Saturday, April 27, 2019

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/25م

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2019/04/25م

العناوين:
أستانا جديدة بعد سوتشي.. في ظل ازدحام اللقاءات لحلحلة القضية السورية التي استعصت على الغرب.
تعزيزات عسكرية من حزب إيران اللبناني إلى البادية السورية، بعد فقدان عدد من أرتال النظام.
فرعون مصر يضيق على أهل الكنانة بقانون الطوارئ وغلاء الأسعار.
التفاصيل:
وكالات/ في إطار القضاء على الثورة السورية المباركة تنطلق الخميس جولة جديدة من محادثات أستانا حول سوريا في عاصمة كازاخستان نور سلطان آستانا سابقا, وذلك بحضور وكلاء أمريكا تركيا وروسيا وإيران بالإضافة لوفدين من عملاء أمريكا من قبل النظام وظله من معارضة الفنادق، وذلك بعد أن نجحت أستانة بوساطة الوكلاء والعملاء على تسليم مناطق الثورة لنظام الإجرام، وبعد وصول جميع المدعوين للمشاركة في الجولة الثانية عشرة من المفاوضات. وعقدت في فندق الريتز كارلتون، اليوم الخميس، اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا، تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن الحكومة النظام والمعارضة، وكذلك المبعوث الأممي غير بيدرسن، وممثل الأردن بصفة مراقب، وممثلي المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
نداء سوريا/ استقدمت ميليشيا حزب إيران اللبنانية تعزيزات عسكرية إلى الأراضي السورية تمهيداً لبدء عملية عسكرية جديدة، بحسب مصادر إعلامية. وأكد موقع "زمان الوصل" أن تعزيزات الحزب ضمت 150 عنصراً وعدداً من عربات الدفع الرباعي، استقرت في مدينة "السخنة" بريف حمص الشرقي بهدف تعزيز مواقعها في المنطقة ولمشاركة النظام بالعملية العسكرية المرتقبة ضد فلول "تنظيم الدولة" في البادية. وعقب وصولها إلى المنطقة باشرت الميليشيا بإنشاء سواتر هجومية لتكون نقاط انطلاق لها في المنطقة، حيث من المخطط أن تتزامن عمليات تقدُّمها مع تقدُّم عصابات النظام من محور بادية السويداء باتجاه مدينة "البوكمال" في ريف دير الزور، وفقاً لما ذكرت صحيفة "زمان الوصل". وأشارت المصادر إلى شن مقاتلي "تنظيم الدولة" هجوماً على النقطة 550 التابعة لميليشيا "فاطميون" الأفغانية، والتي تتولى مهمة حماية "محطة الكم" النفطية، وأدت العملية إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى من الميليشيا.
سمارت/ داهم الجيش اللبناني مخيما للاجئين السوريين في منطقة البقاع شرقي لبنان واعتقل شبانا منه بعد تدمير عشرات الخيم. وأكدت مصادر محلية الأربعاء، اعتقال الجيش اللبناني لعشرات الشبان السوريين ومصادرة دراجاتهم النارية بعد تفكيك خيامهم. وقال "اتحاد الجمعيات الإغاثية" (URDA)  في بيان، إن الجيش اللبناني داهم مخيم "الياسمين" قرب بلدة برالياس الأربعاء، واعتقل جميع الشبان بعد أن أزال 110 خيم ودمر مرافقها وبنيتها التحتية بحجة "أنها خالية من اللاجئين". ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان من ظروف إنسانية صعبة، وتقدر أعدادهم هناك بنحو مليون ومئة ألف لاجئ، حسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
سمارت/ أصدرت الحكومة الأردنية قرارا يمنع استيراد 194 سلعة سورية، معظمها من المنتجات الزراعية والحيوانية. وشمل الحظر منتجات زراعية وحيوانية منها الخضار والفواكه والزيوت النباتية والحيوانية وبعض المنتجات الغذائية. وكان الأردن أعلن قبل أيام، أن صادراته إلى سوريا تراجعت بنسبة 70 بالمئة في الربع الأول من هذا العام حيث تسيطر عصابات النظام على معبر نصيب الحدودي مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، عندما كان المعبر تحت سيطرة الثوار.
وكالات/ بعد ضمان تسلطه على أهل مصر حتى 2030 بسبب التعديلات الدستورية الأخيرة باستفتاء شكلي، قرر فرعون مصر السيسي فرض حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارا من الواحدة صباح الخميس. كما نص القرار على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار (الإرهاب) وتمويله، إلى جانب حفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين". بحسب القرار. ويعمل السيسي كما الطغاة من حكام المسلمين على إرهاب الناس وجعلهم في حالة من الخوف المستمر بقانون الطوارئ. وإبقائهم في حالة من الفقر والعوز، وذلك بغلاء الأسعار وفرض الضرائب ولتخلي عن موارد البلاد لصالح دول الاستعمار، وذلك عن طريق صندوق النقد الدولي وغيره من الحجج. كل ذلك ليضمنوا بقائهم في السلطة ويضمنوا تأمين مصالح أسيادهم الغربيين، ولكن الله غالب على أمره، وسيعود مجد الإسلام والمسلمين لينزع هؤلاء العملاء، "ويقولون متى هو، قل عسى أن يكون قريبا".
وكالات/ تعامل المجلس العسكري الانتقالي في السودان مع عمر البشير بطريقة مشابهة للتي تعامل بها عسكر مصر مع حسني مبارك، حيث أمنوا له سجنا مرفها بدل محاسبته على الجرائم التي قام بها بحق السودان وأهله، فقد كشفت مصادر لصحيفة السودانية، عن الطريقة التي يتم التعامل بها مع الرئيس السوداني المعزول عمر البشير. وأشارت المصادر، الأربعاء، إلى أن الزنزانة التي يحتجز فيها البشير، تضم تليفزيونا ومكيفا للهواء، بالإضافة إلى سريرين ومقعدين. ولفتت إلى أن البشير هو الشخص الوحيد الذي يتمتع بهذه الميزات داخل زنزانته، في حين أن زنازين 17 مسؤولا سابقا تم اعتقالهم مؤخرا، تفتقر للتكييف وأجهزة التلفاز. وأضافت المصادر أن هناك اتجاها لنقل البشير من محبسه بسجن كوبر في الخرطوم إلى مكان آمن.
عربي21/ كشف المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، شمس الدين الكباشي، عن تفاصيل بشأن ما دار في اجتماع المجلس مع قوى "إعلان الحرية والتغيير". وقال الكباشي، في تصريحات صحفية، عقب انتهاء الاجتماع في وقت متأخر من الأربعاء، "تم الاتفاق على مبادئ أساسية؛ أولها أننا وقوى التغيير نكمل بعضنا البعض، وأننا شركاء للخروج بالسودان إلى بر الأمان". وأضاف: "اتفقنا كذلك على تشكيل لجنة مشتركة مع قوى الحرية والتغيير للتباحث والنقاش"، مشيرا إلى اتفاقهم مع معظم ما جاء في مقترحات قوى التغيير التي قدمت للمجلس. ويعمل المجلس العسكري الالتفاف على مطالب الشارع السوداني والعمل على الحفاظ على نفس النظام السابق وبوجوه تضمن المصالح الغربية، وما الاجتماعات التي يعقدها مع قوى وحركات ما هي إلا للتشويش على الحراك وإيهامه بتنفيذ مطالبه، وتصر بعض الجماعات مع المجلس العسكري على إرضاء الغرب وذلك بطلب حكومة مدنية ديمقراطية وذلك حسب ما يظهره الإعلام لتغييب مطالب الناس الحقيقية وتوجيه الرأي العام بشكل غير مباشر.
بلومبرغ/ سلط تقرير لوكالة "بلومبرغ" الضوء على أبعاد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنهاء إعفاءات ممنوحة لمجموعة دول لاستيرادها النفط من إيران. وقالت الوكالة في تقريرها، إن شركات طاقة الموجودة في الجزء الآخر من العالم باتت من أكبر المستفيدين من العقوبات التي تهدف لشل إيران اقتصاديا ودفعها إلى طاولة المفاوضات. وأوضحت، أن مجموعة شركات للحفر تتمركز في ولايات أمريكية مثل تكساس وأوكلاهوما وكاليفورنيا أضافت مليارات الدولارات إلى قيمتها السوقية يوم الاثنين. كما أشارت "بلومبرغ" إلى أن عقود مزيج "برنت" قفزت إلى أعلى مستوى في 6 أشهر مع الإعلان، الذي طال كلا من تركيا وإيطاليا واليونان والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان. وأضافت أن هذه الدول ستضطر للبحث عن مصادر بديلة للنفط الخام، ما قد يكون لذلك انعكاسات على اتفاق "أوبك+" لخفض الإنتاج، والذي ينتهي في بداية يوليو المقبل. وقد أعطت أمريكا استثناء للعراق، حيث وكالات أكدت وزارة الكهرباء العراقية أنها مستثناة من عقوبات واشنطن على طهران، وأنها ستستمر في استيراد الغاز لتغذية محطات توليد الكهرباء، وبصدد استيراد 1200 ميغاواط من الكهرباء من إيران. وكالات وقد أكد الممثل الأمريكي الخاص للشؤون الإيرانية برايان هوكن، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران حرمت الحكومة الإيرانية أكثر من 10 مليارات دولار من إيرادات النفط.
أ ف ب/ لحفاظ أمريكا على ماء وجهها أمام المجتمع الدولي، دعا قياديان في الحزب الديمقراطي الأمريكي إلى إعادة النظر في التحالف بين الولايات المتحدة والسعودية بعد تنفيذ الرياض حكم الإعدام بحق 37 شخصا. وقالت المفوضة العليا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ميشيل باشليه في بيان الأربعاء إنه: "من المقيت جدا أن ثلاثة على الأقل من الذين أعدموا كانوا قاصرين وقت صدور الحكم بحقهم". وأضاف السناتور بيرني ساندرز الساعي للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة أن الإعدامات الجماعية "تؤكد كم أصبح ملحا على الولايات المتحدة أن تعيد تحديد أطر علاقتنا مع النظام الاستبدادي في السعودية". وشدد ساندرز أن على الولايات المتحدة أن "تظهر (للعالم) أن السعوديين ليس لديهم صكا مفتوحا لمواصلة انتهاك حقوق الإنسان وإملاء سياستنا الخارجية".

No comments:

Post a Comment