Wednesday, May 27, 2015

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/5/27

جريدة الراية: الجولة الإخبارية 2015/5/27

2015-05-27م
مرشد الثورة الإيرانية: عبارات "السنة والشيعة والعرب والعجم" تثير الفتنة
قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، بأن "إثارة الفتنة والشقاق من خلال اللجوء إلى عبارات السنة والشيعة والعرب والعجم والقوميات والطوائف والنزعات الوطنية لا بد من التصدي لها من باب البصيرة والعزم"، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
خامنئي الذي كان يتحدث للمشاركين في المسابقات الدولية للقرآن في طهران، قال بأن "كل من يعمل على إثارة الفتنة وينادي بإيجاد الفرقة والشتات بين المسلمين، يعد منبرا للأعداء". وقال بأن إثارة الخلافات والفتن هي أحد الأهداف الرئيسية للأعداء، مشددا على ضرورة التمييز بين الصديق والعدو. (سي أن أن)
الراية: نعم إنه لا يصح استخدام عبارات من شأنها أن تثير الفتنة، كتقسيم المسلمين إلى سُنّة وشيعة وعرب وعجم والنظر إليهم على أساس هذه التقسيمات... ولكن الأمر لا يقتصر على عدم استخدام ألفاظ.. فهناك أمور تثير الفتنة بين المسلمين يجب عليهم أن يبتعدوا عنها، منها وصف ما يقع على المسلمين في اليمن أو البحرين أنه ظلم، وهو وصف صحيح، بينما يتم إنكار الظلم الواقع على مسلمي سوريا أو العراق، لا بل مناصرة الظالمين في ظلمهم في تلك البلاد... إن مواجهة الفتنة لا تتم بشعارات فارغة المضمون والعمل بنقيضها، وإنما بجعل الإسلام الأساس في النظرة إلى المسلمين بوصفهم أمة واحدة من دون الناس، وتبني قضايا المسلمين بوصفها قضايا أمة واحدة وليس باعتبار مذاهبهم، ومناصرة المسلمين المظلومين أيا يكن مذهبهم، وليس بمناصرة الظالمين في بعض البلاد، والعمل بين المسلمين ومعهم بوصفهم أمة واحدة من أجل تغيير أوضاعهم التي يعيشونها. هكذا تُواجه الفتنة، وهكذا نفشل خطط أعداء الإسلام والمسلمين.


الاستدانة لم تحل مشكلة اليونان الاقتصادية والمالية
وزير الداخلية اليوناني: اليونان لن تستطيع السداد لصندوق النقد في حزيران
قال وزير الداخلية اليوناني إن بلاده لن تستطيع سداد الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي في الشهر القادم لأنها لا تملك المال.
وقال الوزير نيكوس فوستيس لتلفزيون جريك ميجا "الأقساط الأربعة المستحقة لصندوق النقد في حزيران 1.6 مليار يورو (1.8 مليار دولار) وهذه الأموال لن تُدفع وهي غير متاحة للسداد."
وفي ظل عجزها عن الاستدانة من أسواق السندات وتوقف صرف أموال الإنقاذ تسحب أثينا من خزائنها شبه الخاوية لأداء التزامات الديون وسداد الأجور ومعاشات التقاعد. (رويترز)


توافق خليجي أوروبي على ضرورة التأكد من سلمية برنامج إيران النووي
قال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، إن توافقا خليجيا أوروبيا حاصل على ضرورة التأكد من سلمية البرنامج النووي الإيراني.
وجاءت تصريحات وزير الخارجية القطري خلال أعمال الاجتماع الوزاري المشترك الرابع والعشرين بين دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي.
وأكد في هذا الصدد على موقف دول مجلس التعاون الخليجي الثابت من الملف النووي الإيراني والاتفاق المزمع إبرامه بين مجموعة 5+1 بأن يكون اتفاقا شاملا يبدد جميع المخاوف الإقليمية والدولية ويجنّب منطقة الخليج أي أخطار أو تهديدات.
مضيفا أنه من الضروري الإقرار بحق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وفق القواعد الدولية في هذا الشأن.
وفي ذات السياق، قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، بخصوص المباحثات المشتركة مع إيران وخاصة في المجال النووي، إن الاتحاد الأوروبي ملتزم بإيجاد اتفاق يضمن عدم تطوير إيران لسلاحها النووي وأن تستخدم برنامجها في الأغراض السلمية فقط. (روسيا اليوم)


ميانمار: قانون "تنظيم الأسرة" لتقليل مواليد المسلمين
وقّع رئيس ميانمار على قانون مثير للجدل يطالب بعض الأمهات بالانتظار بين إنجاب كل طفل والآخر لمدة ثلاث سنوات. ويحذّر المنتقدون من أنه يمكن أن يستخدم في القمع، ليس فقط للنساء بل للأقليات الدينية والعرقية أيضا.
وتم تقديم مشروع قانون "تنظيم الأسرة والرعاية الصحية" تحت ضغط من الرهبان البوذيين المتشددين، الذين يملكون أجندة صارمة مناهضة للمسلمين، ومرره نواب البرلمان الشهر الماضي.
ويمنح القانون السلطات الإقليمية الحق في تطبيق قوانين الإبعاد بين ولادة طفل وآخر في المناطق ذات النمو السكاني الكبير. (أسوشيتد برس)


تجمع جديد برعاية مصرية لتنفيذ الرؤية الأمريكية للحل في سوريا
الإعلان عن تشكيل جديد للمعارضة السورية في مؤتمر القاهرة
قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن مجموعة عمل جديدة للمعارضة السورية تعتمد خارطة طريق وميثاق وطني ستتشكل في 8 و9 من يونيو/حزيران المقبل بالعاصمة المصرية القاهرة.
وجاء في البيان أن التشكيل الجديد للمعارضة السورية هو بديل لائتلاف المعارضة الحالية المدعوم من دول غربية وعربية.
وأوضح البيان أن القاهرة ستستضيف في 8 و9 من يونيو/حزيران المقبل مؤتمرا موسعا لقوى المعارضة السورية يهدف إلى تحديد رؤية تمثل المعارضة السورية على أوسع نطاق ممكن للعمل على إنهاء الأزمة في سوريا.
وقال هيثم مناع، أحد المنظمين الرئيسيين لهذا المؤتمر، إن أكثر من 200 شخصية من المعارضة المدنية والعسكرية، ستحضر الاجتماع لانتخاب لجنة سياسية، واعتماد خارطة طريق وميثاق سياسي، مشيرا إلى أن التجمع الجديد سوف يطلق عليه اسم "المعارضة الوطنية السورية".
ووفقا لتصريحات هيثم مناع، فإن هذا التجمع الجديد مختلف تماما عن ائتلاف المعارضة.
وأكد منظم المؤتمر أن التشكيل الجديد مستعد للتفاوض مع وفد من الحكومة السورية على أساس اتفاق جنيف، أي على أساس نقل جميع السلطات العسكرية والمدنية دون استثناء لحكومة انتقالية.
وأشار المتحدث إلى الوثيقة الموقعة في يونيو/حزيران 2012 من قبل القوى العظمى باعتبارها تسوية سياسية للنزاع.
وأفاد هيثم مناع أن التجمع الجديد، "المعارضة الوطنية السورية"، سيلتقي المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا إثر مؤتمر القاهرة. (روسيا اليوم)


أوباما يريد تصنيف تونس «شريكاً رئيساً من خارج الأطلسي»
أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعمه تونس، معلناً نيته منح هذا البلد الذي شهد انطلاق الربيع العربي منذ 4 سنوات، «صفة شريك رئيس من خارج حلف الأطلسي».
وقال أوباما لدى اجتماعه بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إن «الولايات المتحـدة تؤمن بقدرات تونس»، متعهداً بتعـزيز التعاون الاقتصادي والمساعدة العسكرية لتونس البلد الصغير (11 مليون نسمة) الذي يواجــه تهديد التطرف الديني الذي تغذيه حالة الفوضى في ليبيا المجاورة.
ويتيح وضع «الحليف الرئيسي من خارج الحلف الأطلسي» الامتياز الممنوح إلى 15 بلداً بينها اليابان وأستراليا وأفغانستان ومصر والبحرين والمغرب، للبلد المعني الحصول على تعاون عسكري متين مع الولايات المتحدة، خصوصاً في تطوير الأسلحة واقتنائها.
من جهته، قال الرئيس التونسي: «لا يزال أمامنا طريق طويل». وحذر من أن الظرف الإقليمي لبلاده «يمكن أن يشكل تهديداً للمسار الديموقراطي» فيها، في إشارة إلى انهيار المؤسسات في ليبيا. وأضاف: «نحن بحاجة إلى الولايات المتحدة وربما تكون الولايات المتحدة الآن بحاجة إلى تونس». (جريدة الحياة)


رؤساء الأركان العرب ينتهون من بروتوكول القوة العسكرية
اتفق رؤساء الأركان العرب خلال اجتماعهم الثاني يوم الأحد الماضي، بجامعة الدول العربية، برئاسة الفريق محمود حجازي - رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية - على إعداد مشروع البروتوكول الاختياري لإنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة، والذي يتضمن مهام هذه القوة والميزانية الخاصة بها وتشكيلها والهيكل التنظيمي والإداري لها.
وخلال جلسة اليوم تم الاتفاق على عرض مشروع البروتوكول الاختياري على الدول العربية لإبداء رأيها بشأنه، وإرسالها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال أسبوعين، تمهيدا لعقد اجتماع آخر لرؤساء الأركان، للنظر في وضع مشروع البروتوكول في صياغته النهائية.
وسيتم عرض البروتوكول على مصر باعتبارها تتولى رئاسة القمة العربية لإجراء المشاورات اللازمة مع القادة العرب.
وكان رؤساء أركان الجيوش العربية قد عقدوا اجتماعا أمس السبت بمقر جامعة الدول العربية للاتفاق على تشكيل قوة عربية مشتركة قبل 29 حزيران المقبل تنفيذاً للقرار الصادر عن قمة شرم الشيخ أواخر آذار الماضي. (العربية نت)


بالرغم من الثروات الهائلة في باطنه:
اقتصاد جنوب السودان على شفير الهاوية
منذ انفصال جنوب السودان قبل أربع سنوات كانت عائدات النفط تشكل أكثر من 90% من دخل الحكومة، فالدولة الجديدة تضم ثالث أكبر احتياطات نفطية في أفريقيا شرق الصحراء، مما يعني أنها واحدة من اقتصادات العالم الأكثر اعتمادا على النفط.
أما اليوم -وطبقا لتقارير الأمم المتحدة- فإن أكثر من نصف سكان جنوب السودان الذين يبلغون 12 مليونا بحاجة إلى مساعدة طارئة حتى أن بعض المناطق تقف على شفير المجاعة، وأصبحت الدولة تعتمد بشكل أساسي على الدعم الخارجي.
وقد تراكمت الأزمات على دولة جنوب السودان ليتضاعف معدل التضخم وتزداد احتمالات انهيار العملة. وتركزت المعارك الأخيرة بين الحكومة والقوات المتمردة في آخر الحقول النفطية المنتجة في البلاد. (الجزيرة نت)


في موقف يعكس احتدام الصراع الدولي حول اليمن
الأمم المتحدة تؤجل مباحثات جنيف
أعلنت الأمم المتحدة تأجيل مباحثات اليمن المقررة في جنيف يوم 28 أيار، وذلك استجابة على ما يبدو لطلب تقدم به الرئيس اليمني هادي.
والتقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في الرياض المبعوثَ الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد لبحث قمة جنيف حول اليمن، وأبلغ الرئيس هادي المبعوث الأممي رفضه التفاوض مع الانقلابيين قبل تطبيق القرار الدولي الداعي إلى إلقاء السلاح والانسحاب من المدن.
وعلمت "العربية" من مصادر خاصة أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أرسل رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يطالبه فيها بتأجيل مؤتمر جنيف واستعداد الحكومة اليمنية للمشاركة في المشاورات والأسس التي ستتم بموجبها، والترحيب بعقد المؤتمر ولكن في تاريخ آخر.
ودعا هادي في الرسالة الأمين العام إلى مطالبة الحوثيين بتنفيذ الفقرة الإجرائية الأولى من القرار.
وكانت الحكومة اليمنية، بقيادة الرئيس هادي، قدمت اعتذاراً عن عدم حضور اجتماع جنيف الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وعللت الحكومة هذا الاعتذار باستمرار الميليشيات الحوثية والمخلوع علي صالح في ممارسة العدوان داخل الأراضي اليمنية، ومحاولاتهم المتكررة لاستفزاز دول الجوار .
لكن الحكومة اليمنية أبدت، في المقابل، حرصها وترحيبها التام بجهود الأمم المتحدة مؤكدة استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي في سبيل حل الأزمة اليمنية الراهنة.
من جهتها، عزت بعض المصادر الرفض اليمني إلى الاحتجاج على ما وصف بـ"تجاهل الأمم المتحدة وجوب تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216"، والذي يلزم ميليشيات الحوثي وصالح بسرعة الانسحاب من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم الأسلحة الثقيلة. (العربية نت)


إساءاتهم بحق الإسلام مستمرة في ظل عدم وجود خلافة تردعهم
رفع الحظر عن الفيلم المسيء للإسلام عن موقع غوغل
قررت محكمة الاستئناف في مدينة سان فرانسيسكو أن الفيلم المنتج أمريكيا والمسمى (براءة المسلمين) عام 2012 والذي أثار الشغب عالميًا، لا يجب حظره من مواقع الـ Youtube، وكانت محكمة فيدرالية قد فرضت على غوغل حظر الفيلم المسيء للنبي محمد العام الماضي. وقالت الممثلة سيندي لي غارسيا أنها تلقت تهديدًا بالقتل بعدما غرر بها للظهور في الفيلم. وقد أعلنت غوغل عن "سرورها من الحكم الأخير"، "لطالما قلنا أن الحكم السابق كان مخالفًا لقانون الطبع ولكنYoutube لم تتخذ قرارًا بإعادة الفيلم على المواقع بعد.." (بي بي سي)


أفغانستان مستمرة تحت الاحتلال!!
واشنطن والناتو ينويان الحفاظ على تواجدهما العسكري في أفغانستان
أعلن الجنرال جون كامبل قائد القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) عن نية الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو إبقاء تواجدهما العسكري في أفغانستان بعد عام 2016.
ورجح كامبل في مقابلة له مع صحيفة "الواشنطن بوست"، الصادرة الأحد 24 مايو/أيار، أن واشنطن والحلف سينشئان قاعدة عسكرية دائمة في كابول بهذا الهدف.
وأضاف أن القرار النهائي بهذا الشأن سيتم اتخاذه أثناء اجتماع الحلف الأطلسي في وارسو صيف العام المقبل.
وحسب قوله، فإن إقامة مقر للناتو في أفغانستان سيصب في تنسيق الجهود الرامية لتوزيع المساعدات بين السكان وتوريدات المعدات العسكرية وتقديم الإستشارات المتعلقة بالمسائل العسكرية والاستخباراتية.
هذا ولم يذكر الجنرال عدد الجنود الذين من المخطط إبقاؤها في ذلك البلد بعد عام 2016، حين تكتمل مهمتهم الحالية الخاصة بتجهيز الجيش الوطني الأفغاني، وقال إن هذا الأمر "من غير المعروف بعد".
وكان ينس ستولتنبرغ الأمين العام للحلف الأطلسي أفاد عقب اجتماع وزراء خارجية دول الحلف في أنتاليا التركية، أواسط الشهر الجاري، عن قرار الناتو الحفاظ على بقائه لفترة طويلة في أفغانستان، بعد اكتمال المهمة الحالية "الدعم الحازم".
هذا ويشارك في البعثة الحالية التي بدأت في الأول من يناير/كانون الثاني هذا العام، 12,5 ألف عسكري من حلف الناتو، أغلبهم من الولايات المتحدة. (روسيا اليوم)


"حزب التحرير" يتهم السلطة بالوقوف خلف أحداث الأقصى
رام الله (فلسطين) - خدمة قدس برس
وجه "حزب التحرير" في فلسطين، انتقادات لاذعة للسلطة الفلسطينية ردا على منع مؤتمر الخلافة الذي كان الحزب يعتزم تنظيمه في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة في ذكرى "سقوط الخلافة الإسلامية".
وكانت مصادر فلسطينية أكدت أن السلطة تعتزم منع تنظيم المؤتمر ردا على قيام نشطاء من الحزب بالتشويش على قاضي قضاة الأردن الدكتور أحمد هليل أثناء خطبة صلاة الجمعة، والتي اعتبرت من جانب الكثير من الفلسطينيين خطوة تطبيعية مع الاحتلال.
وأكد الحزب في بيان صحفي تلقته "قدس برس" يوم الأحد (24|5)، أن ما حدث في المسجد الأقصى مغاير تماما لرواية السلطة للحدث، حيث أشار إلى أن ما حصل في المسجد الأقصى بدأ باحتجاج واعتراض رجل مسن ليس من "حزب التحرير" على زيارة المسؤول الأردني والوفد المرافق له ، فقام حراس الدكتور أحمد هليل، بضربه حتى أغشي عليه، فثار الناس وغضبوا وكبروا، ورفضوا الصلاة خلفه أو الاستماع إليه، بحسب الرواية التي أرودها البيان.
وأشار الحزب إلى أن "عمليات شتم للذات الإلهية داخل المسجد قامت بها جهات معروفة، بهدف جر الأحداث إلى مربع العنف لتبرير بطشها وقمعها لأهل الحق وتشويش عمل الناس وإضعاف موقفهم وتحويله لفوضى تستفيد منها الجهات المعادية للإسلام".
وحول قرار منع المؤتمر يوم أمس السبت، قال الحزب إن "قرار المنع كان مبيتا لدى السلطة وأنّها كانت تبحث عن ذريعة لذلك، مستدلا بالمضايقات التي تعرض لها شبابه أثناء التحضير للمؤتمر".
واعتبر أنّ السبب الحقيقي وراء منع المؤتمر "هو حرص السلطة على أن لا يرى الغرب جماهير فلسطين تنادي بالخلافة وتعمل لها، وأن السلطة قد عملت على إخراج أحداث الأقصى ذلك الإخراج بهدف منعه".
وأكد الحزب في بيانه على رأيه الرافض للزيارات لفلسطين وللمسجد الأقصى، معتبرها تطبيعا مع الاحتلال وترويضا للناس على القبول به وتضليلا للمسلمين عن حقيقة قضية فلسطين، داعيا أهل القدس وفلسطين إلى الوقوف في وجه كل المطبعين.
وأدان الحزب مقررات "مؤتمر بيت المقدس" الذي انتهت أعماله قبل يومين وحضره وزراء أوقاف وقضاة من دول عدة وصدرت عنه 15 توصية، لم يكن بينها توصية واحدة فيها إشارة لتحرير بيت المقدس، بحسب ما جاء في البيان. (وكالة قدس برس انترناشونال)


وزير الدفاع الأمريكي: القوات العراقية تفتقر للإرادة في قتال الدولة الإسلامية
قال وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إن القوات العراقية لم تظهر أي إرادة في قتال تنظيم الدولة الإسلامية خلال سقوط الرمادي قبل أسبوع وإن القوات الأمريكية تحاول تشجيعها على الاشتباك المباشر بشكل أكبر.
وقال كارتر لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية الأمريكية "القوات العراقية لم تظهر أي إرادة في القتال. كانوا يفوقون القوة المعارضة عددا لكنهم انسحبوا من المكان."
وذكر أن الولايات المتحدة تواصل في الوقت الحالي تنفيذ ضربات جوية وتقديم الدعم للقوات العراقية بالتدريب والمعدات لكن واشنطن تتابع الوضع عن كثب.
وقال: "الضربات الجوية مؤثرة لكن لا هي ولا أي شيء آخر نستطيع عمله يمكن أن يحل محل استعداد العراقيين للقتال. إنهم من ينبغي عليهم أن يهزموا الدولة الإسلامية ثم يحافظوا على مكاسبهم." وأضاف أن الجيش الأمريكي لم يوص بتغييرات في الوقت الحالي في الدعم الذي تقدمه واشنطن للعراق.
وردا على سؤال عن الدعوات المتزايدة من المشرّعين الجمهوريين لإرسال قوات أمريكية برية مقاتلة إلى العراق قال كارتر "إذا جاء وقت احتجنا فيه لتغيير شكل الدعم الذي نقدمه للقوات العراقية فسنوصي بذلك."
وقالت ميشيل فلورنوي المديرة التنفيذية لمركز (أمن أمريكي جديد) متحدثة لشبكة (سي.إن.إن) إن واشنطن يجب أن تضغط على الحكومة العراقية لتقديم مزيد من الموارد إلى العشائر السنية في الجزء الغربي من العراق الذين توجد لديهم "إرادة سياسية للقتال" أكثر من القوات العراقية.
ورحبت فلورنوي وهي وكيلة سابقة لوزير الدفاع لشؤون السياسات بتصريحات كارتر عن فعل المزيد إذا لزم الأمر، وقالت "حان الوقت الآن.. من وجهة نظري". (رويترز)
09 من رجب 1436
الموافق 2015/05/27م

No comments:

Post a Comment