Monday, October 24, 2016

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/24

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/24

العناوين:
* مجازر بالجملة لطيران الحقد الروسي في إدلب ..وأسرى لعصابات أسد في ريف دمشق وحلب
* صحيفة روسية ...تعاون استخباراتي بين روسيا وتركيا دعما لعملية درع الفرات
* الحريري يرشح عون لرئاسة لبنان ..وحزب إيران يبارك ويكافئه برئاسة الحكومة
التفاصيل:
ريف دمشق (قاسيون) / أعلنت كتائب المجاهدين الاثنين أسر مجموعة كاملة لعصابات أسد على أطراف بلدة الديرخبية في ريف دمشق الغربي، مشيرةً أن عملية الأسر جاءت عقب اشتباكات عنيفة مع العصابات والميليشيا متعددة الجنسيات الموالية لها. وأشارت مصادر المجاهدين أن قتلى وجرحى لعصابات أسد سقطوا خلال محاولتهم التقدم في محيط بلدة الديرخبية بريف دمشق الغربي، مضيفةً أن المعارك ما تزال متواصلة على أطراف البلدة. وتمكن المجاهدون من تدمير ثلاث دبابات لعصابات أسد على أطراف بلدة الديرخبية مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف العصابات، وفق المصادر.
حلب (قاسيون) / قصفت كتائب المجاهدين بصواريخ غراد مواقع عسكرية لعصابات أسد على أطراف بلدة خان طومان في ريف حلب الجنوبي، ويأتي القصف تمهيداً لهجوم بري على مواقع العصابات في محيط البلدة. وتدور اشتباكات عنيفة بين المجاهدين وعصابات أسد المدعومة بميليشيات متعددة الجنسيات على أطراف بلدة خان طومان بالريف الجنوبي لمدينة حلب، وسط قصف جوي من الطيران الحربي على البلدة. في السياق، قصفت عصابات أسد بصواريخ بعيدة المدى بلدة كفرناها بريف حلب الغربي، مما تسبب بدمار كبير في البلدة، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا. هذا وبثت فصائل الثوار صوراً لأسرى من عصابات أسد، تم أسرهم عقب اشتباكات عنيفة في محيط حي صلاح الدين بمدينة حلب المحاصرة. إلى ذلك، قصفت عصابات أسد بالمدافع الثقيلة وراجمات الصواريخ أحياء (مساكن هنانو، المشهد، والأنصاري) في مدينة حلب، دون ورود أنباء عن سقوط خسائر بشرية في المنطقة.
بلدي نيوز - إدلب / استشهد سبعة مدنيين، وأصيب أكثر من 70 مدنيا بينهم 17 بحالة حرجة، إثر قصف طائرات الحقد الروسية بـ 12 غارة جوية، مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، صباح الاثنين. حيث، شن طيران الحقد الروسي 12 غارة، على أحياء مدينة خان شيخون، مستخدماً الصواريخ شديدة الانفجار، ما أدى إلى استشهاد 7 مدنيين، كحصيلة أولية، وإصابة العشرات بجروح، جُلهم من النساء والأطفال، حيث سارعت فرق الدفاع المدني والإسعاف، إلى مواقع الغارات لإسعاف المصابين وانتشال العالقين تحت الأنقاض. وصرح أحد الأطباء العاملين في مشافي معرة النعمان، أن المشفى استقبل ما يزيد عن 70 جريحاً، بينهم 17 حالة على الأقل في وضع حرج للغاية، عدا الذين تم نقلهم إلى المشافي الأخرى. وكانت مدينة كفرتخاريم تعرضت لقصف جوي عنيف من طيران الحقد الروسي خلفت ستة شهداء، فيما تعرضت بلدة كفرعويد لقصف صاروخي من حواجز جورين خلف شهيدين أيضا.
عربي الجديد / ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، الاثنين، أنّ روسيا بدأت بتسليم تركيا المعلومات الاستخباراتية اللازمة لتنفيذ عملية "درع الفرات"، والتي أطلقتها القوات التركية على الحدود شمالي سوريا. وكشفت عن أنّه تم التوصل إلى الاتفاق بهذا الشأن خلال المفاوضات الأخيرة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، في إسطنبول.
 ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري دبلوماسي مطلع، قوله إنّ "الوفد الروسي ضم رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، الذي عقد محادثات مع نظيره التركي خلوصي أكار، وتوصل الجانبان إلى اتفاق بشأن تسليم البيانات الاستخباراتية التي قد تكون مفيدة للعسكريين الأتراك عند تنفيذ عملية درع الفرات". وأكد المصدر أنّ الجانب التركي "يشارك أيضاً المعلومات، إذ إنّ الأتراك لديهم أجهزة خاصة فعالة وشبكة جيدة من العملاء في سوريا". من جهته، أوضح النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد الروسي فرانتس كلينتسيفيتش، لـ"إزفيستيا" أنّ تركيا انضمت "بشكل غير علني" إلى مركز تبادل المعلومات الاستخباراتية بين روسيا وسوريا والعراق وإيران.
يذكر أن العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير أصدر في وقت سابق جواب سؤال بعنوان القمة التركية الروسية بتاريخ 16 آب /أغسطس أي قبل أكثر من أسبوع على انطلاق عملية درع الفرات قال فيه: (تحت عنوان محاربة تنظيم الدولة ستدخل تركيا المعارك في سوريا في تحالف مع روسيا، والتي سرعان ما ستتحول إلى قوة مشتركة لفرض وقف إطلاق النار، ويشمل ذلك تقديم كافة التسهيلات لروسيا لقصف الثوار من "إحداثيات المواقع" التي لا تعلمها روسيا وتملكها المخابرات التركية)
pal-tahrir.info / اقتحم عشرات المستوطنين، الأحد، المسجد الأقصى في القدس، بحراسة قوات من جيش وشرطة "يهود". جاء ذلك في سابع أيام ما يسميه اليهود بعيد العرش. يأتي ذلك في ظل انبطاح رسمي من قبل أنظمة الجوار المنشغلة بالحروب الأمريكية في المنطقة، وتذرعها بمحاربة الإرهاب، تاركة إجرام الاحتلال اليهودي ليتنامى ويتصاعد ويتغول على أهل فلسطين، بل إنها بدون أي حياء باتت ترى في كيان يهود المحتل شريكا لها في الحرب على ما يسمى بالإرهاب!!. وفي خضم الهجمة الشرسة على الأقصى، وفي ظل هذا الخذلان والتآمر يتغنى قادة السلطة وبعض الأنظمة العربية بقرار اليونسكو الذي اعتبر الأقصى للمسلمين، وكأن هذا القرار هو الذي أضفى شرعية وجود المسلمين في الأقصى وأثبت حقهم! قرار يميّع الحقيقة ويجعلها محل خلاف ورهن التصويت!
إن المسجد الأقصى والقدس وكامل فلسطين هي أراض إسلامية، سواء أقررت اليونسكو ذلك أم عدلت عن قرارها، وإن تحرير القدس لا الأقصى وحده بل وكامل فلسطين هو واجب شرعي على جيوش الأمة، ولن يسقط هذا الواجب بالتقادم بل سيبقى معلقاً في رقاب أهل القوة من الجيوش حتى تتحرر فلسطين وتعود لحياض المسلمين. فالأقصى على موعد التحرير لا مع قرارات اليونسكو والأمم المتحدة المتآمرة على فلسطين وكل المسلمين، وإن تحقق ذلك كائنٌ لا محالة وعسى أن يكون قريباً.
أورينت نت / بعد إعلان "سعد الحريري" الأسبوع الماضي ترشيحه الرسمي ل"ميشال عون" لرئاسة لبنان، خرج زعيم ميليشيا "حزب إيران اللبناني" حسن نصر الله ليعلن الأحد عن تأييد حزبه لترشيح عون، معتبراً في الوقت ذاته أنه لا مانع من تولي الحريري تشكيل الحكومة المقبلة. وأعلن نصر الله، أن نواب حزب إيران في البرلمان سينتخبون ميشال عون، المقرب من حزبهم، لرئاسة البلاد في جلسة برلمانية، مقررة في 31 تشرين الأول الجاري. وأضاف: "إننا نقدم تضحية كبيرة جدا عندما نقول إننا لا نمانع أن يتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة". وكان وزير العدل اللبناني المستقيل "أشرف ريفي" أعلن رفضه للتسوية التي أعلنها زعيم تيار المستقبل "سعد الحريري" حول تأييده ترشيح زعيم "التيار الوطني الحر" العماد ميشال عون للرئاسة اللبنانية، وذلك أمام تجمع شعبي "حاشد" في مدينة طرابلس. وقال ريفي: "ينتظرنا عهد قبل بدايته يذكرنا بممارسات نظام الوصاية الأمنية السورية"، متهماً الحريري بأنه "ينظّر علينا بالديمقراطية"، مهدداً: "سنواجه وإن غدا لناظره قريب".
الجزيرة / قالت مصادر في البشمركة إن قواتها صدت هجوما عنيفا لمقاتلي تنظيم الدولة على مدينة سنجار غرب الموصل. وأشارت مصادر البشمركة إلى أن تنظيم الدولة بدأ هجومه على سنجار بعد منتصف الليلة الماضية من عدة محاور، مستخدما مختلف أنواع الأسلحة وبينها السيارات الملغمة. وأوضحت أن الهجوم الذي استمر حتى فجر الاثنين أسفر عن مقتل 15 من مسلحي التنظيم على الأقل، لكنها لم تصرح بمعلومات عن حجم الخسائر في صفوف البشمركة. وذكر ناشطون أن هجوم تنظيم الدولة على سنجار هو الثاني من نوعه منذ بدء عملية استعادة الموصل قبل ثمانية أيام، ويتزامن هجوم سنجار على البشمركة بعدما أكملت قوات الأخيرة تطويق بلدة بعشيقة -وهي من أكبر البلدات التي تقع خارج مركز مدينة الموصل- وقطعت الطرق نحوها بمشاركة قوات تابعة للتحالف الصليبي الدولي وبإسناد جوي ومدفعي.
وقد شنت قوات البشمركة صباح الأحد هجوما على بلدة بعشيقة ومحيطها من جهة الشرق، بهدف السيطرة على البلدة الواقعة شمال شرقي الموصل. وشاركت قوات تابعة للتحالف الصليبي الدولي في الهجوم وأمنت طائراتها غطاء جويا للقوات المهاجمة. وقال المتحدث باسم التحالف إن هذه الطائرات شنت 1400 غارة على مواقع لتنظيم الدولة، وهو أعلى مستوى تبلغه على الإطلاق. من جانبها أعلنت أنقرة أن القوات التركية شاركت لأول مرة في معركة استعادة الموصل من تنظيم الدولة، وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في تصريحات متلفزة الأحد إن المدفعية التركية قصفت مواقع لتنظيم الدولة في بعشيقة شمال شرق الموصل بعد أن طلبت قوات البشمركة الكردية الدعم. في حين نفت السلطات العراقية في بيان الاثنين، مشاركة القوات التركية في عمليات استعادة الموصل وقالت قيادة العمليات المشتركة في بيان، إن المتحدث باسمها العميد يحيى رسول "ينفي مشاركة تركيا في عمليات تحرير نينوى بأي شكل من الأشكال.

No comments:

Post a Comment