Saturday, September 23, 2017

الجولة الإخبارية: 2017/09/23م

الجولة الإخبارية: 2017/09/23م
مترجمة
العناوين:
· سو كي تدعو إلى "عودة اللاجئين"
· المعضلة الفلسطينية
· محكمة مصرية تزج بالمئات في السجون على خلفية احتجاجات عام 2013
التفاصيل:
سو كي تدعو إلى "عودة اللاجئين"
قدمت سو كي أول خطاب لها في يوم الثلاثاء 19 أيلول/سبتمبر أمام حكومة بورما حول قضية الروهينجا في راخين. وتحدثت في خطابها عن هذه القضية الجارية، لكنها لم تدن العنف من جانب النظام. كما شرحت خطة الحكومة لاستعادة اللاجئين التي رحب بها وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ورحب بالتزام حكومة ميانمار بالسماح بعودة اللاجئين، ولكنه حث على تسهيل تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من العنف ومعالجة مزاعم "الانتهاك الشديد" لحقوق الإنسان. من الواضح أن تسليط الضوء على هذه المسألة من قبل وسائط الإعلام البديلة قد أجبر قادة العالم على الإدلاء ببيان بشأن الإبادة الجماعية التي تحدث بالفعل هناك. ومع ذلك، فإن قلق العالم أبعد من أن يكون حقيقيًا لأن عدم التدخل واستمرارهم بتقديم إدانة ضعيفة يدل على أن مصالحهم تتقدم على قيمهم "المقدسة" التي تتعارض مع هذه الإبادة الجماعية.
-------------
المعضلة الفلسطينية
يعتزم رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله زيارة غزة لإجراء محادثات بعد أن وافقت حماس على اتخاذ خطوات لحل انقسام دام عشر سنوات مع منافستها فتح التي تتخذ من الضفة الغربية مقرًا لها. وصرح نبيل شعث أحد كبار مستشاري الرئيس الفلسطيني محمود عباس للصحفيين في مدينة رام الله بالضفة الغربية بأن حمد الله سيجتمع مع مسؤولي حماس في مدينة غزة ويتأكد من سيطرة الحكومة على الوزارات كخطوة أولى نحو تنفيذ اتفاق أكبر. فقد قال: "إننا ننتظر الخطوات الأولى على الأرض ونحن نريد أن نرى جميع الأبواب مفتوحة أمام السيد حمد الله الذي استقبلته حماس"، وأضاف: "هذا يمكن أن يحدث في الـ 24 ساعة المقبلة". وكانت حماس قد أعلنت يوم الأحد أنها وافقت على مطالبة فتح بزعامة عباس بحل ما يُعتبر إدارة منافسة في غزة، وتقول إنها مستعدة لإجراء انتخابات ومفاوضات لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وتقع سلطة عباس الفلسطينية المعترف بها دوليًا في الضفة الغربية التي يحتلها كيان يهود، ولكن لم يكن لها أي سيطرة على غزة لمدة عقد من الزمان – بعد أن سيطرت حماس على القطاع خلال شبه حرب أهلية في عام 2007. وقد كلف هذا الصراع على السلطة، من أجل الحكم على الأرض نيابة عن كيان يهود، احتلال الشعب على مر السنين وبالتالي فإنه ليس من المفاجئ أنه في الأشهر الأخيرة سعى عباس للضغط على حماس من خلال خفض إمدادات الطاقة إلى قطاع غزة، حيث إن مليوني نسمة لا يحصلون سوى على ثلاث أو أربع ساعات من الكهرباء يوميًا نتيجة لذلك. ولن تكون هناك حكومة وحدة تهتم فقط بمكاسبها السياسية، قادرة على حل القضايا في فلسطين ولا إنهاء الاحتلال.
--------------
محكمة مصرية تزج بالمئات في السجون على خلفية احتجاجات عام 2013
شَكَّل الحكم على 43 شخصًا بالسجن مدى الحياة صدمة بعد محاكمة في مصر. وبالإضافة إلى ذلك، حُكم على مئات المتظاهرين الآخرين بالسجن لمدة عام. واتُّهم نحو 500 شخص بجرائم على خلفية العنف في مصر الذي اندلع بعد الإطاحة بمحمد مرسي في عام 2013. وقد حكم في 300 من هذه المحاكمات بأحكام تتراوح بين 5 إلى 15 عاما. لقد مر وقت بعد حملة قمع الإخوان المسلمين ومؤيديهم، ولكن الأحكام الأخيرة تسلط الضوء على محاولة الحكومة الحالية قمع أي نوع من المشاعر تجاه الإسلام. في الواقع، تم القبض على الآلاف في هذه الحملة. وفى آخر محاكمة جماعية وحدها، حكم على 43 شخصًا بالسجن مدى الحياة، وعلى 17 شخصًا بالسجن لمدة 15 عامًا، وحكم على 67 شخصًا بالسجن لمدة 10 أعوام، وحكم على 216 شخصًا بالسجن 5 أعوام، وحكم بالبراءة على 52 شخصًا. هذا هو عار النظام الحالي ومحاولته اليائسة لإسكات أي معارضة لحكمه.

No comments:

Post a Comment