعاون بين النظامين  لمحاربة الإرهاب. ووصل الجبير إلى العاصمة العراقية، في زيارة غير مسبوقة، لم تُعرف مدتها. وأضاف بيان صادر عن مكتب العبادي أن الاجتماع بحث أيضاً التأكيد على أهمية بذل المزيد من الجهود من أجل التعاون في محاربة الإرهاب وأفكاره التي تؤثر على عموم المنطقة والعالم. ونقل البيان عن الجبير تأكيده على دعم السعودية للعراق في محاربة الإرهاب، مبدياً استعداد نظامه لما أسماه "دعم إعادة الاستقرار في المناطق المحررة".
الأناضول - أنقرة / يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، باكستان للمشاركة في القمة الـ 13 لمنظمة التعاون الاقتصادي، وقال بيان رئاسي، إن أردوغان سيخاطب قادة الدول الأعضاء في القمة المذكورة، وسيجري لقاءات معهم. وتوقعت وكالة "الأناضول" أن تتخذ القمة قرارات شاملة حول منظور منظمة التعاون الاقتصادي، في منطقة أوراسيا، للسنوات العشر المقبلة. والتعاون الاقتصادي، منظمة دولية تضم عشر بلدان هي أذربيجان وأفغانستان وأوزبكستان وإيران وباكستان وتركيا وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان؛ وتعتبر في مجموعها إحدى آليات منظمة شنغهاي للتهاون على محاربة الإسلام والمسلمين ومنع نهضتهم في آسيا الوسطى.
حزب التحرير - فلسطين / احتشد جمع غفير بالقرب من دوار ابن رشد في مدينة الخليل، ظهر السبت، ورفعوا الرايات السوداء ولواء الرسول الأبيض، وهتفوا ضد الاعتقال السياسي، ونددوا بجرائم السلطة، وألقيت كلمة في الجموع التي حاولت السلطة تفريقها بالقوة والغاز المسيل للدموع، بالرغم من الحواجز التي نصبتها السلطة على المفارق لمنع وصول الناس والمشاركة في الوقفة. وندد المتحدث بالاعتقال السياسي الذي تمارسه السلطة ببلطجية وأنها لا زالت تعتقل نحو تسعة شباب من حزب التحرير أخذتهم عن الحواجز، يوم السبت 2017/2/4، منهم الدكتور ماهر الجعبري، عضو المكتب الإعلامي للحزب في فلسطين. وتأتي هذه الوقفة التي شارك فيها أهل الخليل وعائلة الجعبري ومن آل تميم وشباب وأنصار حزب التحرير، تلبية للدعوة التي وجهها الحزب في فلسطين قبل يومين وسلم إشعاراً بخصوصها لشرطة الخليل وتم تسليم نسخة للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان. وأنكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين على السلطة هجمتها الشرسة على الوقفة القانونية ومحاولة فضها بالقوة واعتقال العشرات وإصابة نحو 6 بجراح، وحملها المسؤولية الكاملة عما حصل من جرائم اقترفتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

No comments:

Post a Comment