Wednesday, April 27, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/27م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/27م

العناوين:
تعزيزاتٌ عسكرية تركية على الحدود مع سوريا، وأردوغان يُدافع عن العلمانية بعد تصريحاتِ رئيس البرلمان.
عندما يسودُ الأقزام، أضواءٌ على القمّة الأمريكية الخليجية.
شبابُ حزب التحرير في مدينة غزة يُنظّمون نُقطتَي حوار أمام الجامعات في ذكرى هدم الخلافة.
التفاصيل:
شبكة شام ـ حلب / جدّدت طائرات العدوان الروسي والغدر الأسدي قصفها منازل المدنيين في أحياء مدينة حلب، حيث شنت غارات على أحياء الفردوس والكلاسة وطريق الباب والحيدرية والشعار والمغاير وباب النيرب وباب الحديد والمرجة وقاضي عسكر والصاخور والأشرفية وبني زيد ومحيط ثكنة هنانو وطريق الكاستيلو، ما أدّى لسُقوط عشرات الشهداء والجرحى، واستهدفت عصابات أسد أحياء الهلك والكلاسة والصاخور وصلاح الدين والمعادي وصالات الليرمون ومبنى بريد سيف الدولة بصواريخ "أرض – أرض"، ما أدّى لسقوط شُهداء وجرحى من المدنيين، وتعرّضت العديد من أحياء مدينة حلب المحررة لقصفٍ مدفعي وبقذائف الهاون، ما أدّى لسُقوط شهداء وجرحى في منطقة السفاحية بحلب القديمة، وفي الريف الغربي كان قد ارتقى خمسة شهداء بعد الاستهداف الغادر لعناصر الدفاع المدني بمدينة الأتارب من قبل نظام الإجرام الأسدي بالصواريخ والغارات الجوية، وفي الريف الشرقي شن الطيران الحربي غاراتٍ على مدينة الباب، أمّا بالريف الجنوبي فقد استهدف الثوار عناصر أسد الذين حاولوا التقدم باتجاه حرش خان طومان بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وتمكن الثوار أيضاً من التصدّي لمحاولات تقدُّم عصابات أسد على جبهة تل ممو، وتعرضت قرية الزيارة لقصفٍ مدفعي. أمّا بريف حلب الشمالي وفي سياق معارك الكرّ والفرّ سيطرَ مُقاتلو تنظيم الدولة فجرَ الأربعاء على 7 قرى هي: دوديان وتليل الحصن والفيروزية وجارز ويحمول وتل حسين وكفر شوش، إثرَ عمليّات تسلّل واشتباكاتٍ عنيفة مع فصائل المعارضة.
إدلب / شنّ الطيران الحربي غاراتٍ على بلدة التمانعة وعلى الأراضي الزراعية التابعة لبلدة كفرسجنة وأطراف بلدة معرة حرمة وبلدة محمبل، بالإضافة لقرية أبلين وقمة النبي أيوب في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، ما أدّى لسقوط شهيد وجرحى في أبلين، وتعرّضت بلدة التمانعة لقصفٍ مدفعي، في حين أُصيب أمير فصيل جند الأقصى في مدينة أريحا نتيجة إطلاق النار عليه من قبل مجهولين، وفي الريف الشرقي انفجرت قنبلة عنقودية من مخلّفات قصف الطيران الأسدي على الأراضي الزراعية لمدينة سراقب، ما أدّى لسقوط جريحين، فيما سقط شهيدٌ وجريحٌ جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قصف قوات النظام قرب مطار أبو الظهور العسكري.
حماة / تمكّن الثوار من تدمير دشمة مزودة برشاش 14.5 وقتلوا عدداً من عناصر أسد جرّاء استهدافهم في حاجز الجبين بالريف الشمالي بصاروخ فاغوت، في حين شنّ الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفر زيتا وقرية تل هواش بالريف الشمالي، ما أدّى لسقوط جرحى في كفرزيتا، وألقت المروحيات بالأسطوانات المتفجرة على قرية حصرايا، وفي ريف حماة الجنوبي شنّ الطيران الحربي غاراتٍ على قرية التلول الحمر وعيدون، وشنّت عصابات أسد حملة تفتيش في قرى جنان وكريمش وزور السوس، أما بريف حماة الغربي فقد دكّت كتائب الثوار تجمّعات شبيحة أسد في قرية شطحة بسهل الغاب بصواريخ الغراد.
شبكة شام - حمص / شنّ الطيران الحربي غارات جويّة على مدينة تلبيسة وبلدات تير معلة وقنيطرات وعز الدين بريف حمص الشمالي، في حين تعرّضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي وصاروخي تسبب بسقوط شهيدةٍ وجرحى، وتعرضت بلدة الغنطو لقصف بقذائف الهاون، واستهدفت عصابات أسد قريتي الهاشمية والسعن الأسود وبلدة كفرلاها وجبهات أم شرشوح الغربية والهلالية وعيون حسين بقذائف الدبابات والمدفعية، وفي مدينة حمص استهدف مرتزقة أسد المتمركزين في بساتين حي الوعر والجزيرة السابعة طرقات الحي.
مسار برس / أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أنّ بلاده ستتخذ إجراءات عسكرية إضافيّة مُقابل الجانب السوري من الحدود. وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في حوار  تلفزيوني، إنّه تمّ الاتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية على نشرِ صواريخ من طراز “هيمارس” على الحدود التركية السورية في شهر مايو /أيار القادم. وأضاف جاويش أوغلو أنّ بطاريات الصواريخ ستصلُ إلى تركيا في شهر أيار/مايو المُقبل، وسيتمّ نشرها لتغطية منطقة منبج، مُعتبراً أن هذه الخطوة بمثابة مُقدّمة لفرضِ منطقةٍ آمنة، على الحدود السورية التركية. وأوضح جاويش أوغلو أنّ الهدف الأساس لتركيا هو تطهيرُ المنطقة الممتدة حتى منبج والتي تبلغ 98 كيلو متراً من عناصر تنظيم الدولة، لافتاً إلى أنّه عندما يتمّ تحقيق هذا الأمر، ستكون المنطقة الآمنة قد فرضَت نفسها. مشدّداً على ضرورة دعم المعارضة السورية المُعتدلة للقضاء على تنظيم الدولة.
روسيا اليوم / أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، أنّ روسيا وجّهت للجنة الأممية لمكافحة الإرهاب طلباً بإدراج تنظيمَي "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" في قائمة العقوبات. وقال تشوركين في بيانٍ صحفيٍّ له: "وجّه الوفد الروسي للجنة مكافحة الإرهاب للأمم المتحدة، التي تقوم بمُتابعة عمل العقوبات المفروضة على تنظيمَي الدولة والقاعدة، طلباً بإدراج تنظيمين آخرين، وهما أحرار الشام وجيش الإسلام".
روسيا اليوم / أكّدت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن فيدريكا موغيريني، أنّ الاتحاد الأوروبي لا يبحث مُستقبل أسد، بل يبحثُ عملية انتقال السلطة دون تفتيت الدولة. وقالت موغيريني في حديث لإذاعة "فرنسا الدولية" الثلاثاء، أن الصعوبات التي تُواجهها مفاوضات جنيف لا تشهد على الفشل، وقالت: "رأينا مثل ذلك في مثال المفاوضات مع إيران".
جريدة الراية / في عدد الأربعاء من أسبوعية الراية تناول الكاتب عبد الله المحمود في مقالٍ سلّط الأضواء على القمّة الأمريكية الخليجية التي اختُتمت في السعودية الخميس الماضي، ولفت إلى أنّ معظم وسائل الإعلام قد أبدت ملاحظاتها على استقبال أوباما بما يدلُّ على توتّر العلاقة بين السعودية وأمريكا, مُؤكّداً أنّ السعودية بقيادة عملاء أمريكا انتهجت سياسة الانبطاح الكامل والمسارعة في تلبية الرغبات الأمريكية, وحماية مصالحها  ونفوذها في اليمن وسوريا والعراق ومصر, فهل يُتصوَّرُ أن يُشاكس العبد المُطيع سيده؟!. وأوضح الكاتب أنّ ما تمخّض عن هذا الاجتماع, ليس بعيداً عن السياسة التي تنتهجها أمريكا في المنطقة, ومعادلةُ أوباما "اقتسامُ الجوار وإقامة سلامٍ بارد" تعني أنّ أمريكا تُريد أن تُبقي إيران سيفاً مُصلتاً في وجه دول الخليج, فالمعادلة هي الخضوع التام مقابل الحماية, وهذا ما جاءت القمّة لتكرّسه, كما أنّ من حيثيات القمة الخطيرة ما جاء في البيان الختامي بما يعني أنّ أمريكا تُريد أن تصنع جنوداً من أهل المنطقة يدينون بالولاء لها وتستعملهم في معارك قادمة, وهذه أحد أعمدة الاستراتيجية الأمريكية المتمثلة بالقيادة من الخلف, فلماذا تُقاتل أمريكا بجُنودها إذا وجدت من يُقاتل بالنيابة عنها في المنطقة؟. وانتهى الكاتب إلى القول في مقاله المنشور في أسبوعية الراية التي تعكس رؤية حزب التحرير، إنّ لقاء أوباما لقادة دول الخليج جاء كإعلان أنّ منطقة الخليج منطقة نفوذ خالص لأمريكا, وأنّ مظلة الحماية الأمريكية ليست خدمة مجانية, وأمام دول الخليج خطران "إيران وتنظيم الدولة" والمفتاح للخطرَين بيد أمريكا. وهذه هي نتائج تسيُّد الأقزام على أمة الإسلام, فبدَلَ أن تكون ثروات الأمة العظيمة ومُقدّراتها سبباً في قوّتها, وهيبتها, تُصبح بيدِ الحكّام الأقزام أداة للذل والخضوع والمهانة.
القاهرة - الأناضول / مِن مقرِّها بمدينة جدة في السعودية، التي بدأت علاقاتها مع كيان يهود تخرج إلى العلن،  دعَت منظمة "التعاون الإسلامي"، الثلاثاء، بكلّ بساطة المجتمع الدولي، إلى تحمّل مسؤولياته في إلزام الكيان بتنفيذِ قرارات الشرعية الدوليّة، التي تدعو إلى الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المُحتلّة، بما فيها هضبة "الجولان"، وفلسطين، ومزارع "شبعا"، و"تلال كفر شوبا" اللبنانية.
حزب التحرير - فلسطين / نظّم شباب حزب التحرير في مدينة غزة، طاولتَي حوار ونقاش في منطقة الجامعات في مدينة غزة. اجتذبت أعداداً غفيرة من الطلاب والمهتمين، ودارت نقاشات مُعمّقة حول مفهوم الخلافة التي نريد، وحول شروط إقامتها، وواقع الخلافة، وحول طريقة إقامتها، فضلاً عن نقاشات مُوسّعة حول عددٍ من القضايا السياسية التي تمسُّ المنطقة. وتمّ عرضُ عددٍ من إصدارات الحزب الإعلامية، والثقافية في تلك الطاولات. وتأتي هذه الفعالية في إطار الفعاليات التي يُنظّمها حزب التحرير في فلسطين وذلك في الذكرى الـ95 لهدم دولة الخلافة تحت شعار "فسطاط المؤمنين الخلافة على منهاج النبوة، وفسطاط المنافقين الكفارُ المستعمرون".
زغرب - رويترز / قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إنّ الدولة يجبُ أن تقف على مسافة واحدة من كلّ العقائد الدينية، وذلك بعدَ دعوة رئيس البرلمان التركي لسنِّ دستور جديد لإلغاء الإشارة إلى العلمانية. وقال أردوغان في تعليقاتٍ تلفزيونية خلالَ زيارة إلى زغرب عاصمة كرواتيا، إنّ رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان كان يُعبّرُ عن آرائه الشخصية عندما قال إنّ تركيا تحتاجُ لدستور ديني. ويتعارض الاقتراح مع المبادئ المُؤسّسة للجمهورية التركية وهي بلدٌ علماني يغلب المسلمون على سكانه. وقال الرئيس التركي: «آرائي معروفة في هذا الشأن. الواقع هو أنّ الدولة يجبُ أن تقفَ على مسافةٍ مُتساويةٍ من كل المعتقدات الدينية. هذه هي العلمانيّة». وأثارت تعليقاتُ كهرمان انتقاداتِ المعارضة ودفعت لتنظيم احتجاجٍ وجيزٍ في الشوارع الثلاثاء. وقال كهرمان في وقتٍ لاحقٍ، إنّ تعليقاته كانت تعبيراً عن «وجهات نظر شخصية».

No comments:

Post a Comment