Saturday, March 30, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/30م

نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/30م

العناوين:
* عصابات النظام تقصف المناطق المحررة بإشراف الدوريات التركية, واشتباكات بين الظالمين في حلب.
* ضامني القضاء على الثورة روسيا وتركيا سيعقدون اجتماعا لإعادة المحرر إلى حظيرة النظام.
* اتفاق بريكست قد لا يؤدي إلى خروج بريطانيا من الاتحاد مطلقا.
التفاصيل:
سمارت – إدلب/ سيّر الجيش التركي السبت، الدورية العسكرية العاشرة في "المنطقة منزوعة السلاح" في محافظتي حماة وإدلب شمالي ووسط سوريا، تنفيذا للاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا. وقال ناشطون محليون إن أربع آليات عسكرية تركية انطلقت من نقطة المراقبة قرب قرية شير مغار غرب حماة، واتجهت إلى نقطة المراقبة بقرية الصرمان مرورا في بلدتي الهبيط والتمانعة وقرية أم جلال ومدينتي خان شيخون وجرجناز جنوب إدلب. وسبق أن سيّر الجيش التركي الجمعة، دوريته التاسعة انطلاقاً من نقطة المراقبة التركية في منطقة الراشدين وصولاً لنقطة تل العيس بريف حلب الغربي، وانتهى مسارها بالقرب من بلدة الصرمان بريف إدلب الشرقي. ورافقت الدورية سيارات تحمل عناصر من فصيل "فيلق الشام". بينما تجدد مساء الجمعة قصف عصابات أسد على مناطق هدنة سوتشي المفروضة والمنطقة منزوعة السلاح في إطار التفاهمات الروسية – التركية، إذ قصفت عصابات النظام محيط اللطامنة بريف حماة الشمالي، ومحور الكتيبة المهجورة بريف إدلب الشرقي، بالإضافة لقصف طال محاور في جبل الأكراد ومحور التفاحية بريف اللاذقية الشمالي، وجددت عصابات النظام قصفها على مدينة خان شيخون وقريتي تحتايا والتح بريف إدلب الجنوبي وأماكن في الحويجة والحويز بريف حماة الشمالي الغربي.
بلدي نيوز/ دارت اشتباكات بين عناصر من عصابات النظام والمليشيات الإيرانية، في الأحياء الشرقية لمدينة حلب، خلال اليومين الماضيين. وقال مصدر من داخل حلب إن اشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة اندلعت بين عناصر من ميليشيا الدفاع الوطني والشبيحة التابعة لعصابات النظام ضد المليشيات الإيرانية، في حي الشعار وباب النيرب والفردوس بمدينة حلب، ما أدى إلى سقوط جرحى بين الطرفين. وأضاف المصدر، أن الاشتباكات بدأت مساء الأربعاء وتجددت الجمعة، وخاصة في حي الفردوس، وتطورت إلى قتال شوارع بين الطرفين استمرت لعدة ساعات بينهما.
العربية نت/ أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو في تركيا. أن التحضيرات جارية لعقد قمة "تركية - روسية" في موسكو في نيسان / أبريل. وأضاف لافروف أن موسكو تترقب مساعدة تركية مستمرة بالملف السوري، مشدداً على أنه يجب المضي بتطهير سوريا من السلاح و(الإرهاب). وشدّد لافروف على أهمية إعادة صياغة الدستور السوري والمضي بمسار أستانا، مضيفاً: "من الضروري المضي بتنفيذ القرار الدولي 2254 حول سوريا". وقال لافروف: إن اتفاقية أضنة بين سوريا وتركيا هي أساس جيد لأمن الحدود. وأضاف لافروف أن عودة القبائل العربية إلى شرق الفرات جزء من القرار 2254. بدوره قال جاويش أوغلو: "نعمل مع روسيا للحفاظ على وحدة أراضي سوريا". وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل صوتي للناشط السياسي المعروف باسم أبو الزين وقد علق على خبر الاجتماع بما يلي: (تسجيل).
سبوتنيك/ استشهد شاب فلسطيني، صباح السبت، بنيران القوات الاحتلال اليهودي خلال تظاهرة عند الحدود بين قطاع غزة والكيان الغاصب. وأفاد بيان صادر عن وزارة الصحة في قطاع غزة، بمقتل شاب أصيب بشظايا في الرأس نتيجة قصف يهودي على الحدود الشرقية لقطاع غزة. كما أكدت الوزارة فتحها جميع أقسام الطوارئ في القطاع استعدادا لـما يسمى بـ"يوم الأرض" والتظاهرة المليونية المرتقبة على حدود القطاع. والجدير بالذكر أن 11 فلسطينيا أصيبوا مساء الجمعه، بجراح على طول الحدود الشرقية شرق رفح خلال فعاليات "الإرباك الليلي".
سبوتنيك/ لزيادة جرعة التخويف في أوروبا من ما تدعيه أمريكا الخطر الروسي على الغرب، وخصوصا بعد أحداث السفن الأوكرانية، عادت واشنطن إلى إستراتيجية النشر المفاجئ لقواتها في أوروبا، والتي استخدمتها إبان حقبة الحرب الباردة مع الاتحاد السوفيتي، تنفخ روسيا وتجعلها أكبر من حجمها الحقيقي ولتجعلها بعبعا تخوف به أوروبا. وقالت الصحيفة الرسمية لوزارة الدفاع الأمريكية Star and Stripes": "الآن القوات الأمريكية تتقن فن الانتشار المفاجئ، لتتكيف مع استراتيجية البنتاغون الجديدة، والمعروفة باسم (الاستخدام الديناميكي للقوة)، والتي بموجبها يتعين على الجيش الحفاظ على توازن القوة مع العدو من خلال المزيد من تحركات القوات غير المتوقعة". وعلى سبيل المثال، استشهدت الصحيفة بنقل مفاجئ لكتيبة مشاة تابعة للجيش الأمريكي من تكساس إلى بولندا في منتصف مارس الجاري. وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوات تذكرنا بأوقات الحرب الباردة، عندما كانت تعبئة ونقل الوحدات الأمريكية دون إخطار مسبق هي السمة الرئيسية لاستراتيجية مواجهة الاتحاد السوفيتي.
لندن - (رويترز)/ رفض البرلمان البريطاني الجمعة الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي وذلك للمرة الثالثة، مما ألقى بعملية الانسحاب من التكتل في أتون فوضى شاملة في نفس اليوم الذي كان موعدا للخروج. وقالت ماي للبرلمان بعد التصويت ”أخشى أن نكون قد بلغنا أقصى حدود هذه العملية في المجلس... هذا المجلس رفض الخروج دون اتفاق ورفض عدم الخروج. ويوم الأربعاء رفض جميع التغييرات المطروحة على الاتفاق“. وبعد دقائق من التصويت، كتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على تويتر أن قادة الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في العاشر من نيسان/أبريل لبحث قضية خروج بريطانيا من الاتحاد. وفي تعليق صحفي من المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بقلم الممثل الإعلامي للحزب في بريطانيا يحيى نسبت بين أنه لم تكن مقامرة استفتاء كاميرون رئيس الوزراء السابق تهدف مطلقاً إلى إعطاء خيار حقيقي للشعب بشأن قرار سياسي رئيسي كهذا. مثلما يتم دائماً تحديد السياسة الخارجية والاقتصادية من النخبة الرأسمالية البريطانية، وذلك لمصلحتهم في المقام الأول، فإن علاقة بريطانيا المعقدة بأوروبا لم تكن على وشك أن تقررها غالبية الناس العاديين، الذين لم يدرس معظمهم القضايا السياسية والاقتصادية المعقدة على الإطلاق. لقد كانت الديمقراطية وستظل دائماً نظاماً يعتني بالأقلية القوية على حساب عامة الجماهير التي تخشى أن تتغلب عليها. وأشار نسبت إلى أن وظيفة ماي بعد مقامرة كاميرون التي جاءت بنتائج عكسية، كعضو محافظ أزرق حقيقي في المؤسسة، هي ضمان مصالح النخبة الرأسمالية البريطانية، في الوقت الذي تبدو وكأنها تناصر رغبات الشعب. على نحو فعال لتخريب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مع عدم الكشف عن ذلك لزملائها الأوروبيين، الذين يمكن أن يعمق الفجوة وحتى يفكك حزب المحافظين بشكل لا رجعة فيه. وختم نسبت تعليقه: الانقسامات في بريطانيا حقيقية، وقد تعكس الانقسام الأعمق داخل المؤسسة نفسها. الثابت الوحيد هو أن مصالح الناس العاديين سوف يستمر تجاهلها بينما تتشاحن نخبة الأثرياء فيما بينها، وتلعب لعبة خداع رائعة على عامة الناس، الذين اعتقدوا بسذاجة أنه سيتم منحهم حقاً الاختيار.

No comments:

Post a Comment