Wednesday, March 27, 2019

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/03/27م

العناوين:
بعد منطقة سوتشي منزوعة السلاح والقرار, دوريات تركية وروسية شمال حلب تمهد للنظام فتح الطرق الدولية.
بومبيو يستهجن تمسّح العملاء بالجولان المحتل, وينتظر انضمام دول الخليج وتركيا لفهمه.
قبيل وجه آخر أكثر لمعاناً وأمضى لساناً! قائد الجيش يُعلن عجز بوتفليقة, ورئيس البرلمان يُعوضه لـ45 يوما.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ بعد ساعات قليلة من دخول رتل عسكري تركي إلى مناطق ريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب بريف حماة, وبالتزامن مع تحليق مكثف للطائرات الحربية التركية. استشهد طفلان، وأصيب آخرون بجروح متفاوتة، الثلاثاء، إثر قصف صاروخي لقوات النظام المتمركزة في منطقة الزفر قرب بلدة أبو الظهور على مدارس بلدتي الشيخ إدريس وبوضة بريف إدلب الشرقي. وفي الأثناء, أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا، الثلاثاء، الحصيلة النهائية للخسائر في بلدة كفريا بريف إدلب الشمالي عقب الغارات الجوية من الطائرات الحربية الروسية التي استهدفت الأحياء السكنية في البلدة. وقال أنها بلغت 21 ضحية من المدنيين بينهم ثمانية أطفال بالإضافة إلى خمسة وثلاثين جريحا بينهم أربع حالات حرجة، يذكر أن الطائرات الحربية الروسية ارتكبت في محافظة إدلب ثلاث مجازر متتالية في الآونة الأخيرة، كان أبرزها استهداف السجن المركزي غربي إدلب والذي راح ضحيته أكثر من 40 سجيناً وعشرات الجرحى، تلاها مجزرة وسط مدينة إدلب ومجزرة في بلدة كفريا.
الأناضول/ أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها، الثلاثاء، تسيير دورية مستقلة ومنسقة مع القوات الروسية في منطقة "تل رفعت" شمالي محافظة حلب. وأوضح بيان الوزارة، أن الهدف من الدورية هو "ضمان وقف إطلاق النار في المنطقة وتوفير الاستقرار". ونقلت وكالة "سمارت" عن قائد عسكري في جيش الائتلاف الوطني، فضل عدم نشر اسمه، قوله أن الدورية المشتركة تعتبر الثالثة من نوعها، عقب دوريتين، الأولى في محيط قرية مرعناز والثانية في محيط قرية منغ. ورجح المصدر أن تسيير الدوريات هو تمهيد لافتتاح الأوتوستراد الدولي حلب - غازي عينتاب ". وسبق أن عقد وفدان عسكريان من روسيا وتركيا اجتماعا في مدينة اعزاز (43 كم شمال مدينة حلب)، لبحث فتح الطريق الدولي من معبر باب السلامة باتجاه مناطق سيطرة النظام بحلب، كما أعطيا الأوامر للفصائل وقوات النظام بوقف أي إطلاق نار على طول الطريق الدولي.
ديلي صباح/ أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الاثنين، في تصريح للصحفيين بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في واشنطن: أن بلاده تعمل مع تركيا على إقامة منطقة آمنة على مسافة معينة على الحدود السورية التركية. وفيما يتعلق بالوجود الأمريكي العسكري في سوريا قال جيفري: "سيبقى عدد محدود جدا من القوات في الشمال الشرقي وفي منطقة التنف (بسوريا) لفترة لم تحدد بعد".
عنب بلدي/ خرجت عائلات رفعت أسماءها مسبقاً في إطار المصالحات”. من مخيم الركبان الحدودي مع الأردن إلى مناطق سيطرة النظام، وأضافت مصادر موقع عنب بلدي، الثلاثاء، “يومياً تخرج من خمس إلى ست عائلات إلى مناطق النظام، وأحياناً يتعدى الرقم 10 و12 عائلة”، معظم أفرادها من كبار السن”. وعُقد اجتماع ظهر الثلاثاء على أطراف المخيم بين وفد ممثل لروسيا والنظام ووفد يمثل أهالي مخيم الركبان، بدعوى بحث تطورات ملف الوضع الإنساني في المخيم. وأكدت المصادر، أن الاجتماع عقد في مفرق ظاظا، فيما لم يشهد الاجتماع حضور ممثلين عن قوات التحالف أو الحكومة الأردنية أو الأمم المتحدة. وتفرض قوات النظام وروسيا حصارا خانقا على مخيم الركبان الذي يقطن فيه 50 ألف مدني، ما تسبب بوفاة عدد من الأطفال والمسنين جراء نقص الرعاية الصحية ومنع إدخال المواد الغذائية.
RT/ أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع دول الخليج وتركيا حول قضية الاعتراف بسيادة احتلال يهود على الجولان المحتل. وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، أتذكر بهذا الصدد نقل سفارتنا من تل أبيب إلى القدس. وفي كلا الحالتين اتخذت الولايات المتحدة خطوة صحيحة وقامت بمجرد الاعتراف بالواقع على الأرض. ونأمل في أن تنضم تلك الدول إلينا فيما يخص فهمنا لأهمية هذه الخطوة وصحتها".
الأناضول/ شدد الرئيس اللبناني ميشال عون، خلال لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بالكرملين، على أن علاقتنا بروسيا تمتد إلى منتصف القرن السادس عشر. وكلنا أمل بأن تظل هذه العلاقات متواصلة على الدوام". كما أعرب الرئيس اللبناني عن شكره لروسيا إزاء مواقفها "المدافعة" دائما عن الأقليات المسيحية في المشرق. وفي بيان مشترك، الثلاثاء، عقب الاجتماع الثنائي الذي تركز على المسألة السورية. أكد الرئيسان احترام وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها، وأنه لا بديل عن التسوية على أساس القرار الأممي رقم 2254 وقرارات مؤتمر سوتشي".
الأناضول/ أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على إيران، تستهدف 14 شخصا و17 شركة. وتعتبر الخطوة الثانية من نوعها خلال أسبوع، إذ فرضت واشنطن، الجمعة، عقوبات مماثلة استهدفت 31 عالما وفنيا وشركة في إيران، بتهمة المشاركة في برامج البحث والتطوير النووي والصاروخي، من جانبها وفي ذات السياق, إنما من نظرة مغايرة, أكدت أسبوعية الراية وبقلم كاتبها: الأستاذ عبد الله (أبو حنيفة) في عددها الصادر الأربعاء: إذا كانت التقارير والوثائق المتواترة غير كفيلة بكشف كل الحقيقة لدى الكثيرين ممن وقعوا في شرك التضليل السياسي، فإن أفعال إيران المنظورة لم تترك لمتقوِّل أن ينكر بزوغ الشمس. وذكّرت الراية: أنه مع تفجر ثورة الشام في وجه الجناح الثاني للممانعة المزعومة هرعت إيران إلى مساندة نظام بائع للجولان والحامي لحمى يهود، وحالت دون سقوطه بعد أن كاد يهوي تحت نعال أهل الشام. وفيما يتعلق بدندنة أمريكا المستمرة حول امتلاك إيران للسلاح النووي، قالت الراية: أنها لا تخرج عن سياق استثمار أمريكا لهذا الملف، بحسب طبيعة المعطيات والظروف والوقائع ذات العلاقة. فقد انتهجت إدارة أوباما نهج التقارب المعلن مع إيران، بتوقيع الاتفاق النووي. وسط خشيتها من سقوط نظام أسد في سوريا؛ تزامنا مع دفعها لروسيا للتدخل العسكري في سوريا، وما واكب ذلك من تقارب (روسيا وتركيا وإيران)، وتنسيقهم المعلن والخفي فيما بينهم في الأعمال السياسية والعسكرية في سوريا، والتي كان من أفظع نتائجها تسليم حلب، وما تلاها من قضم النظام للمناطق! وأما اليوم في ظل إدارة ترامب, أشارت الراية إلى أن الظروف السياسية اختلفت، والوقائع في سوريا قد تغيرت لصالح نظام أسد المجرم، وبدا لأمريكا أن الاتفاق النووي قد أنعش صادرات أوروبا إلى إيران؛ ما جعل ترامب بنهمه الاقتصادي يجنح للعودة إلى فرض قيود وعقوبات على إيران مجدداً والعمل على عزلها. وختمت الراية مؤكدة: أنه ما بين عقوبات ترامب، ومد أوباما الجزرة برفع العقوبات عنها، تبقى إيران ركيزة رئيسة من ركائز أمريكا في المنطقة، إلى أن يمُنَّ الله على هذه الأمة بإقامة الخلافة الراشدة التي ستقطع يد أمريكا عن بلاد المسلمين، وتُجري أحكام الله بالقصاص العادل من كل الخونة والمارقين.
وكالات/ عقد المجلس الدستوري الجزائري اجتماعاً خاصاً الثلاثاء، بعدما دعا قائد الجيش إلى عزل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وأعلن تلفزيون “النهار” الجزائري أن رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح سيتولى منصب القائم بأعمال الرئيس لمدة 45 يوما وذلك بعد مطالبة رئيس أركان الجيش بتفعيل المادة 102 من الدستور. ونقل التلفزيون عن رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح تأكيده بأن تطبيق المادة 102 المنصوص عليها في الدستور هو حل من شأنه تحقيق توافق الرؤى ويكون مقبولا من كافة الأطراف. كما أشارت المادة 102 إلى أنه وفي حالة استمرار مرض رئيس الدولة بعد ذلك، فذلك يعني استقالته ثم شغور منصبه الذي يتولاه رئيس مجلس الأمة من جديد لمدة لا تزيد على 90 يوما، تنظم خلالها انتخابات رئاسية لانتخاب رئيس جديد. وكان  أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء أبو الرشتة, وفي جواب سؤال أصدره في الحادي والعشرين من آذار الجاري حول الاحتجاجات القوية في الجزائر لم يستبعد إذا تزايدت الاحتجاجات أن تلجأ بريطانيا إلى إزالة بوتفليقة, وتأتي ببوتفليقة آخر بوجه جديد أكثر لمعاناً، وأمضى لساناً! وأكد الجواب: أن هذا لن يخفف المأساة ولن يزيل ضنك العيش ما دام النظام الجزائري يحتكم إلى الأنظمة الغربية الرأسمالية, بل الذي يحل المشكلة ويزيل المأساة هو الاحتكام إلى شرع الله سبحانه.

No comments:

Post a Comment