Tuesday, March 31, 2020

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/03/29م

نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:   2020/03/29م

العناوين:
قصف قوات النظام لجنوب إدلب ومحيط نقطة تركية غربه, لا يفسد الدورية التاسعة على طريق حلب اللاذقية.
قوات التحالف الصليبي تسقط أسلحتها جواً شمال شرق سوريا, وأنباء عن تحضيرها لضرب مليشيات إيران في العراق.
التفاصيل:
المرصد السوري لحقوق الإنسان/ قصفت قوات النظام بمدافع رشاشة، مساء السبت، بلدة كنصفرة جنوبي إدلب، في وقت تعرض محيط النقطة التركية في بلدة الناجية غرب إدلب، لقصف مدفعي نفذته قوات النظام المتمركزة في كنسبا، فيما سيرت القوات التركية دورية عسكرية هي التاسعة من نوعها على طريق اللاذقية – حلب الدولي، حيث انطلقت الدورية عصر السبت من قرية ترنبة غرب سراقب وصولاً إلى منطقة مصيبين على أوتوستراد الـ "M4".
بلدي نيوز – إدلب/ قالت مصادر شبكة بلدي نيوز، إن القوات التركية المنتشرة في إدلب تعمل على تشكيل قوة عسكرية باسم "قوات الكوماندوز الخاصة"، من خمسة ألوية ثلاثة منها من تحالف "الجبهة الوطنية " واثنين من "جيش درع الفرات الوطني". وأضافت المصادر، أن اللواء سيكون تعداده 1500 جندي من السوريين، ومثلهم من الجيش التركي، ويشرف عليه بشكل مباشر ضباط أتراك.
jesrpress/
تداولت صفحات إعلامية مطلعة خبراً يفيد بأن وزارة الخارجية الأمريكية سوف توقف أغلب البرامج والمشاريع التي تمولها شمال شرق سوريا، فيما بثت وسائل إعلام موالية لميليشيات الديمقراطية الأمريكية في سوريا - وعمادها الوحدات الكردية -، تسجيلاً مصوراً، يظهر قيام قوات التحالف الدولي، بعمليات إنزال لأسلحة وذخائر بالطائرات، وقامت قوات التحالف بشكل لافت في الآونة الأخيرة بعمليات إنزال متكررة لتلك الأسلحة، إذ استقدمت القوات أسلحة مدفعية ثقيلة، في شهر شباط الفائت، من أجل تعزيز قواتها في دير الزور. وعادة يتم إسقاط هذه المعدات في زمن الحروب، حين يتعذر نقلها بشكل بري، ورغبة في إيصالها بشكل عاجل. وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد قالت في تقرير نشرته الجمعة أن بعض كبار المسؤولين، بما في ذلك وزير الخارجية مايك بومبيو وروبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي، يضغطون من أجل عمل عسكري ضد إيران وميليشياتها في العراق، وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع مارك إسبر أذن بالتخطيط لحملة جديدة في العراق.
Jisrtv/
تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لـ"عراب التسويات" في ريف حمص من داخل سجن عدرا بريف دمشق، وذلك بعد أشهر من اعتقاله من قبل أحد أفرع النظام الأمنية. وتُظهر الصورة المدعو "منهل الصلوح" الذي كان قائداً لـ"جيش التوحيد" في ريف حمص الشمالي، ويعد "الصلوح" أحد أبرز عرابي المصالحات مع النظام في ريف حمص الشمالي، والتي أسفرت عن سيطرته على المنطقة ربيع العام 2018. واعتقلت الأجهزة الأمنية للنظام "منهل الصلوح" في آذار 2019، من خلال كمين قرب مدينة تلبيسة، شمال محافظة حمص. يذكر أن نظام أسد لا يزال يقوم بعمليات التخلص من عناصر "المصالحات" في محافظات حمص ودرعا وريف دمشق، عبر عمليات الاعتقال أو الاغتيال.
متابعات/ ارتفعت حصيلة القتلى في السويداء، جراء الأحداث الجارية في بلدة القريا إلى عشرة أشخاص، عقب توتر الأوضاع بين فصائل مسلحة بمحافظتي درعا والسويداء. وأفادت مصادر، بأنه جرى تسليم جثامين 6 من أبناء السويداء، السبت، إلى وجهاء الجبل بوساطة الهلال الأحمر، حيث تم التسليم في منطقة عرى غرب السويداء. وذكرت شبكة "السويداء 24" السبت، أن هناك 6 من الجثث لشباب السويداء على الأقل، في مدينة بصرى الشام بحوزة "الفيلق الخامس"، الذي يتزعمه المدعو "أحمد هيثم العودة".
فورين بوليسي/ "أورد مقال نشرته الجمعة، مجلة فورين بوليسي الأمريكية أن تخلي العالم عن اللاجئين في سوريا في هذه الفترة العصيبة من محنتهم التي فاقمها الخوف من وباء كورونا، لن يمر دون عقاب للعالم. وأوضح مقال للكاتب ستيفن كوك كبير الباحثين في دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، أن عقاب لاجئي سوريا للعالم سيكون في شكل موجة ثانية من وباء كورونا. ولفت كوك الانتباه إلى أن منظمة الصحة العالمية وحكومات دول العالم تدرك هذه المشكلة، لكن مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفا تأتي في أسفل سلم أولوياتها...". هذا تعليق: كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير بسام المقدسي – من فلسطين المحتلة: (تعليق).
وطن/ أنهت تغريدة للداعية السعودي المعروف صالح المغامسي، مستقبله وأطاحت به من الإمامة والخطابة في مسجد قُباء بالمدينة المنورة، بعدما تسبب في إغضاب ابن سلمان بكلماته التي اعتذر عنها لاحقا وحذفها لكن ذلك لم يشفع له. وتسببت تغريدة نشرها المغامسي الجمعة، دعا فيها إلى الإفراج عن المعتقلين في بلاده، بإعفائه من الإمامة والخطابة في مسجد قباء، وتعيين سليمان الرحيلي مكانه. وتفاعل ناشطون بشكل كبير مع قرار عزل المغامسي من إمامة مسجد قباء، مؤكدين أن نظام ابن سلمان القمعي كغيره من الأنظمة لا يريد سوى (التطبيل.. والتطبيل فقط) ومن يخرج عن النص فمصيره مصير المغامسي حتى وإن كان يسبح بحمد ابن سلمان ليل نهار وقدم ألف اعتذار.

No comments:

Post a Comment