Wednesday, August 23, 2017

الجولة الإخبارية: 2017/08/24م

الجولة الإخبارية: 2017/08/24م

العناوين:
· ارتفاع عدد قتلى مخيم عين الحلوة بلبنان
· انتشار الكوليرا في اليمن
· أكراد العراق قد يؤجلون تصويتا على الاستقلال مقابل تنازلات من بغداد
التفاصيل:
ارتفاع عدد قتلى مخيم عين الحلوة بلبنان
ارتفعت حصيلة الاشتباكات في مخيم عين الحلوة للاجئي فلسطين في صيدا، جنوبي لبنان، إلى 3 قتلى وأكثر من 17 جريحا، حسبما أفادت سكاي نيوز عربية الأحد. وتستخدم في المواجهات الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية، وهو ما أدى لحالة نزوح كبيرة للأهالي وسط مناشدات من الجمعيات الإغاثية لوقف القتال كي تتمكن من نقل الجرحى وإخراج العالقين من محاور الاشتباكات. وكان المخيم شهد في نيسان/أبريل الماضي جولة مواجهات عنيفة بين ما تسمى "مجموعة بلال بدر" وبين القوة الأمنية المشتركة للفصائل الفلسطينية، ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى وعدد كبير من الجرحى. إن ما يحدث في مخيم عين الحلوة من أحداث أليمة هو نتيجة لواقع سياسي مرير يعيشه لاجئو فلسطين عموماً في لبنان منذ اللجوء سنة 1948 حتى يومنا هذا، ولا شك أن هذا واقعٌ ناتج عن مأساة اغتصاب فلسطين وتشريد أهلها ثم تقاذف مصيرهم بين مشاريع فاشلة عنوانها التحرير ثم المقاومة بينما واقعها التسليم والمتاجرة، ولذلك فليحذر اللاجئون في المخيم أن يكونوا أدوات لمشاريع سياسية أو أمنية من حيث يعلمون أو لا يعلمون. قال سبحانه وتعالى: ﴿وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا﴾.
--------------
انتشار الكوليرا في اليمن
قال تقرير لباحثين من جامعة "كوين ماي" في لندن، نشره موقع "The Lancet Global Health"، إن تفشي الكوليرا في اليمن يطغى على مناطق الشمال، حيث إن 8 من أصل 10 حالات وفاة تحدث في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي. وفي حزيران/يونيو الماضي، أصدرت اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية بيانا أعلنتا فيه أن اليمن "يواجه أسوأ تفشّ للكوليرا في العالم". وقد وصف اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في عصرنا. وفي هذا الصدد أصدر القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بيانا في 15/06/2017 قال فيه "فيما تُمثل هذه القوى العابثة باليمن أدوات متضاربة المصالح والأجندات كبلدان التحالف (الإسلامي)، لكنها متفقة على خذلان أطفال اليمن وتدمير البلاد والعباد وقتل الناس قصفا وتجويعا وفقرا ومرضا!!... هذا هو المبدأ الرأسمالي المتغوّل الذي لا يكترث لحياة الإنسان ولا لقيمته وكرامته، إنما هو اعتداء على الثروات والبلاد والعباد وتنافس على النفوذ ولا يهمّ في ذلك إن أبيدت شعوب بأكملها، فالردود لن تتجاوز حد التنديدات والاستغاثات وإعلان القلق، فيما تراق دماء الأبرياء، وتراقب الأم رضيعها وهو يموت أمام عينيها جوعا وعطشا، أو مريضا لا يجد علاجا كما هي الحال مع وباء الكوليرا!!..."
--------------
أكراد العراق قد يؤجلون تصويتا على الاستقلال مقابل تنازلات من بغداد
قال مسؤول كردي بارز إن أكراد العراق قد يدرسون احتمال تأجيل استفتاء على الاستقلال من المقرر إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد. وقال ملا بختيار مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني إن وفدا كرديا يزور بغداد للاطلاع على مقترحات من قادة عراقيين قد تقنع الأكراد بتأجيل التصويت. ويسعى الأكراد بتشجيع من الغرب وخاصة أمريكا لإقامة دولة مستقلة منذ انتهاء حرب الخليج الثانية على الأقل عندما قسمت القوى الاستعمارية أمريكا العراق إلى ثلاثة أقاليم. وكان البرزاني أبلغ رويترز في تموز/يوليو أن الأكراد سيتحملون مسؤولية نتيجة الاستفتاء المتوقعة وهي تأييد الاستقلال وتطبيق ذلك عبر الحوار مع بغداد وقوى إقليمية لتجنب الصراع. ويتوافق الاستفتاء مع المصالح الأمريكية في العراق مما يعني أن الضجيج من الرئيس رجب طيب أردوغان وغيره من قادة تركيا إنما هو عموماً من أجل كسب الأصوات المناهضة للقومية الكردية، لا لأنهم كانوا ضد تقسيم العراق.

No comments:

Post a Comment