Thursday, May 26, 2016

الجولة الإخبارية 2016/05/23م

الجولة الإخبارية 2016/05/23م 

العناوين:
· مقتل زعيم حركة طالبان الأفغانية في غارة أمريكية
· حزب العدالة والتنمية بصدد تعيين حليف لأردوغان رئيسا للحكومة
· وفاة 60 ألفا في سجون الحكومة السورية خلال الحرب

التفاصيل:
مقتل زعيم حركة طالبان الأفغانية في غارة أمريكية
نقلت العربية في 22 أيار/مايو 2016 عن رويترز أن الرئيس الأفغاني التنفيذي، عبد الله عبد الله قال "الليلة الماضية أبلغ مسؤولون أمريكيون الحكومة الأفغانية ذلك ومن المرجح جداً أن يكون قُتل. فور حصولنا على معلومات أخرى سنبلغ شعبنا". بدوره، أعلن المتحدث باسم الرئيس الأفغاني، أشرف عبد الغني، اليوم الأحد، أن الهجوم الذي نفذته طائرات بدون طيار مستهدفة زعيم حركة طالبان الملا أختر منصور كان ناجحاً فيما يبدو.
أمريكا ذبحت وتذبح المسلمين لسنوات مع طائرات بدون طيار في أفغانستان، ونظام رحيل/ نواز في باكستان يساعدها في الجرائم. والحكومة العلمانية في أفغانستان التي عينها كيري تشاركها أيضا في هذه الجريمة، أمريكا تقتل المسلمين الذين يعارضون ويقاتلون الاحتلال الأمريكي بمساعدة عملائها في المنطقة، ربما قتل الملا منصور الذي رفض محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية العلمانية من قبل أمريكا بمساعدة الحكومة الأفغانية أو الباكستانية. كما يسود اعتقاد بين المسؤولين الأمريكيين أن طالبان أصبحت تحت قيادة منصور أكثر قربا من تنظيم القاعدة وهو ما يمثل تهديدا مزعوما مباشرا على أمن الولايات المتحدة.
------------
حزب العدالة والتنمية بصدد تعيين حليف لأردوغان رئيسا للحكومة
قالت بي بي سي عربي في 22 أيار/مايو 2016 إن حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا يتجه إلى تعيين حليف بارز للرئيس رجب طيب أردوغان كزعيم له ورئيس للحكومة، وذلك بعد استقالة أحمد داوود أوغلو بسبب ما قيل إنه خلاف.
وطُرح اسم بن علي يلدرم، وزير النقل في حكومة داوود أوغلو، كمرشح وحيد في مؤتمر عام للحزب في العاصمة التركية أنقرة، وستكون مهمته الرئيسية هي الإشراف على إدخال تعديلات دستورية توسع نطاق سلطات الرئيس، حسبما يرى مراقبون.
تغيير زعيم حزب العدالة والتنمية في تركيا لم يعد شيئا كبيرا، لأن هذا ليس تغيير عقلية، بل ستتغير الوجوه فقط. على الرغم من أنه سيكون هناك فرق بين طابع بن علي يلدريم وأسلوبه وبين أحمد داوود أوغلو ولكن سوف يظل زعيم حزب العدالة والتنمية الحقيقي هو أردوغان. فقرار أردوغان سوف يكون نافذا كما كان يرى في قرار استقالة داوود أوغلو، وهكذا في الواقع قد انتقلت تركيا إلى النظام الرئاسي. فأردوغان سيغير الدستور التركي والنظام البرلماني إلى النظام الرئاسي من خلال بن علي يلدريم وحكومته. على الرغم من التغييرات الجزئية في نظام الحكم ولكن لا تزال العلمانية هي المهيمنة بالفعل. القوانين، سيتم مناقشتها واتخاذها على أساس العلمانية، أي التغيير الجزئي في نظام الحكم لا يؤدي إلا إلى زيادة صلاحيات أردوغان، إذ ليس هذا أي تغيير في النظام العلماني.
-------------
وفاة 60 ألفا في سجون الحكومة السورية خلال الحرب
قالت رويترز في 22 أيار/مايو 2016 إن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن 60 ألف شخص على الأقل توفوا في سجون الحكومة السورية خلال فترة الحرب المستمرة منذ خمس سنوات. وقال المرصد في بيان مكتوب يوم السبت "ما لا يقل عن 60 ألف معتقل استشهدوا... خلال الأعوام الخمسة الفائتة إما نتيجة التعذيب الجسدي المباشر أو الحرمان من الطعام والدواء". وقال إن أكثر من 20 ألفا منهم توفوا في سجن صيدنايا قرب دمشق. وقال المرصد إنه تمكن من التحقق من وفاة 14456 شخصا منهم 110 أشخاص تقل أعمارهم عن 18 سنة منذ بداية الانتفاضة السورية عام 2011.
 كيف يكون حساب هذا النظام الوحشي الذي قتل المسلمين الأبرياء في السجون؟ وعلاوة على ذلك كيف يكون الحكام الطغاة الذين تركوهم في السجون ليموتوا، رغم قدرة هؤلاء الحكام على حمايتهم من النظام؟ إن حساب هؤلاء الحكام الخونة أمام الله سيكون شديدا.
ألا يقرأون هذا الحديث؟ «لزوال الدنيا أهون على الله عز وجل من سفك دم مسلم بغير حق» وروي بلفظ: «لهدم الكعبة»، ألا يخافون من الله؟

No comments:

Post a Comment