Friday, July 27, 2018

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/25م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/25م

العناوين:
* قادة عسكريون يطلقون عنتريات في الشمال على خطا أسلافهم في درعا إيهاما منهم بأنهم سيقاتلون النظام.
* مع وجود الضفادع وأبناء مفلح في إدلب، على الثوار التنبه من الوقوع في فخاخ الوعود الكاذبة.
* حين تغيب الدول! هل تفتح الأحزاب "دكاكين" على حسابها؟!
* كيان يهود يقرر قومية الدولة... فماذا قرّر حكام المسلمين؟!
التفاصيل:
نداء سوريا/ نشب حريق الثلاثاء في مخيم الزعتري في الأردن، ما أدى لحريق 13 كرفانة، بينما فصلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف" المعلمين السوريين العاملين في مدارس الزعتري. وذكرت صحيفة الرأي الأردنية أن فرق الإطفاء في مديرية الدفاع المدني بالمفرق، تمكنت من إخماد حريق شبَّ في عدد من الكرفانات، التي تستخدم محلات تجارية في منطقة مخيم الزعتري، وأضافت أن الحريق لم ينتج عنه أي إصابات في الأرواح، واقتصرت الأضرار على الماديات. وفي سياق آخر ذكرت صفحة مخيم الزعتري على الفيس بوك، أنه جرى فصل جميع المعلمين السوريين وعددهم 900 بالإضافة إلى الموظفين الآخرين من غير المعلمين الذين ينتهي عملهم بنهاية العام الجاري بعد اجتماع مع إدارة المخيم، وطلبوا منهم البحث عن عمل آخر وذلك بحجة ضعف الدعم. وأشار ناشطون إلى أن الخطوة التي قامت بها اليونسيف بوقف عمل المدارس سيتبعها خطوات أخرى أكثر حساسية، قد تشمل وقف الدعم للحصص الغذائية والمساعدات المالية، وربما إغلاق المخيم بشكل كامل، لإجبار اللاجئين على العودة إلى سوريا.
قاسيون/ على خطى قواد درعا الذين باعوا الأرض والعرض والتضحيات بعد أن أطلقوا الشعارات والتهديدات بأن موسكو تسقط ودرعا لن تسقط، أبدى أحد القادة العسكريين لدى هيئة تحرير الشام، الثلاثاء، استعداد الهيئة لصد هجمات النظام على كامل مناطق إدلب وعلى جبهة الساحل. وقال «صلاح الكردي» أحد القادة العسكريين لهيئة تحرير الشام بريف اللاذقية إن المجاهدين مستعدون لصد أي عدوان من النظام والمليشيات الموالية له على المناطق المحررة، وخاصة جبهة الساحل، وفقا لوكالة إباء التابعة للهيئة. وختم «الكردي» زاعما قوله بتوجيه رسالة للأهالي في منطقة إدلب «أن إخوانهم في تحرير الشام لن يتوانوا عن الدفاع عن أعراض المسلمين والذب عنها، وطالب منهم الوقوف إلى جانب إخوانهم المجاهدين وأن يكونوا سندًا وعونًا لهم» حسب قوله. كما زعم حسام سلامة القيادي في جبهة تحرير سوريا، أن المناطق لم تسقط بالاتفاقيات السياسية بل بخور أبنائها والانهيار المعنوي". وأضاف القيادي السابق في حركة أحرار الشام الاثنين في تغريدة: " الموقف التركي أفضل من غيره بكثير، ويجب أن نستفيد من هذا الموقف لا أن نعتمد عليه". وشدد "سلامة" بحماس يوازي حماس أدهم أكراد في بصري الشام على أنه "لن تحمينا إلا بنادقنا، ورص الصفوف والإعداد للمعركة الفاصلة والملحمة الكبرى".
متابعات/ مع الحديث عن إشراف تركي قادم على سحب السلاح الثقيل من فصائل الشمال المحرر، وفي حسابه الرسمي على موقع فيسبوك، أعاد، الليلة الماضية، رئيس لجنة الاتصالات المركزية في حزب التحرير ولاية سوريا أ. عبد الحميد عبد الحميد نشر مقال كتبه في 2017/10/19م مع بدء التدخل العسكري التركي في سوريا. وذكّر المقال يومها: كيف أن تيمورلنك لمّا أراد احتلال دمشق مطلع القرن الثامن الهجري،! فراح قاضي قضاتها ابن مفلح الحنبلي، يخذّل الناس عن القتال بحجة حقن الدماء وحفظ الديار! فكفّوا عن القتال! وسُلّمت دمشق! وما لبث تيمورلنك أن ألزم أهلها أن يُخرجوا ما لديهم من السلاح! ومن ثم حلّ بأهل دمشق من البلاء ما لا يوصف من قتل واغتصاب وتنكيل! وساق المقال ما حدث عام 1993م، حيث سلم المسلمون المدافعون عن مدينة سربرنيتشا في البوسنة أسلحتهم الى الكتيبة الهولندية التابعة لقوات حفظ السلام!! مقابل ضمان أمن مدينتهم وبعد ذلك دخل الصرب المدينة! وقتلوا ثمانية آلاف من الذكور، وساقوا النساء إلى معسكرات الاغتصاب! وخلص المقال يومذاك إلى القول: لقد آن لأهل الثورة، الابتعاد عن الأوهام، وإدراك أن وظيفة أردوغان الأمريكية لم تكن إلا احتواء ثورتنا، قبل انتشار قواته في الداخل المحرر، ومن ثم تحجيم الفصائل تدريجياً، وسحب السلاح بدءاً بالثقيل، وضرب من تبقى من المخلصين، وإعادتنا عرايا إلى النظام المجرم. آن لثوارنا أن يعوا حصر تلامذة "ابن مُفلِح" لخياراتكم بين أن يدخل الروس والإيرانيون، أو يدخل الأتراك! وعلى الثوار والمجاهدين اختيار الطريق الثالث، وهو التوحد في كتلة عسكريةٍ واحدة، خلف قيادة سياسية صادقة، نحو إسقاط النظام وإقامة حكم الإسلام.
المركزي/ ما زالت الأخبار تتناقل عن تشكيل حزب إيران في لبنان والتيار العوني لجانًا تعمل على تنسيق عودة أهلنا من اللاجئين السوريين إلى بلادهم وبيوتهم في ظل دمارٍ وخرابٍ واضحين، وفي ظل تحذيرات الهيئات الدولية من عدم وجود ضمانات تحمي العائدين، ومع كل ذلك لا نسمع من "الدولة" رقيبًا ولا حسيبًا يعيد لها ولو بعض سيادتها المنتهكة ويحفظ لها ما أُريق من ماء وجهها!!! وفي بيان صحفي صادر عن حزب التحرير ولاية لبنان: أكد وضوح تنمر هذين الحزبين على سيادة الدولة اللبنانية، فأين هي الحكومة من كل ذلك؟! وسبق ذلك بالتصريح بأن (اهتمام حزب إيران بالملف جاء بعد "تلكؤ" الدولة عن القيام بواجبها تجاه عودة اللاجئين... وما تصريحات باسيل في هذا الشأن ببعيدة عن هذا النهج وهذا التوجه!!! فهل أصبح واجب هؤلاء وغيرهم من الأحزاب إذا تلكأت "الدولة" في واجباتها أن يأخذوا هم هذا الدور عنها؟ وأوضح البيان أن هذه الحكومة ورئيسها لن يكونا أكثر من أداة لتنفيذ إرادة هذه الأحزاب ومن ورائها سلطاتٌ إقليمية ودولية! بل إن هذه الحكومة المقبلة وسابقاتها لم تكن لتكون لولا اتفاقاتٌ خلف الكواليس تكرس هيمنة هذه الجهات على الدولة وسيادتها وحكومتها باتفاقٍ وتوافقٍ سعودي-إيراني وأوامر أمريكية! وختم البيان بالقول: لقد فسق حكام هذا البلد الذين هم في الوقت نفسه مترفوه، فماذا ننتظر أن يحل به سوى قول ربنا عز وجل:﴿وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا﴾؟ لقد آن أوان أن يقوم الناس وعقلاؤهم ووجهاؤهم لينكروا المنكر على الحكام وأعوانهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا رَأَيْتَ أُمَّتِي تَهَابُ فَلَا تَقُولُ لِلظَّالِمِ: يَا ظَالِمُ فَقَدْ تُوُدِّعَ مِنْهُمْ». لقد بات السكوت على استمرار هذه الأوضاع نذيرًا بفتنةٍ تعصف بالبلاد والعباد إن لم تستجيبوا لدعوة التغيير، مصداقًا لقول ربنا عز وجل:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ *وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾.
الراية/ في الجلسة التي عقدها الكنيست اليهودي بتاريخ 2018/7/19 قرر الموافقة على المشروع المقدم بخصوص يهودية الدولة، بالقراءة الثالثة؛ بأغلبية 62 صوتا... وينصّ هذا القرار على (يهودية، أو قومية الدولة) كما ينص على أن تنمية الاستيطان اليهودي من القيم الوطنية، وفي مقال صحفي لأسبوعية الراية بقلم الأستاذ حمد طبيب بين: أن هذا القرار - القديم الجديد - هو كما عبر عنه رئيس كيان يهود؛ ضمن المشروع الصهيوني في المنطقة؛ ويهدف إلى إفراغ فلسطين من أهلها مستقبلا، وحسب خطوات متتابعة ومدروسة... أما بالنسبة لعملية السلام فإن هذا المشروع يتفق مع نظرة يهود لعملية السلام، مع من يدعون تمثيل أهل فلسطين ومع الأنظمة المحيطة بالأرض المباركة فلسطين؛ ونظرة يهود هي إقامة دولة شكلية مرحلية لأهل فلسطين؛ بحيث تمهد مستقبلا للأهداف الصهيونية والمشروع الصهيوني، ولا تتعارض أو تتناقض معه. وتساءل الكاتب: هذا ما قرره حكام يهود؛ تجاه القدس والمقدسات والأرض المباركة... فماذا فعل حكام المسلمين تجاه هذا الأمر الجلل الخطير؟ هل قاموا بتجييش الجيوش نصرة للأقصى، والقدس ولأهل الأقصى؟ هل قاموا بإلغاء كافة الاتفاقات الموقعة مع كيان يهود في كامب ديفيد وأوسلو ووادي عربة؟! إنهم لم يفعلوا هذا ولا ذاك، ولن يفعلوا شيئا تجاه القدس ولا المقدسات، بل إنهم مستمرون في التآمر مع يهود؛ لتصفية قضية فلسطين فيما يسمى بصفقة القرن، وفي دعم هذا المشروع اقتصاديا وسياسيا!! وختم الكاتب قائلا: إن الأرض المباركة فلسطين تحتاج إلى قادة عظام؛ أمثال أبي عبيدة فاتح القدس، وأمثال صلاح الدين والظاهر بيبرس المحررين لها من رجس الصليبيين والمغول... وهذا لا يكون إلا في ظل خلافة راشدة على منهاج النبوة، وإزالة عروش الخيانة والتآمر على قضايا أمة الإسلام... عندها تعود فلسطين إلى أصلها؛ ليصدق فيها حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ حيث بشر بأنها ستعود حاضرة الخلافة في آخر الزمان. فقال: «إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الأَرْضَ الْمُقَدَّسَةِ فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ ‏وَالْبَلَابِلُ‏ ‏وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ مِنْ النَّاسِ مِنْ يَدِي هَذِهِ مِنْ رَأْسِك».
وكالات/ وافق البرلمان التركي الثلاثاء على جميع مواد قانون "مكافحة الإرهاب" الجديد بعد رفع حالة الطوارئ التي فرضت قبل نحو عامين، عقب الانقلاب الفاشل. وسيمنح القانون سلطة أوسع للمحافظين المحليين، ويمدد فترات الاحتجاز، كما يسمح بإقالة الموظفين العموميين إذا كانت هناك روابط أو اتصالات مع منظمات (إرهابية) أو تهديدات أخرى على صلة بالأمن القومي. وتضع حكومة أردوغان كل من له ارتباط مع منظمة غولن أو من كانت تبعيته أوروبية فيما يوصف بالكماليين نسبة للعين كمال أتاتورك، في إطار (الإرهاب) ويتم عزلهم وإحالتهم إلى المحاكم ليستقر وضع أردوغان في الحكم بدون القلق من الأوروبيين وأتباعهم. وأعلنت حال الطوارئ، التي تمنح الرئيس وقوات الأمن سلطات كبيرة، في 20 يوليو 2016، بعد أيام على الانقلاب العسكري الفاشل الذي هز تركيا مساء الـ 15 من الشهر ذاته.
فرانس برس/ أكد القائم بأعمال السفير الأمريكي في الدوحة راين غليها أن واشنطن ستكثف جهودها خلال الأشهر المقبلة لإنهاء الأزمة الخليجية بين قطر والدول العربية الأربع المحاصرة لها. وقال غليها في مؤتمر صحفي في الدوحة: "نريد أن نصل إلى قمة يحضرها جميع قادة الدول (الخليجية)". وأوضح أن ذلك قد يكون في سبتمبر أو أكتوبر المقبل. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت مرارا عن رغبتها في إنهاء الأزمة بين قطر من جهة والسعودية الإمارات والبحرين ومصر من جهة أخرى، والتي تستمر منذ يونيو عام 2017. ويذكر أن سبب الأزمة هو أوامر أمريكية إلى عملائها في المنطقة ليحاصروا المحمية البريطانية قطر للحد من نفوذ بريطانيا وتحركاتها ولتغيير تبعية هذه الدولة لأمريكا، في إطار السعي الأمريكي لزيادة بسط نفوذه وتقليص النفوذ البريطاني في العالم.
رويترز/ أعلن مسؤولون أفغان أن "طالبان" بسطوا سيطرتهم على مقاطعتين في ولاية بكتيكا جنوب شرقي أفغانستان على الحدود مع باكستان. وذكر المسؤولون أن مسلحي "طالبان" بدأوا بمهاجمة نقاط التفتيش الأمنية في مقاطعتي أومنا وغايان في الولاية المذكورة منذ يوم الأحد الماضي، ما أجبر القوات الأفغانية على الانسحاب وترك كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات. وأكد عضو في مجلس الولاية أنه بعد يومين من اشتباكات عنيفة أسفرت عن مقتل 3 عسكريين أفغان وإصابة آخرين، سيطرت "طالبان" على مركزي المقاطعتين. وفي ولاية زابل المجاورة، جنوبي بكتيكا، قتل 15 من عناصر قوات الأمن الأفغانية وأصيب 18 آخرون بعد اقتحام "طالبان" لمقاطعة أتغار التابعة للولاية. وتمكنت القوات الأفغانية من صد الهجوم بعد تلقي القوات الأمنية إسنادا جويا، ما أسفر عن مقتل 25 من مسلحي "طالبان" وإصابة 20 آخرين بجروح، حسب عضو في مجلس الولاية.
إنترفاكس/ بعد تصعيد الضرائب بين أمريكا وأوروبا قال الرئيس الأمريكي، إنه مستعد للتراجع عن فرض رسوم جمركية على السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي، في حال تخلى الأخير عن فرض الرسوم على السلع الأمريكية. وكتب ترامب على تويتر: "غدا سيصل ممثل الاتحاد الأوروبي إلى واشنطن لإبرام صفقة حول التجارة، وأقترح إلغاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كل الرسوم والتعريفات والقيود والدعم المالي". وأضاف: "نحن مستعدون لوقف الحرب التجارية، أما الجانب الأوروبي فغير مستعد لذلك". وسيجري ترامب غدا مباحثات مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي سيصل إلى الولايات المتحدة في زيارة عمل. وسيركز الجانبان على المشاكل التجارية بينهما، بعد توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إثر إعلان ترامب، عن فرض الرسوم الجمركية على الفولاذ والألمنيوم المستورد من الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وكندا.

No comments:

Post a Comment