Saturday, October 29, 2016

الجولة الإخبارية 29-10-2016

الجولة الإخبارية 29-10-2016 

العناوين:
·      روسيا: الهدنة الإنسانية في حلب انتهت يوم السبت. فهل بدأت أصلا حتى تنتهي؟
·      حزب إيران في لبنان سينتخب عون آخر الشهر معلنا أن "الباب مفتوح" لاختيار رئيس!
·      تركيا تقول إنها تساند قوات البيشمركة في معارك قرب الموصل بالرغم من معارضة العراق!
التفاصيل:
روسيا: الهدنة الإنسانية في حلب انتهت يوم السبت. فهل بدأت أصلا حتى تنتهي؟
نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله إن "الهدنة الإنسانية" في حلب انتهت يوم السبت وإن موسكو لا تبحث حاليا العودة لوقف إطلاق النار. وأضاف ريابكوف أن أي تمديد لوقف إطلاق النار يتوقف على أفعال مقاتلي المعارضة على الأرض.
وكانت موسكو قد أعلنت من قبل أن الهدف من الهدنة فسح المجال لخروج أهل حلب منها، فهي ليست هدنة بالمعنى الحقيقي وإنما هي جولة من معركة تريد منها روسيا ومن ورائها أمريكا تحقيق نصر سريع وغير مكلف في حلب وباءت هذه الجولة بالفشل!
--------------
حزب إيران في لبنان سينتخب عون آخر الشهر معلنا أن "الباب مفتوح" لاختيار رئيس!
أعلن أمين عام حزب إيران في لبنان حسن نصر الله أن نواب حزبه في البرلمان سينتخبون ميشال عون لرئاسة البلاد في جلسة برلمانية مقررة في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الجاري مؤكدا أن الباب أصبح مفتوحا على مصراعيه لملء المقعد الشاغر منذ أكثر من عامين ونصف العام.
وكان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري قد أعلن يوم الخميس تأييده ترشيح خصمه لرئاسة البلاد مؤكدا أن قبوله بذلك هو "تسوية سياسية" خوفا على لبنان.
وقال نصر الله في احتفال بمناسبة ذكرى مرور أسبوع على مقتل أحد القادة العسكريين لحزب الله في حلب بشمال سوريا "في الأيام القليلة الماضية حصل تطور مهم وهو إعلان رئيس تيار المستقبل دعمه وتأييده لترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية مما فتح الباب على مصراعيه أمام إنجاز الاستحقاق بشكل واقعي في الموعد المقبل."
وفي المقابل يعارض نبيه بري وهو رئيس البرلمان ورئيس حركة أمل وحليف حزب إيران انتخاب عون رئيسا، لكنه أكد حضوره جلسة الانتخاب. ونقلت الوكالة الوطنية للأنباء عن بري قوله "ليكن معلوما أكدت وأؤكد أنني لن أقاطع جلسة انتخاب الرئيس ولم أقاطعها سابقا. قلت للعماد عون إن تعطيل النصاب في جيبتي الكبيرة لكنني لست أنا من يلجأ إلى تعطيل النصاب، لم أفعلها مرة ولن أفعلها".
كما أعرب أعضاء بارزون في كتلة تيار المستقبل في البرلمان من بينهم رئيس الكتلة ورئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة عن رفضهم التصويت لعون.
ومن الصعب أن يفوز ميشال عون في الدورة الأولى من جلسة الانتخاب حيث بات من المحسوم عدم حصوله على تأييد أكثر من ثلثي أعضاء البرلمان.
لكن مصدرا بارزا قال لرويترز "على الأرجح أن تنعقد الدورة الثانية في اليوم نفسه وحينها يمكن لعون أن يفوز بأكثرية النصف زائد واحد".
ووفقا للاتفاق فإن الحريري من شأنه أن يصبح رئيسا للوزراء مرة أخرى إذا فاز عون بمنصب رئاسة الجمهورية. وقال نصر الله "قدمنا تضحية كبيرة جدا عندما نقول إننا لا نمانع أن يتولى الرئيس سعد الحريري رئاسة الحكومة".
--------------
تركيا تقول إنها تساند قوات البيشمركة في معارك قرب الموصل بالرغم من معارضة العراق!
قالت تركيا إن قواتها في العراق تساند قوات البيشمركة الكردية في عملية استعادة الموصل من تنظيم "الدولة الإسلامية" على الرغم من رفض الحكومة العراقية مشاركتها.
وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن المدفعية التركية ساعدت قوات البيشمركة الكردية بالقرب من مخيم بعشيقة حيث تقوم القوات التركية بتدريب مقاتلين من السنة والأكراد منذ كانون الأول/ديسمبر الماضي.
ويقول سباستيان أشر محرر بي بي سي للشؤون العربية إن هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها تركيا في عملية استعادة الموصل.
وقال يلدريم إن الدبابات والمدفعية التركية في العراق استجابت لطلب من البيشمركة للدعم بالقرب من بعشيقة.
وكان وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، وصل إلى أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وقادة عسكريين أكراد للاطلاع عن كثب على سير عملية استعادة مدينة الموصل واحتمال توسيع مباحثاته بشأن دور للقوات التركية في المنطقة.
ويوجد نحو 500 جندي تركي في قاعدة بعشيقة شمالي الموصل. لكن الحكومة العراقية تقول إن هذه القوات توجد في العراق بدون موافقة من حكومته وطلبت منها الانسحاب من البلد.

No comments:

Post a Comment