Wednesday, October 26, 2016

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/25

نشرة أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2016/10/25

العناوين:
* بين يدي الملحمة، تناسب عكسي بين خسارة المواقع المحررة جنوبي حلب ومكاسب درع الفرات شمالا
* أمريكا تريد حلب بوابة للتسوية ونهاية للثورة
* تعاون استخباراتي تركي-روسي يؤكد تآمر تركيا على ثورة الشام!
التفاصيل:
عنب بلدي - الغوطة الشرقية / تعرضت مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق، الاثنين، إلى قصف عنيف بخمسة صواريخ عنقودية سقطت على المدينة وأسفرت عن استشهاد ثمانية مدنيين، وخمسة عشر جريحا على الأقل، تزامنا مع تصريحات من قبل مسؤولي النظام النصيري الغادر حول عقد ما أسماها “مصالحة وطنية” في المدينة، كما تأتي عقب زيارة إحدى لجانه إلى المدينة، الأربعاء 19 تشرين الأول الجاري. وأشار علي حيدر، وزير المصالحة في حكومة النظام المجرم، إلى وجود جهود مصالحة في دوما بالغوطة الشرقية دون ذكر تفاصيل حولها. ويأتي هذا في ظل التقدم الكبير الذي أحرزته قوات النظام مؤخراً، والتي باتت من خلاله على مقربة من مدينة “دوما” في الغوطة الشرقية.
عنب بلدي - حماة / عقب استعادتها بلدتي معردس وكوكب، استأنفت عصابات أسد، الاثنين، محاولات السيطرة على مدينة صوران في ريف حماة الشمالي، وسط معارك عنيفة تشهدها الجهة الشرقية والجنوبية منها. وتحظى صوران بأهمية استراتيجية كبيرة، إذ تقع على الطريق الدولي الواصل بين حماة وحلب، وتعتبر البوابة الشرقية لمدينة طيبة الإمام الخاضعة حاليًا لسيطرة ثوار المنطقة.
وكالات - حلب / قُتِل وجُرِح العشرات من قوات النظام النصيري المجرم الاثنين، جراء تفجير الثوار لمبنى يتحصنون به على جبهة حي “صلاح الدين” جنوب غربي حلب، وذلك بعد وضع كميات كبيرة من المواد المتفجرة داخل النفق وتفجيره، ما أسفر عن مقتل جميع من كان داخل المبنى وتدميره بشكل كامل، في حين تمكن الثوار من أسر عنصرين وقتل آخرين خلال اشتباكات في الحي ذاته. وتزامنا، مع حشود أعلنتها فصائل “جيش الفتح”، بغية إطلاق هجوم واسع يهدف إلى فك الحصار عن أحياء حلب الشرقية، أحرزت عصابات أسد المتعددة الجنسيات تقدمًا جديدًا، في المحور الجنوبي لمدينة حلب. وقال ناشطون إن عصابات أسد سيطرت الاثنين، على تلة أحد القريبة من مستودعات خان طومان والتي تشرف بارتفاعها على مناطق خان طومان، ومشروع “1070 شقة”، والراشدين، وذلك بعد يوم واحد من سيطرتها على كتيبة الدفاع الجوي المجاورة.
ولاحظ مراقبون معادلة التناسب العكسي بين خسارة الثوار للعديد من المواقع المحررة جنوبي حلب مقابل كسب لمواقع جديدة شمالا (الاتحاد برس – حلب) فقد أعلنت فصائل عملية “درع الفرات” التركية، سيطرتها بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة على بلدة “الشيخ علي” والمزارع القريبة منها، إضافة لقرى تويس “جب العاص وبرعان وواش والباروزة”، بريف حلب الشمالي، نافية إيقاف معاركها مع ميليشيات الديمقراطية الأمريكية من الوحدات الانفصالية الكردية، في محيط مدينة منبج بذات الريف، وسط تمحور الهجمات حالياً نحو مدينة “الباب” بريف حلب الشرقي، وكان الناطق باسم الجبهة الشامية “أبو فراس”، قد ذكر أنه ربما يتوقف عمل الفصائل للسيطرة على مدينة تل رفعت شمال حلب، بدعوى تفاهمات وأمور دولية غير معلنة. من ناحيتها نفت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها الاثنين، دعم الولايات المتحدة للهجمات التي شنتها فصائل درع الفرات بدعم جوي تركي على مواقع مليشيات الديمقراطية بريف حلب الشمالي خلال الأيام الماضية.
في سياق آخر عنب بلدي - أنطاكية / نجا من محاولة اغتيال في مدينة أنطاكية التركية، مصطفى سيجري، رئيس المكتب السياسي في “لواء المعتصم”، ونقلت  مصادر إعلامية عن سيجري، طمأنته عن وضعه الصحي، دون الإدلاء بتفاصيل حول الحادثة التي وقعت مساء الأحد، ويتلقى “لواء المعتصم” دعمًا من الجيش التركي والتحالف الصليبي الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
متابعات فيسبوك / تحت عنوان لماذا تعتبر معركة حلب مصيرية؟ قال الناشط السياسي منذر عبد الله من لبنان
 (إن البديهي في استراتيجية الحرب والثورة في سوريا أن تكون دمشق هي الهدف الأول والساحة الفاصلة في المواجهة. وأما ما يجري في حلب الآن فهو موضوع آخر) وبصفحته الرسمية على موقع فيس بوك أكد الناشط السياسي أن معركة حلب الآن ليست اختيارية.. وقد فرضت على الثوار .. ولا مناص منها .. ولا يمكن الحديث عن الاستراتيجية العامة إلا من خلال كسب معركة حلب ..إذ إن سقوطها يسقط الاستراتيجية كلها ويجعل الثورة في موقف صعب جدا.
مضيفا (لقد باتت حلب المعقل الرئيس للثورة وتعتبر خسارتها نكسة لها .. وهذا الذي جعل أميركا وأدواتها يضعون كل ثقلهم لإخضاعها .. لتكون هزيمة حلب بوابة للتسوية ونهاية للثورة.) وأردف الناشط متبعا (لقد أفشل الثوار اتفاق كيري لافروف واثبتوا أنهم أهل إيمان وعزم .. وتحمل أهل حلب كل أنواع القصف ولم يظهروا ضعفا ولا انكسارا .. وهذا أشعل النار في صدور أرباب الكفر فصبوا عليهم كل أنواع القصف كي يكسروا إرادتها ولكنهم ثبتوا بفضل الواحد الأحد وخيبت حلب الأبية ظن أوباما ومجرميه) وختم الناشط مؤكدا أن الموقف في حلب الآن موقف تاريخي عظيم .. نسأل الله أن يجعل النصر فيه للمؤمنين وأن يجمع شملهم وأن يوحد كلمتهم وأن يرد كيد المنافقين عنهم.
عمان - الأناضول / في ختام زيارته للنظام الأردني التي بدأها السبت. وخلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين،  تذرع "فيليبو غراندي" مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالانقسام في مجلس الأمن الدولي حيال أزمته في سوريا.. وأضاف "غراندي" دموعا من رخام : "إن  المنظمات الدولية لا زالت تعاني من جلب المساعدات لسوريا". وتابع متحسرا على هدنة لم تقع : "قبل بضعة أيام كان هناك وقف للقتال في حلب ولكننا لم نستطع أن نخلي الجرحى. ورافعا عصا التهديد لأهل الشام أردف أنه بغياب توقف الحرب فإن أزمة اللاجئين ستستمر". وأوضح غراندي أن "الدول المحيطة بسوريا وصلت لمرحلة التشبع من اللاجئين، فضلا عن النازحين داخل الأراضي السورية". واستطرد غراندي "سندخل في سنة جديدة وليس هناك ما يشير إلى أن الحرب السورية ستنتهي قريباً، وسنطلق نهاية العام الحالي نداء لإغاثة اللاجئين السوريين، ونعيد ذلك في شهر يناير 2017 من فنلندا، وسنجدد مؤتمر لندن".
واشنطن (رويترز) / كشفت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين إن الوزير جون كيري عبر لمقاوله الروسي سيرجي لافروف عن قلقه بشأن تجدد القتال والغارات الجوية في مدينة حلب. وقالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف ناقش مع كيري الوضع في سوريا في مكالمة هاتفية واتفقا على أن يواصل الخبراء البحث عن سبل للتسوية. وقالت الوزارة في بيان إن لافروف أبلغ كيري بأنه يجب على الولايات المتحدة الوفاء بالتزاماتها بفصل جماعات المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين" في سوريا.
وكالات - أعلن نائب وزير الخارجية الروسي «سيرغي ريابكوف» الاثنين أن مسألة استئناف الهدنة في حلب، غير مطروحة للنقاش في الوقت الحالي. وشدد الدبلوماسي الروسي على أن إعادة ترسيخ الهدنة في حلب تتطلب أن يضمن شركاء موسكو رضوخ الجماعات المسلحة. وفق تعبيره. بينما ازدهى عضو الهيئة العليا للمفاوضات، جورج صبرة بانضمام سبعين دولة إلى تحرك عبر الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل وقف إطلاق النار والأعمال العدائية بحق النظام النصيري. وأكد صبرة على أن هذا التحرك يتم بتعاون مشترك بين الهيئة والائتلاف العلماني، ومن أسماهم أصدقاء سوريا لتفعيل المبادرة الأوروبية التي أطلقت قبل يومين.
أنقرة - الأناضول / استقبل رجب طيب أردوغان رئيس النظام التركي الدائر بالفلك الأمريكي، في العاصمة أنقرة. خلال اجتماع مغلق استمر 45 دقيقة. ممثل المزاحمة الأوروبية للنفوذ الأمريكي في سوريا وزير الخارجية الفرنسي "جان مارك أيرولت"، بعد أن استقبله في لقاء آخر منفصل رئيس الوزراء بن علي يلدريم،  تناولا فيه بحسب وكالة الأناضول  التعاون في مكافحة الإرهاب. والتطورات في سوريا والعراق.
pal-tahrir.info / ذكرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، الاثنين، أنّ روسيا بدأت بتسليم تركيا المعلومات الاستخباراتية اللازمة لتنفيذ عملية "درع الفرات". ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري روسي أنّ الجانب التركي "يشارك أيضاً المعلومات، إذ إنّ الأتراك لديهم أجهزة خاصة فعالة وشبكة جيدة من العملاء في سوريا". لا يمكن أن يبرر هذا التعاون الاستخباراتي بذريعة حرب تنظيم الدولة، ولا بأية ذريعة كانت، فلا تفسير لهذه الجريمة سوى أن النظام التركي لاعب رئيسي وشريك في التآمر على ثورة الأمة في الشام، وعمليته المسماة بدرع الفرات ليست إلا فصلا من فصول المخططات الأمريكية التآمرية ضد الشام وثورتها، وتعاونه مع روسيا المجرمة عار وشنار فوق كونه جريمة فظيعة. لقد كان حريّاً بل واجباً على النظام التركي أن يحرك جيشه لنصرة أخوته المستضعفين من أهل الشام وللقضاء على النظام النصيري العميل وهو قادر على ذلك في ساعات، بدل أن يحركه لصالح مخططات أمريكا التي لا تريد خيرا لا للشام ولا لتركيا ولا لبقية البلاد الإسلامية.
النهار نيوز - تونس /  أفادت رئاسة الحكومة في النظام التونسي في بيان لها، أن مجلسا وزاريا مصغرا انعقد بعد ظهر الاثنين بقصر الحكومة بالقصبة، نظر في مشروع قانون يتعلق “بدعم النزاهة والتصدي للإثراء غير المشروع “، وذلك لدعم مقومات المنظومة القانونية لمقاومة الفساد والحوكمة الرشيدة بالقطاع العام. من ناحية أخرى, وفي حركة تصعيدية. أصدرت الدولة التونسية قرارا بتجميد الحساب المصرفي لجمعية حماية واحات جمنة, وحساب التاجر الذي فاز بمزايدة بيع محصول التمور لهذا الموسم. كما أوردت جريدة التحرير مضيفة في كلمة عددها الأخير أن الدولة استشاطت غضبا ورأت في ذلك تطاولا على هيبتها وإخلالا بالقانون.
وأعادت افتتاحية التحرير إلى الأذهان أن هيبة الدولة بمفهومها الفاسد في عهدي بورقيبة وبن علي كانت مصانة من خلال الممارسات القمعية.. والظلم.. والقهر.. لافتة أنه لما ثار الناس وكنسوا الاستبداد وأهله .. لم يجد حكام ما بعد الثورة ما يحققون به هيبة دولتهم إلا بإعادتها سيرتها الأولى .. متجاهلين أن الوعي المفقود في العهدين الغابرين قد دب في الناس وأن زمن الرضى بالظلم قد ولى وانقضى .. وقالت افتتاحية التحرير يكفي التذكير بالتفريط في أرضنا لأكبر أعدائنا, أمريكا, وتحويلها إلى مستوطنة أمريكية بمصادقة من البرلمان. لمستعمر لا يرقب فينا إلا ولا ذمة .. ولما باع أهل جمنة ما سقوه بعرقهم .. وجنوه بكدهم. وحققوا  لمنطقتهم  ما عجزت عنه الدولة أرعدوا أو أزبدوا .. ونعتوا أهالي جمنة بأقذر النعوت.. وتخلوا عن محاكاة النعامة واستأسدوا على أهل بلدهم.. وحاربوهم في لقمة عيشهم التي من المفروض أن تكون هي أول من يحرص على توفيرها لهم وهم معززين ومكرمين لا أن تتباهى بالتسبب في قطعها, من أجل وهم صُنِع في مفازة دولة الحداثة..

No comments:

Post a Comment