Tuesday, July 31, 2018

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/31م

نشرة أخبار المساء ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/31م

العناوين:
مقتل عدد من عصابات أسد على أيدي عناصر المصالحات في درعا, وأحد قيادات الفصائل الضفدعية يسقط في قتاله بصفوف النظام.
مدفعية الغدر الأسدي تواصل استهداف أرياف إدلب وحماة, وقاعدة حميميم تسوق الذرائع لبدء القضم متسلحة بالمخدرين من الشرعيين.
ديمستورا وسعيه المحموم لصياغة دستور أمريكي لسوريا, يؤكد حقيقة صراع المشاريع على أرض الشام.
مجلس الديمقراطية الانفصالي المشكل أمريكيا, يستعد للعودة إلى حضن عميل أميركا بعد تنفيذ مهمته.
في سياق كشف العداء الموهوم, غزل أمريكي إيراني, وحكام آل سعود يمنحون تصريحات حج لقادة الحشد الطائفي.
التفاصيل:
درعا – قاسيون/ قُتل 12 عنصراً من عصابات أسد مساء الاثنين، على أيدي «شبان المصالحات»، في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي. حيث أقدم عنصران ممن كانوا يتبعون لفصائل درعا بإطلاق النار على تجمع لعصابات أسد في أحد المنازل، على خط المواجهة مع تنظيم الدولة، ما أسفر عن مقتل المجموعة بالكامل. وتُعد هذه العملية الأولى من نوعها، حيث لم يسبق أن حدثت في المناطق التي دخلتها عصابات أسد، وفرضت فيها «مصالحات وتسويات»، ولم يتم الكشف عن هوية الشابين، ولا مصيرهما حتى الآن. على النقيض من ذلك قتل القيادي في فصائل المصالحات مع النظام، معتز البردان المعروف باسم "أبو راشد"، خلال مشاركته مع عصابات أسد بالمعارك ضد تنظيم الدولة بمنطقة حوض اليرموك. ويعتبر القيادي معتز البردان، أحد أبرز قياديي جيش الثورة سابقا، وقد وقع على اتفاقية مصالحة تقضي بانضمام فصيله العسكري إلى جانب عصابات أسد والقتال معه ضد تنظيم الدولة بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا.
سمارت – حماة/ استشهدت طفلة وجرح طفل آخر وامرأة الثلاثاء، بقصف مدفعي لعصابات أسد على بلدة اللطامنة  (شمال مدينة حماة). وقال ناشطون، إن العصابات المتمركزة في مدينة حلفايا شمال حماة استهدفت بلدة اللطامنة بأكثر من 70 قذيفة مدفعية ثقيلة، ما أدى لاستشهاد الطفلة التي تبلغ من العمر سنتين وجرح طفل آخر وامرأة تم نقلهم إلى مشافي في مدينة إدلب. وأشار الناشطون أن عصابات أسد استهدفت بقذائف المدفعية والصاروخية والهاون قرى تل الصخر والجنابرة والزكاة والصياد من مواقعها المحيطة شمال مدينة حماة، كما استهدفت قواتها المتمركزة بحلفايا محيط مدينة كفرزيتا بالصواريخ الفوسفورية. وفي ذات السياق قصفت عصابات أسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ قرى القرقور والسرمانية وأطراف بلدة الشيخ سنديان في منطقة سهل الغاب غرب حماة، ما أدى لأضرار بالممتلكات العامة دون تسجيل خسائر بشرية بحسب الناشطين.في سياق متصل قصفت عصابات أسد بعشرات الصواريخ والقذائف المحملة بمادة "الفوسفور" قرى وبلدات غرب وجنوب مدينة إدلب. وقال مدير مركز الدفاع المدني في بلدة بداما، إن عصابات أسد المتمركزة في شمالي اللاذقية استهدفت بلدتي الناجية وبداما خلال اليومين الماضيين، بنحو 50 قذيفة مدفعية وصاروخ معظمها تحمل مادة "الفوسفور"، ما أسفر عن دمار في ممتلكات المدنيين، وحرائق في الأراض الزراعية والحراجية. كذلك تعرضت مدينة خان شيخون لقصف مماثل دون وقوع ضحايا بين المدنيين, واقتصرت الأضرار على المادية, حسب الناشطين.
بلدي نيوز/ في سوق للحجج والذرائع, اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الاثنين، من أسمتهم بالمسلحين بإطلاق طائرة مسيرة باتجاه قاعدة حميميم الجوية في سوريا، مشيرة إلى أنها دمرتها "والقاعدة تعمل بشكل طبيعي". وزعم قائد المركز الروسي للمصالحة، اللواء أليكسي تسيغانكوف، في مؤتمر صحفي: أنه "في مساء يوم 29 يوليو، التقطت أجهزة مراقبة الأجواء في قاعدة حميميم الروسية طائرة دون طيار، أطلقت من الأراضي التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة. وتم تدمير الهدف الجوي على مسافة آمنة من القاعدة الجوية بأسلحة المناوبة المضادة للطيران"، مؤكدا عدم وقوع إصابات أو خسائر مادية. وزعم تسيغانكوف، في المؤتمر الصحفي: أنه "رغم فرض نظام وقف الأعمال القتالية، ارتفع فجأة خلال الأسبوع الأخير عدد الانتهاكات من قبل من أسماهم الجماعات المسلحة التي تنشط في منطقة خفض التصعيد، في إدلب. من جانبه أكد الناشط السياسي مصطفى سليمان: أن السيناريو الخاص بإدلب: سيبدأ بسياسة القضم والتخدير قبل اجتياح المناطق المحررة. موضحا في منشور على صفحته بموقع فيس بوك: أنه مع قضم طريق حماة حلب مرورا بحريتان وعندان وغيرها  حتى غازي عينتاب. فإن التخدير سيقوم به شرعيو الفصائل والمجلس الإسلامي السوري وخطباء المنابر المؤطرين, وسيكون العمل السياسي وتبريراته حول فكرة: وعدتنا تركيا ولن يستمر النظام بقضم المناطق وسيتوقف عند هذا الحد. وكيف لاستمرار القضم أن يتم وتركيا تضع نقاط المراقبة؟؟ وختم الناشط منشوره بالقول: العمل السياسي أخطر من الاجتياح العسكري وبالتالي ينبغي رد الصيال السياسي بالتوازي مع رد الصيال العسكري وربما قبل العسكري.
وكالات – قاسيون/ أعلن مكتب الشبيح الأممي «ستيفان دي ميستورا»، الثلاثاء، أنه «سيتم عقد مشاورات مع ممثلي الدول الضامنة حول اللجنة الدستورية السورية، في جينيف مطلع شهر سبتمبر القادم». وقال بيان، صادر عن مكتب دي مستورا: أنه « سيجري محادثات رسمية مع ممثلي الدول الثلاث الضامنة، وهي روسيا وتركيا وإيران، لبدء صياغة اللائحة الدستورية السورية في أوائل سبتمبر في جنيف، من أجل البدء في وضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية». وأوضح البيان أن الشبيح الأممي «أجرى مناقشات مثمرة مع الدول الضامنة بشأن تشكيل اللجنة الدستورية المستقبلية وعملها». وتابع «شهد اللقاء تبادلات مفيدة حول تشكيل اللجنة الدستورية، تمشيا مع المعايير المبنية في القرار 2254 وبيان سوتشي النهائي، بالإضافة إلى مجموعة من القضايا الأخرى المتعلقة بتشكيل وعمل اللجنة الدستورية».. إن السعي المحموم لصياغة دستور لسوريا من قبل دي مستورا - والذي يمثل إحدى الأدوات الأمريكية في الحرب على ثورة الشام- يؤكد حقيقة صراع المشاريع على أرض الشام, وأن ما يهم واشنطن في النهاية هو بقاء النظام والدستور العلماني الذي يحارب الإسلام في الشام, حتى وإن اضطرت إلى تغيير وجه عميلها المخلص أسد بوجه أقل سوادا ودموية, فإن المهم عندها عدم وصول الإسلام ومشروعه السياسي إلى الحكم.
عنب بلدي/ دعا ما يسمى “مجلس سوريا الديمقراطية” جميع القوى السياسية للانضمام إلى المسار السياسي، خلال اجتماع موسع للمجلس، الاثنين. واعتبرت القوى والأحزاب السياسية في المجلس أن اللقاء مع النظام الأسدي كان “مهمًا كبادرة للحل السياسية”. وكان وفد من المجلس برئاسة رئيسة الهيئة التنفيذية، إلهام أحمد، زار العاصمة المحتلة دمشق، السبت الماضي، لإجراء محادثات مع النظام الأسدي في دمشق. واعتبر المجلس أن اللقاء من شأنه أن يفتح الآفاق باتجاه تسوية سياسية شاملة وكاملة لكل سوريا. من جانبه أكد الباحث أسعد منصور في تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن هذا المجلس وميليشيات سوريا الديمقراطية هي من إفرازات المستعمر الأمريكي. فقد قامت أمريكا وأسست هذه القوات بأغلبية من انفصاليين أكراد مشكلة من وحدات حماية الشعب الكردية ومن حزبها الوطني الديمقراطي، وقد دعمتها أمريكا بالمال والسلاح والعتاد لمحاربة الفصائل المعادية للنظام الأسدي متذرعة بمحاربة تنظيم الدولة. وشدد الباحث على: أن الجديد أنها تأتي وتفاوض النظام بصورة علنية! ولا يمكن أن يحصل ذلك إلا بإيعاز من أمريكا، لكونها مسيرة ومدعومة من قبلها. وهذا يدل على أن أمريكا هي التي ترعى النظام النصيري وتؤمن له الاستمرار والدعم بمن يواليها مباشرة كميليشيات سوريا الديمقراطية، أو بمن يعلن أنه ينسق ضرباته دائما معها كروسيا. فهذه أمريكا تمنّي وتعد أولياءها وعملاءها، كما يعد الشيطان أولياءه، وما تعدهم إلا غرورا، ومن ثم تخذلهم كما يخذل الشيطان أولياءه. وهكذا خذلت أمريكا من وثق بها من انفصاليين، فقاتلوا في سبيلها من أجل إسقاط بشار وتنصيبهم في الحكم، واستدرك الباحث قائلا: لكن أمريكا ليست بصدد ذلك، فهي تريد أن تثبت النظام من أجل تثبيت نفوذها، وكانت تهدد بالتقسيم من أجل إخافة المعارضة وتستعمل الانفصاليين، كورقة ضغط ضد أهل سوريا حتى يستسلموا ويخضعوا للحل السياسي. وختم الباحث بالقول: لو كان عند هذه الفصائل الإنفصالية أدنى الوعي لأدركت أن أمريكا لا تخطط الآن لتقسيم سوريا وإعطائهم دولة أو حكما ذاتيا، لأنها عارضت الاستفتاء في منطقة كردستان في شمال العراق الذي أجراه البرزاني حتى أسقطت نتائج الاستفتاء وأسقطت البرزاني.
عربي21/ أصيبت مجندة من كيان يهود بجراح، جراء إلقاء شبان فلسطينيين، زجاجة حارقة على جنود الاحتلال، في مواجهات اندلعت، الثلاثاء، أثناء اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن المواجهات اندلعت أثناء عملية اعتقال أحد الشبان في المخيم، ما أدى لإصابة المجندة. وأوضحت، أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص وقنابل الغاز والصوت، على الشبان الفلسطينيين، أثناء عملية المداهمة للمخيم، دون أن يبلغ عن أي إصابات.
الدرر الشامية/ أكدت مصادر عراقية في "هيئة الحج والعمرة العراقية"، الاثنين، قيام السلطات السعودية بمنح تأشيرات للحج لبعض القيادت والشخصيات الحزبية العراقية، من ضمنها قيادات بـ"الحشد الشعبي". وأوضحت المصادر أن المسؤول عن توزيع تلك التأشيرات الإضافية هو السفير السعودي بالعراق، عبد العزيز الشمري، كما جاء في موقع "الخليج أون لاين". وأضافت المصادر أن حزب الدعوة بقيادة، نوري المالكي، نال نصيب الأسد من تلك التأشيرات. كما أشارت المصادر إلى أن تلك التأشيرات شملت أيضًا فصائل مسلَّحة من ضمن مليشيا الحشد الشعبي؛ مثل منظَّمة بدر، التي يتزعّمها هادي العامري، وعصائب أهل الحق، وكتائب الإمام علي، وحزب الله العراقي. وكانت وزارة الحج السعودية قد وافقت على زيادة نصيب العراق من تأشيرات الحج لهذا العام، لتصل إلى 38 ألف حاج، بعد أن كانت تبلغ 33 ألفاً فقط في الأعوام السابقة.
عنب بلدي/ في تأكيد على وهمية العداء الأمريكي الإيراني, تحولت التصريحات المتبادلة بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين خلال الساعات الماضية من تهديد ووعيد إلى مغازلة بين الطرفين لعقد محادثات وحوار بينهما. وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاثنين، استعداده للقاء قادة إيرانيين دون شروط مسبقة. وقال في لقاء صحفي جمعه مع رئيس الوزراء الإيطالي، جوسيبي كونتي، إنه “سيلتقي المسؤولين الإيرانيين بالتأكيد إذا رغبوا بذلك”. وأضاف أنه يؤمن بأن القادة الإيرانيين سيرغبون باللقاء في نهاية المطاف، معبرًا عن جاهزيته لذلك دون شروط مسبقة. وكان الرد الإيراني على طلب ترامب عبر حميد أبو طالبي، مستشار الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي قال عبر حسابه في “تويتر”، “من يؤمنون بالحوار وسيلة لحل الخلافات في المجتمعات المتحضرة، ينبغي عليهم الالتزام بقواعده أيضًا”. وأضاف أن “احترام الشعب الإيراني وخفض التصرفات العدائية وعودة أمريكا للاتفاق النووي، من شأنها تمهيد الطريق غير المعبّد الراهن”.

No comments:

Post a Comment