Friday, July 27, 2018

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/26م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/07/26م

العناوين:
مناطق المصالحات وفرت آلاف الشباب للخدمة الإلزامية لجيش النظام وإعادة اللاجئين تهدف لتوفير المزيد.
الشبيح الأممي يحضر لأستانة بين عميل أمريكا المخلص والمعارضة المصنعة أمريكيا للاتفاق على إنهاء الثورة.
أمريكا وأذنابها تحول قضية فلسطين المصيرية والعقدية إلى قضية اقتصادية والمسلمون متمسكون بثوابتهم.
بعد التصعيد في الضرائب الجمركية عهد جديد بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا.
كوريا الشمالية مستمرة في إنتاج المادة الانشطارية وبومبيو يهدد بأن المفاوضات لن تستمر للأبد.
التفاصيل:
الجزيرة/ في خضم ما تعيشه مناطق خفض التصعيد في سوريا، والتي بدأت مرحلة جديدة من المصالحة وتسليم السلاح والأرض للنظام، يكثر الحديث عن مئات الخروقات التي يرتكبها النظام لبنود الاتفاقات. ففي الغوطة الشرقية بريف دمشق، التي بدأت منها الحكاية، يقول قيادي من فيلق الرحمن إن قوات النظام عملت على تقطيع أوصال البلدات وتحويل المنطقة إلى جزر، واعتقل عشرات الشباب منهم ممن سووا أوضاعهم، حيث تم الزج بهم في جبهات القتال ضمن التجنيد الإجباري. وأكثر البلدات التي سجلت فيها حالات اعتقال الشباب، وهو بند يعارض الاتفاق، بلدات كفر بطنا وحمورية وعربين وزملكا - بحسب القيادي - ليقتاد النظام هؤلاء الشباب إلى "النبك" حيث مركز التجمع. وبحسب شهادات لمدنيين من محافظة درعا، فإن عددا كبيرا من جنود النظام كانوا من أبناء الغوطة الشرقية، خاصة المتواجدين على حواجز النظام في ريف درعا الشرقي، وجلهم ممن تم سحبهم مؤخرا بعد دخول النظام للمنطقة. كما تكرر الأمر في ريفي حمص وحماة ودرعا حاليا تعيش التجربة. في حين يوضح مسؤول أمني من الفصائل (رفض الإفصاح عن هويته) أن عدد المسحوبين للخدمة العسكرية في ريف حمص الشمالي تجاوز ثلاثة آلاف شاب، حيث تقدم النظام بوعود عن طريق روسيا في بادئ الأمر بخضوعهم لدورات عسكرية، ومن ثم العودة للخدمة في مناطقهم. لكن ظهور أسماء من قتلى جنود النظام في المعارك الأخيرة في درعا يكشف عن أن معظمهم تم سحبهم في الفترة الأخيرة بعد الاتفاق، وتجري تهيئة جزء منهم لبدء هجوم النظام على ريف حماة.
القنيطرة – قاسيون/ سيطرت قوات النظام، الأربعاء، على قرى صيدا الجولان وخان صيدا واللوبيد والمقرز جنوب مدينة القنيطرة، وانسحب تنظيم الدولة بعد قصف عنيف من قبل سلاح الجو الروسي، والمدفعية من قبل قوات النظام والميليشيات الموالية له على تلك القرى. وسبق أن سيطرت قوات النظام بدعم روسي على معظم مناطق الجنوب، بما في ذلك الحدود مع الأردن، عقب عملية عسكرية أسفرت عن مقتل 200 مدني، وتهجير مئات الآلاف. وأعلن جيش يهود، في بيان له مساء الأربعاء، إنه "قصف مواقع في الجانب السوري من الجولان المحتل ردًا على سقوط صاروخي غراد طائشين في بحيرة طبريا، خلال العمليات القتالية في الجنوب السوري".
واشنطن – الأناضول/ بعد تجاهل المجازر التي ارتكبها أسد في الغوطة ومخيم اليرموك ودرعا أدانت الولايات المتحدة الأمريكية، الهجوم الذي نفذه تنظيم الدولة، الأربعاء، بمحافظة السويداء جنوبي سوريا الخاضعة لسيطرة قوات النظام، متعهدة بمواصلة الحرب على التنظيم. جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر ناورت، مساء الأربعاء. وأفادت مواقع مقربة من النظام، بارتفاع عدد قتلى الهجمات في محافظة السويداء إلى 200 قتيلا، ونحو 200 جريح. ويسيطر "التنظيم" على أجزاء من ريف السويداء الشمالي والشرقي، المتصل بالبادية السورية. ونفذ الهجوم بعد انسحاب عصابات النظام من المنطقة وذلك للضغط على مشايخ الدروز لزج أبنائهم في جيش النظام لتعوض النقص البشري الذي يعاني منه وخصوصا بعد رفض الدروز إرسال أبنائهم للحرب لصالح النظام، كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إرسال فرق عمل إلى الأردن ولبنان وتركيا، للعمل على عودة اللاجئين السوريين إلى سوريا، في سياق المساعي الروسية لإعادة شرعنة النظام وإجبار الهاربين من بطشه على العودة لمناطق سيطرته. للزج بهم في الخدمة الإلزامية للدفاع عن نظام العمالة والإجرام الذي لم يبق له من جيش يمده بأسباب الطغيان  وتعليقا على انهيار النظام وترهل قوته العسكرية بين الأستاذ منذر عبد الله على صفحته في فيس بوك أنه من المغالطة أن يقال أن الثورة السورية عجزت عن إسقاط نظام بشار المجرم، فالثورة انتصرت عليه خلال عام وانهار نظامه فدخل المجرمون لإنقاذه.
الخلل لم يكن في ضعف الثورة مقابل النظام ومن دخل لمساعدته، الخلل حصل حين خطفت بعض الفصائل الثورة وربطت نفسها بالمال السياسي والدعم الخارجي فباتت دول الكفر تتحكم بإرادتهم وتمنعهم من القتال صفا واحدا بل شغلتهم بقتال بعضهم بدل قتال النظام. وكان لأردوغان دور كبير في اختراق الثورة وفي تسليم حلب.
وكان للأردن دور كبير في اختراق الثوار وفي تسليم درعا. وكان لحكام السعودية دور كبير في تسليم الغوطة. لو لم يقترف قادة الفصائل تلك المنكرات والخيانات لكنا دخلنا دمشق وبيروت وبغداد وعمان والقدس وطهران.
تاس/ أبلغ الشبيح الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مجلس الأمن بمجرى التحضيرات للمحادثات القادمة بصيغة "أستانا" في مدينة سوتشي الروسية بين المعارضة المصنعة غربيا ونظام العمالة والإجرام. وتحدث أولوف سكوت ممثل السويد لدى الأمم المتحدة، الذي ترأس جلسة مجلس الأمن الأربعاء، وقال عقب مشاورات مغلقة حول سوريا: "عقد دي ميستورا مؤخرا جلسة إحاطة مع أعضاء مجلس الأمن حول التحضيرات لاجتماع بصيغة أستانا في سوتشي في 30-31 يوليو، والذي يهدف إلى ضمان حل سياسي للنزاع السوري". حسب وصفه. بحيث يضمن الحل الحفاظ على النظام العميل وإعادة الثوار إلى حظيرة الطاعة الدولية وإنهاء الثورة وبيع التضحيات من قبل رويبضات معارضة الخارج المأجورين. وأضاف سكوت: "ركز النقاش أيضا على ضرورة إنهاء المواجهات العسكرية، بما في ذلك الوضع في جنوب غرب سوريا وإدلب، بالطبع، وقف العنف ضروري من أجل حل سياسي مستدام". على حد وصفه.
سمارت – تركيا/ نقلت وكالة سمارت عما وصفته بمسؤول ملف المعتقلين في مدينة داريا بريف دمشق، قوله الأربعاء، إن معلومات وردتهم عن تسليم النظام قوائم بأسماء 1000 معتقل من أبناء المدينة قتلوا في سجونه. موضحا أن النظام لم يبلغ الأهالي بمقتل المعتقلين إنما على الشخص الذهاب للسجل المدني لمعرفة مصير المعتقل. وبدأ النظام خلال شهر تموز بالكشف عن مصير المعتقلين في سجونه من خلال وضع قوائم بأسماء المقتولين منهم في دوائر السجل المدني، أو عبر اتصال الشرطة العسكرية بذوي المعتقلين وإخبارهم بضرورة مراجعتهم لاستلام أوراق المعتقل الذي قتل. كما منع النظام في مدينة حماة، إقامة مراسم العزاء للمعتقلين الذين قتلوا تحت التعذيب في سجونه، وهدد بفرض غرامات مالية في حال تأخر أهالي بعض المعتقلين بالذهاب للسجل المدني لتسجيل الواقعة بأنفسهم والحصول على شهادة وفاة.
رويترز/ أعلن البيت الأبيض، أن الخطة التي تعكف إدارة ترامب، على إعدادها لحل الصراع الفلسطيني -اليهودي، هي شاملة وتتضمن كذلك خطة اقتصادية قوية للمساعدة في الحل. وقال مسؤول في البيت الأبيض في تصريح صحفي، الخميس، إن مبعوثي الرئيس الأمريكي يعملان أيضا بشأن مجموعة من المقترحات الأكثر تفصيلا حتى الآن للخطة الشاملة. ولم يتم حتى الآن تحديد موعد للإعلان عن الخطة. وكان ترامب يأمل في الكشف عنها في وقت سابق من هذا العام، لكن قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان يهود ونقل سفارة بلاده إلى هناك أثار توترات في المنطقة. وهاجم المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، نظيرته الأمريكية، نيكي هايلي، مفندا مزاعمها حول عدم دعم الدول العربية للفلسطينيين، متهما إياها بأنها أصبحت (إسرائيلية) أكثر من (الإسرائيليين) على حد وصفه. وأكد المندوب السعودي عبد الله المعلمي أن بلاده قدمت 6 مليارات دولار إلى فلسطين خلال العقدين الأخيرين، على شكل مساعدات إنسانية ومساعدات في التنمية ووسائل إغاثة، مضيفا أن المملكة قدمت كذلك مليار دولار في الفترة نفسها إلى "الأونروا". وانتقد المندوب السعودي، في مؤتمر صحفي الأربعاء، بشدة نظيرته الأمريكية، نيكي هايلي، قائلا: "لا تربطني علاقات مع السفيرة هايلي بسبب سلوكها"، مشيرا إلى "أنها لا تفوت فرصة إلا وتبدي موقفها السلبي تجاه الشعب الفلسطيني بحجة الدفاع عن الإسرائيليين". بحسب تصريحه. ما تزال الولايات المتحدة وأذنابها من حكام المسلمين تروج لخطة ترامب على أنها حل لمشكلة فلسطين ويظنون أن الخطة الاقتصادية ستسكت المسلمين، إن المشكلة الفلسطينية ليست مشكلة مال بل هي مشكلة دين وأرض، فأمريكا تريد أن تصل إلى تقارب بالحلول عن طريق شرعنة وجود كيان يهود على أغلب أرض فلسطين وإعطاء الفلسطينيين قطعة أرض ليقيموا عليها ما يشبه الدولة وإعطائهم بعض المساعدات والمنح مثل ما تعيش باقي الدويلات الوظيفية مثل لبنان والأردن، ولكن المسلمين في فلسطين وغيرها من العالم الإسلامي يرفضون هذا الأمر رفضا قاطعا لأن قضية فلسطين قضية المسلمين جميعا والمسلمون لا يقبلون إلا بقلع كيان يهود من جذوره وإعادة فلسطين إلى سلطان المسلمين وتكون حاضرتهم بإذن الله.
رويترز/ صرح ترامب الأربعاء بعد اجتماع مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بأنهما اتفقا على خفض الحواجز التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض ويونكر إلى جواره: "اتفقنا على العمل نحو الوصول بالرسوم الجمركية والحواجز غير الرسوم الجمركية والدعم إلى الصفر في تجارة السلع الصناعية غير السيارات". وأفادت وسائل الإعلام الدولية في وقت سابق بأن ترامب ويونكر اتفقا أثناء لقائهما على أن تبدأ الولايات المتحدة العمل على تصدير الغاز السائل إلى أوروبا. كما وافق الجانب الأوروبي على تخفيض الرسوم الجمركية الصناعية واستيراد المزيد من فول الصويا والمنتجات الزراعية الأمريكية. وزعم حينها: "إذا تمكنا من الاتفاق على جعل التبادل التجاري بيننا بلا رسوم جمركية أو حواجز أو دعم فإن الولايات المتحدة ستكون راضية للغاية". من جانبه، قال يونكر للصحفيين: "أوروبا والولايات المتحدة تحتاجان إلى العمل معا في هذا المضمار... نحن شركاء وحلفاء حميمون ولسنا أعداء. يجب علينا أن نعمل سويا... أعتقد أنه يتوجب علينا التركيز على خفض الرسوم الجمركية بدلا من زيادتها. ذلك هو ما يجب علينا أن نفعله". كما قدم رئيس المفوضية الأوروبية، لترامب أثناء زيارته إلى واشنطن هدية غير عادية، وهي صورة لمقبرة عسكرية. وكتب يونكر على الصورة: "دونالد العزيز، لنتذكر تاريخنا المشترك". حيث تحتوي هذه المقيرة على صورة لقبر الجنرال الأمريكي جورج باتن المشارك في الحرب العالمية الثانية.
سبوتنيك/ أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، الأربعاء، إن حكومة بلاده لن تسمح باستمرار المفاوضات مع كوريا الشمالية إلى "ما لا نهاية". وأكد بومبيو، مشاركة الولايات المتحدة "بجهود دبلوماسية صبورة مع كوريا الشمالية"، وتابع أن "قمة سنغافورة (التي جمعت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون) كانت ناجحة، وبالرغم من توقيع اتفاق بين ترامب وكيم جونغ في سنغافورة حول البرنامج النووي الكوري الشمالي في 12 حزيران/ يونيو الماضي، إلا أنه لا تزال هناك خلافات بين الطرفين. وقال بومبيو إن كوريا الشمالية تواصل إنتاج المادة الانشطارية التي تستخدم في صنع قنابل نووية رغم تعهدها بالتخلي عن السلاح النووي. وسئل بومبيو في جلسة للجنة بمجلس الشيوخ عما إذا كان هذا صحيحا، فرد على السناتور الديمقراطي إد ماركي قائلا "نعم هذا صحيح… نعم، يواصلون إنتاج المادة الانشطارية". وامتنع الوزير عن الرد عندما سئل عما إذا كانت كوريا الشمالية تواصل السعي لامتلاك صواريخ باليستية تطلقها الغواصات. يذكر أنه في اجتماع 12 حزيران/يونيو، اتفق ترامب وكيم جونغ أون، على نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية والضمانات الأمنية لهذا البلد، ومع ذلك، لم تكن هناك اتفاقات محددة في بيان الرئيسين حول توقيت وتفاصيل هذه العملية.

No comments:

Post a Comment