Sunday, August 27, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/27م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/08/27م

العناوين:
* ثوابت ثورة الشام بين المبدئية والتلون... العبارات الفضفاضة تشي بخلع ثوب الثورة وإظهار قميص "منحبّك".
* غداة إبداء تحرير الشام استعداداً لحلّ نفسها... أنقرة تخفف ضغطها وتستبعد تدخلها في إدلب أو عفرين.
* حذو النعل بالنعل... أصدقاء الشعب السوري: بريطانيا بعد فرنسا تؤكد على حق أسدها خوض مستقبل سوريا.
* السيرة النبوية تؤكد أن اشتداد الأزمة قبل أن يتحقق وعد الله يؤذن بانفراجها... وأنف الساقطين راغم.
التفاصيل:
بلدي نيوز - الرقة / تتواصل بريف الرقة الجنوبي الشرقي، المواجهات بين تنظيم الدولة وعصابات أسد المتعددة الجنسيات، ونجح التنظيم في استعادة مساحات واسعة، مما خسره مؤخراً، كان آخرها بلدة السبخة وقريتي شريدة شرقي وغربي. وتراجعت قوات النظام، مسافة تصل لأكثر من 30 كم عن آخر نقطة سيطرت عليها في الآونة الأخيرة، بعد أن تكبدت خسائر فادحة، في الأرواح والعتاد. إلى ذلك، فقد وثقت مصادر مختلفة استشهاد 238 مدنياً على الأقل من أبناء الرقة، وذلك خلال شهر آب الحالي، وبحسب الإحصائية فإن 180 شهيدا منهم قتلهم التحالف بغاراته على أحياء المدينة. وتزامناً مع الإعلان عن قرب معركة دير الزور، تواصل قوات التحالف الصليبي الدولي تنفيذ عمليات إنزال جوية، داخل مناطق تنظيم الدولة في المحافظة، حيث نفذت طائرة مروحية عملية جديدة، عصر السبت، بريف دير الزور الغربي، وهي العملية الثالثة في غضون خمسة أيام. وقالت مصادر إعلامية، إن عملية الإنزال الأخيرة جرت في منطقة حصاصي البو حمد، جنوبي منجم الملح، غربي دير الزور، أسفرت عن إخلاء قيادات أوروبية، في التنظيم مع عائلاتهم، كانت تعمل لجهات استخباراتية دولية.
عنب بلدي / هاجمت غرفة عمليات "حوار كلس"، التي تديرها المخابرات التركية عبر قيادات فصائل "درع الفرات" التي باعت حلب بعد ريفها الشمالي، هاجمت العقيد رياض الأسعد، مؤسس الجيش الحر، على خلفية حضوره مبادرة "الإدارة المدنية" في إدلب. وفي وقت لم يبق من الجيش الحر إلا اسمه وصفت الغرفة في بيان لها، السبت، مشاركة الأسعد بأنها تطفل على الجيش الحر وادعاء تمثيله. وكان العقيد رياض الأسعد قال في حديث صحفي سابق، إنه يحاول قدر المستطاع أن يعيد السفينة إلى مسارها الصحيح؛ بعيداً عن الإعلام، الذي يحاول أن يسكت الأصوات الحقيقية.
عنب بلدي / وفق تسجيل مصور نشر عقب صلاة يوم الجمعة، من بلدة عنجارة بريف حلب الغربي، شارك القائد العام لحركة نور الدين الزنكي، توفيق شهاب الدين، في مظاهرة نادت بشعارات الثورة. وتعتبر حركة نور الدين الزنكي التي تتلقى دعماً من قبل غرفة "الموك"، رائدة تكتيك الاصطفاف المرحلي والتكيف السريع مع تموجات المشهد السياسي والعسكري، لكنها لا تتفرد بذلك شأنها شأن جميع الفصائل المرتبطة بأجندات الخارج.  وكان آخر ما رسم خط تطورها البياني انفصالها عن هيئة تحرير الشام، في 20 تموز الماضي، بدعوى "عدم تحكيم الشريعة". وما زالت تعمل بشكل منفصل وسط أنباء غير مؤكدة، عن إمكانية اندماجها مع حركة أحرار الشام، التي اعتمدت ما اتخذه سدنة الوطنية والعلمانية من علم للثورة يحرسه القانون العربي الموحد؛ لما قد يوصل إلى تطبيق شريعة محدثة تحظى برضى المشغلين. 
متابعات / في معرض المفاصلة، بين المبدئية وقدرة البعض على التحول والتلون! قال رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير - ولاية سوريا، الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد: لقد اعتدنا أن يغير الإنسان ثوبه، إذا ضاق به ذرعاً، إما أن يخلع ثوب الثورة، فيبين تحته مباشرةً قميص "منحبّك"؟! فإن هذا لبلاءٌ مبين. وبصفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، أضاف رئيس لجنة الاتصالات، إن "مبادئ الثورة"، "أهداف الثورة"، "ثوابت الثورة"... كلماتٌ عامة، وشعاراتٌ براقة، وعباراتٌ فضفاضة، تحتمل أكثر من معنى... متمنياً على من يستخدمها هذه الأيام أن يحدّد بدقةٍ ما مبادئ ثورته أو ثوابتها، كي يكون واضحاً وصادقاً مع نفسه ومع الآخرين... كما هي ثوابت حزب التحرير وضوحاً في إسقاط النظام، والتحرر من نفوذ الغرب، وإقامة خلافة إسلامية على منهاج النبوة... كي نعاملكم على أساسها.
الأناضول - أنقرة / غداة إعلان المهندس هاشم الشيخ، قائد هيئة تحرير الشام، عبر خطبة صلاة الجمعة في مدينة بنش، استعداد الهيئة لحلّ نفسها، أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، السبت، أن نظامه لا يعتزم  القيام بعملية عسكرية في منطقتي إدلب أو عفرين، شمالي سوريا. وبشكل منطقي يفلسف تبعية وارتهان الكماشة الروسية - التركية للإدارة الأمريكية، أضاف يلدريم للصحافيين، أن تركيا تتعاون مع روسيا وإيران في سوريا، وليس هناك ما يدعو الولايات المتحدة للوقوف على طرفي نقيض مع تركيا. من جانب آخر، أرسل الجيش التركي تعزيزات عسكرية لمواقع تمركزه على الحدود السورية، وتحديداً إلى المنطقة المقابلة لمنطقة عفرين بريف حلب، وقالت وكالة "الأناضول"، إن رتلاً يضم 10 شاحنات نقل عسكرية كبيرة، وصلت إلى كليس، ثم توجهّت نحو الحدود السورية. وسبق للرئيس التركي أردوغان أن توعد قبل الإرهاب في عفرين وإدلب.
وكالات / جدد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، السبت، موقف فرنسا الأصيل والذي بات معلناً دون مواربة تجاه النظام السياسي والأمني الأمريكي القائم بدمشق المحتلة بتأكيده على أن رحيل طاغية الشام أسد ليس شرطاً مسبقاً للبدء في عملية سياسية، تؤدي إلى وضع دستور وإجراء انتخابات. ودعا لودريان خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، إلى توسيع مناطق وقف القتال والثورة تحت مسمى تخفيف التصعيد في سوريا لتشمل عموم البلاد. وعُرفت فرنسا التي استولدت النظام النصيري خلال استعبادها البلاد، بموقفها المعادي لثورة الشام، لكنها وذراً للرماد في العيون كانت تطالب برحيل أسد، لكن موقفها العلني تغير مع تسلم الرئيس الحالي، إيمانويل ماكرون، الرئاسة منتصف أيار الماضي، وقوله بحضور رياض حجاب، منسق هيئة تصفية الثورة بسلاح الهدن والمفاوضات، أنه لا يرى بديلاً شرعياً للطاغية أسد. وحذو النعل بالنعل، أعلنت بريطانيا مؤخراً على لسان وزير خارجيتها بوريس جونسون، أنه من حق أسدها خوض ما أسمتها "الانتخابات الديمقراطية" التي ستحدد مستقبل سوريا. وأكدت صحيفة "التايمز" البريطانية في تقرير لها، أن تغيراً جذرياً حدث في موقف بريطانيا وحليفاتها بعد تخليهم عن مطلبهم الذي تمسكوا به لفترة طويلة بتنحية أسد عن السلطة. وتحدث التقرير عن رسائل وجهها الزعماء الغربيين، لأدواتهم فيما يسمى المعارضة في الرياض، والتي تضمنت خياراً واحداً لا ثاني له وهو القبول بوجود أسدهم في دمشق. من ناحيتها، كشفت رئيسة منصة الآستانة، رندا قسيس، أنها لا تتوقع أي شيء من محادثات جنيف، وكذلك من المنصات الثلاث، حتى ولو تم افتراضياً تشكيل وفد مفاوض موحد في مواجهة وفد النظام، فالمرحلة الحالية تقول إن الحل السياسي غير ناضج. ورغم هذا ذكرت قسيس، في لقاء مع قناة "روسيا اليوم"، أن منصة الآستانة شكلت لجنة لكتابة دستور، يمكن أن يكون مفتاحاً للحل في سوريا، حسب رأيها.
حزب التحرير / في معرض مباركته بليالي العشر من ذي الحجة، ساءل أمير حزب التحرير الله سبحانه لكل المسلمين وحملة الدعوة وزوار صفحته على شبكة الإنترنت أن يتقبل الطاعات، وأن تعود تلك الأيام وقد أظلتنا راية العُقاب على صعيد طاهر. وأكد العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أن اشتداد المضايقات على حملة الدعوة، دولياً وإقليمياً ومحلياً، ليس مدعاة لليأس، فإن اشتداد الأزمة مؤذن بانفراجها، وسيرة النبي تنطق بذلك، وهكذا هي الدعوة التي نحملها اقتداءً برسوله، لافتاً إلى أن شباب وقادة الحزب قد تعرضوا إلى شتى المضايقات والتعذيب المفضي للاستشهاد، ولكلمة الحق التي يصدع بها، فقد حُظر الحزب حتى في إندونيسيا وتونس البلاد المفتوحة للغث من الأحزاب بأشكالها المختلفة. وشدد أمير حزب التحرير على أن الدعوة لله، لن يضرها كيد الكائدين ولا حقد الحاقدين، بل سترتفع ويمتد نورها، وتُحقق وعد الله سبحانه وبشرى رسوله في شعبها الثلاث: فيهوي المُلك الجبري، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةٍ، ونقتلع كيان يهود من جذوره، وندخل الأرض المباركة محررين، ونفتح روما بإذن الله، ومن ثم لا يبقى بيت مدر ولا وبر إلا دخله الإسلام بعز عزيز أو ذل ذليل. وذكّر أمير حزب التحرير بما يقوله الحاقدون والذين في قلوبهم مرض، إننا حالمون... ولقد قالها أشياعهم لرسول الله وصحبه قبل أن يتحقق وعد الله وأنف الساقطين راغم، إذ هوى كسرى وقيصر، وعلت راية الإسلام، وسيكون ذلك إن شاء الله من جديد، ﴿وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ﴾.
نورس للدراسات / أكد مركز "نورس للدراسات" أن قلق الكيان اليهودي من إيران ما هو إلا خوف من وجود لاعب جديد ينافس في تزعم المشهد. وفي قناته الرسمية على تطبيق "تلغرام"، أضاف المركز أنه بفتح خط بري بين طهران وبيروت، سيصبح من الصعب على تل أبيب إبقاء إيران تحت المراقبة، وهذا ما يفسر اهتمام أمريكا بالحدود السورية - العراقية. فهذه الحدود هي سبب قلق إيران الحقيقي وليس جبهة القنيطرة. فالأردن صرحت بالأمس بأنها تتطلع إلى علاقات مع مليشيات أسد. ولفت المركز إلى ضرورة إبقاء العيون مفتوحة على معبر نصيب خلال الأيام القادمة، مؤكداً أن إدارة ترامب، ترى أن إيران هي الحل في الشرق الأوسط، مرجحاً أن الكيان فشل بالحصول على ضمانات من أمريكا وروسيا حيث يحتاج كلا البلدين للقوات البرية الإيرانية على الأرض وإلا لاختلت الكفة لصالح السنة. كما لم يقتنع الكيان بطمأنة القيادة الأمريكية واللوبي اليهودي بأن إيران صديق ولا تشكل تهديداً حقيقياً لأمنه. لذلك توقع المركز أن نشهد قريباً إما تراجعاً للكيان أمام رغبة أمريكا وروسيا أو تصعيداً عسكرياً من قبل الكيان.
شبكة رووداو - أربيل / استقبل رئيس إقليم كوردستان الانفصالي، مسعود البارزاني، السبت، طبق بيان له وفداً فرنسياً رفيعاً ضم وزيري الخارجية ايف لودريان والدفاع فلورانس بارلي. وقال البيان، إن لودريان أكد خلال اللقاء على ما أسماها علاقات الصداقة التي تربط الطرفين. وأضاف البيان، أن وزيرة الدفاع الفرنسية أكدت أن استقرار المنطقة موضع اهتمام بلادها، وأشادت بدور ميليشيات البيشمركة، مشددة على التزام بلادها في دعم البيشمركة وبقاء القوات الفرنسية. بدوره، أكد مسعود بارزاني، على أنه لن يتراجع عن قرار إجراء الاستفتاء على انفصال الإقليم عن العراق تحت أي ظرف كان، خاصة أنه ينسجم مع المواثيق الدولية.

No comments:

Post a Comment