Tuesday, February 23, 2016

الجولة الإخبارية: 2016-02-22

الجولة الإخبارية: 2016-02-22

العناوين:
· الأسد مستعد لوقف إطلاق النار بشرط "عدم استغلال الإرهابيين له"
· أمريكا تصفع أردوغان على وجهه
· كيري: اقتربنا من وقف إطلاق النار - في سوريا - أكثر من أي وقت مضى
· السلطة الفلسطينية تستجير من الرمضاء بالنار

التفاصيل:
الأسد مستعد لوقف إطلاق النار بشرط "عدم استغلال الإرهابيين له"
ذكرت BBC عربي في 21 شباط/ فبراير 2016 خبرا بعنوان "الأسد مستعد لوقف إطلاق النار بشرط "عدم استغلال الإرهابيين له"، وفي مقابلة مع صحيفة البايس الإسبانية نقلها الرسمي للرئاسة السورية، قال الأسد "لقد أعلنا أننا مستعدون لكن الأمر لا يتعلق فقط بالإعلان... المسألة تتعلق بعوامل أخرى مهمة مثل منع الإرهابيين من استخدام وقف تلك العمليات من أجل تحسين موقعهم".
وأضاف الأسد أن أي وقف لإطلاق النار يجب أن يضمن "منع بلدان أخرى وخصوصا تركيا من إرسال المزيد من الإرهابيين والأسلحة أو أي نوع من الدعم اللوجستي لهم".
وكانت المعارضة السورية قد أعلنت في وقت سابق موافقتها على "إمكانية عقد هدنة مؤقتة" بشرط وجود ضمانات بوقف الحكومة السورية وحلفائها بمن فيهم روسيا إطلاق النار، وأيضا السماح بدخول المساعدات إلى المناطق المحاصرة.
وتصر موسكو على مواصلة حملتها ضد من تصفهم بـ"الإرهابيين" من الجماعات المسلحة التي تقاتل ضد الحكومة السورية.
وتشن روسيا غارات جوية مكثفة منذ أيلول/سبتمبر الماضي وساعدت القوات الحكومية على تحقيق مكاسب على الأرض.
وقال بيان صادر عن الهيئة العليا للمفاوضات يوم السبت إن فصائل مختلفة من المعارضة السورية "أبدت موافقة مبدئية على إمكانية التوصل إلى اتفاق هدنة مؤقتة على أن يتم ذلك وفق وساطة دولية وتوفير ضمانات أممية بحمل روسيا وإيران والميليشيات الطائفية على وقف القتال".
الكفار بذلوا ويبذلون جهودهم لإجهاض الثورة، قال الله تعالى ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ﴾. إن وقف إطلاق النار هو أحد هذه الأساليب. فيجب على المسلمين الصادقين أن يكونوا حذرين ومدركين لهذه الحقيقة سواء جاء اقتراح وقف إطلاق النار من المسلمين أو من النظام السوري أو من دول الكفر لأن وقف إطلاق النار وما سيتلوه من مفاوضات هو خيانة لدماء الشهداء.
----------------

أمريكا تصفع أردوغان على وجهه
جاء في العربية في 21 شباط/ فبراير خبر بعنوان "أردوغان: قصف تركيا لأكراد سوريين "دفاع عن النفس" حيث أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء السبت، أن بلاده تتصرف بموجب حقها في "الدفاع عن النفس" تجاه أكراد سوريين تتهمهم بالوقوف وراء اعتداء أنقرة الدامي وتحتفظ بحق شن "جميع أنواع العمليات" العسكرية.
وقال في خطاب ألقاه في اسطنبول نقلته وكالة أنباء دوغان "نحن في حال الدفاع المشروع عن النفس. لا أحد يمكنه الحد من أو منع حق تركيا في الدفاع عن النفس في مواجهة هجمات إرهابية".
وكان الرئيس التركي يشير إلى السيارة المفخخة التي انفجرت مساء الخميس في قلب العاصمة التركية مستهدفا آليات عسكرية فقتلت 28 شخصا وجرحت 61.
ونسب المسؤولون الأتراك الهجوم إلى مقاتلي وحدات حماية شعب الأكراد السوريين بدعم من متمردي حزب العمال الكردستاني التركي.
وقال أردوغان "لمكافحة التهديدات الماثلة، سواء في سوريا أو أي مكان آخر تنشط فيه المنظمات الإرهابية، تحتفظ تركيا بالحق في شن جميع أنواع العمليات العسكرية".
من جهة أخرى، انتقد الرئيس التركي الولايات المتحدة من دون أن يذكرها بالاسم على "افتقارها للصدق" إزاء مخاوف حليفتها التركية من أنشطة الفصائل الكردية في سوريا.
وأجرى أردوغان، الجمعة، حديثا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي دعا أنقرة ومسلحي وحدات حماية الشعب إلى "ضبط النفس" في شمال سوريا.
وتقصف المدفعية التركية منذ أكثر من أسبوع مواقع وحدات حماية الشعب في محيط مدينة إعزاز (شمال) قرب الحدود.
أين كان أردوغان حين قتل الأسد الملايين من المسلمين؟ أليس الدفاع عنهم هو دفاعاً عن النفس؟ عندما كان الأسد يسقط الطائرات الحربية التركية، لماذا لم يرد عليه تحت اسم الدفاع عن النفس؟ لماذا يسمح بمرور سفينة حربية روسية من خلال مضيق البوسفور لقتل المسلمين في سوريا؟ لماذا لم يقل لبوتين أنت تقتل المسلمين في سوريا لذلك لن أسمح لك بالمرور؟ أتنقصه الإرادة أم الشجاعة أم الإخلاص أم كل ذلك؟!
----------------

كيري: اقتربنا من وقف إطلاق النار - في سوريا - أكثر من أي وقت مضى
جاء في رويترز خبر قال فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأحد إنه توصل لاتفاق مؤقت مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على شروط لوقف القتال في سوريا، مشيرا إلى أن بعض القضايا لا تزال دون حل.
وقال كيري في مؤتمر صحفي في عمان مع نظيره الأردني ناصر جودة "توصلنا إلى اتفاق مؤقت من حيث المبدأ على شروط وقف للقتال يمكن أن يبدأ في الأيام المقبلة."
وتابع أنه تحدث مع لافروف مرارا بما في ذلك محادثة يوم الأحد وأنه يأمل أن يتحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال أيام لاستكمال الاتفاق المؤقت من حيث المبدأ.
وأكدت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف وكيري تحدثا عبر الهاتف يوم الأحد بشأن شروط وقف إطلاق النار. وأضافت أن المناقشات تناولت شروط وقف إطلاق النار الذي لن يشمل العمليات ضد التنظيمات "التي يعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية".
وفي عمان قال كيري إن الجانبين "يستكملان التفاصيل".
وقال كيري "يجري الآن استكمال التفاصيل المتعلقة بكيفية وقف القتال. في الحقيقة اقتربنا من وقف إطلاق النار أكثر من أي وقت مضى."
يقول الله تعالى: ﴿وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ﴾.
------------------

السلطة الفلسطينية تستجير من الرمضاء بالنار
ذكر موقع روسيا اليوم في 21 شباط/ فبراير خبرا بعنوان "عباس يطلع كيري على الجهود الفلسطينية لعقد مؤتمر دولي للسلام" جاء فيه: أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري السعي الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للسلام.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن عباس استقبل كيري في العاصمة الأردنية عمان، الأحد 21 شباط/فبراير.
وأضاف أبو ردينة أنه تم خلال اللقاء استعراض الأوضاع بشكل موسع ومفصل، وأن عباس "شدد على أننا نقوم بجهود مع المجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي للسلام وإيجاد آلية على نمط 5+1 لإيجاد حلول فعالة للقضية الفلسطينية".
وأشار إلى أن الرئيس الفلسطيني شدد على "أننا مستمرون في السعي للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، من أجل إدانة الاستيطان والمطالبة بوقفه"، متحدثا عن السعي لتشكيل حكومة وحدة وطنية.
من جهة أخرى طلب عباس من كيري التدخل الفوري لدى كيان يهود لإطلاق سراح الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 90 يوما، والإفراج عن جثامين الشهداء المحتجزة.
 وأكد كيري، وفق أبو ردينة، أن الإدارة الأمريكية مستمرة حتى اللحظة الأخيرة في بذل كل الجهود المطلوبة لإبقاء حل الدولتين قائما من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة والعالم.
 يذكر أن قوات يهود تحتجز القيق في سجن بشمال فلسطين المحتلة منذ تشرين الثاني/نوفمبر وتتهمه بالانتماء لحركة "حماس". ويقول أطباء إنه يزداد وهناً يوما بعد يوم وإنه يتكلم ببطء ومشقة ويتألم.
متى سيعقل الحكام الخونة؟ هلا سمعوا قول النبي صلى الله عليه وسلم «لا تَسْتَضِيئُوا بِنَارِ الْمُشْرِكِين».

No comments:

Post a Comment