Friday, August 26, 2016

الجولة الإخبارية 26-08-2016

الجولة الإخبارية 26-08-2016

(مترجمة)
العناوين:
·     ضجة "البوركيني" تضع القيم الفرنسية تحت الاختبار
·     العراق تفتح المجال الجوّي أمام روسيا بعد الانتشار الإيراني
·     الولايات المتحدة تريد مفاوضات أكبر بين الهند وباكستان
التفاصيل:
 ضجة "البوركيني" تضع القيم الفرنسية تحت الاختبار
مدينة كان الفرنسية كانت الأولى في تمرير حظر الصيف، الأمر الذي أكدته المحاكم في 13/8. وتبعتها بسرعة مدينة فيلينيف-لوبيت بالقرب من نيس وبعدها سيسكو في كورسيكا. وحتّى محافظ المنتجع الشمالي في لا توكيت من المرجح أن يمرر حظرًا مماثلاً "لن نتسامح مع البوركيني في الشواطئ العامّة". حتى الآن تمّ تغريم أعداد قليلة من النساء في مدينة كان بمخالفات بـ43 دولاراً، بسبب لبس "البوركيني" على شواطئ المدينة وقد أشعل قرار المحافظ موجة ساخنة من النقاش، وحاول المحافظ تفسير قراره من خلال ثلاثة ألفاظ "البوركيني لباس مميّز يرمز إلى التطرف الإسلامي لذا فإنني أقوم بحظره لهذا الصيف". وقد فاجأت وجهة نظره الجالية الإسلامية في كان حيث إن ديفيد ليزناد، المحافظ، مشهور محليًا لسماحه بإعطاء قطعة أرض كبيرة لإقامة مسجد (اقرأ) عليها بتمويل سعودي. (المصدر: BBC).
مدينة كان المعروفة والشهيرة بحريتها الفنية تقود الطريق في حظر لباس البحر الذي ترتديه بعض المسلمات. وبغض النظر عن هذا الثوب فإن الملاحظ جدًا في فرنسا هذه الأيام هو أن أي مظهر إسلامي يقابَل بغضب سريع من الفرنسيين. عدم التسامح في العلمانية الفرنسية لا يعرف حدودًا ويبرهن على نفاق الحريات الغربية عندما يتعلق الأمر بالمسلمين.
--------------
العراق تفتح المجال الجوّي أمام روسيا بعد الانتشار الإيراني
سمحت العراق لسلاح الجوّ الروسي باستخدام مجالها الجوّي إذا احتاج الأمر، خلال الضربات الجويّة على سوريا، بعد القرار الروسي بشحن طائراتها إلى إيران المجاورة يوم الثلاثاء. ولم يقرر المسؤولون الروس في السابق توسيع حملة القصف على المليشيات من تنظيم الدولة وغيرها من سوريا على العراق، ولكن وزير الخارجية الروسي قال بأن على العراق أن تطلب القيام بهذه الضربات أولاً. حلفاء الولايات المتحدة يقومون بدعم القوات العراقية منذ زمن، ونشر روسيا لطائراتها في قاعدة همدان الإيرانية يزيد من الخيارات الروسية إذا ما أرادت القيام بعمليات منفردة في المستقبل. وعقد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، مؤتمرًا صحفيًا يوم الثلاثاء لتوضيح دور بلاده في السّماح لمرور الطائرات الروسية إلى سوريا ولكن مع بعض القيود. وقال العبادي لقناة حكومية إيرانية "لقد فتحنا أجواءنا أمام الروس بشروط"، وأضاف "لم نتسلم أي طلب رسمي من روسيا حول مرور أي نوع من الصواريخ من أجوائنا". وبحسب الزعيم العراقي فإن سلاح الجو الروسي سوف يمرّ عبر ممر حدودي ولن يسمح له بالطيران فوق المدن العراقية. وقال "لقد سمحت المدمرات بالطيران بسبب حصولنا على معلومات واضحة عنها. إنها تقوم بضربات محددة وتتجنب الضحايا المدنيين. لذا فإننا نأخذ بالاعتبار جميع الطلبات المتعلقة بأمن المدنيين في سوريا". القرار الروسي بنشر المزيد من الطائرات المقاتلة لعملياتها في سوريا في دولة لا يوجد لديها حدود مشتركة مع سوريا هو محاولة لتقوية قدراتها في المنطقة؛ وقد وصفت أمريكا هذه الخطوة بالـ"مؤسفة، ولكنها غير مفاجئة". ولقد تبجحت موسكو بسرعة بعد نشرها الجديد لطائراتها معلنةً في نفس يوم اتخاذ القرار بشكل رسمي أن سرباً من الطائرات المقاتلة قد نفذّ بنجاح مجموعة من الضربات الجويّة وأدّت إلى مقتل "أعدادٍ كبيرة" من المقاتلين في سوريا. (المصدر: نيوزويك).
سيرا على خطى إيران، فقد سمحت العراق لروسيا باستخدام مجالها الجوّي في ضرب سوريا. تستخدم القوى الغربية في طول البلاد الإسلامية وعرضها موارد المسلمين في قتل إخوانهم المسلمين. ألم يسمع هؤلاء الزعماء قول الله سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ﴾ [الممتحنة: 1]؟
----------------
الولايات المتحدة تريد مفاوضات أكبر بين الهند وباكستان
حثّت الولايات المتحدة على مفاوضات أكبر بين الهند وباكستان حيث تستمر العلاقات بين الجارتين النوويتين بالتدهور، وفي مؤتمر صحفي قصير حثّ مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية باكستان على العمل ضد جميع الجماعات الإرهابية بما فيها تلك المتورطة في عمليات عبر الحدود في المنطقة. وقال مارك تونر، الناطق الرسمي لوزارة الخارجية "إننا نشجّع مفاوضات أكبر وعمليات مشتركة ضد الإرهاب بين باكستان والهند". وأضاف "لقد قلنا مرّات عديدة، إنه جيد بالنسبة للدولتين، إنه جيد بالنسبة للمنطقة، وصراحةً إنه جيد بالنسبة لمصالح الولايات المتحدة". وقالت تقارير من الإعلام الأمريكي والهندي على لسان المسؤولين الهنود دعاوى أن نيودلهي تريد التحدث عن (النزاع المزعوم) في كشمير وليس عن الانتفاضة الشعبية في الوادي الذي تسيطر عليه الهند. وقد دعا يوم الاثنين وزير الخارجية الباكستاني عزيز قادري نظيره الهندي لزيارة باكستان للحوار حول النزاع الكشميري، في رسالة أكدّت على الواجبات الدولية لباكستان والهند بخصوص حلّ مشكلة كشمير بحسب قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن. وقد زار مؤخرًا وزير الداخلية الهندي، راجنات سينغ، إسلام أباد لحضور اجتماع مجموعة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي ولكنه رفض عقد مفاوضات ثنائية مع المسؤولين الباكستانيين. وقالت وزيرة الخارجية الهندي، سوشما سواراج، الأسبوع الماضي إنه لن تكون مباحثات ثنائية "حتى توقف باكستان الإرهاب ضد الهند". وعند سؤاله للتعليق على تصريحاتها، قال مارك تونر "من المهم أن تقوم باكستان بكل ما تستطيع لمنع الإرهابيين من تنفيذ أية أعمال إرهابية، ليس فقط في باكستان، ولكن في أماكن أخرى في المنطقة". ولكنه أكّد أيضًا على ضرورة قيام الدولتين باستئناف المباحثات. وقال "من الضروري وجود تعاون أكبر وحوار أكبر وسنشجع أي جهود بهذا الخصوص". (المصدر: باكستان تربيون).
مع اقتراب مغادرة أوباما البيت الأبيض، تمهد وزارة الخارجية الأمريكية الأرضية أمام الرئيس القادم لتطبيع العلاقات بين الهند وباكستان. وهذا التطبيع هو مركزي بالنسبة لخطة أمريكا في استقرار الحدود الغربية للهند مع باكستان واستغلالها في مواجهة الصين.

No comments:

Post a Comment