Friday, September 29, 2017

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/09/28م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/09/28م

العناوين:
مجازر بالجملة في إدلب بطيران "الضامن" الروسي... والتحالف الصليبي يتولى المجازر في الرقة.
عصابات الغدر الأسدي تفقد العشرات من مرتزقتها في ريفي دمشق الشرقي والغربي إثر محاولاتها التقدم.
أمام مجلس النفاق الدولي... الشبيح الأممي دي مستورا يدعو مطايا المنصات الثلاث للاندماج في حظيرة الطغيان.
محاكم النظام الأردني تواصل أحكامها الجائرة بحق شباب حزب التحرير... والحزب يؤكد: لن تثنينا الاعتقالات.
التفكير السياسي مطلوب لأجل تمام رعاية الشؤون لمعرفة المؤامرات التي تحاك ضد الأمة.
التفاصيل:
بلدي نيوز - إدلب / استشهد أكثر من عشرة مدنيين، وأصيب آخرون بجروح، الخميس، بقصف لطيران "الضامن" الروسي بريف إدلب. فقد أفاد ناشطون أن خمسة أطفال وثلاث سيدات من عائلة واحدة استشهدوا، وجرح آخرون، بقصف جوي روسي استهدف قرية مقسم التاسعة بسهل الروج بريف إدلب الغربي، كما تسبب القصف بدمار في مسجد القرية والممتلكات العامة. وأضاف ناشطون أن مدنيين استشهدا بقصف جوي مماثل للطيران الروسي على قرية المعزولة بسهل الروج بريف إدلب الغربي، حيث عملت فرق الدفاع المدني على انتشال الشهداء وإسعاف الجرحى إلى المشافي الميدانية القريبة من المنطقة. كما استشهد مدنيان بقصف روسي على قرية بزيت بريف جسر الشغور، في حين تعرضت مدن وبلدات جسر الشغور ومعردبسي ومطار أبو الظهور ومدينة أبو الظهور ومعرة حرمة ومرديخ والمعزولة وخان شيخون، لقصف جوي من الطيران الروسي خلف جرحى بين المدنيين وأضرار كبيرة في السوق الرئيسي وسط مدينة جسر الشغور والمسجد الكبير فيها.
وكالات / قتل 40 عنصراً لعصابات أسد بكمينين للثوار، صباح الخميس، في ريف دمشق. وأفاد ناشطون أن فيلق الرحمن أعلن عن تنفيذ كمينه الحادي عشر على التوالي ضمن سلسلة أعدها لصد هجوم عصابات أسد على جبهات شرقي دمشق. وأضاف ناشطون أن الفيلق تمكن من قتل ما لا يقل عن 25 عنصراً للعصابات في كمينه؛ حسب ما قال مكتبه الإعلامي. وأردف الناشطون أن كمينا ثانيا نفذه الفيلق، مساء الأربعاء، على المحور ذاته في جبهة عين ترما، تمكن فيه من قتل مجموعة كاملة لعصابات أسد مؤلفة من 15 عنصراً خلال محاولتها التسلل باتجاه نقاط الثوار في المنطقة. في سياق متصل، تصدت فصائل الثوار في منطقة جبل الشيخ بريف دمشق الغربي، الخميس، لأقوى محاولة تقدم لعصابات أسد في بلدة بيت جن، حيث حاولت الأخيرة التوغل في المنطقة مدعومةً بقصف جوي وصاروخي ومدفعي مركز على نقاط تمركز الفصائل وعلى الأبنية السكنية. وذكر أحد سكان المنطقة، أنّ عناصر العصابات حاولوا التسلل عبر محور قرية حينة القريبة، إلّا أنّ الفصائل تصدت للقوة المقتحمة، وقتلت أكثر من ستة عناصر وأصابت آخرين، وأفشلت المحاولة التي تعتبر الأعنف منذ أكثر من ستة أشهر. وأضاف المصدر أنّ عصابات أسد صعدّت بشكل ملحوظ قصفها على المنطقة تزامناً مع محاولة التقدم، حيث استهدفت كلاً من بيت جن ومزرعتها بأكثر من 18 برميلاً متفجراً منذ الصباح، إضافة لاستهدافها بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية، ما أدى لإصابة أربعة مدنيين بجروح، وأضرار مادية كبيرة في الأبنية السكنية. تجدر الإشارة إلى أنّ بلدات بيت جن ومزرعة بيت جن ومغر المير آخر نقاط الثوار في منطقة ريف دمشق الغربي.
وكالات - حماة / قُتل ثلاثة ضباط طيارين من عصابات أسد، بعد عطل فني أصاب المروحية الحربية التي كانوا على متنها، في مطار حماة العسكري. ونعت صفحات إخبارية موالية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، صباح الخميس، ثلاثة ضباط طيارين من ملاك مطار حماة العسكري. وقالت الصفحات الموالية بأن العميد الطيار عماد حسين علي من قرية الزاملة بريف مصياف، والرائد الطيار خضر مجد معروف من قرية فجليت بريف طرطوس، والضابط الطيار الرائد فاطر علي خليفة من قرية نهر البارد بريف حماة، قُتلوا، الأربعاء، بعد تعرض مروحيتهم لعطل فني أثناء هبوطها على مدرجات مطار حماة العسكري. يُشار إلى أن جيش العزة أعلن، قبل يومين، بأنه تمكن من إصابة طائرة مروحية نتيجة استهدافها بصاروخ مضاد دروع أثناء تحليقها على علو منخفض على جبهات ريف حماة الشمالي. وقال الناطق الإعلامي لجيش العزة إن الجيش تمكن من إصابة طائرة مروحية أثناء تحليقها على علو منخفض على جبهة زلين المصاصنة بريف حماة الشمالي، ما تسبب بعطبها وسقوطها بين قرية ارزة وبلدة خطاب الواقعتين تحت سيطرة النظام.
وكالات - الرقة / ارتكبت طائرات التحالف الصليبي الدولي، الأربعاء، مجزرة جديدة بحق المدنيين في مدينة الرقة، وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى. فبحسب ناشطين في "حملة الرقة تذبح بصمت" فإن أكثر من 35 مدنياً ارتقوا جراء قصف طيران التحالف على منطقة الحديقة البيضاء في مدينة الرقة. وكانت طائرات التحالف قد ارتكبت، الثلاثاء، مجزرة بحق المدنيين في مدينة الرقة بعد استهداف مبنى سكني في حارة البدو، وراح ضحيتها أكثر من 40 مدني. في المقابل قُتل، جنديان أمريكيان، الأربعاء، في المعارك الدائرة بين ميليشيات سوريا الديمقراطية "قسد" وتنظيم الدولة في مدينة الرقة. وقالت شبكة "سور نيوز" المحلية، أن جنديين أمريكيين كانا يقاتلان إلى جانب ميليشيات "قسد"، قُتلا أثناء المعارك الدائرة، الأربعاء، في منطقة شمال سكة القطار بمدينة الرقة. يُذكر أن تنظيم الدولة أعلن عن مقتل 120 عنصراً من ميليشيات "قسد"، في هجمات شنها عناصر التنظيم، على حيي المشلب والصناعة، الثلاثاء، حيث يسعى التنظيم إلى تخفيف الضغط على ما تبقى من المناطق التي يسيطر عليها، بفتح معارك جديدة في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات شرق المدينة.
روسيا اليوم / أكد مبعوث الحل السياسي الأمريكي لمعضلة الغرب في الشام، ستيفان دي ميستورا، عزمه على إطلاق الحلقة الثامنة من مسلسل محادثات جنيف التي اختصت باستهلاك الوقت وتجييره لحساب نظام أسد المجرم مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. ودعا دي ميستورا في كلمة له أمام جلسة لمجلس ضباع الأمن الدولي عقدت، الأربعاء، بشأن الوضع السوري، الأطراف التي ستشارك في المحادثات القادمة لما أسماه "التقييم الواقعي" للوضع والتفاوض دون شروط مسبقة، وبموازاة ما قالته مندوبة واشنطن، نيكي هايلي، من أنّ الحلّ الوحيد في سوريا يمر عبر انتقال سياسي، تمنى دي ميستورا على نظام أسد أن يُبرهن على رغبة في تشكيل هيئة حكم انتقالي. وقبل أيام قليلة من عقد مؤتمر الرياض 2، أوجب دي ميستورا على مطايا المنصات الثلاث ممن صنعها الغرب على عينه اغتنام ما أسماها "الفرصة" التي يقدمها النظام السعودي في سبيل توحيدها، وذلك عقب ساعات من بحث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، في موسكو مع رمزي عز الدين، صهر خارجية أسد ونائب الشبيح الأممي دي ميستورا، صيغة المفاوضات المباشرة بين نظام أسد وظله المعارض في جنيف. وقال بيان للخارجية الروسية، الأربعاء: تم التشديد خلال اللقاء على أن مناطق خفض التوتر الأربع في سوريا، تخلق الظروف المواتية لسير مفاوضات جنيف. وفي ذات الوقت أكد مندوب روسيا في مجلس الأمن على أهمية الطابع المؤقت لاتفاقيات خفض التوتر في سوريا، وادعى أنّ المعلومات عن قصف روسيا لمواقع في إدلب مجرد كذب؛ وفق تعبيره. بينما لم يجد من يبزه في كذبه سوى المدعو ياسر الفرحان، عضو الائتلاف العلماني العميل، بصفته من أكابر الخونة، حيث حمّل روسيا، ما اعتبره "نمو وانتشار الإرهاب في المنطقة". واتهم الفرحان، في تصريح نشرته، الأربعاء، صفحة الائتلاف، موسكو بإفشال الحل السياسي في سوريا، مطالباً أسياده في المجتمع الدولي بالتحرك لإنقاذ الشعب السوري.
حزب التحرير - الأردن / أصدرت محكمة (أمن النظام) في الأردن، الأربعاء، حكمها الجائر على الدكتور سالم جرادات، أحد شباب حزب التحرير، حيث حكمت عليه ظلماً وحقداً وبهتاناً بالسجن ثلاث سنوات بتهمة العمل على تقويض نظام الحكم وإطالة اللسان والانتماء لجمعية غير مشروعة (حزب التحرير). من جانبه، قال حزب التحرير - ولاية الأردن، في بيان صحفي أصدره الخميس: نقول للنظام وأزلامه من الظالمين الذين يستقوون على حزب التحرير وشبابه ويزجون بهم في السجون والمعتقلات، لا لذنب، إلا أنهم يقولون ربنا الله، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويعملون على أن تكون أحكام الإسلام مطبقةً في واقع الحياة، نقول لهم ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ لَيُمْلِي لِلظَّالِمِ حَتَّى إِذَا أَخَذَهُ لَمْ يُفْلِتْهُ) ولن يُقبل منكم عذر أمام الله في الآخرة التي بعتموها لكبرائكم وسادتكم بعرض من الدنيا قليل. وأردف البيان: إن كنتم تظنون بأن ظلمكم وأحكامكم القضائية الجائرة ستثني حزب التحرير وشبابه عن مواصلة حمل الدعوة والعمل على استئناف الحياة الإسلامية في دولة الخلافة على منهاج النبوة فأنتم واهمون وحالمون، فحزب التحرير وشبابه ثابتون على عهدهم مع الله وعلى طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخافون في الله لومة لائم، ماضون في طريق العزة والنجاة وتخليص الأمة من الذل والقهر والاستعباد، وهم صابرون على الأذى وعلى الله متوكلون. وختم البيان مخاطباً المسلمين بالقول: إنه لمن الواجب الشرعي في أعناقكم العمل على رفع الظلم عن المعتقلين من إخوانكم في الدين، الصادعين بالحق من شباب حزب التحرير وغيرهم من أبناء الأمة المخلصين، فإنهم يتعرضون لظلم كبير، من سجن واعتقال وضرب وأحكام جائرة بعد أن انتهكت حرمات بيوتهم وروع أطفالهم ونساؤهم، أما آن الأوان لكم أن تتحركوا لرفع الظلم عنهم وتأخذوا على يد الظالم وتأطروه على الحق أطراً منجاةً لكم من وعيد ربكم؟! فرسولكم صلى الله عليه وسلم يقول: (وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بالْمعْرُوفِ، وَلَتَنْهوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولَتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطِرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْراً، ولَتقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْراً، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ لَيَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ).
جريدة الراية - حزب التحرير / تناولت أسبوعية الراية، في عددها الأخير الصادر الأربعاء، جملة من القواعد الأساسية التي يبتنى عليها التحليل السياسي، وذلك في مقالة بقلم الأستاذ خالد الأشقر، أكد فيها أن قراءة السياسي للنص قراءة صحيحة، يحتاج إلى النظر في الواقع، مع وجود معلومات سابقة تكون ركائز له، حتى لا يضل في فهمه وتحليله. وذكر الكاتب في مقالته بعض تلك القواعد التي توصل إليها عن طريق الاستقراء والمتابعة، وأولى تلك القواعد بحسب الكاتب، أن الدول الكبرى في حالة صراع دائمية، تحكمها مصالحها، وهي وإن بدا عليها بعض التوافق فإنما يكون ذلك لأمر طارئ وحاجة عرضية، فإذا قضيت الحاجة عاد الأمر سيرته الأولى، من الصراع والتنازع. وأوضح الكاتب أن السياسي لا يغتر بالتصريحات التي يكون الكثير منها للاستهلاك المحلي ليس غير، وليست هي السياسة الخارجية للدولة، فمثلاً روسيا تظهر دائماً أنها على خلاف مع أمريكا في سوريا، ولكن المدقق يعلم بأن أمريكا هي صاحبة النفوذ في سوريا لعقود طويلة، وأن روسيا ما يكون لها أن تتدخل في منطقة نفوذ أمريكية إلا إذا سمحت لها أمريكا بذلك، وهذا ما حصل في سوريا، فإن أمريكا قد استدعت روسيا لتقيل بها عثرتها، أما أن يقال بأن المصلحة الروسية اقتضت منها التدخل في سوريا، فإن هذا الكلام ليس من السياسة في شيء، وإنما هو رأي إخباري ليس أكثر. أما القاعدة الثانية بحسب الكاتب فهي أن الدول الاستعمارية لم تخرج من مناطق نفوذها واستعمارها، إلا وقد وضعت جيوشا من النواطير، فهم اسماً حكام وفي الحقيقة هم مطايا ليس لهم من الأمر شيء غير رعاية مصالح الدولة المستعمرة. وثالث هذه القواعد هي أن الدول العميلة تبقى عميلة على قاعدة استصحاب الأصل. فدولة مثل مصر انتزعتها أمريكا من بريطانيا بعد الانقلاب الذي قاده من يتسمون بالضباط الأحرار مطلع خمسينات القرن الفائت، وبالتالي فإن بقاء النظام في مصر تحت الرعاية الأمريكية ثابت، ولذلك فإن ادعاء خروجها يحتاج إلى دليل. وهذا ينطبق كذلك على إيران الخميني. وأما القاعدة الرابعة بحسب كاتب المقال فهي أن الدولة الأولى في العالم قد تقوم بسلسلة من الأعمال لخداع الرأي العام. فمثلاً ضغطت أمريكا على باكستان زمن عميلها مشرف ليقدم التنازلات للهند في قضية كشمير، فظن بعض السياسيين أن أمريكا استمالت حزب المؤتمر ربيب الإنجليز، وتخلت عن عميلها مشرف، مع أن أمريكا غاية ما كانت تريده هو الاستقرار في شبه القارة الهندية، لتتصدى الهند للصين. وختم الكاتب مقالته بالتأكيد على أن التحليل السياسي صنعة كباقي الصنائع، لا ينبغي أن يفارق أهلها الثوابت والقواعد، ولا بد من إدراك أن السياسة في تغير دائم والأحداث السياسة ليست على حال واحدة، وإنما قد تجري متغيراتها على الأرض في كل يوم بل في كل ساعة، ولا تدوم على حال واحدة، ولذلك فلا عجب بأن التفكير السياسي أعلى أنواع التفكير على الإطلاق، فهو مع تغيره يتطلب اليقظة الدائمة، والذهن المتقد، وهو لا يطلب لذاته وإنما هو من علوم الآلة، الذي يطلب لغيره لأن رعاية شؤون الأمة ومعرفة ما يحاك ضدها من مؤامرات، هو من إحسان الرعاية وتمام تنفيذها. فالسياسي هو من جعل همه رعاية الناس بفكرته وليس من يمتهن الصحافة.

No comments:

Post a Comment