Tuesday, March 31, 2020

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/03/30م

نشرة أخبار الظهيرة ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/03/30م

العناوين:
* عصابات أسد تعلن أول حالة وفاة بوباء كورونا, وتخوف من تفشيه وانتشاره بشكل واسع.
* ظريف إيران: يستجدي رفع الحظر عن بلاده التي ما زالت تجند المليشيات وترسلها لدعم الطغاة.
* الرأسمالية الجشعة وجه الغرب الحقيقي تمتص خيرات الشعوب وتلقي بهم على قارعة الطريق.
التفصيل:
stepagency/ شهدت مناطق ريف حلب الشمالي والجنوبي الأحد، تحركات للميليشيات الإيرانية بهدف فرض السيطرة على المنطقة وتعزيز التواجد بها، وتم رصد وصول عدد من الآليات العسكرية المحملة بعناصر من الميليشيات الإيرانية إلى مدن حيان وعندان وحريتان المسيطر عليها حديثًاً بريف حلب الشمالي، حيث تواردت أنباء عن نية إيران والميليشيات التابعة لها شن عملية عسكرية ضد فصائل الثوار، وبدون الغطاء الجوي الروسي لإيصال رسالة لتركيا وروسيا بأنَّ إيران لاعب أساسي بالمنطقة ولا يمكن إبرام الاتفاقيات بدونها.
متابعات/ أقرت عصابات أسد عبر وزارة الصحة التابعة لها عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرته. وقالت وزارة الصحة إن سيدة توفيت فور دخولها إلى المشفى بحالة إسعاف، مشيرة إلى أنه قد تبين بعد إجراء الاختبار أنها حاملة للفيروس. وأشارت الوزارة إلى أنها سجلت أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في سوريا، لترتفع الحصيلة إلى 9 إصابات ووفاة واحدة، على حد زعمها. ويتخوف سكان المناطق الخاضعة لسيطرة العصابة النصيرية في كافة المحافظات من تفشي الفيروس وانتشاره بشكل واسع، في ظل توافد مرتزقة المليشيا الإيرانية إليها وهي البلد الموبوء بهذا الفيروس، ويعتبر من أكبر البؤر له في العالم، وبسبب ضعف الإجراءات التي يقوم بها النظام للحد من انتشاره، وعدم الثقة بمؤسسات النظام المتهالكة، في ظلِّ عدم اكتراث النظام للواقع الذي تعيشه مناطق سيطرته.
arabic.cnn/ أثار الإعلامي الكويتي أحمد الجار الله، رئيس تحرير صحيفة السياسة، تفاعلاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد طلب وجهه لولي عهد آل سعود محمد بن سلمان, بأن يأمر الأخير هيئة الزكاة التخفيف من غلوائها على المواطنين والمؤسسات، على حد تعبيره. جاء ذلك في تغريدة للجار الله على صفحته الرسمية بتويتر، وعلى عادة الذباب الإلكتروني انطلق الطبالون والمرقعون بالانتقاد والاستهزاء.. إن الزكاة فرض عظيم، لكن إساءة التطبيق في غياب دولة الإسلام من الدول التي أنشأها الاستعمار قد أساءت لأحكام الله وضيقت على الناس معيشتهم، وذلك ليس حباً بالإسلام بل كرهاً به ومحاربةً له، لإعطاء صورة سيئة عن أحكامه وفرائضه في أعين المسلمين، وفي المقابل فإن مطالبات هيئة الزكاة بالتخفيف عن المواطنين والمؤسسات هي دعوة غير بريئة بل هي دعوة علمانية صريحة بإلغاء هذه الهيئة كما تم من قبل إلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإنشاء بدلاً منها هيئة الترفيه، كما تأتي في سياق إزالة كافة الأقنعة عن النظام السعودي العميل وإظهار حقيقته بعد أن أدى مهمته بنجاح في حربه على الإسلام.
arabic.rt/ اعتبر وزير الخارجية الإيراني أنه إذا لم يستطع تفشي كورونا في العالم, وقف سياسة اللهاث وراء المغانم السياسية والأحادية المنفلتة، فإن العالم والقيم الأخلاقية ستفشل مرة أخرى، وأكد ظريف في رسالة كتبها على موقع إنستغرام أنه يدافع هذه المرة ليس فقط عن الحدود والمصالح، ولكن عن البشرية وعن الحياة وعن البقاء، وكتب جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني العالم اليوم يحارب تحديا مشتركاً، ولفت إلى أن النظام الصحي والمواطنين والحكومة الإيرانية، يخوضون مواجهة مع كورونا كما هو الحال في أوروبا والولايات المتحدة، لكن ما يضاعف معاناة الإيرانيين، وما يقيد الخيارات في إدارة الأزمات، هو مزيج من العقوبات وكورونا. وقال وزير الخارجية إن إيران هي الدولة الوحيدة التي لا تستطيع بسهولة شراء المعدات واللوازم الطبية في مواجهة هذا المرض، فالحظر إلى جانب كورونا يجعل من الصعوبة اتخاذ قرارات في إدارة الأزمات.. في الوقت الذي يقف وزير خارجية إيران يستجدي العالم لرفع العقوبات عن بلاده، ما زالت مليشيات بلاده تتوافد إلى سوريا حاملة معها الموت والدمار والكورونا، وتتحلق حول المناطق المحررة للانقضاض عليها، خدمة لأمريكا ومصالحها في سوريا، أمريكا التي تعاقب الشعب الإيراني هي نفسها التي يلهث نظامها لمحاربة أي صوت يخرج ضدها في المنطقة، إن الشعب الإيراني يدفع فاتورة كبيرة بسبب حكامه المجرمين الذين لم يوفروا ما يلزمه لمواجهة الأوبئة ولم يكتفي بإرسال المال والسلاح والمليشيات لدعم الطغاة، بل يرسلهم محملين بوباء كورونا.
رويترز/ قالت وسائل إعلام رسمية الاثنين إن كوريا الشمالية أجرت أحدث تجربة لقاذفات صواريخ ضخمة متعددة الفوهات وإن التجربة كانت ناجحة، وأطلقت كوريا الشمالية الأحد صاروخين باليستيين قصيري المدى على ما يبدو في المحيط قبالة ساحلها الشرقي, في أحدث تجربة في سلسلة غير مسبوقة من عمليات الإطلاق نددت بها كوريا الجنوبية بوصفها ”غير لائقة“ في ظل تفشي وباء فيروس كورونا في العالم، وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية في كوريا الشمالية: إن التجربة كانت تهدف إلى اختبار الخصائص الاستراتيجية والفنية لقاذفات الصواريخ العملاقة المتعددة الفوهات التي تمت تجربتها عدة مرات منذ آب أغسطس تحت إشراف الزعيم كيم جونج أون تمهيداً لنشرها. وأضافت الوكالة أن التجربة أجريت بنجاح، وكانت تلك رابع جولة من التجارب هذا الشهر منذ أن أجرت كوريا الشمالية تدريبات عسكرية واستأنفت التجارب الصاروخية بعد توقفها ثلاثة أشهر.
bbc.arabic/ قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة لن تتحمل فاتورة تأمين الأمير هاري وزوجته ميغان، وسط تقارير تفيد بأن الزوجين انتقلا من كندا إلى الولايات المتحدة، وغرد ترامب قائلا إنه صديق رائع ومعجب بالملكة والمملكة المتحدة، لكنه أضاف يجب أن يدفعا، في المقابل رد الزوجان في بيان أصدره المتحدث الرسمي عنهما الأحد: ليس لدى الدوق والدوقة خطط لطلب أن تتحمل الحكومة الأمريكية تكاليف توفير الأمن لهما وقد تم اتخاذ ترتيبات أمنية ممولة بشكل شخصي.. يصر الرئيس الأمريكي أن يظهر حقيقة العقلية الغربية الجشعة، حتى أصبحت كلمة ترامب ادفع هي أكثر ما يميز الرجل، بل ويميز المبدأ الرأسمالي برمته، لكن بالمقابل ترى الأمير الإنكليزي وزوجته طائرين بين البلدان يصرفون ويبذخون على حساب الشعوب دون حسيب أو رقيب، ورحم الله سيدنا عمر الذي كان يحاسب زوجته وأولاده على ما يملكون فكيف بأموال الدولة والأمة والشعب؟ إن عوار الرأسمالية يتكشف ليؤكد حقيقةً واحدة أنها لا تستحق أن تكون الراعي للبشرية، التي ستكون قريباً مع رعاة حقيقيين في ظل دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة خير راعٍ تدبر شؤونها وتحفظ أموالها من التبذير وتعدل بين رعيتها.

No comments:

Post a Comment