Tuesday, May 26, 2015

الجولة الإخبارية -27-5-2015

الجولة الإخبارية -27-5-2015

العناوين:
• اجتماع قبائل ليبية في مصر: نظام السيسي يبحث عن موطئ قدم راسخة لأمريكا في ليبيا وسند داخلي لعميلها حفتر بمحاولة احتواء قبائل ليبية
• وعود الدعم الجوي الأمريكي لأطراف في المعارضة السورية على لسان وزير خارجية تركيا.. تحول في المواقف أم بيع كلام؟
• إيران تعلن أنها ستتصدى لتنظيم البغدادي إذا اقترب مسافة 20كم من حدودها!

التفاصيل:
اجتماع قبائل ليبية في مصر: نظام السيسي يبحث عن موطئ قدم راسخة لأمريكا في ليبيا وسند داخلي لعميلها حفتر بمحاولة احتواء قبائل ليبية
بدأ عدد من القبليين الليبيين في القاهرة يوم الاثنين 2015/5/25 اجتماعات ما سمي بـ (ملتقى مشايخ وأعيان القبائل والمدن والمناطق الليبية - معا من أجل بناء ليبيا) والذي يستمر إلى يوم الخميس. وافتتح وزير الخارجية المصري سامح شكري الملتقى مشددا على الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه القبائل في إعادة الاستقرار إلى ليبيا. وقال إن مصر تستضيف شيوخ وأعيان القبائل الليبية "الذين يعدون العمود الفقري للمجتمع والرابط الحقيقي بين مختلف مكوناته والداعم الرئيسي للحفاظ على استقرار ليبيا وسلامة ووحدة أراضيها." وأضاف "مصر لن تتوانى عن دعم أشقائها الليبيين حتى يصلوا إلى بر الأمان وتحقيق المصالحة فيما بينهم."
يأتي هذا الاجتماع في سياق الجهود المتوالية لنظام السيسي لتأمين النفوذ الأمريكي في ليبيا من خلال دعم حفتر عميل أمريكا، وذلك لأن أمريكا تفتقر لوجود ثابت في ليبيا في مقابل نفوذ متغلغل لأوروبا وبخاصة بريطانيا في الوسط السياسي والقبلي. ومحاولة النظام المصري استمالة قبائل أو نافذين في قبائل هو محاولة لكسر هذا النفوذ أو إضعافه لفسح الطريق أمام النفوذ الأمريكي.
فهل يعي المسلمون في ليبيا هذا، فيبادروا لاستئصال نفوذ الغرب الكافر برمته؟
--------------

وعود الدعم الجوي الأمريكي لأطراف في المعارضة السورية على لسان وزير خارجية تركيا.. تحول في المواقف أم بيع كلام؟
قال وزير الخارجية التركي إن الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا "من حيث المبدأ" على تقديم دعم جوي لبعض القوات من المعارضة الرئيسية في سوريا، وأقر مسؤولون أمريكيون بوجود محادثات مستمرة مع تركيا بشأن نطاق الخيارات لتصعيد المعركة ضد تنظيم الدولة لكنهم قالوا إنه لم تتخذ قرارات بعد.
وقال مسؤول عسكري أمريكي غير مفوض بالحديث علانية "نحن في محادثات مستمرة مع الأتراك في كافة المجالات للتصدي لجهود الدولة".
وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن الدعم الجوي سيكون لحماية قوات المعارضة السورية التي تم تدريبها في برنامج قادته الولايات المتحدة على الأراضي التركية. ولم يتطرق تشاووش أوغلو إلى تفاصيل بشأن ما الذي يعنيه "من حيث المبدأ" الدعم الجوي الذي سيقدم أو من الذي سيقدمه.
وقال "يوجد اتفاق مبدئي بشأن تقديم دعم جوي. أما كيف سيقدم فهذه مسؤولية الجيش".
ويبدو أن قول وزير الخارجية التركي "من حيث المبدأ" ليس اتفاقا بمعنى الاتفاق، وإنما هو فهم لمعنى تدريب معارضة سورية، فقد قال تشاووش أوغلو لصحيفة "الصباح" اليومية أثناء زيارة لسول "يجب دعمهم عن طريق الجو. إذا لم توفر لهم الحماية أو تقدم لهم الدعم الجوي فما جدوى ذلك؟"
والوعود المتكررة للمعارضة المرتبطة بتركيا بالتسليح والتدريب والغطاء الجوي والمنطقة العازلة بقيت وعودا في الهواء، وهي لا تزيد عن كونها محاولة لاستبقاء من يعقدون الآمال على نظام أردوغان عميل أمريكا الذي يسعى لربط الثوار في سوريا بأمريكا.
---------------

إيران تعلن أنها ستتصدى لتنظيم البغدادي إذا اقترب مسافة 20كم من حدودها!
نقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي يوم الاثنين قوله تعليقا على ما قاله قائد القوات البرية الإيرانية من اقتراب تنظيم البغدادي من حدود إيران، إن طهران "أعلنت بصورة رسمية أنها ستتصدى لعصابة داعش الإرهابية في حالة اقترابها من حدودها لمسافة حوالي 20 كيلومتر."
وتابع الوزير فضلي بالقول إن الحدود العراقية - الإيرانية "قد تتأثر بسبب الأعمال التخريبية لعصابة داعش إلا أن إيران أعلنت بصورة رسمية أنها ستتصدى لهذه العصابة في حال اقترابها من الحدود الإيرانية."
فهل رسمت أمريكا لإيران خطوط التماس مع تنظيم الدولة؟
09 من شـعبان 1436
الموافق 2015/05/27م

No comments:

Post a Comment