Saturday, April 23, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/23م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/23م

العناوين:
استِعارُ قتلِ أهل الشام بتغطية الهدن والمفاوضات.
في ذكرى هدم الخلافة، شباب حزب التحرير في فلسطين يقودون تجمّعين كبيرَين في مدينة يطا.
كما في الشام، الأمم المتحدة ترعى استنساخ منظومات العمالة للغرب في ليبيا واليمن.
التفاصيل:
كلنا شركاء - الحسكة / أعلنت ميليشيات “الآسايش” التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الانفصالي الكردي، عن هدنة مع قوات نظام أسد لوقف إطلاق نار في مدينة القامشلي بريف الحسكة، وذلك بعد ثلاثة أيام من المعارك التي سقط خلالها العشرات من القتلى والجرحى، بينهم مدنيون.
كلنا شركاء / أعلن تنظيم الدولة عن إلقاء القبض على قائد المقاتلة الحربية التي كان تبنّى إسقاطها بريف دمشق الشرقي. وأفادت وكالة أعماق المُقربة من التنظيم، بأنّ مقاتليه أسروا ضابطاً طياراً عقب إسقاط طائرته على بعد 30كم من جبل دكوة بريف دمشق الشرقي. وأضافت أنّ النقيب الطيار يدعى “عزام عيدمن مواليد حماة، وألقي القبض عليه عقب هبوطه بمظلة بالقرب من موقع سقوط طائرته شرق دمشق، كما نشرت الوكالة تسجيلاً مُصوّراً لحطام المقاتلة الحربية.
وكالات - حمص / استمرت الطائرات الحربية بشنّ غاراتها الجوية لليوم الخامس على التوالي في منطقة الحولة بريف حمص الشمالي، حيث شنّت غارات على بلدات تلدو وكفرلاها وتلذهب والطيبة ترافقَت مع قصف مدفعي وصاروخيٍ استهدف منازل المدنيين أدّت لسقوط عدد من الجرحى بينها حالات خطيرة، كما شنّ الطيران غارات جوية على مدينة تلبيسة وقرية تيرمعلة أدّت لسقوط 3 شهداء في تلبيسة.
شبكة شام - إدلب / شنّ طيران الإجرام الأسدي عدة غارات جوية بريف إدلب الشرقي على قرية أبو الخوص أدّت لسقوط 3 شهداء وعددٍ من الجرحى وغارات أخرى على بلدة كفرعميم ومطار أبو الظهور العسكري، وفي ريف إدلب الغربي المُحاذي لجبل الأكراد بريف اللاذقية ألقت مروحيات الغدر الأسدي براميل متفجرة على قريتي الكندة ومرعند دون سقوط إصابات، وتعرّضت الطرق الرئيسية بمُحيط بلدة بداما لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، أمّا في الريف الجنوبي فتعرّضت بلدة التمانعة لقصف عنيف من راجمات الصواريخ المتمركزة في معان وصوران وكوكب بريف حماة، كما شنّ الطيران غارة على حرش القصابية وبلدة كنصفرة.
شبكة شام - حلب / شنّ الطيران الحربي الروسي والنصيري عشرات الغارات الجوية استهدف أغلبها أحياء مدينة حلب وهي طريق الباب والميسر والراشدين وبستان القصر والمرجة وصلاح الدين وأقيول وباب النيرب وباب الحديد والمواصلات والحيدرية والمشهد والأنصاري والسكري والصالحين والشعار، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى جميعُهم من المدنيين والحصيلة النهائية هي سُقوط أكثر من 19 شهيداً حيث سقط 8 شهداء في بستان القصر و4 في صلاح الدين وشهيدة في المواصلات و5 في الصالحين وشهيدٌ طفل في أقيول، وفي شمالي حلب شنّ ذات الطيران غارات جوية على منطقة الكاستيلو ومخيم حندرات والليرمون، وفي الريف الشمالي ألقت المروحيات براميلها على أطراف مدينة عندان وبلدة حيان، وفي الريف الجنوبي ما تزالُ عصابات أسد تحاول التقدم حيث شنّت طائرات أسد غارات جوية على بلدتي العيس والزربة ومحيط بلدة خان طومان وخربة ‏أبو هويش، أما في الريف الشرقي شنّ طيران التحالف الصليبي الدولي غارة جوية على بلدة مسكنة، ومع استمرار المجازر بحق أهل الشام برعاية أممية وأمريكية للسنة السادسة على التوالي وما فيها من قتل وتهجير في العلن لا يُنكره إلا مُرتزق! قال الرائد ياسر عبد الرحيم القائد العسكري لغرفة عمليات فتح حلب في تصريح صحفي لشبكة شام الإخبارية: إن فصائل غرفته مستعدة لمواجهة أيّ محاولة لقوات النظام وحلفائها على كافة الجبهات، زاعماً أن الثوار في كافة الجبهات بحلب ملتزمون بالهدنة المزعومة، كاشفاً عن تنسيق عالي المستوى بين غُرفته والهيئة العليا للمفاوضات. باعتبارها كما رأى المُمثل الوحيد أمام ما أسماه المجتمع الدولي مُبدياً جاهزيته واستعداده لتنفيذ أيّ تعليمات من الهيئة في الميدان. يأتي هذا في وقت لم يجن أهل الشام من التزام الفصائل بالهدنة التي فرضها الغرب الكافر وكذلك سيرِ هيئة المفاوضات مع الحل الأمريكي سوى القتل والتشريد، فقد أصبحت دماء الشهداء والجرحى تُستخدم كورقة لتعزيز الموقف التفاوضي؛ وتتجاهلُه هيئة المفاوضات التي تسير مع الحل السياسي الأمريكي مُعتبرة أنّه الحل لإسقاط النظام؛ مُتجاهلة أنّ أمريكا هي من تدعم النظام وتمنع سقوطه. كما جاء في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا أكّد فيه أنّ الهدنة تطيل من عمر النظام وتُعطيه وقتاً إضافياً للقتل والتنكيل دون رادع، مُتسائلاً كم هو عدد الشهداء الذين يجب أن يسقطوا حتى تتحرك فتكسر هذه الهدنة؛ وتلغي أي تفاوض مع النظام؛ وتقطع كل الحبائل مع الغرب وأذنابه؛ وتتوجه نحو رأس الأفعى فتقطعه وتُريح العباد من شروره، وتُقيم حكم الله على أنقاضه.
جنيف - الجزيرة نت / قال مبعوث الحل الأمريكي في سوريا ستفان دي ميستورا أنّ محادثات جنيف ستستمر لغاية الأربعاء المقبل، وفق ما هو مُقرّر سابقاً، وذلك رغم تعليق وفد المعارضة الاثنين مشاركته في المحادثات بدعوى الاحتجاج على تدهور الأوضاع الإنسانية وانتهاكات النظام لاتفاق ما يُدعى وقف الأعمال العدائية. واصفاً تعليق المفاوضات بـ “الاستعراض الدبلوماسي”، ورغم كلّ القتل والتدمير الحاصل على الأرض اعتبر دي ميستورا أن الهدنة في سوريا لا تزالُ سارية المفعول ولكنّها "في خطر شديد إذا لم نتحرك سريعاً"، وهو صدى التخوف نفسه الذي عبر عنه الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته الجمعة لندن. وقال الرئيس الأميركي إنّ ما سمّاها الأزمة السورية لا يُمكن أن تُحلّ دون مفاوضات سياسية، وفي تعمية على حقيقة أن الدعم الروسي ومثيله الإيراني لنظام أسد المجرم إنّما يتم نيابة عن أميركا التي تعادي ‏الثورة وتبحث عن بديل لعميلها يُمكّن واشنطن من احتواء الثورة، ادّعى أوباما أنه دائماً ما تشكك في تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ودوافعه في سوريا، وطالب دي ميستورا باجتماع طارئ لمجموعة العمل الدولية حول سوريا على المستوى الوزاري لتحديد مصير الجولة المُقبلة من المباحثات. والتقى دي ميستورا في وقتٍ سابقٍ الجمعة، وفد نظام أسد، كما التقى وفداً ممن يُسمّى شخصيات الداخل والذي يضم شخصيات كانت قد اجتمعت في القاعدة الروسية في مطار حميميم في اللاذقية. من جانبه، أعرب المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط لوكالة الصحافة الفرنسية "إذا رأينا خُطوات جادّة على مستوى المساعدات والهدنة والمعتقلين، فلن يكون هناك عائق أمام عودة من غادر من أعضاء الوفد إلى جنيف".
حزب التحرير - فلسطين / في إطار فعاليات الذكرى الخامسة والتسعين لهدم دولة الخلافة، نظّم شباب حزب التحرير في مدينة يطا الخليل احتشادين بعد صلاة الجمعة، وذلك أمام مسجد يطا الكبير ومسجد الكرمل الكبير. وقد أُلقي في الاحتشادين كلمة موحدة تضمنت التذكير بهدم الخلافة والتأكيد على أنّ الخلافة وحّدت الأمة تحت راية التوحيد، وبهَدمها تفرقت الأمة إلى كيانات ذليلة. واعتبرت الكلمة أنّ اشتداد الحملة المسعورة على المسلمين هي تعبيرٌ عن المخاض العسير الذي تمرُّ به الأمة في سعيها للتخلص من النفوذ الاستعماري وإقامة الخلافة. وأكّدت الكلمة أنّ الخلافة فرضٌ من الله وعودُتها بشرى من رسوله صلى الله عليه وسلم، كما اعتبرت الارتهان للغرب هدراً لتضحيات الأمة وخيانة لله ولرسوله وللمؤمنين، وأنّ الخلافة التي يتطلّع لها حمَلة الدعوة هي خلافة على منهاج النبوة. ودَعت الكلمة المسلمين لمؤازرة العاملين لإقامة الخلافة والالتحاق بركبهم.
قدس برس / أدّى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم التشديدات الأمنية التي فرضتها سلطات الاحتلال. وذكرت "قدس برس" أنّ قوات الاحتلال فرضَت قيوداً وتعزيزاتٍ عسكرية في محيط البلدة القديمة بالقدس، ونشرَت المئات من عناصرها لتأمين حماية المستوطنين أثناء احتفالاتهم بالعيد العبري، وأضافت أنّ سُلطات الاحتلال منعَت العشرات من أهالي قطاع غزة من الوصول إلى القدس والصلاة في المسجد الأقصى بسبب إغلاق معبر بيت حانون "إيرز". ودعا خطيب الأقصى ورئيس "الهيئة الإسلامية العليا" عكرمة صبري، المسلمين إلى شدّ الرحال للمسجد والرباط فيه، وحذّر صبري من مخططات يهود الساعية لتفريغ المسجد الأقصى المبارك من خلال حملات الاعتقالات المُتواصلة في صفوف المرابطين والشبّان من أهل فلسطين.
القاهرة - وام / أعلنت الإمارات تقديم مبلغ أربعة مليارات دولار لدعم النظام المصري، منها ملياران للاستثمار في عددٍ من المجالات التنموية، وملياران آخران كوديعةٍ في البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي. وجدّد ولي عهد أبو محمد بن زايد، موقف نظامه الداعم للنظام المصري، باعتباره ركيزةً للاستقرار كصمّام أمانٍ للمنطقة بما يُمثله من ثقلٍ أمني في المنطقة.
الجزيرة نت / دعا سُفراء دول أوروبية والولايات المتحدة البرلمان الليبي في طبرق لنقل جلساته إلى مدينة أخرى، بعدما عجز عن التصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني. وجاءت هذه الدعوة بعد إعلان أكثر من مئة نائب مُؤيدٍ لحكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة، منعهم من عقد جلسة للتصويت على منح الثقة للحكومة في طبرق من قبل نُوّاب مقربين من اللواء المتقاعد خليفة حفتر يسعَون لحماية الدور المستقبلي للعسكريين. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو، إنّ واشنطن تُواصل إدانة معرقلي العملية السياسية، وإنّها تقف إلى جانب الأعضاء الذين عبّروا في بيانٍ لهم عن دعمهم لحكومة الوفاق.
وكالات / أكّد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن الجلسة الأولى للمشاورات اليمنية المباشرة في الكويت كانت إيجابية وبناءة، مؤكداً أنها ركزت على بنود قرار مجلس الأمن رقم 2216 بشكل "غير متسلسل". ولفت ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي عقده عقب الجلسة بين وفدَي الحكومة اليمنية والحوثيين، أنّ وقف إطلاق النار قد احترم بنسب تراوحت بين 70 و80% في عموم اليمن. غير أنّ وكالة الأناضول نقلت عن مصادر مُطّلعة أن الجولة الأولى من هذه المشاورات المباشرة انتهت "دون إحراز أيّ تقدّم". وأوضحت المصادر أن الجولة بدأت من حيث انتهت مشاورات سويسرا منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وركّزت على تثبيت وقف إطلاق النار في جميع المدن اليمنية.

No comments:

Post a Comment