Monday, April 25, 2016

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/25م

النشرة الإخبارية الأولى من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/04/25م

العناوين:
* الكذب لا يستر عورة السياسة الاستعمارية، دعماً لعميلِه بدمشق، أوباما يعتبرُ "المنطقة الآمنة" في سوريا مشكلة.
* شبابُ حزب التحرير في قلقيلية يقومون بحملة زيارات في ذكرى هدم الخلافة.
* دعواتٌ للتظاهر في مصر الاثنين، والداخلية تُحذّر. والفساد في تونس يتجاوز الخطوط الحُمر.
* تسريبات بنما وفصل ضبّاط من الجيش الباكستاني، رحيل ونواز طاغيتان وحارسان للفساد.
التفاصيل:
أورينت نت / انتهت المعارك بين "أصدقاء الأمس" في مدينة القامشلي بريف الحسكة، إلى اتّفاقٍ أنتجته روسيا، قلّلت بموجبه من صلاحيات نظام أسد في آخر معاقله بشمال سوريا، عبرَ منحِ حزب الاتحاد الديمقراطي مزيداً من الهيمنة على المنطقة، بهدف تثبيت حُكم ما يُسمّى "الإدارة الذاتية". وتوصّل مسؤولون في نظام أسد وممثلين عن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) إلى اتفاق يُعيد الهدوء إلى مدينة القامشلي، ويتضمّن تثبيت الهدنة وتبادل المعتقلين بين الطرفين. وتأتي هذه التطورات بعد يومين من كشف صحيفة "وول ستريت جورنال" أنّ روسيا أقرّت بإرسال وِحدات بريّة لدعم "الوحدات" الكردية شمالي غرب سوريا، في خُطوةٍ اعتبرتها الصحيفة تكتيكاً لتعزيز موطئ قدم لروسيا.
عبد الحميد عبد الحميد / الأمة في الشام هي حاضنة الثورة، وأبناؤها هم الذين يجبُ أن يُحدّدوا إلى أين تتّجه الثورة، ولا يتركوها لتجّارها ومُرتزقتها من مُرتادي الفنادق وعبَدة الدولار. هذا ما أكّده رئيس لجنة الاتصالات المركزية بحزب التحرير في ولاية سوريا الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد. وأضاف في منشور له بصفحته الرسمية على موقع فيس بوك، غيرُ مُبرّر أبداً ردّ فعل كثير من الشرفاء، بانكفائهم على أنفسهم واعتزال الحياة العامة بعد رؤية أخطاء المخطئين في الثورة. ولا مُبرّر أبداً للصمت. مُؤكّداً أن ثورتنا لم تُعرَض للبيع في سوق الرياض عند آل سعود إلّا عندما ارتقى أعداؤها صهوَتها، وتخلّى عنها كثيرٌ من أصحابها. وأوضح الأستاذ عبد الحميد أنّ انحدار أمّتنا أصلاً إلى ما هي فيه من واقعٍ مزرٍ ليس إلّا نتيجةً لتخلّي أبنائها عن دورهم في محاسبة حكامها، ونسيانهم لأفضل الجهاد من فرائضها. ولسوف يُسأل أبناؤها يوماً عن تقصيرهم في القيام بهذا الفرض العظيم. مُبيناً أنه حينما يجتمع أبناء الأمة ويرفعون صوتهم في وجه كلّ مخطئ، يعلم التجّار واللصوص أنّ الأمة لهم بالمرصاد. ولن يستطيع القادة الخروج عن حدود الرأي العام إذا علموا أن وراءهم من الناس محاسب. وأورد الأستاذ عبد الحميد مثالاً الضابط المُنشّق، الذي مثّل ثُلث الثورة في مؤتمر الرياض. لو يعلم هذا أنّه سيُحاكم في محاكم الثورة بتُهمة الخيانة العظمى وبيع دماء الشهداء، لم يجرُؤ أبداً على الذهاب، فالله الله في ثورتكم يا أبناءها، فأمتكم على حافة الهاوية إن لم تقوموا بواجبها في محاسبة قادة ثورتها. واختتم الأستاذ عبد الحميد بالقول، لن يغتاظ من كلامي هذا أبداً قادةٌ مخلصون، على عهدهم مع الله باقون، قد أقسموا بالله أن لن يتركوها إلا وهي قائمة على أصولها، خلافة راشدة على منهاج النبوة.
أورينت نت / في لقاءٍ مع صحيفة "نيويورك تايمز"، السبت قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري أنّ "التمييز بين الإرهابيين وقوّات المعارضة على ساحة القتال غدَا أكثر تعقيداً ممّا توقّعته الولايات المتحدة"، مُشيراً أنّ "تواجُد الإرهابيين في هذه المنطقة هو الذي دفع إلى تحريك قوّات المدفعية الروسية باتجاه حلب". وأعرب كيري في لقائه عن قلقه ممّا وصفه "تعجيل موسكو ودمشق سعيهما للقضاء على المجموعات الإرهابية في سوريا". وما يكشف دعم الولايات المتحدة للهُجوم الذي تشنّه قوّات النظام بدعمٍ إيراني روسي للسيطرة على حلب. الأربعاء الماضي، وفي مؤتمر صحفي ببغداد، سُئل المتحدث باسم العملية العسكرية الأمريكية "ستيف وارن"، عن ما إذا كان القصف الجوي الروسي المُتكرّر على حلب هو مُقدمة لموسكو لإنهاء الهدنة، فردّ أنّ "الأمر مُعقّد، لأنّ جبهة النصرة تُسيطر على حلب، وهي ليست مشمولة بالاتفاق".
مسار برس / قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات رياض نعسان آغا الوزير السابق في حكومات أسد، لوكالة “انترفاكس” الروسية، الأحد، إنّ الهيئة لا تنتظر حدوث شيء الأسبوع المقبل يجعلها تعود إلى طاولة المفاوضات، ما لم يوافق نظام أسد على تشكيل سلطة انتقالية، وفكّ الحصار عن المدن، وإيصال المساعدات الإنسانية وإطلاق سراح المعتقلين. من جِهته، وتمشيّاً مع إحساسه وجوقة الرياض بانتهاء دورهم مع فشل جنيف الثالثة، اكتشف المنسق العام للهيئة رياض حجاب، أنّه منذ تعيين دي ميستورا مبعوثاً خاصاً إلى سوريا، زاد عدد القتلى المدنيين وعدد المدن والبلدات المحاصرة من قبل نظام أسد وميليشياته، لافتاً إلى أنّ الهيئة علّقت مشاركتها في محادثات جنيف، لعدم وجود تقدم في المسار الإنساني، وعدم الاستجابة لجوهر القرار الدولي، وبيان جنيف بتشكيل هيئة حكم انتقالي.
واشنطن - رويترز / قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأحد، إنّه سيكون من الصعب للغاية تخيُّل نجاح ما يُطلق عليها "منطقة آمنة" في سوريا بدون التزام عسكريٍّ كبير. وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "لا يتعلّق الأمر الخاصّ بإقامة منطقة آمنة في أراضٍ سورية باعتراض أيديولوجي من جهتي. لا علاقة للأمر بعدم رغبتي في تقديم المساعدة وحماية عددٍ كبير من الأشخاص. الأمر يتعلق بظروف عملية بشأن كيفية تحقيق ذلك". وطرح أوباما عدداً من الأسئلة بخُصوص مثل هذه المنطقة بينها البلد الذي يمكنه "وضع عدد كبير من القوات البرية داخل سوريا".
حزب التحرير - فلسطين / ضِمن فعاليات إحياء الذكرى الخامسة والتسعين لهدم الخلافة، باشر الأحد شباب حزب التحرير في قلقيلية، بالقيام بحملة زيارات تستهدف كافة فئات المجتمع، يتم خلالها الحديث عن ذكرى هدم الخلافة ووجوب إقامتها من جديد. يُذكر أن شباب الحزب قد ألقوا كلمة مُوحّدة حول ذكرى هدم الخلافة بعد صلاة الجمعة في عشرات المساجد في المدينة دعوا فيها المسلمين للانحياز لفسطاط المؤمنين والبراءة من فسطاط المنافقين. كما نظّم شباب حزب التحرير في بيت فجَار يوم الجمعة الموافق 2016/04/22 احتشاداً بعد صلاة الجمعة في ساحة المسجد الكبير بمناسبة الذكرى الخامسة والتسعين لهدم دولة الخلافة. وأُلقي في الاحتشاد كلمة اعتبرت هدم الخلافة طعنة نجلاء سدّدها الغرب الكافر بالتعاوُن مع خونة العرب والترك أودت بآخر دولة إسلامية. ثم نبّهت المسلمين إلى الحرب الصليبية التي تقودُها أمريكا وأشياعها على ثورة الأمة في الشام لإجهاضها ومنعها من إقامة الخلافة التي أصبحت تتراءَى لهم من مكانٍ قريب، وما ذلك إلا بسبب الإصرار والعزم الذي ظهر على المسلمين في سوريا وأنّهم لن يقبلوا عن الخلافة بديلاً.
القاهرة - الجزيرة نت / قال وزير الداخلية المصري الأحد، إنّه سيتم التصدّي لأيّ أعمال تخلُّ بالأمن العام، والتعاملُ بكلّ قوة مع أيّ مُحاولة للتعدّي على المُنشآت الحيوية والمهمة. ويأتي ذلك قبل يومٍ من مظاهرات دعت إليها قِوى مصريّة مختلفة في ذكرى استعادة سيناء. وأكّد مجدي عبد الغفار في اجتماع مع عدد من مساعديه أنّ الوزارة "لن تتهاون مع من يفكر في تعكير صفو الأمن العام"، مُشيراً إلى أنّ "أمن واستقرار الوطن وسلامة مواطنيه خط أحمر"، وذلك في إشارة إلى احتجاجات الاثنين. وكانت قوى سياسية مصرية قد دعت إلى التظاهر في هذه الذكرى رفضاً لاتفاقية ترسيم الحدود التي وقعتها الحكومة المصرية مع الجانب السعودي مؤخراً بشأن جزيرتي تيران وصنافير.
الجزيرة نت - تونس / قال رئيس هيئة مكافحة الفساد في تونس شوقي الطبيب، إنّ بلاده تخسر سنوياً أربع نقاط في سُلّم التنمية بسبب تفشّي الفساد والرشوة، ونبّه إلى أنّ حجم الفساد تجاوز الخطوط الحمر. وفيما تقول الحكومة إنّها تعمل جاهدة على الحدّ من الفساد، يقول الناشطون إن غياب إجراءات عملية لمكافحة الفساد من قبل الحكومات المتعاقبة بعد الثورة وعدم سنّ قوانين لمحاربته، مما ساهم في انتشار ثقافة الفساد لدى الناس. من جانب آخر شرعت القناة التونسية الوطنية الثانية مؤخراً في بثّ برنامج حِواري جديد تحت عنوان "نيران صديقة" حيث نزل الأستاذ رضا بلحاج المسؤول بحزب التحرير في تونس كأوّل ضيفٍ للبرنامج لمناقشة الدعوة إلى إقامة دولة الخلافة وتوصيفه للأوضاع السياسية في البلاد. واعتبر رضا بلحاج خلال الحلقة أن الاعتماد على نظام الاقتصاد الإسلامي يُعتبر أفضل حلّ للتطور الاقتصادي في تونس والخروج من حالة الركود. وفي تعليقِه على أداء زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، قال رضا بلحاج أنّ هذا الأخير "مغتّرٌ" بالوضع السياسي في البلاد وهو بصدَدِ تقديم إجابات خاطئة عن المشاكل العالقة. ودعا رضا بلحاج زعيم حركة النهضة إلى العمل على التعريف بالمشروع الإسلامي الحضاري.
حزب التحرير / قال قائد القوات المسلحة الباكستانية (الجنرال رحيل شريف)، في 20 من نيسان/ أبريل 2016م، إنّ هناك حاجة لضمان "المساءلة عبر الحدود" في البلاد، وتلا ذلك في اليوم التالي تقاعد قسري لستة ضباط من الجيش بسبب الفساد المالي. وفي 22 من نيسان/ أبريل 2016م، خطب رئيس وزراء باكستان (نواز شريف)، وأدان الاتهامات بالفساد المالي الموجهة له، وأعلن أنّه إن ثبتت تلك الاتهامات قضائيًا، فإنه سوف يتنحى. من ناحيته أكّد حزب التحرير، أنّه على الرغم من تظاهر كل من رحيل ونواز بالنزاهة والبراءة، فإن كليهما من الطغاة، وهما من يقف وراء الفساد في باكستان، ولا يقتصرُ الفساد على الناحية الماليّة فقط، بل إنّ أكبر فساد هو أنّهما يحكمان بغير ما أنزل الله، ويتّبعان إملاءات أمريكا، ويسنّان القوانين التي هي أصلُ كل فساد. وتساءل بيانٌ صحفي أصدره المكتب الإعلامي لحزب التحرير في ولاية باكستان، أليس من الفساد إقامة الاقتصاد على الضرائب وخصخصة الممتلكات العامة، والإسلام يُحرّم ذلك؟! أليس من الفساد مُساعدة أمريكا في احتلالها لأفغانستان، وقتل المجاهدين الذين يُقاتلون ضدّ قوات الاحتلال الأمريكي عبر خطّ (دوراند) بوصفهم إرهابيين؟! وتنفيذ "خطّة العمل الوطنية"، وهي في الحقيقة خطّة عمل أمريكية لجعل باكستان علمانية، ولقمع كل صوت يدعو للإسلام؟! وانتهى البيان إلى القول، إنّ تسريبات بنما تُؤكّد أن الديمقراطية تتيح الفرص للحكام لسنّ القوانين التي من خلالها يمكنهم إخفاء ثرواتهم غير المشروعة. لذلك فإنّه ما لم يتم القضاء على الديمقراطية وإقامة الخلافة على منهاج النبوة، فستبقى تصريحات رحيل ونواز مجرد كلام أجوف للاستهلاك المحلي فقط.
رويترز / احتجّ المئات في منطقة أتيرو التي تعد مركزا لصناعة النفط في كازاخستان الأحد في مظاهرة نادرة ضد قوانين جديدة يخشى السكان أن تسمح للأجانب بشراء الأراضي الزراعية، رغم نفي الحكومة هذا الاحتمال. وتسمح التعديلات التي تدخل حيز التنفيذ في الأول من يوليو تموز للحكومة ببيع الأراضي الزراعية لشركات متعددة الجنسيات. وأوردت صحيفة "إيه.كيه زايك" المحليّة في أتيرو أنّ السلطات لم تمنح المحتجين ترخيصاً لتنظيم المظاهرة لكنهم تحدّوا هذا القرار.
وذكرت التقارير الإعلامية أنّ الحاكم المحلي نورلان نوجاييف خاطب المحتجين في الميدان الرئيسي في أتيرو وتعهّد لهم بطرح القضيّة مع الحكومة المركزية وضمان عدم مُقاضاة أيّ من الناشطين المشاركين في المظاهرة. ولم تذكر وكالة الأنباء الرسمية أيّ خبر عن التظاهرة. وتمنع حكومة كازاخستان تنظيم أيّ مظاهرة.

No comments:

Post a Comment