Monday, May 29, 2017

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/29م

نشرة أخبار الصباح ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2017/05/29م

العناوين:
* تهجير الدفعة الأخيرة من حي برزة الدمشقي إلى إدلب وجيرود بين يدي اتفاق مماثل برعاية جيوش البنتاغون
* كدأب كل أدوات البلطجة الأمريكية لخنق ثورة الشام؛ موسكو تدعو لحوار مع واشنطن للتوصل إلى حل سياسي
* الرياض تقترض والكونجرس يناكف الأرقام الفلكية، وقراءة في تداعيات زيارة ترامب إلى السعودية وفلسطين المحتلة!
* إعلام ترامب في الخليج يواصل هجومه، وقراءة في دلالات بريطانية لتسريبات حاكم قطر حول حماس وإيران
التفاصيل:
"سمارت" - دمشق / تتجهز الدفعة الرابعة والأخيرة من مهجري حي برزة في العاصمة المحتلة دمشق لتنطلق إلى محافظة إدلب، الاثنين. وأفاد ناشطون أن 18 حافلة ستقل ما بين 800 إلى 1500 شخص من المهجرين إلى إدلب، بينهم 300 مقاتل، وسبق أن هجرت ثلاث دفعات من الحي بلغت نحو 4300 إلى محافظة إدلب عقب اتفاق تخفيض التوتر من جانب واحد الذي رعته الكماشة التركية الروسية وأذنابها من قيادات فصائلية مرتبطة بها. ومع استكمال خروج هذه الدفعة، تكون قوات النظام استكملت سيطرتها على الأحياء الدمشقية الثلاثة برزة والقابون وتشرين، وفي ذات السياق من الانحدار التقى وجهاء من مدينة جيرود في القلمون الشرقي بريف دمشق بضباط روس وممثلين عن النظام قبل يومين، ليدور الحديث حول تسوية على غرار مناطق الريف الدمشقي. وقالت المصادر أن اللقاء جمع لساعتين وجهاء جيرود مع ضباط روس وضباط في الفرقة الثالثة من قوات النظام، في المحطة الحرارية شرق دمشق، الجمعة. وركّز اللقاء على ضرورة خروج المقاتلين منها وفق تسوية تضمنها القوات الروسية. وبحسب التطورات الأخيرة، فإن مدينتي جيرود والرحيبة، وبلدة الناصرية، وصولًا إلى جبلي الأفاعي والزبيدي في القلمون الشرقي، باتت منطقة محاصرة بالكامل من عصابات أسد المتعددة الجنسيات. وتخضع هذه المنطقة، الواسعة نسبيًا في القلمون الشرقي، لسيطرة فصائل “جيش الإسلام” و ”قوات الشهيد أحمد العبدو”، وتدخل في هدنة مع نظام أسد منذ عامين.
بلدي نيوز /  ألقت طائرات التحالف الصليبي الدولي، منشورات تحذر قوات النظام والميليشيات الموالية لها بعد تقدم لها الأحد في منطقة مقهى الشحمي على طريق دمشق - بغداد من التقدم باتجاه معبر "التنف" تجنبا للاشتباك. تأتي هذه المنشورات بعد يوم واحد من تعميم طيران التحالف لمقطع صوتي على موجة الطيران العامة تدعو طيران النظام لعدم الاقتراب باتجاه جنوب سوريا وجنوب شرق سوريا تجنبا لتداخل العمليات.
وكالات  / أعلن وزير الدفاع الأميركي "جيم ماتيس"، الأحد، أن لا مفر من سقوط مدنيين في الحرب على أهل سوريا والعراق، وأوضح ماتيس لقناة "سي بي أس"، إن هؤلاء الضحايا "هم واقع"، وبذريعة محاربة تنظيم الدولة يشن التحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة، ضربات جوية في العراق وسوريا، منذ عام 2014، ما أدى لسقوط 3100 مدني على الأقل، بحسب إحصاء منظمات دولية، بينما يعترف الجيش الأمريكي بمقتل 352 مدني فقط. وأكدت صحيفة نيويورك تايمز، السبت، إن عدد القتلى المدنيين هو ثمانية أضعاف ما تؤكده الولايات المتحدة.
«الحياة» / أعلن السفير الروسي في إيران لوان جاغاريان، أن هناك احتمالاً كبيراً لاستخدام القواعد الجوية الإيرانية مجدداً لشن هجمات ضد المعارضة السورية. وقال جاغاريان لوكالة أنباء «مهر» الإيرانية إن «الجانبين الإيراني والروسي ينسقان في شكل مستمر في القضية السورية»، لافتاً إلى أن «زيارة علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني روسيا، كانت في هذا الإطار». وأوضح أن «الأمر يتعلق بمسار الأزمة في سوريا»، مضيفاً «اتفقنا مع المسؤولين الإيرانيين حول هذه القضية وسنتفق مرة أخرى إذا كانت حاجة لذلك». وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في 16 آب (أغسطس) الماضي، أن قاذفات روسية من طراز «سوخوي- 34» ضربت أهدافاً في سوريا انطلقت من قاعدة «نوجه» الجوية في محافظة همدان غرب إيران.
سبوتنيك /  في تضليل طالما دأبت عليه كل أدوات البلطجة الأمريكية لخنق ثورة الشام أكد إيغور ليفيتين مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد موسكو لإجراء حوار مع واشنطن للتوصل إلى حل سياسي في سوريا ومحاربة ما أسماه (الإرهاب الدولي). وتأكيدا على أن حسن العلاقات الدولية في واقعها الراهن يمر عبر محاصرة الإسلام والمسلمين ومنع نهضتهم نقلت «وكالة سبوتنيك» الروسية للأنباء عن ليفيتين قوله في مؤتمر «منتدى البلطيق» الذي عقد في لاتفيا أن «هذا الحوار يعتمد حل الأزمة في سوريا والشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب الدولي وغيرها من المشكلات الراهنة”.
pal-tahrir.info / أكد أمير حزب التحرير أن اقتراح الكونجرس الأمريكي بإجراء تصويت بالرفض على الصفقة الفلكية التي عقدها ترامب مع السعودية والتي بلغت 460 مليار دولار هو من باب المناكفة السياسية الداخلية، وعلى الأرجح لن يؤثر في موضوع الصفقة، بل قد يحسنها!، وعن سياسة أمريكا في الحد من الخطر الإيراني وفي جواب سؤال له أكد العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أنها تتمثل بإيقاع بلدان المنطقة في حبالها بتمويل خليجي، دون أن يكون لها خطوة فعلية واحدة ضد إيران، فأمريكا لا تزال تعتمد على إيران ضد الثورة في سوريا، وتسليح الحوثيين في اليمن، وعدم المساس بنفوذها في العراق ولبنان. فالرئيس ترامب وصف حزبها اللبناني بجماعة إرهابية، ثم مدح الجيش اللبناني الذي يوفر الغطاء الكامل لتدخلها في سوريا، وقتالها ضد الثوار السوريين في جرود عرسال!. فهؤلاء الحكام مثلهم مثل حكام السعودية منصاعين لرغبات أمريكا وتخويف الخليج من البعبع الإيراني؛ أما عن موضوع القضية الفلسطينية فأكد أمير حزب التحرير أنه ليس ملحّاً اليوم بالنسبة لأمريكا، وهي ليست في عجلة من أمرها في ظل تفجر المنطقة العربية خاصة في سوريا، وسخونة التوتر بين أمريكا وكوريا الشمالية، وفي ختام جوابه قال أمير حزب التحرير: "لأمر جلل أن يهرع خمسة وخمسون رويبضاً يتسابقون لتقديم الولاء والطاعة لمجرم غارق في الجريمة تجاه الإسلام والمسلمين... ومن المؤلم أن تكون ثروات المسلمين وهي ملكية عامة مغصوبة تقيم أود الاقتصاد الأمريكي في وقت تنتشر البطالة  في بلاد المسلمين!، ومع ذلك يضعها الحكام العملاء بين يدي ترامب ليتقوى بها على مجازره في بلاد المسلمين! لعدم وجود الخليفة الإمام الجنة الذي يتقى به، فالواجب على كل مسلم أن تكون قضيته المصيرية: العمل الجاد لإقامة الخلافة الراشدة، فتتحقق بشرى الرسول الأكرم بعد هذا الحكم الجبري ومن ثم يعز المسلمون ويذل الكفار المستعمرون!".
دبي (رويترز) / أظهرت بيانات البنك المركزي السعودي الأحد أن الأصول الأجنبية للبنك انخفضت في نيسان/أبريل مع زيادة اقتراض الحكومة من الخارج مما يشير إلى أن الرياض تجلب الأموال الأجنبية لإعادة تعبئة خزائنها. وقالت وكالة رويترز أن الحكومة تسحب من الأصول، لتغطية عجز كبير في الموازنة. كما عالجت العجز بالاقتراض من الخارج وجمعت الشهر الماضي تسعة مليارات دولار بإصدار سندات دولية.
بغداد (رويترز) / نقلت وكالة رويترز الأحد عن ميليشيات الحشد الطائفي العراقية المدعومة من إيران والحكومة العراقية إنها طردت تنظيم الدولة من بعض القرى غربي الموصل لتحرز مزيدا من التقدم صوب الحدود مع سوريا. وقالت الوكالة إن ربط الجانبين سيمنح نظام أسد ميزة كبيرة في حربه على مقاتلي المعارضة.
روسيا اليوم / أصدرت أسرة آل الشيخ السعودية بيانا وقعه 200 من أعضائها، أبرزهم مفتي آل سعود نفت فيه نسبة أمير قطر إلى جدهم محمد بن عبد الوهاب. وقال البيان: "من يدعي أنه يعود نسبه إلى الشيخ من غير هؤلاء الأبناء الأربعة، فدعواه باطلة، كما يدعي أمير إحدى الدول الخليجية الذي قام ببناء مسجد باسم الشيخ محمد بن عبد الوهاب في بلده مدعيا أنه جده". وطالب الموقعون على البيان بتغيير اسم المسجد الذي بناه لأنه لا يتبع المنهج السلفي الصحيح، كنهج بن عبد الوهاب وقالوا وهذا أهم ما في الأمر " إننا مواطنون سعوديون أولا وأخيرا، ندين بالطاعة لولاة أمرنا، وانتماؤنا الوطني لا يمكن أن يتقدم عليه أي انتماء". ولا تزال الصحف السعودية والإماراتية، تهاجم التصريحات، التي نشرتها وكالة الأنباء القطرية، نقلا عن حاكم قطر تميم بن حمد أثنى فيها على إيران، رغم تأكيد الدوحة أن موقع الوكالة تعرض لهجوم إلكتروني. دلالات تسريبات حاكم قطر. تناولها المفكر السياسي أحمد الخطواني في تعليقه السياسي الأسبوعي من المسجد الأقصى المبارك فقال:   https://www.youtube.com/watch?v=jLdoW3oP_H4 (الكلام في الملف الصوتي )
ميونيخ (رويترز) / قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد إن أوروبا لا يمكنها بعد الآن الاعتماد بشكل كامل على حلفائها. ودون أن تذكر ميركل بالاسم الرئيس الأمريكي قالت في خطاب في ميونيخ إن الأيام التي كان يمكن لأوروبا الاعتماد فيها كلية على آخرين "ولت بدرجة ما". وقالت "علينا نحن الأوروبيون أن نأخذ مصيرنا بأيدينا". وأضافت "علينا أن نعرف ما يجب أن نقاتل لأجله في مستقبلنا بأنفسنا ..لمصيرنا كأوروبيين". ووضعت قمة استغرقت يومين لمجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى ترامب في مواجهة زعماء ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان حول عدة قضايا بما تسبب في إحباط دبلوماسيين أوروبيين من اضطرارهم للعودة لملفات كانوا يأملون إنها حسمت بالفعل منذ فترة طويلة.

No comments:

Post a Comment