Wednesday, May 31, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/31م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأربعاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/31م

العناوين:
* اتفاق المناطق الأربع ونظيره للمدن الخمس، يواكبان بنجاح التكالب الاستعماري الصليبي على أهل الشام
* من الجولان وتنف الشام إلى سنجار العراق منطقة أمريكية آمنة تتنافس على إقامتها قفّازات واشنطن
* أردوغان والتدخل العسكري المباشر للإجهاز على الثورة, والتخلص من معارضي الحل السياسي الأمريكي
* مراكز أبحاث يهود تدعوا لتعزيز مكانة طاغية الشام وتعدّها "مصلحة حيوية واستراتيجية من الطراز الأول"
التفاصيل:
وكالات إدلب / عقد فصيل فيلق الشام صفقة تبادل للأسرى مع الميليشيات الإيرانية في مستوطنتي كفريا والفوعة، حيث قام بتسليمها أربعة أسرى وثلاثة جثث كانت بحوزته، مقابل الإفراج عن ثلاثة عناصر من فيلق الشام. وكانت مواقع إعلامية إيرانية تداولت بالأمس الحديث عن صفقة أفضت لإخراج أربعة من حركة النجباء العراقية، وألقت طائرات الشحن العسكري من نوع "يوشن" الثلاثاء، عددا من مظلات المؤونة. بينما تتحضر مئات العائلات والمقاتلين للخروج من كفريا والفوعة، بريف إدلب الشمالي ضمن الدفعة الثانية والأخيرة حسب اتفاق "المدن الخمس"، الأحد القادم، وفق ما هو مرسوم. وفي محافظة إدلب أعلنت ولاية هطاي التركية مواعيد حركة الدخول والخروج المصرح بها بين تركيا وسورية بمناسبة عيد الفطر، مبينة أنها ستمتد من الأول وحتى 23 من حزيران/يونيو المقبل، من خلال معبر “باب الهوى”.
وكالات / في ظل التكالب الاستعماري الصليبي على المنطقة، وبذريعة إقامة منطقة آمنة في جنوب سوريا، أكدت مصادر أردنية، وجود محادثات  أمريكية-روسية جرت في عمّان مؤخرا، ومن المتوقع أن تستأنف في وقت قريب، ونقلت صحيفة الغد الأردنية، عن مصادرها إن "الأردن منخرط في المباحثات مع مختلف الأطراف لتحديد تشكيلة القوات التي ستتواجد فيها وتحرسها وتضمن وقف إطلاق النار فيها". يذكر أن الأحد القادم الرابع من حزيران، هو موعد انتهاء مهلة بلطجية الكماشة التركية الروسية وإيران لحساب الإدارة الأمريكية، بتقديم تصورات لتأمين أربع مناطق لخفض العنف من جانب واحد، بينها واحدة في الجنوب السوري. إلى ذلك رجح معهد واشنطن للدراسات في تقرير مطول له، احتمالية اندلاع مواجهة عسكرية دولية في البادية السورية، ولفت إلى أن الجنوب السوري أصبح بؤرة توتر كبيرة، من التنف إلى سنجار في العراق، حيث أصبح عدة شركاء في الحرب يتنافسون عليها بالنيابة عن رعاتهم الإقليميين. في حين دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مقاول الولايات المتحدة في سوريا إلى المشاركة في العمل على تحديد أبعاد مناطق تخفيف التوتر. وأكد في مؤتمر صحفي بموسكو الثلاثاء أن ذلك سيبحث قريبا في اجتماع ضمن عملية أستانا. بينما أكد مستشار ترامب للشؤون الخارجية، "وليد فارس"، أن إقامة الولايات المتحدة للمنطقة الآمنة "أمر محسوم"، وقال فارس، في حديث صحفي، "إن واشنطن تعمل على إنشاء منطقة جغرافية واسعة تمتد من الجولان حتى الحدود العراقية".
روسيا اليوم  / عقب ختام لقائه مساء الثلاثاء بمبعوث الحل السياسي الأمريكي بزي أممي، ستيفان دي ميستورا, أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في تغريدة له: "أن الأولوية الفورية بالنسبة لفرنسا في سوريا، هي لإرساء وقف إطلاق نار فعال ومستدام". مضيفا بذات الذريعة الفزاعة التي تكسّب بها الغرب الصليبي طويلا كهدف ثان هو هزيمة تنظيم الدولة. وفور هذا الجهد الأوروبي لحجز موطئ قدم أو الفوز ولو بفتات مما قد يسمح به الأمريكي في سوريا ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن وزيرا الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون والقطري محمد آل ثاني بحثا في اتصال هاتفي القضايا الإقليمية ومكافحة الإرهاب. لا سيما الأوضاع الراهنة في سوريا. وغداة اجتماعه مع الرئيس الروسي المجرم  فلاديمير بوتين. أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء دعمه لما أسماها المعارضة السورية في سياق اجتماع لم يعلن عنه من قبل مع رياض حجاب وطغمة هيئته لتصفية الثورة عبر المفاوضات. وتحدث بيان رئاسي فرنسي عن "التزام ماكرون الشخصي في دعم الانتقال السياسي". وزعم ماكرون الاثنين أن استخدام الكيماوي من جانب نظام أسد هو خط أحمر مؤكدا في ذات الوقت إن أولويته في سوريا هي القضاء على الإسلاميين المتشددين. مضيفا وهو يقف إلى جانب بوتين في قصر فرساي خارج باريس أنه وافق على تشكيل مجموعة عمل مع روسيا تشمل تبادل المعلومات. بشأن ذلك. ولم يطل كثيرا شرح موقف موسكو المكذب لمزاعم باريس الصليبية الأخرى وأذنابها فقد رفض بوتين الثلاثاء في مقابلة مع صحيفة لو فيجارو الفرنسية أي تلميح يتهم نظام أسد بهجومه الكيماوي على خان شيخون في نيسان/أبريل.
etilaf.org / بدعوى بحث التطورات السياسية والميدانية في سوريا يلتقي رياض سيف رئيس الائتلاف العلماني الموالي للغرب الجمعة، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيدريكا موغريني في العاصمة البلجيكية بروكسل. ويناقش الجانبان الاستراتيجية التي تبناها الاتحاد الأوروبي في دعم حكومة الائتلاف الافتراضية المؤقتة، بالتوازي مع تشجيع الديمقراطية وتيسير ما سمي بعملية المصالحة الوطنية.

الراية / أكّد رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير ولاية سوريا الأستاذ عبد الحميد عبد الحميد, أن الأحداث تشير إلى نية تركيا بالسيطرة الفعلية على الشمال الغربي المحرَّر من سوريا، جاء ذلك في مقال نشرته أسبوعية الراية, الأربعاء, تحت عنوان: لم يبق لأردوغان سوى التدخل العسكري المباشر للإجهاز على ثورة الشام, ورجح المقال احتمال عودة عددٍ لا بأس به من الفصائل تحت ضغط الرأي العام ليقلب الطاولة على جميع المتآمرين، وهو ما يضطر أمريكا أن تطلب من تركيا الدخول إلى المنطقة للتخلص من كل فصيلٍ معارض للحل السياسي الأمريكي بحجة محاربة (الإرهاب)، والاندماج مع جيش النظام وأجهزة أمنه، لحماية حكومة النظام المشتركة، مطعَّمة بالعلمانيين المحسوبين زوراً على الثورة.
وتساءل المقال هل تركيا جاهزة تماما لتنفيذ الأوامر الأمريكية والإجهاز على الثورة، ومستعدة داخليا لتحمل تبعات هذه الخطوة الخطيرة؟ لافتا إلى أن تركيا تدور في فلك أمريكا منذ أن استطاعت إيصال حزب العدالة والتنمية إلى سدة الحكم وتثبيته، إلا أن قرار التدخل التركي، قد يكون له من العواقب السلبية على حكومة أردوغان ما لا تستطيع تحمله. إذ ليس له من المبررات ما كان له شمالي حلب، كحجة إبعاد "خطر الأكراد أو تنظيم الدولة" خصوصا أن "هيئة تحرير الشام" أصدرت بيانا ناريا اعتبرت فيه مؤتمر أستانا خيانة للثورة السورية ولدماء أبنائها وتضحياتهم، وخلص المقال متسائلا هل يجرؤ أردوغان على تحمل عودة من سيبقى من جنوده على قيد الحياة محمّلين بفكرة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة بعد الاحتكاك الذي سيحدث بينهم وبين أهل الشام المخلصين، خصوصا وأن في جيشه الكثير الكثير من أمثال البطل مولود ألتنتاش؟ وختم المقال هذا ما ستجيب عنه قادمات الأيام، وهو ما سيحدده وعي أهلنا في الشام وقدرتهم على تمييز العدو من الصديق.
دبي/موسكو (رويترز) / أشادت روسيا والسعودية الثلاثاء بتنامي الشراكة بينهما فيما يتعلق بأسواق النفط والحوار بخصوص سوريا. وكال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المديح لمحمد بن سلمان الذي يتولى شؤون الدفاع والطاقة، والملك المحتمل كما وصفته رويترز، لدى استقباله في الكرملين. وتشن روسيا حملة عسكرية على أهل سوريا دعما لنظام أسد تماما كما السعودية التي تسعى للإبقاء عليه. وقال محمد بن سلمان لبوتين إن العلاقات بين السعودية وروسيا تمر بأحد أفضل أوقاتها على الإطلاق. وأضاف أن هناك كثيرا من أوجه الاتفاق بين الجانبين أما فيما يتعلق بالخلافات فهناك آلية واضحة بشأن كيفية التغلب عليها مضيفا أن العلاقات بين الجانبين تتقدم سريعا وبشكل إيجابي. بينما أجابه بوتين "نحن ممتنون لك". وأضاف "نحن  نعمل معا على التسوية في سوريا".
عربي21/ دعا مركز أبحاث عبري صناع القرار في تل أبيب إلى تكثيف الجهود للتأثير على مسار الأحداث في سوريا. وحث "مركز المقبورين بيغن والسادات للدراسات الاستراتيجية"، على "عمل كل شيء من أجل ضمان؛ مكانة الطاغية أسد كرئيس لسوريا، والحرص على ضمان ذلك بشكل جذري". وفي الدراسة التي نشرت الثلاثاء، اعتبر المركز أن تعزيز مكانة أسد "مصلحة حيوية واستراتيجية من الطراز الأول". وحذرت الدراسة التي أعدها المستشرق اليهودي إيدي كوهين، من السماح بأن يتولى حكم سوريا رئيس يطرح مستقبلا قضية هضبة الجولان، و"يطالب بالانسحاب منها".
عربي21- / هاجم رئيس حزب الحركة القومية التركية "دولت بهتشه لي" توقيع الرياض اتفاقية بـ110 دولارات مع واشنطن للحصول على أسلحة. ومن واقع الحسد والحنق البريطاني الذي يتفيّأ ما بقي من ظلال نفوذه. وليس حرصا على أموال المسلمين وثرواتهم تساءل بهتشه لي خلال اجتماع لحزبه الثلاثاء: "ما هو المنطق في توقيع الرياض عقود تسليح مع الولايات المتحدة بـ110 مليارات دولار أثناء الرقص بالسيف وتأتي تصريحات بهتشه لي بعد كشف صحيفة "حرييت" التركية عن إلغاء السعودية صفقة عسكرية مع تركيا للحصول على 4 سفن حربية. وقالت الصحيفة إن إلغاء الصفقة سيعود بالضرر الكبير على شركة "ترسانات توزلا" والتي تمر بأزمة اقتصادية كبيرة وسيحرمها من ملياري دولار.
pal-tahrir.info / تعليقا على احتفال يهود "بضم القدس"، قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم محمود عباس رئيس سلطة التنسيق الأمني مع يهود في رام الله، اعتبر إن هذه الإجراءات تشكل مخالفة خطيرة لقرار مجلس الأمن الدولي الأخير، والذي يعتبر الضفة الغربية والقدس الشرقية أراض محتلة، مؤكدا على عدم شرعية الاستيطان. وأضاف أن هذه الإجراءات التعسفية ستضر بجهود إعادة الحياة للمسيرة السلمية. من جانبه وبصفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين قال تعليق صحفي مساء الثلاثاء إن العبث بالقدس بل احتلالها أول مرة يستوجب إعلان الحرب وتحريك الجيوش لاقتلاع هذا الكيان الاأكذوبة الذي استأسد في بلادنا واحتل مسرى نبينا صلى الله عليه وسلم، امتثالا لأمر الله (وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ) وليس لأن هذا العبث يخل بقرارات مجلس الأمن الذي شرع وجود هذا الكيان واحتلاله لفلسطين!. وأضاف التعليق مستدركا لكن من استمرأ التبعية وانسلخ عن أمته وجعل القدس غربية وشرقية، وجعل وجوده فيها مرهونا بقرارات مجلس الأمن، وجعل أسمى غاياته إحياء العملية السلمية، سيرى كل شيء إلا تحرير القدس وتطهيرها من براثن المحتلين، وهؤلاء لم تراهم القدس يوما بل عيونها تتطلع كل يوم لعودة جيوش الفتح والتحرير، أحفاد الفاروق وصلاح الدين، فبينها وبينهم موعد كائن قريبا بإذن الله.

No comments:

Post a Comment