Wednesday, May 27, 2015

الجولة الإخبارية: 2015-5-28

الجولة الإخبارية: 2015-5-28

(مترجمة)
العناوين:
• رئيس الوزراء داود أوغلو يُلمّح إلى أن ثلاثة أحزاب من المعارضة "غير شرعية"
• شركة رينو قد تعيد النظر في استثماراتها التركية إذا اتسعت الاضطرابات العمالية
• تركيا والولايات المتحدة توفران الحماية الجوية لقوات المعارضة السورية المعتدلة

التفاصيل:
رئيس الوزراء داود أوغلو يُلمّح إلى أن ثلاثة أحزاب من المعارضة "غير شرعية":
بينما كان يوجه الانتقاد لثلاثة أحزاب من المعارضة يوم الأحد، لمّح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى أن حزب الشعب الجمهوري، وحركة حزب القوميين وحزب الشعب الديمقراطي هي أحزاب سياسية غير مشروعة وتتظاهر بأنها "قانونية".
وخلال كلمته في تجمع حاشد في محافظة مانيسا الغربية يوم الأحد، ادعى داود أوغلو بأن المعارضة قد وحّدت قواها وشكلت "تحالفًا" ضد حزب العدالة والتنمية الحاكم. وتعليقًا على الهجمات الأخيرة على مكاتب حزب الشعب الديمقراطي في أضنة ومرسين، ادعى داود أوغلو بأن القوميين والموالين للأكراد يعملون ضمن تحالف معًا.
وقد استُخدم مصطلح "الكيان الموازي" عمومًا من قبل الرئيس رجب طيب أردوغان وزملائه للإشارة إلى حركة غولن، والتي تُعرف أيضًا باسم حركة هيزميت، وهي مستوحاة من العالم الإسلامي التركي فتح الله غولن. وقد بدأ أردوغان باستخدام هذه العبارة بعد الإعلان عن أن الجماعة "عدوة خائنة" وذلك بعد فضيحة فساد تورط فيها أفراد من أسرته وأفراد من حاشيته. وقد انكشفت الفضيحة بعد أن خرجت تحقيقات الفساد إلى العلن وذلك في 17 و25 كانون الأول/ديسمبر من عام 2013. وكان أردوغان قد أعلن صراحة في العام الماضي أنه سيفعل كل ما يلزم للقضاء على "الكيان الموازي،" حتى لو تطلب ذلك "مطاردة المخربين". [المصدر: صحيفة زمان اليوم التركية]
في الوقت الذي يقترب فيه موعد الانتخابات، تصبح اللعبة أكثر قذارة. ولكن في دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة القائمة قريبا بإذن الله لن تكون هناك أحزاب معارضة، وإنما محاسبة. وهي لن تكون من أجل انتقاد بلا معنى وإنما من أجل تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية.
-----------------

شركة رينو قد تعيد النظر في استثماراتها التركية إذا اتسعت الاضطرابات العمالية:
قال رئيس شركة صناعة السيارات الفرنسية في أوراسيا يوم الخميس إن شركة رينو ربما تعيد النظر في الاستثمار في تركيا في حال اندلاع احتجاجات عمالية لأنها تؤدي إلى عدم الاستقرار، وكانت الشركة قد توقفت عن الإنتاج في مشروعها المشترك أوباك رينو.
وكانت كل من شركة توفاش وفرع شركة فورد في تركيا "فورد أوتسان" وكذلك أوباك رينو قد توقفت عن الإنتاج بسبب اتساع الاحتجاجات التي أضرت بهذه الشركات.
وقد قال مسؤول في "فورد أوتوسان" لوكالة رويترز إن الشركة قد استأنفت الإنتاج الساعة 13:00 بتوقيت جرينتش، بعد يوم من وقف الإنتاج في مصنعين من مصانعها في شمال غرب تركيا.
وقال جان كريستوف كوغلر، المدير العام في شركة رينو، لقد كانت تركيا سوقًا ذات إمكانات عالية وقد كانت رينو تراهن عليها على المدى الطويل. وقال إن الاحتجاجات لا تهدد تركيا فقط، وهي منتج رئيسي لقطع غيار السيارات، وإنما تهدد أيضًا سوق الصناعة على مستوى العالم.
وقال للصحفيين في معرض للسيارات في إسطنبول: "إذا رأينا أن الأوضاع تتجه نحو عدم الاستقرار فسنقوم بإعادة النظر في استثماراتنا".
وقد تأثر عدد من موردي قطع الغيار الذين يتوزعون في أرجاء مدينة بورصة الشمالية الغربية، وهي مركز صناعة السيارات التركية، وتأتي هذه الاحتجاجات قبل أسابيع فقط من انتخابات 7 حزيران/يونيو البرلمانية.
وقد توقف الإنتاج في توفاش وأوباك رينو، اللتان تساهمان في أكثر من 40٪ من إنتاج السيارات السنوي في تركيا، بعد أن بدأت أعمال الاحتجاج في نهاية الأسبوع الماضي. [المصدر: وكالة رويترز]
إن أصحاب رؤوس الأموال في النظام الرأسمالي يبحثون دائما عن الأوضاع التي تناسب مصالحهم الذاتية الخاصة متجاهلين الأطراف الأخرى المعنية، ولضمان "الفوز" فإن السياسيين يقفون دائما إلى جانبهم.
------------------

تركيا والولايات المتحدة توفران الحماية الجوية لقوات المعارضة السورية المعتدلة:
قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو إن البرنامج لن يكون مفيدًا دون دعم جوي، وقد جاء قوله هذا في الوقت الذي بدأت فيه تركيا وأمريكا بتدريب وتجهيز فصائل المعارضة السورية المعتدلة. وأكد أيضًا على أن هناك اتفاقاً مبدئياً بين البلدين لحماية فصائل المعارضة التي تواجه تهديدات من النظام السوري وتنظيم الدولة.
وقد قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في مقابلة حصرية مع صحيفة الصباح خلال حضوره الاجتماع الخامس لوزراء خارجية اتحاد "ميكيتا" في سيئول إنه لن يتم التخلي عن قوى المعارضة السورية المعتدلة التي ستكون جزءًا من برنامج التدريب والتجهيز في مقاطعة كيرسيهر حالما يرجعون إلى سوريا. وقال إن تجاهل محنتهم عندما يعودون إلى سوريا هو ضد أهداف هذا البرنامج، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة وتركيا قد وافقتا من حيث المبدأ على توفير الحماية الجوية في سوريا للقوى المعتدلة المُدرَّبة والمُجهَّزة. وقال إن الغطاء الجوي للقوات السورية المُدرَّبة لم يكن جزءًا من الخطة الشاملة التي طرحتها تركيا والتي تضمنت إقامة مناطق حظر جوي ومناطق آمنة في سوريا. وحول قضية اللاجئين الروهينجا، قال إن تركيا على اتصال وثيق مع إندونيسيا وماليزيا، وهما أيضًا أعضاء في اتحاد "ميكيتا"، مشيرًا إلى أن الحكومة قد تبرعت بمليون دولار لمساعدة اللاجئين. وتطرق وزير الخارجية أيضًا إلى بدء أحدث جولة من مفاوضات توحيد قبرص، مشيرًا إلى أن تركيا كانت أكثر تصميمًا من أي وقت مضى للتوصل إلى حل للمشكلة. وقال إن المناخ الإيجابي الحالي الذي صنعه استئناف المفاوضات بحاجة إلى أن يستمر. [المصدر: صحيفة الصباح اليومية التركية]
إن بنود المعاهدة الخيانية تظهر بندًا تلو الآخر مع مرور الوقت. وإن ما يسمى قوى المعارضة المعتدلة لا تحارب من أجل مصالح المسلمين وإنما من أجل مصالح الولايات المتحدة. ومع الأسف، تُستغل الحكومة التركية لهذا الغرض.
10 من شـعبان 1436
الموافق 2015/05/28م

No comments:

Post a Comment