Tuesday, January 26, 2016

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/01/23

النشرة الإخبارية الثانية من إذاعة حزب التحرير / ولاية سوريا: 2016/01/23

العناوين:
·        تزاحم أميركي روسي على احتلال وتأسيس القواعد العسكرية في سوريا وعلوش يطالب بالمساعدات الإغاثية.
·        مظاهرات لاجئي فلسطين ضد "أونروا" لبنان أكبر من مجرد تقليص خدمات إنها التآمر من أهل التنازلات.
·        أهل فلسطين يبكون قتلاهم وسلطة رام الله ترتمي على أعتاب يهود!! وهم عنها راحلون.
·        رضا بالحاج القيادي في حزب التحرير تونس يدعو شباب الثورة: لقنوا الراهب والإرهابي درساً.

التفاصيل:
 وكالات - محافظات / استهدف الطيران الحربي مدينة الشيخ مسكين باثنتين وعشرين غارة جوية على الأقل منذ منتصف الليل٬ تزامناً مع اشتباكات عنيفة بين كتائب الثوار وقوات النظام العميل المدعومة بمليشيات أجنبية٬ مع محاولتها للتقدم من محور قرفا باتجاه دوار الشيخ مسكين وجِهة اللواء اثنين وثمانين٬ حيث تم استهداف المدينة بقذائف الدبابات والمدفعية وراجمات الصواريخ٬ أما بريف حلب الجنوبي فقد أحبط الثوار محاولة قوات النظام المجرم التقدم على جبهة حرش خان طومان بعد منتصف الليل٬ وبريف اللاذقية تمكن المجاهدون من استعادة السيطرة على تلة الباشورة بعد أن سيطرت عليها الجمعة قوات النظام والميليشيات الموالية وسجل مقتل ثمانية عناصر وجرح آخرين من قوات النظام أثناء عملية استعادة السيطرة على التلة بينما تستمر الغارات الجوية والقصف العنيف بكافة أنواع الأسلحة الثقيلة منذ فجر السبت على محاور جبلي الأكراد والتركمان.
 صحيفة الشرق الأوسط / تتزاحم روسيا والولايات المتحدة على اقتطاع وتأسيس قواعد عسكرية في شمال شرقي سوريا, وتشير تقارير إلى أن قوة روسية تعمل على إقامة قاعدة في القامشلي٬ على غرار القاعدة الجوية التي أقامتها الولايات المتحدة في رميلان. وقال شهود إن الجيش الروسي اتخذ مواقع في القاعدة الجوية قرب مدينة القامشلي٬ في الشمال الشرقي. بينما أفادت ‏مصادر إعلامية بوصول خبراء عسكريين روس إلى مطار كويرس في ريف حلب الشرقي بهدف دراسة استخدامه كقاعدة جوية للطائرات الروسية٬ وقال أحد المقاتلين إن الجيش الروسي تواصل مؤخراً مع مقاتلين من الجماعة التي جندتها وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ضمن برنامجها لتدريب وتسليح المعارضة - الذي كان نصيبه الفشل - وإنه حضر اجتماعا عقد مؤخرا مع الروس٬ وميليشيات البكك الكردية في مدينة تل أبيض٬ قرب الحدود التركية، وأضاف أن الروس عرضوا إمدادهم بالسلاح والدعم لاستعادة دير الزور. إلى ذلك٬ حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة من أي حشد للقوات قرب الحدود التركية مع سوريا. وقال أردوغان للصحافيين: «لن نسمح بتشكيلات (عسكرية) على طول المنطقة ابتداء من الحدود العراقية إلى البحر المتوسط». وأضاف: «نحن حساسون جداً اتجاه هذه المسألة» موضحاً أنه سيثيرها السبت خلال لقائه في اسطنبول مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن.
 وكالات / توجّه وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى الرياض، تحت غطاءِ عقدِ اجتماعٍ مشترك مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي٬  لينقذ «جنيف 3» من تأجيل قد يطول. الدبلوماسي الأميركي يأتي لتطعيم «القائمة السعودية» بخمسة أسماء إضافية من القائمة الروسية، وتجهد واشنطن إلى إيجاد حلّ وسط يفضي إلى انعقاد المؤتمر بغض النظر عن النتائج المتوخاة كي يحقق الحدّ الأدنى من القرار الأممي 2254 المتعلق بانعقاد المفاوضات في الشهر الأول من العام الحالي. وفي حال نجاح المهمة الأميركية، من المحتمل أن يزور المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا الرياض، الأحد، ليعلن موعد «جنيف 3» وأسماء الوفد المعارض، على أن يكون يوم الأحد 31 كانون الثاني بالحدّ الأقصى. وفي حال انعقاد المؤتمر، فإنه سيكون شكلياً في ظلّ تعويل الروس والأمريكان على مجريات الميدان. بدوره قال محمد علوش كبير المفاوضين بوفد قائمة الرياض لمفاوضة نظام أسد المجرم في صفحته على فيس بوك، السبت، - لاعباً على ألفاظ استهلكتها خطة دي ميستورا لوقف القتال وتجميد الثورة -: أن لا تنازل عن مطلب الإفراج عن جميع المعتقلين، وفك الحصار وإدخال المساعدات، وذلك بما يدعو إليه القرار الأمريكي 2254 الصادر عن مجلس الأمن والنفاق الدولي، من ناحيته، لاحظ المفكر الإسلامي الأستاذ سعيد رضوان أنه بعد أن فشلت أمريكا في كسب المعركة العسكرية وفي صناعة القيادات العميلة البديلة، وفشلت في كل مبادراتها السياسية حتى مبادرة دي ميستورا، جاءت مؤامرة الرياض التي تبعها مقتل علوش، وتقرر عقد اجتماع آخر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري لاستكمال السير في مخططها التآمري، وفي قناته على موقع تلغرام قال الأستاذ سعيد رضوان السبت، لقد شكلت أمريكا وفد التفاوض في المؤتمر القادم المؤجل، من زمرة من العملاء والخونة الذين ارتضوا أن يكونوا أداة رخيصة في يد أمريكا، وإذا ما فشلت مهمتهم لاقى علوش الحالي مصير علوش السابق وبحثت أمريكا عن علوش لاحق. فتعساً لزمرة المغفلين. وأقسم الأستاذ رضوان للمسلمين في الشام: إن ثورتكم التي وقفت على رأس سنتها السادسة قد أنهكت كل قوى الكفر فباتت هزيمتهم محققة وتركز ذلك في نفوسهم وظهر في كل أعمالهم. فيا أهل الشام لا تنقذوا أمريكا من ورطتها وتبثوا الحياة في مشاريعها الميتة بالتفاوض والمؤتمرات. قاطعوا هذه المفاوضات وانبذوا هذه القيادات التي تأتمر بأمر دول عميلة لا تملك من أمرها شيئاً، فإن هذه القيادات لا رجاء فيها ولا خير، وتمسكوا بحبل الله المتين فما تمَسك أحد بحبل الله وخذله.
 بيروت – الأناضول / تظاهر المئات من لاجئي فلسطين في لبنان، الجمعة، أمام المقر الرئيسي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في بيروت، احتجاجا على تقليصات خدمات الصحة التي تقدمها الوكالة لهم. وأكد المتظاهرون أن تحركاتهم ستتوالى وتستمر وتتصاعد "حتى يتراجع مدير عام الأونروا في لبنان ماتياس شمالي عن قراراته الجائرة بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان". وردد المتظاهرون شعارات عديدة تؤكد على حقهم في الطبابة والاستشفاء والتعليم حتى العودة إلى فلسطين، وكان حزب التحرير قد اعتبر أن القضية أكبر من مجرد تقليص خدمات أو حتى وقفها وإنهائها، وقال إنها خطوة في التآمر من أهل التنازلات، ومن يساندهم من الدول الإقليمية والغربية ولا سيما أمريكا. وفي بيان صحفي أصدره بهذا الخصوص حزب التحرير ولاية لبنان خاطب فيه أهل فلسطين في المخيمات وخارجها، مبينا: أن هؤلاء المتنازلين الآثمين لا يمثلونكم، وأن القضية عندكم ليست قضية تعليم وطبابة - وهي لكم أقل حق - بل هي قضية أمة ضاعت أرضها ومقدساتها، وتُسام في كل زاوية سوء العذاب من قادة العرب والغرب، وما إخوانكم في سوريا والعراق وليبيا واليمن ومصر عنكم ببعيد.
 رام الله ــ العربي الجديد / يستمر أهل فلسطين بتقديم الشهداء تباعاً، فقد استشهد صباح السبت، شاب بعدما أطلق عليه جنود الاحتلال النار شمالي القدس المحتلة، وفي كلمة له في عزاء الشهيد خليل عامر بقرية مسحة غربي سلفيت، قال المهندس باهر صالح - عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين -: إنّ فلسطين للمسلمين ونحن فيها باقون، واليهود عنها راحلون ولو بعد حين، فهي أرض إسلامية فتحها الصحابة الكرام ورواها الشهداء بدمائهم الطاهرة. وإنّ العزة والإباء والكرامة لمن تمسك بهذه الأرض المباركة، والخزي والعار لمن تنازل عنها وسار خلف يهود، في دروب السلام والتطبيع والتنسيق الأمني المذل. ودعا صالح أهل فلسطين إلى التمسك بثوابت الإسلام، وليس بالثوابت الوطنية التي بدأت بفلسطين من البحر إلى النهر وانتهت بنعم للتنازل ونعم للسلام ونعم للتطبيع والتفاوض على أقل من ربع مساحة فلسطين، كحال كفار الجاهلية الذين أكلوا أصنامهم التي صنعوها من تمر حينما جاعوا. وشدد على ضرورة رفض الخنوع ليهود وأمريكا، ورفض التنازل عن شبر واحد من أرض فلسطين المباركة، حتى يفتح الله بيننا، ويظهر الله أمر دينه. وحث صالح المسلمين إلى التحلي بالشجاعة كما شجاعة خالد بن الوليد رضي الله عنه، وإلى الحرص على أن تكون ميتته ميتة عز وإباء، لا ميتة خزي وعار، في إشارة إلى التصريحات الأخيرة التي صدرت عن السلطة والتي اعترفت فيها بمحاربة وملاحقة الساعين للثأر والنيل من يهود. مؤكداً على أنّ الشجاعة والإقدام لا تُنقص العمر ولا الرزق، كما أنّ الجبن والنذالة لا تطيل فيهما.
 حزب التحرير - فلسطين / كشف رئيس السلطة محمود عباس، أن الشهرين الماضيين شهدا اتصالات مع مكتب نتنياهو، لعقد لقاء مشترك، وأوضح في تصريحات لصحافيين "يهود" استقبلهم الخميس، أنه تم التوافق بين مكتبه في رام الله ومكتب نتنياهو على عقد لقاء مشترك، وأنه أبدى موافقته على ذلك، لكن نتنياهو لم يستجب حتى اللحظة. يتحدث عباس عن مسعاه الذي جاء في الفترة التي شهدت هبة جماهيرية ووقوع أكثر من 150 شهيداً من بنات وأطفال وشباب فلسطين، وهدم للعشرات من البيوت واعتقال المئات من أهل فلسطين، فأهل فلسطين يبكون قتلاهم ويضمدون جراحهم، في حين يرتمي عباس على أعتاب مكتب نتنياهو طالبا التفاوض واللقاء، وأجهزته الأمنية تنسق وتحارب وتلاحق الساعين للثأر أو النيل من يهود!! كم هي الشُّقة بين أهل فلسطين الأشراف وبين السلطة وكبرائها الأنذال؟!! أمة تعانق السماء بشموخها وسلطة تلتصق بالأرض من صغارها.
 تونس ـ «القدس العربي» / اتهم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أحزاباً سياسية، ووسائل إعلام محلية ودولية – لم يسمِّها- بتأجيج الأوضاع المضطربة التي تشهدها تونس حالياً. فيما أعلن رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد الجمعة أن الوضع «تحت السيطرة» في تونس. واعتبر السبسي في خطاب متلفز، مساء الجمعة، أن «هذه التحركات بدأت طبيعية في جهات محرومة من تونس, ثم دخلت الأيادي الخبيثة، وأججت الأوضاع، وهم معروفون، ومسجلون لدينا، ونعرف انتماءهم الحزبي، سواء الأحزاب المرخص لها، أو غير المرخصة». واتهم كذلك بعض الوسائل الإعلامية المحلية والأجنبية، بالمشاركة في تأجيج الأوضاع، فيما خاطب الأستاذ رضا بالحاج القيادي في حزب التحرير ولاية تونس، شباب هذه الثورة الذين كنَسوا اللصوص والأفاكين ودفعوا هذه العلمانية الحاقدة المتعجرفة. قائلاً لقد أبديتم درجة كبيرة من الوعي: تحركاتكم حادة وذكية وذات أنفاس مديدة, قلبتم الطاولة على المقامرين وصار الجميع بين أيديكم تلاميذ “حقوق” وفي منشور له بصفحته الشخصية على موقع فيس بوك حذر شباب الثورة من المغرضين الذين قد يَدسون في صفوفكم مَن يقوم بالحرق والنهب وربما حتى استهداف الأرواح. فإنهم لا يتورعون ولا يترددون فعندهم “آلة السياسة القذرة” التي قد يحركونها في أي حين لتهشيم عناوين انتفاضتكم التي لا يرفضها إلا ناهبو المال ومصاصو الدماء. وأضاف بالحاج محذراً من بعض الدول الخليجية ومَن معها فقد ضخوا أموالاً مسمومة ولا يزالون، وهم كلما تكلموا كانت الفتنة وكلما تحركوا كانت الفتنة الكبرى. ولفت إنّ محترفي السياسة وحفاري القبور يقتلون القتيل ويسيرون في جنازته. موضِحاً أن الإرهاب والعنف في صف المتحكمين لا في صفكم فلقنوا الجميع الدرس تلو الدرس. وخلُص بالحاج ملخصاً المشهد *سئل عمر بن الخطاب هلاّ كسوت الكعبة حريراً - وكان يومها خليفة المسلمين - فقال بطون المسلمين أولى... فالكعبة دين وإشباع بطون الجوعى دين ولكن الأغبياء لا يفهمون. وفي إشارة ذات مغزى مبشر، ختم الأستاذ رضا بالحاج القيادي في حزب التحرير ولاية تونس: يبدو أنّ ”الأمن” قد انحاز هذه المرة إلى أوجاع الناس وهذا خير نباركه.
 موسكو - العربي الجديد / وافق برلمان طاجيكستان، الجمعة، على التعديلات الدستورية التي تتيح للطاغية إمام علي رحمانوف شغلَ مهام منصبه لعدد غير محدود من الولايات. وشملت التعديلات أيضا حظر تأسيس أحزاب ذات توجهات دينية وقومية، وأيضا منع نشاط الأحزاب السياسية الأجنبية. وتجدر الإشارة إلى أن رحمن البالغ من العمر 63 عاما والذي أعلن نفسه "زعيما للأمة"، يتولى زمام السلطة في طاجيكستان منذ عام 1992. وفي الأرقام القياسية التي حققتها حكومة طاجيكستان فقد أقدمت على حلق لحى 13 ألف رجل خلال سنة 2015 ونزعت حجاب 1700 امرأة. وتَعتبر الحكومة الطاجيكية هذه الإجراءات تدابير ضمن حملتها لـ"محاربة التطرف" في البلاد. وبدأت الحملة منذ أيار/ مايو الماضي، ووصلت إلى درجة وضع قيود على الحج إلى مكة. ويبلغ عدد سكان طاجيكستان أكثر من ثمانية ملايين نسمة، 90 في المئة منهم مسلمون، وتقود البلاد، منذ سنة 1994، طغمة حكومة علمانية بقيادة الرئيس إمام علي رحمانوف، التي أغلقت 162 محلاً تجاريا لبيع الحجاب. وصوت البرلمان، الأسبوع الماضي، على قرار يمنع الأسماء العربية بعد ارتفاع تسمية المواليد الجدد باسم محمد. وحظرت طاجيكستان في أيلول/سبتمبر الماضي، الحزب الإسلامي المرخص الوحيد في البلاد، حزب النهضة. ورغم أن دستور البلاد ينص على الحق في ممارسة الحريات الدينية، إلا أن الحكومة تخضع الشأن الديني لمراقبة شديدة. وتدير الدولة المجال الديني بواسطة لجنة الشؤون الدينية، التي تشرف على المساجد ، فيما تحظر الحكومة ارتداء الحجاب على التلميذات، كما تحظر حضور القاصرين، دون سن 18 الشعائر الدينية، باستثناء الجنائز.

No comments:

Post a Comment