Sunday, February 23, 2020

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/02/23م

نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2020/02/23م

العناوين:
*
ما كان لطاغية الشام أن يتغول على أهلها لولا بيع الفصائل لهم بأوامر الداعمين .
*
إيران وكيان يهود عداوة فوق الطاولة وتنسيق تحتها.
التفاصيل:
بلدي نيوز / صدت فصائل الثوار، اليوم الأحد، محاولة تسلل لعصابات أسد والميليشيات الموالية له على جبهة "الشيخ دامس" بريف إدلب الجنوبي الشرقي. وقال مراسل بلدي نيوز بريف إدلب؛ إن عناصر من عصابات أسد حاولت فجر اليوم الأحد، التقدم على محور الشيخ دامس بريف إدلب الجنوبي، بيد أن فصائل المعارضة تصدت لذلك الهجوم وأوقعت المجموعة المتسللة بين قتيل وجريح. وفي السياق؛ شنت الطائرات الحربية الروسية عدة غارات جوية بالصواريخ على مدينة "كفرنبل" وقرى وبلدات "الفطيرة وجوزف ومعرزيتا" بريف إدلب الجنوبي، دون وقوع إصابات في صفوف المدنيين في حين سمارت/ قصفت طائرات حربية روسية محيط قرية كبانة باللاذقية ومحيط قرية المسطومة بإدلب كما قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة مدينة كفرنبل وقرية حاس بإدلب في ظل اشتباكات بين قوات النظام والفصائل العسكرية جنوبي محافظة إدلب.
عنب بلدي/ بعد أن أتمت الفصائل مهمتها وباعت ما تبقى من حمص لطاغية الشام بأوامر الداعمين عاد شبح التجنيد الإجباري ليهدد الشبان الذي آثروا البقاء في حمص على “التهجير”، بعد اتفاق “التسوية” المخادع والذي فُرض من قبل عصابات أسد وروسيا، أيار 2018. وبعد أشهر قليلة على بدء التسوية، عاد التشديد الأمني إلى المنطقة بأشكال عدة، أبرزها الاعتقالات وعمليات الخطف، والسَّوق إلى التجنيد في صفوف العصابة، وينضوي هؤلاء المقاتلون في فصيل “جيش التوحيدأبرز بائعي التضحيات والذين نُقلوا إلى منطقة سهل الغاب في ريف حماة الغربي. ومنذ بدء الحملة العسكرية لعصابة أسد على مناطق إدلب وريف حماة، في شباط 2019، يستقبل ريف حمص الشمالي ما لا يقل عن عشرة قتلى كل أسبوعين كوقود يحرق خدمة للمجرمين، ويتوزع القتلى على قرى سهل الحولة وتلبيسة والرستن وأريافها.
زمان الوصل/ في حادثتين منفصلتين، لقي ضابطان من عصابات أسد برتبة ملازم مصرعهما في ريف درعا. ونعت صفحات موالية، السبت، مقتل الملازم "محمد أحمد الأبرش" في مدينة "نوى" بريف درعا الغربي، بعد تعرض السيارة التي كان يستقلها لهجوم شنه مسلحون مجهولون. وأشارت الصفحات إلى أن القتيل ينحدر من حي "العباسية" بحمص، مؤكدة إصابة عدد من الجنود بجروح كان معه في نفس السيارة أثناء تعرضها لهجوم. في سياق متصل، قتلت عبوة ناسفة زرعت بالقرب من بلدة "نصيب" الحدودية مع الأردن، الملازم "باسل علي إبراهيم" المنحدر من بلدة "حورات عمورين" في ريف حماة. وتشهد مدن وبلدات درعا هجمات مستمرة تستهدف قوات الأسد والميليشيات الطائفية الموالية له، موقعة قتلى وجرحى، ومحدثة حالة من الخوف والهلع في صفوف العناصر.
نداء سوريا / اعتقلت عصابات أسد السبت عدداً من الناشطين الطبيين السابقين في "زملكا" في الغوطة الشرقية، عبر حملة دهم في المدينة. وذكر موقع "صوت العاصمة" أن دوريات من عصابات "الحرس الجمهوري" شنّت حملة دهم في محيط مسجد "أبو بكر الصديق" على أطراف زملكا، أسفرت عن اعتقال 6 من أعضاء الكادر الطبي في مشافي المدينة الميدانية سابقاً لدى سيطرة الفصائل على المنطقة. واستمرت حملة الدهم قرابة الساعة، وأجرى عناصر الميليشيات خلالها عملية تفتيش دقيقة لمنازل المعتقلين. وتزامنت الاعتقالات مع انتشار أمني مكثف ونشر للحواجز المؤقتة في محيط المنطقة. يشار إلى أن ميليشيات الأسد سبق وأن اعتقلت المئات من أبناء الغوطة الشرقية وغيرها من مناطق "المصالحات" التي باعتها قادات الفصائل للنظام بثمن تركي قطري سعودي بخس، مخلة وهو الأصل بها بوعود "التسوية" التي أعطتها خلال اتفاقات التهجير. والجدير بالذكر أن الاعتقالات لا تقتصر على الناشطين السابقين وإنما تطال مختلف الفئات، وقد لقي العديد منهم حتفه تحت التعذيب في سجون العصابات. ومن ناحية أخرى ستيب نيوز/ قام عناصر شبيحة أفرع عصابات أسد الأمنية بمحافظة دير الزور، بعمليات اعتقال وابتزاز مالي للشبان الذين هم في سن محرقة السوق للتجنيد الإجباري والاحتياطي. حيث قامت الأفرع الأمنية، خلال عام 2019 بغض النظر عن المطلوبين لمحرقة التجنيد، ما شجع الكثير من أبناء المحافظة الذين هم خارج مناطق سيطرة العصابات للعودة إلى مدنهم وقراهم، فتمّ اعتقال البعض أثناء مروره من الحواجز العسكرية، والبعض الآخر من خلال عمليات المداهمة على المنازل.
بلدي نيوز/ على صعيد بيان حقيقة العلاقة الأمريكية الروسية أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو السبت في حديث تلفزيوني للقناة الروسية الأولى "إن آليات فض النزاعات بين روسيا والولايات المتحدة تعمل وهي فعالة للغاية، وهناك فهم واضح لكل ما يتم فعله وفي أي منطقة، بالواقع إنها مسألة تنسيق". وأضاف "لكن الولايات المتحدة، لأسباب سياسية، لا تريد أن تسميها تنسيق، فهي تسميها آلية فض النزاعات". واعترضت القوات الأمريكية، السبت، رتلا عسكريا روسيا مكونا من ست عربات عسكرية على طريق (m4) بعد أن كان متوجها إلى مدينة عامودا شمالي الحسكة شمال شرقي سوريا، الأمر الذي تكرر عدة مرات في الأسابيع الأخيرة. وفي سياق متصل أرسل التحالف الدولي على أهل الشام بقيادة الولايات المتحدة، السبت، قافلة عسكرية تضم نحو (100) شاحنة محملة بمعدات عسكرية ولوجستية إلى قواعده بريف دير الزور شرقي سوريا. وكانت مدرعة أمريكية أخرجت قبل أيام عربة روسية عن مسارها في أحد الطرق شمال الحسكة، بعد محاولة العربة الروسية اجتياز نظيرتها الأمريكية كما ظهر في تسجيل مصور.
بلدي نيوز/ ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت أن "قادة القوات الروسية في سوريا يحثون على فرض شكل من أشكال العقاب نتيجة الضربات التي يقوم بها كيان يهود على أهداف سورية أو إيرانية في سوريا وأكدت الصحيفة أن بوتين رفض حتى الآن جميع هذه المقترحات، في حين قاسيون/ توعد، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الأدميرال علي شمخاني بالقضاء على كيان يهود قبل أن تنتهي إيران من مهمتها في سوريا، رغم زيادة ضرباتها على مواقع إيرانية في سوريا بالفترة الأخيرة، وبقاء هذه الضربات بدون رد من إيران أو نظام أسد وبدجل مفضوح قال شمخاني: "المسلمون في المنطقة سوف يقيمون حفل إخراج الصهاينة من الأراضي الفلسطينية المحتلة في العاصمة السورية دمشق قبل انتهاء مهمة إيران في سوريا، وحتى لا يبقى الكذب موصولا قاسيون/ كشف وزير الخارجية البريطاني السابق جاك سترو، عن مفاجأة من العيار الثقيل بشأن تعاون إيران وكيان يهود معا لتدمير العراق. وأوضح الوزير الذي تولى حقيبة الخارجية البريطانية من حزيران/يونيو 2001 حتى أيار/مايو 2006، في مقابلة تلفزيوينة مساء الخميس أن (إسرائيل) وإيران نسقتا وتعاونتا مباشرة فيما بينهما في المجالات العسكرية والاستخباراتية لتدمير العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات من القرن الماضي (1980 - 1988). وبين سترو أن قيمة صادرات يهود من السلاح لإيران بلغت ملياري دولار وقتها. وقال سترو في حديثه المطول: "إن (إسرائيل) منحت إيران معلومات عن مواقع عسكرية غربي العراق، وقامت إيران بقصفها، وإيران بدورها قدمت (لإسرائيل) الكثير من الصور لمفاعل تموز النووي العراقي، فقامت (إسرائيل) بتدميره".
زمان الوصل/ في سياق محاربة أهل الشام والتضييق الممنهج عليهم اعتقلت عناصر من مخابرات الجيش اللبناني 60 شاباً تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً، وأغلبهم من منطقة "الحولة" بريف حمص، ويعملون في الزراعة وأعمال البناء في مدينة "جونية". ونقل مصدر عن أقارب للمعتقلين أن عناصر القوة المداهمة قامت بتدقيق أسماء الأشخاص المعتقلين إن كانوا مطلوبين وتحدثوا مع القيادة وأخبروهم بعدم وجود شيء عليهم، ولكن أحد الضباط طلب جلبهم إلى وزارة الدفاع. وأردف أن قسماً من المعتقلين خرج بعد أيام وبقي 9 أشخاص تم تحويلهم إلى الشرطة العسكرية في "صيدا" بتهمة (الإرهاب) وإلى الآن لم يُعرف مصيرهم أو لماذا تم اعتقالهم. وكشف أن أسئلة المحققين لهم كانت عن الأحداث في سوريا ومدى معرفتهم بأشخاص محددين بعد أن تم عرض صورهم. مع ملاحظة أن أغلب الموقوفين موجودون في لبنان منذ العام 2012 وما قبل، حيث يعملون هناك ولا علاقة لهم بما يجري في سوريا. وكشف أن أغلب المعتقلين من مواليد 1989 وما فوق وبعضهم مواليد 2000 وأحدهم كان قد أجرى عملية جراحية قبل اعتقاله بأيام وكان في فترة نقاهة أثناء اعتقاله، لافتاً إلى أن تركيب الملفات وإلصاق تهمة الإرهاب في لبنان كما في سوريا من أسهل الأمور لدى مخابرات النظامين

No comments:

Post a Comment