Tuesday, November 28, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/11/28م

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/11/28م

العناوين:
* دعوة من مجلس الأمن إلى جنيف دون شروط مسبقة... ونظام أسد يلحق بمعارضته.
* قواعد الاحتلال الصليبي تتكاثر وترامب وماكرون يؤكدان على الحل السياسي السلمي.
* حكام المسلمين يتداعون خدمة لمخططات أمريكا... بدلاً من نصرة المسلمين!!.
* الأمة الإسلامية أمة حية تعشق دينها ونبيها رغم ما أصابها من لأواء.
التفاصيل:
سبوتنيك / بما يتطابق مع قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 ومذكرة إنشاء مناطق "خفض التصعيد" المؤرخة لعام 2017، خلال مؤتمر صحفي، الاثنين، دعا الجنرال سيرغي كورالينكو، رئيس مركز الاحتلال الروسي لتنسيق المصالحات مع نظام أسد، لهدنة يومي الثلاثاء والأربعاء في المنطقة رقم 3 في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
سمارت - درعا / دعت الأمم المتحدة لاجتماع نهاية الأسبوع الجاري في الأردن، في مجال الوثائق والثبوتيات  جنوبي سوريا. ونقلت وكالة "سمارت" عن مدير "مديرية الأحوال المدنية في درعا، قوله، الأحد، إن الاجتماع لمناقشة الاعتراف بوثائق الأحوال المدنية الصادرة عن الإدارة المحلية للحكومة المؤقتة التابعة للائتلاف العلماني في محافظتي درعا والقنيطرة. معتبراً أن الاجتماع سيكون بداية الانطلاق للاعتراف الدولي بهذه الوثائق، وتابع: لا نعلم إن كانت القرارات المتفق عليها شفهية أم أممية أو تمهيداً لمرحلة قادمة، لا نستطيع الجزم إلا بعد انتهاء الاجتماع.
تاس / دعا مجلس أمن النفاق الدولي، الاثنين، نظام أسد ومعارضته للمشاركة في الجولة الجديدة من محادثات جنيف دون شروط مسبقة، وأكد دعمه لجهود مبعوثه الخاص، ستيفان دي ميستورا. وقال سيباستيانو كاردي، الذي يرأس حالياً مجلس الأمن، الاثنين، عقب اجتماع حول سوريا، إن أعضاء المجلس أعربوا عن "الدعم الكامل" لجهود دي ميستورا في إيجاد الحل السياسي في سوريا. وعقب ساعة من الدعوة نقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء، عما وصفته بمصدر دبلوماسي أن وفد نظام أسد سيصل، الأربعاء، إلى سويسرا (للمشاركة) في النسخة الثامنة من سلسلة جنيف. وتتركز المحادثات على تنظيم انتخابات تشرعن نظام أسد وتجدد علمانية وطائفية النظام بدستور جديد. من جانبه، وفي مؤتمر صحفي بعيد وصوله إلى جنيف، أعلن نصر الحريري، رئيس وفد مخرجات الرياض 2، أن وفده يعتزم الدخول في مفاوضات جادة ومباشرة، مضيفاً: سنتفاعل مع المحادثات التي تقودها الأمم المتحدة وبموجب القرار الدولي الذي وضع خارطة الحل السياسي. بينما نقلت وكالة "سبوتنيك" عن مصادرها أن الاستعدادات لمؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية جارية حاليا، مؤكداً أنه لن ينعقد قبل نهاية كانون الثاني/ يناير، وفي الغالب سيكون في شباط/فبراير.
رويترز / أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن الولايات المتحدة قد توقف تسليح مجموعات معينة في سوريا. وقالت ساندرز إنه في ظل تقلص الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة يمكننا وقف تقديم العتاد العسكري لجماعات معينة لكن ذلك لا يعني وقف كل الدعم لتلك الجماعات؛ دون أن تسميها. من جهته، ذكر إريك باهون، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، الاثنين، أنهم بصدد مراجعة ما أسماها "تعديلات" متعلقة بالأسلحة المقدمة للقوات الكردية في سوريا، وكانت أنقرة أعلنت أن الرئيس الأمريكي ترامب أبلغ نظيره التركي أردوغان، بإصداره تعليمات بعدم تقديم أسلحة للمقاتلين الأكراد.
وكالات / نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، عن وسائل إعلام كردية وجود قرابة 4 آلاف عسكري تابعين لقوات التحالف الصليبي الدولي في سوريا. ووفقاً لمصادر ميليشيات سوريا الديمقراطية، فإن العسكريين ينتشرون في أراض تسيطر عليها قوى كردية وأخرى خارج سيطرتها في شمال سوريا. وأشارت المصادر ذاتها إلى وجود جنسيات أخرى من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا. وبحسب المعطيات الأخيرة، فقد أنشأت أمريكا منذ 2014، 10 قواعد عسكرية - جوية، ودشنت مواقع عسكرية أخرى في مناطق مختلفة شمالي غرب سوريا. من جانبه وعلى هذه الأرضية، وعقب اجتماعه في لندن مع رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الاثنين، قال وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، إن عملية عسكرية محتملة في عفرين، مستعيراً عبارة في النشيد الوطني التركي قال من يدري ربما ننفذها "غداً أو بعد غدٍ"، والأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع التركي، إنه يوجد "خطر حقيقي" في منطقة عفرين السورية ولا بد من إزالته. وكان الرئيس التركي أردوغان، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيسين الروسي وفي مدينة سوتشي في جنوب روسيا، إن حل "السلبيات" في منطقة عفرين سيكون خطوة حاسمة في حل ما أسماها "الأزمة السورية".
متابعات / نقل تقرير لصحيفة "نزيفيسيمايا" الروسية عن بعض المراقبين شكوكهم إزاء حقيقة التأويلات التي صرح بها القادة في أنقرة؛ نظراً إلى أنها بعيدة كل البعد عما يحدث على أرض الواقع، إلا أن اللافت أكثر، أن المراقبين أشاروا إلى وجود أطراف أخرى مستعدة لتمويل وتسليح الأكراد عوضاً عن الولايات المتحدة. ويقول المحلل الروسي، كيريل سيمينوف: لا جدوى من تزويد القوات الكردية، التي قد أنهت مهمتها بالفعل، معتبراً أنه في ظل وجود قواعد عسكرية أميركية بسوريا، فليس هناك أي داعٍ لتقديم السلاح للأكراد. وبينما قالت الصحيفة الروسية إن هناك عدة أدلة تثبت تورط السعودية والإمارات في دعم المشروع الكردي بشمال سوريا، ذكر سيمينوف أنه بعد انتهاء الحرب ضد تنظيم الدولة، قد تتكفل أطراف أخرى بدعم الأكراد عسكرياً خارج إطار التحالف. وخاصة في ظل اختلاف وجهات النظر بين السعودية وتركيا إزاء العلاقة بقطر، أصبح محور أنقرة - طهران - الدوحة جلياً للعيان. واعتبر وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في تغريدات على "توتير"، أن الحل السياسي في سوريا لا يمكن أن يكون إيرانيا أو تركيا أو يهمش الدور العربي فيه، بكل واقعية، إن الحل في سوريا لا يمكن أن يغيب عنه الدور العربي. وأضاف قرقاش في تغريدة ثانية: المؤسف في التطورات الدولية للأزمة السورية تهميش الدور العربي، فباستثناء جهود الرياض في توحيد المعارضة، نرى أن التوافق الروسي الإيراني التركي غالب والدور العربي ثانوي. من دجهته، أفاد البيت الأبيض في بيان بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتفقا خلال اتصال هاتفي، الاثنين، على أهمية مفاوضات جنيف، كطريق وحيد لحل سلمي في سوريا إضافة إلى ضرورة "التصدي للأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في سوريا".
الأناضول - بيروت / رفض رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، الاثنين، الكشف عن ملابسات إعلانه استقالته من السعودية، وما تلاها من أحداث حتى عودته إلى لبنان، ثم عدوله عن تلك الاستقالة. وقال الحريري، في مقابلة مع تلفزيون "سي نيوز" الفرنسي: أودّ أن أبقى رئيساً للوزراء، وما حصل في السعودية سأحتفظ به لنفسي.
وكالات / كشف داني دانون، مندوب كيان يهود لدى الأمم المتحدة، بأن لديه اتصالات مع نظراء له من دزينة دول إسلامية وعربية. وقال دانون، في حوار صحفي أجرته معه صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إن بعض هؤلاء السفراء كانوا يتجنبوني، أما اليوم فيصافحوني ويتبادلون العناق معي، مشيراً إلى أن العقبة التي تقف أمامه هي إخراج هذه اللقاءات من الغرف المغلقة إلى العلن.
حزب التحرير - فلسطين / الاحتجاجات الواسعة التي شهدتها باكستان منذ مطلع الشهر بعد أن أشعل فتيلها الشهر الماضي وزير العدل الباكستاني بتعديله قانون الانتخابات، وتغيير صياغة فقرة تشير إلى أن النبي محمد هو خاتم الأنبياء باستخدام تعبير "أعتقد" عوضاً عن "أقسم"، كانت مثار تعليق نشرته، قبل ساعات، صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين فقالت: هكذا هي أمة الإسلام، أمة حية تعشق دينها وتستعذب التضحية في سبيله، وأضاف التعليق رغم العقود الطوال التي ما فتئ الغرب وأزلامه وعملاؤه وهم يعملون جاهدين لمحو الإسلام من قلوب وعقول المسلمين بعد تغييبه من الحياة والحكم، متسائلاً: ما الذي يضير وزير العدل ومن خلفه أمريكا في صيغة القسم البرلماني الذي لا أثر حقيقي له في الممارسات ولا يعدو ديباجة ومراسيم شكلية!! ولكنه الكره والبغض والحنق على الإسلام وحب المسلمين لدينهم، وإن هذه الأمة تصل ليلها بنهارها من أجل الإمساك بحلاقيم الحكام وإزالتهم من الوجود وتنصيب خليفة للمسلمين مكانهم في خلافة راشدة على منهاج النبوة تنتقم لدينها ونبيها وتستعيد مكانتها الطبيعية بين الأمم كدولة أولى في العالم تنشر الخير في ربوع البشرية وتحرر كافة أراضيها المحتلة.

No comments:

Post a Comment