Saturday, April 27, 2019

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/25م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/25م

العناوين:
اغتيالات جديدة في درعا, وأصابع الاتهام تشير إلى النظام المجرم, وتململ من تشبيح عصابات أسد في ريف دمشق.
انطلاق حلقة جديدة من مسلسل أستانا التآمري, ووزيرا الدفاع الروسي والإيراني يؤكدان على عودة الشام إلى حظيرة الطغيان.
أمريكا تواصل محاولاتها في الضغط على طالبان, لترك جهادها والانخراط في النظام الأفغاني العميل.
التفاصيل:
بلدي نيوز/ تعرض قياديان سابقان في الفصائل لإطلاق نار من قبل مجهولين تسبب في وفاة أحدهما، مساء الأربعاء، بعد يومين من حادثة مشابهة في أحياء درعا البلد. وحسب ما نقلت مصادر من بلدة "المزيريب" بريف درعا الغربي، أطلق مجهولون الرصاص على كل من القياديين السابقين في جيش الثورة "موفق الغزاوي"، و"إياد بكر" بالقرب من بحيرة "المزيريب". وتسبب بإصابتهم بجروح متفاوتة تم نقلهم إلى المستشفى على أثرها، حيث فارق "موفق الغزاوي" الحياة متأثراً بجراحه؛ فيما لا يزال القيادي الأخر في حالة خطرة. وأكدت المصادر؛ بأن القياديين لم ينضما لأي جهة بعد اتفاق التسوية، ورفضا الانضمام لصفوف قوات النظام بعد اتفاق المصالحات.
زمان الوصل/ أكد بيان نشره أحرار بلدة "كناكر" بريف دمشق، الأربعاء، أن المصالحات في طريقها إلى الفشل والشارع يسير نحو الانفجار. وقال البيان: "يبدو أن ما نحاذره منذ بداية المفاوضات مع النظام المجرم -الفاقد لشرعيته شعبياً- بدأ يتحقق يوماً بعد يوم، بعدما أتم الروس مشروع المصالحات في المنطقة الجنوبية ككل تحت ضمانات وبنود عريضة لم يُنفذ 10% منها". وأضاف البيان: "لا تزال يوماً بعد يوم تزداد الأحوال سوءاً في الشارع السوري وخاصة في المناطق التي كانت تخضع لسيطرة الثوار بعد أن تمت عمليات التسوية مقابل شروط لم ينفذها الضامن الروسي". وأكد البيان على أن "المصالحات في طريقها إلى الفشل، والشارع يسير نحو الانفجار إثر الممارسات التشبيحية في مختلف المناطق، مطالبا "الجهة الضامنة تنفيذ بنود الاتفاق وعلى رأسها بند خروج المعتقلين والكف عن الاعتقالات التعسفية بحق أي شخص". وقال: "لم يكن أولى هذه الأحداث ما حصل في بلدة كناكر في ريف دمشق الغربي، حيث عمدت الأفرع الأمنية وبرفقة دوريات روسية لانتهاكات عديدة ونقض للمواثيق المتفق عليها، ولا سيّما المحاولة الأخيرة يوم الثلاثاء في بلدة كناكر من تفتيش لأحد المنازل إذ يعتبر هذا الأمر مخالف لبنود المصالحة مما سيؤدي في قادم الأيام إلى الرد بشكل عنيف وبالطريقة المناسبة". واستطرد قائلا: "لم تكن (كناكر) الوحيدة التي تتعرض لهذه الخروقات, حيث قامت عصابات الأسد بمحاولة اعتقال لأحد المدنيين في بلدة (زاكية) والتي خضعت أيضاً لعملية المصالحة، مما أدى إلى مقتل اثنين من ضباط الجيش وإصابة أحد أفراد الشرطة المشاركين في المداهمة". وختم البيان بالقول: "إننا شباب كناكر الأحرار نؤكد على وقوفنا جنباً إلى جنب مع كل البلدات والقرى المجاورة التي تتعرض مجدداً إلى مثل تلك الانتهاكات".
الدرر الشامية/ أكدت مصادر متطابقة، أن عصابات أسد المتمركزة في السقيلبية غربي حماة، استهدفوا بالخطأ نقطة حابوسة بقلعة المضيق، بمدفع ميداني من "عيار 130". وأشارت المصادر، إلى أن عملية الاستهداف التي حدثت بالخطأ تسببت في مقتل عدد من العناصر المتمركزين في النقطة، فيما لم يتضح عددهم. وحاولت وسائل إعلام النظام التكتم على الحادثة, في سياق آخر تداولت صفحات محلية مقطع فيديو لتصاعد أعمدة الدخان الأسود الكثيف في مدينة اللاذقية، تزامنا مع سماع دوي انفجار بالقرب من المكان. وأكدت صفحات موالية في الفيسبوك انبعاث الدخان الأسود من منطقة عين التمرة في مدينة اللاذقية بالقرب من قصر المحافظ، معللة السبب باشتغال عدد من إطارات السيارات. ونفت كل من "صفحة جبلة لحظة بلحظة واللاذقية الآن المواليتين في الفيسبوك"، أن يكون لتصاعد أعمدة الدخان أي علاقة بسماع دوي الانفجار بالقرب من المكان. وفيما يتعلق، بالانفجار قالت تلك الصفحات، إنها ناتجة عن سقوط قذيفة صاروخية من مناطق الفصائل، في أرض زراعية بمنطقة سقوبين على تخوم المدينة. وبحسب الصفحات الموالية فإن سقوط القذيفة والحريق لم يسفرا عن أي إصابات، وإنما نتج عنهما بعض الأضرار المادية.
أورينت/ بدأت الخميس، حلقة جديدة من مسلسل أستانا التآمري، في العاصمة الكازاخية نور سلطان. وعقدت اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة "روسيا، تركيا وإيران"، بالإضافة لممثلين عن نظام أسد وظله المعارض، وكذلك الشبيح الأممي غير بيدرسون. وبدأت الجولة باجتماع للوفدين الروسي والإيراني، وقالت وزارة الخارجية الكازاخية بأن ألكساندر لافريتيف، الممثل الخاص للرئيس الروسي لسوريا، يترأس الوفد الروسي. كما يترأس الوفد الإيراني، علي عسكر حاجي، ويترأس مساعد وزير الخارجية للشؤون التركية ونائب وزير الخارجية، سيدات أونال، الوفد التركي. وستختتم الجولة الـ12 من محادثات أستانا يوم غد الجمعة، مع اعتماد وثيقة ختامية للمفاوضات.
شام/ اعتبر وزير الدفاع الروسي "سيرغي شويغو" أن التعاون الروسي الإيراني في المجال العسكري بلغ مستوى عاليا، مشيرا إلى أهمية هذا التعاون في تهدئة الوضع بسوريا. وفي مستهل المحادثات التي أجراها مع نظيره الإيراني "أمير حاتمي" في موسكو، أكد شويغو أن التعاون بين موسكو وطهران على صعيد ما أسماه "مكافحة الإرهاب الدولي" يمضي قدما. وأضاف شويغو: العمل الجاري ضمن صيغة أستانا (بمشاركة روسيا وإيران وتركيا) يلعب دورا هاما في إقامة نظام وقف الأعمال القتالية وإعادة الوضع في سوريا إلى طبيعته, بما يعني عودة أهل الشام لحظيرة الطغيان الأسدي والنظام الدولي من ورائه.
القدس المحتلة - قدس الإخبارية/ اقتحم عشرات المستوطنين، صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك، لليوم الخامس على التوالي في "عيد الفصح اليهودي". وأفادت مصار محلية أن مئات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى عبر باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال. وأفادت أن شرطة الاحتلال سمحت لمجموعات كبيرة من المستوطنين باقتحام الأقصى، حيث يعتبر اليوم الأخير للاقتحامات في هذا العيد. وعلى أبواب المسجد الأقصى واصلت شرطة الاحتلال تمركزها ونصب سواترها الحديدية عليه، وأوضح المصلون أن الشرطة تقوم بتوقيفهم وتحرير هوياتهم واحتجازها قبل السماح لهم بالدخول إلى الأقصى، كما تفتش حقائبهم والأكياس التي بحوزتهم. وواصل المستوطنون استباحتهم للقدس القديمة وجولاتهم على أبواب المسجد الأقصى المبارك.
المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أعرب المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون أفغانستان زلماي خليل زاد عن إدانة واشنطن لحركة طالبان لإعلانها مؤخرا عن استئناف عمليتها "هجوم الربيع" ضد الحكومة في كابل. وكتب على تويتر: "قرار طالبان شن "هجوم الربيع"، هو قرار متهور. لا يوجد ما يبرر العنف، لأن الحكومة الأفغانية أعلنت عن خطة أمنية، وعبّر الشعب الأفغاني بوضوح عن رغبته في السلام". وأضاف: "يجب أن يدين جميع الأفغانيين هذا الإعلان، ونيابة عن الولايات المتحدة، أدين هذا الإعلان وأدعو باكستان وقطر ودولا أخرى تريد السلام في أفغانستان لتحذو حذونا". من جانبه أكد تعليق نشرته إذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن خليل زاد يتناسى الضربات الجوية التي تشنها أمريكا على حركة طالبان والشعب الأفغاني، ويغض الطرف عن عملياتها العسكرية للضغط على الحركة للقبول بأوامر أمريكا للمشاركة في الحكم العلماني العميل لأمريكا في أفغانستان، بالإضافة لانطواء أفغانستان على نفسها وعزلها عن الأمة الإسلامية وقضاياها، وجاء خليل زاد متبجحا ليدين عمليات طالبان البطولية ضد الجيش الأمريكي المحتل وعملائه. ولفت التعليق: أن ما تفعله حركة طالبان هو حق مشروع لها في الدفاع عن بلاد المسلمين وأعراضهم ومقاومة المحتل الغاصب، وما لجوء قوات الاحتلال الأمريكي إلى الحل السياسي والمفاوضات إلا بعد أن تلقت الضربات الموجعة من المجاهدين الذين استنزفوها خلال 17 سنة من الحرب. وختم التعليق: أن أمريكا تحاول الحفاظ على مكتسباتها من خلال المفاوضات والضغط على حركة طالبان، سائلا الله أن يثبتهم على جهادهم، وأن لا ينخرطوا بطريق المفاوضات المهلك.

No comments:

Post a Comment