Wednesday, October 25, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/10/25م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/10/25م

العناوين:
* الجيش التركي وشهادة الزور... عصابات أسد تتقدم شرقي حماة ووجهتها أبو الظهور بريف إدلب الشرقي.
* مخابرات أنقرة تدمج دكاكين السياسة والعسكرة قبيل إعلان نظيرتها الوطنية في المناطق المحررة.
* جماعة "ربّ يسّر"... هل تجد الحل الوسط بدمج حكومتي أبي حطب وإنقاذ الوطن قبيل العودة لحظيرة أسد؟
* طوق النجاة للثوار في الشام لا يحجب رؤيته إلا غشاوة الكبر والجهل أو خور العزيمة والإيمان.
* لواء عشقي يهود يسوّغ تطبيع آل سعود... وإعلامهم يحتفي بتدمير التطرف وفق إسلام ترامب واعتداله.
التفاصيل:
بلدي نيوز - حماة / سيطرت عصابات أسد المتعددة الجنسيات بغطاء جوي روسي، الثلاثاء، على قرية جب الأبيض بريف حماة الشرقي، مستغلة الاشتباكات الدائرة بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة، حيث تقدمت عصابات النظام 9 كم في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، حتى وصل قرية جب الأبيض وسيطر عليها بعد اشتباكات مع "الهيئة". وكانت معلومات شبكة "بلدي نيوز" - دون التعرض للدور التركي - أشارت بالأمس إلى نية النظام ومن خلفه روسيا الوصول إلى مطار أبو الظهور في ظل صفقة سهّل النظام فيها دخول التنظيم إلى ريف حماة الشرقي من محور أثريا - خناصر، في وقت امتدت غارات الطيران الحربي لدى النظام النصيري، مساء الثلاثاء، إلى محيط منطقة أبو الظهور بريف إدلب الشرقي.
الأناضول / أفادت مصادر محلية بأن رتلاً جديداً من الجيش التركي دخل، ليل الثلاثاء، الأراضي السورية عبر بلدة كفرلوسين بريف إدلب الشمالي، وذلك للانتشار في ريفي إدلب وحلب. وبينما يواصل الجيش التركي تعزيز إمداداته العسكرية بالمدرعات وناقلات الجند في ولاية أنطاكيا الحدودية المتاخمة للشمال الغربي من سوريا، وفقاً لاتفاق "مناطق وقف القتال والثورة"، حسمت المخابرات التركية أمرها فقررت دمج دكاكين المنتفعين بالسياسة والعسكرة، وإجبارها على التعايش معاً بريف حلب الشمالي والتحرك سوياً في مناطق "درع الفرات" شمالي سوريا. وأفادت مصادر أمنية تركية لوكالة "الأناضول" أن مسؤولين في حكومة أبي حطب المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني الوطني صنيعة واشنطن، بالإضافة إلى مندوبين عن 37 فصيلاً من فصائل "درع الفرات"، عقدوا اجتماعاً في ولاية كليس جنوبي تركيا، وأعادوا، في إطار تشكيل جيش وطني، هيكلة الفصائل بتشكيلات ثلاثة، قررت تقديم الدعم لما وصف بمناخ السلام والأمن في عموم المناطق المحررة وفي مقدمتها محافظة إدلب. وأكدت المصادر الأمنية أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على توحيد إدارة المعابر الحدودية في منطقة "درع الفرات"، وتسليمها لحكومة أبي حطب. من جانبه، وفي كلمة ألقاها، الثلاثاء، خلال اجتماعه مع برلمانيي حزبه الديمقراطي "العدالة والتنمية"، أكد رئيس النظام التركي أردوغان، أن العملية العسكرية التي تجريها قواته بمحافظة إدلب، قد حققت نتائجها إلى حد كبير!! والسؤال اليوم: نجاحات أردوغان التي تحققت أهي بشروط هيئة تحرير الشام أم بشروط أردوغان؟ وأين أوجه التطابق أو الاختلاف؟ في وقت كشفت فيه "شبكة الدرر الشامية"، مساء الثلاثاء، عن قرب تشكيل ما يسمى بحكومة "الإنقاذ الوطني"، في الشمال السوري المحرر، نداً لحكومة أبي حطب العلمانية في إطار ترسيخ المشروع الوطني الاستثماري؟ أم أن جماعة "رب يسر" ستجد من الحلول الوسط ما يدمج النسختين في حكومة وحدة وطنية تسهل الاندماج بحكومة وحظيرة نظام أسد؟! وسط أنباء عن تشكيل منصة سياسية في واشنطن في غضون بضعة أيام، يتقدمها ملياردير الغاز العماني أيمن أصفري، المتحدر من إدلب، والحائز على الجنسيتين الأمريكية والبريطانية. فيما يبدو أن الإدارة الأمريكية تعلن بشكل علني وواضح أن اعتمادها على الأحذية الإقليمية، ومنها التركي، قد شارف على الانتهاء.
جريدة الراية - حزب التحرير / "كيف حال الثوار؟"، تحت هذا العنوان، نشرت أسبوعية الراية في عددها الصادر الأربعاء، مقالاً بقلم محمد بيطار، أكد فيه أن الناظر اليوم إلى أحوال الثوار المخلصين، الذين خرجوا في وجه طاغية الشام، بعد سبع سنين من التضحيات الجسام والصبر العجيب، يراهم في الغالب الأعم على أربعة أصناف: الأول: من انحازوا جانباً لشدّة انحراف مسار ثورتهم على يد المتسلقين وأصحاب اللحى المستعارة وخصوصاً بعد عسكرة الثورة والزج بها في خندق الفصائلية، بغياب قيادة صحيحة للثورة. والصنف الثاني، قال بيطار: هم الشباب الذين خدعتهم هاوية التكفير والتبديع والعزلة، فكانت محرقتهم، وأصبح صعباً رجوعهم إلى أمتهم، وسهلاً استخدامهم من قبل أعدائهم. وعن الصنف الثالث، قال بيطار: هم الثوار البُسطاء الذين منحوا ثقتهم لمن لا يستحق من أمراء حرب عقدوا اتفاقات مع شياطين الإنس والجن على بيع ثورة عظيمة مقابل مكاسب هزيلة. أما الصنف الرابع، أكد بيطار أنهم الذين يصلون الليل بالنهار، ويبذلون الوسع في تصحيح المسار، وحفظ التضحيات، ويصرخون في قومهم كالنذير العريان، ويرسمون الطريق الصحيح ملتزمين في ذلك طريقة ونهج نبيهم، ولكن مَن لي بمن أعمت الأموال عينيه وسدّ الكبر والجهل أذنيه، أو قَيّد في وحل الواقع قدميه. وختم بيطار مقاله داعياً إلى جمع جهود المخلصين باتجاه واحد، قائلاً: لا يقولن أحدكم لقد اتسع الخرق على الراقع، لأن نبيكم ﷺ يقول: (إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فليغرسها)، وها هو حزب التحرير يقدم طوق النجاة للثوار في الشام، ولا يحجب رؤيته إلا غشاوة الكبر والجهل أو خور العزيمة والإيمان، فيا أيها الثوار المخلصون: والسفينة في خطر تواضعوا لأمتكم واسمعوا نصيحة مُحب صادق، حتى نصل إلى نصر مبين فننجو جميعاً.
الدرر الشامية / أشفق المتحدث باسم فصيل فيلق الرحمن، وائل علوان، الثلاثاء، على ما أسماه "الحل السياسي"، فقال مزاوداً على الاحتلال الروسي إن الروس غير جادين في دعمه، وهم مستمرون في تقديم كل الدعم لنظام أسد. وقال علوان في حديث مع "شبكة الدرر الشامية"، إن حصار الغوطة الشرقية انتهاك صارخ للقوانين والأعراف الدولية!! ويأتي هذا الاستعجال لتسليم الغوطة الشرقية إلى جلادها، عقب توقيع المتصرفين بتضحيات الصادقين من فصيلي فيلق الرحمن وجيش الإسلام، صكوك الاستسلام لنظام أسد، برعاية مخابرات النظام المصيري، وتحت سقف وحراب الاحتلال الروسي.
روسيا اليوم / بما لا يجاوز سوابقه بضوء أخضر أمريكي على مدى سنوات سبع، ومع امتناع الصين وكازاخستان عن التصويت، استخدم مندوب الاستعمار الروسي لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، حق النقض ضد مشروع قرار أمريكي يقضي بتمديد عمل آلية لجنة التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيميائية في مدينة خان شيخون في سوريا. وقال نيبينزيا، الثلاثاء، إن بلاده لم تطلع على مضمون تقرير اللجنة ويطالب بمناقشته والبت بمضمونه قبل التصويت على التمديد. وأشار نيبينزيا إلى أن مشروع القرار الأمريكي يهدف إلى شيطنة الدور الروسي في سوريا. بدورها، ومع معرفتها المسبقة بآلية تمييع القضية وقسم بيدر مسؤولية ارتكاب جريمتها مناصفة بين النظام وكتائب الثوار، قالت نائبة مندوبة واشنطن، ميشال سيسون، إن خبراء فريق تقصي الحقائق قد زاروا سوريا وأكدوا استخدام غاز السارين في خان شيخون؛ وفق تعبيرها؛ دون الإشارة إلى الطرف المسؤول.
روسيا اليوم / في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" اعتبر اللواء السعودي المتقاعد، أنور عشقي، أن تواصل النظام السعودي مع كيان يهود هو تواصل علمي وفكري وإنساني، وليس تواصلاً سياسياً. وقال عشقي، المقرب من الدائرة الضيقة لدى النظام السعودي، إن الدافع في ذلك هو مبادئ الأمم المتحدة، والمبادرة العربية للسلام. وفي معرض رده على سؤال حول التسوية السياسية للقضية الفلسطينية، أكدت معلومات عشقي أن كل الأطراف على استعداد للتفاوض. وفي رده على سؤال حول مدى استعداد الرأي العام السعودي لقبول فكرة التطبيع العلني مع كيان يهود، قال اللواء أنور عشقي: يجب أن تطبق تل أبيب المبادرة العربية للسلام. وعن مشاركته لتركي الفيصل المدير السابق لمخابرات آل سعود في إلقاء محاضرات في معبد يهودي بحضور مسؤولين من كيان يهود في أمريكا، أوضح أن هذا لا يعني تطبيعاً، خصوصاً أننا لسنا رسميين؛ حسب تعبيره.
وكالات / أثنى جمال خاشقجي، أحد أقلام النظام السعودي في تغريدات على "تويتر" على إعلان ولي عهد النظام محمد بن سلمان، اعتزام نظامه تدمير أصحاب الأفكار المتطرفة، كما طالب خاشقجي بضرورة إطلاق الحريات في السعودية بوصفها "أهم ركائز محاربة التطرف". وقال كاتب النظام السعودي من محل إقامته في أمريكا في تغريدة ثانية، إن حديث بن سلمان عن التحرر من التطرّف جاء في وقته، مشيراً إلى أن مملكة آل سعود أضاعت عقوداً طويلة حبيسة فكر سلفي ضيق. وكان محمد بن سلمان، قد أعلن أن مملكة آل سعود سوف تدمر أصحاب الأفكار المتطرفة فوراً، مشيراً إلى أن نظامه يسعى للعودة إلى "الإسلام الوسطي المعتدل" والمنفتح على العالم وعلى جميع الأديان وجميع التقاليد والشعوب.
وكالات / زعم نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، أن علاقة الحركة مع إيران وحزبها اللبناني ليست مرتبطة بالعلاقة مع سوريا. وصرح خلال مقابلة مع صحيفة "شرق" الإيرانية، نشرت الثلاثاء: "سوريا في حالة حرب ونأمل أن تنتهي هذه الحرب في أسرع وقت".

No comments:

Post a Comment