Tuesday, March 31, 2020

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2020/03/30م

نشرة أخبار المساء ليوم الاثنين من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا:  2020/03/30م

العناوين:
* تركيا تسير دورية منفردة جديدة على طريق "إم4", وعصابات النظام تفرض حصارا على دوما بريف دمشق.
* فصائل تركيا تقبض على دراجتين مفخختين في جرابلس, وميليشيات الديمقراطية تؤكد فرار سجناء من تنظيم الدولة.
* أسعار النفط تتدهور لأدنى مستوى منذ 17 عاما, وترامب يحاول إخفاء دوره في حرب الأسعار.
التفاصيل:
بلدي نيوز – إدلب/ سيّرت القوات التركية، ظهر الاثنين دورية عسكرية منفردة على الطريق الدولي (إم 4) بين مدينة سراقب التي تقع تحت سيطرة النظام، إلى بلدة مصيبين شرق أريحا الواقعة تحت سيطرة الفصائل. يذكر أنه لم تدخل دوريات مشتركة إلى المناطق المحررة، مع استمرار اعتصام الكرامة الذي نظمه أهالي ونشطاء من مختلف مدن وبلدات المناطق المحررة على طريق (إم4) بين مدينة أريحا وبلدة النيرب.
سمارت/ قتل طفل وأصيب ثلاثة آخرون الاثنين، نتيجة انفجار في بلدة زاكية غرب العاصمة المحتلة دمشق. وقال مصدر محلي إن طفلا قتل وجرح ثلاثة أحدهم بحال حرجة نتيجة انفجار مجهول المصدر وسط البلدة، مشددا على أن سبب الانفجار غير معروف حتى الآن. في سياق آخر اتخذت "الفرقة الرابعة" التابعة للنظام قراراً بمنع إدخال المحروقات إلى مدينة دوما في الغوطة الشرقية، في إطار التضييق على أهالي المدينة. ونقل موقع "صوت العاصمة" عن مصادر محلية، أن عناصر الفرقة الرابعة المتمركزين على حاجز مشفى حرستا العسكري، منعوا دخول صهاريج المحروقات إلى محطات المدينة، منذ أسبوع، مشيرةً إلى أنها أعادت الصهاريج القادمة إلى مكان انطلاقها. وأشارت المصادر إلى أن محطات الوقود العاملة في مدينة دوما، أُغلقت بشكل نهائي بسبب نفاذ مادتي المازوت والبنزين فيها. وكانت "الفرقة الرابعة" منعت مطلع شباط/فبراير الفائت، من إدخال الأدوية والمواد الطبية إلى مدينة دوما بشكل قاطع، وإن كان بهدف الاستخدام الشخصي.
زمان الوصل/ وقعت 3 حوادث اغتيال في درعا خلال الـ48 ساعة الماضية، أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وجرح مدني. وقتل الشاب "رامي الغباري" ليلة أمس، أمام منزله في مدينة "الحراك" بريف درعا الشرقي، بعد إصابته برصاص أطلقه مجهولون. كما اغتال مسلحون مجهولون "أحمد الحَواري"، يوم أمس، على طريق "الشجرة – السامرية"، وأصابوا مدير مدرسة "الشجرة" الريفية "مروان قويدر المحاسنة" بجروح نقل على إثرها إلى المستشفى. جاء ذلك بعد ساعات من اغتيال المساعد في الأمن العسكري "فؤاد أبو القياص" في درعا البلد.
بلدي نيوز-  حلب/ أحبط جيش درع الفرات الوطني، الاثنين، هجومين بدرجات مفخخة بمدينة جرابلس بريف حلب. وفجرت "فرقة الهندسة" بمدينة جرابلس صباح الاثنين دراجتين ناريتين، أعدتا للتفجير داخل المدينة. وأفاد ناشطون، بأن حاجز القرنفل الواقع في المدخل الغربي لمدينة جرابلس، أوقف دراجتين ناريتين وقام بتفتيشهم، ليتبين أنهما معدتان للتفجير، وألقى القبض على السائقين. ولم ترد أي تفاصيل حول هوية السائقين، بسبب عدم استكمال التحقيق معهم.
شام/ قال متحدث باسم ميليشيات سوريا الديمقراطية, إن سجناء من تنظيم الدولة سيطروا الأحد، على الطابق الأرضي في سجن غويران بالحسكة، وتمكن بعض السجناء من الهرب. وأوضح المتحدث "مصطفى بالي" على تويتر، أن ميليشياته، بدأت عملية للقبض على الهاربين بينما أرسلت قوات الأمن تعزيزات لاستعادة السيطرة على الطابق الأرضي في سجن الحسكة. وكانت ذكرت مصادر إعلامية أن 12 سجينا فروا من السجن باتجاه الضواحي الجنوبية للحسكة. بالتزامن أعلنت ميليشيات “الحشد الطائفي” العراقي إطلاق عملية عسكرية في نينوى وصلاح الدين، من أجل القضاء على عناصر تنظيم “الدولة”. وبحسب بيان صادر عن “الحشد”، الاثنين، فإن “العملية جاءت بعد معلومات استخباراتية تفيد بدخول مجاميع مسلحة من الحدود السورية”.
عربي21/ اعتدت قوات كيان يهود، الليلة الماضية وفجر الاثنين، على السكان الفلسطينيين ببلدة العيسوية شمال شرقي القدس المحتلة، مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بالاختناق إضافة إلى اعتقال آخرين. وذكرت مواقع فلسطينية محلية أن العشرات من سكان حي الشهيد محمد عبيد ببلدة العيسوية أصيبوا بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. ورد الشبان الفلسطينيون بإلقاء الزجاجات الحارقة والمفرقعات، صوب قوات الاحتلال. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت شابين، واقتادتهما خارج البلدة، بعد اقتحام منزلهما.
وكالات/ تراجعت أسعار النفط اليوم إلى أدنى مستوى لها في 17 عاما وسط توافر فائض هائل من إنتاج النفط الخام. ووفقا لبيانات وكالة “بلومبرغ” للأنباء فإن العقود الآجلة في لندن تراجعت بـ6ر7% إلى أدنى مستوى منذ تشرين ثاني/نوفمبر من عام 2002، فيما تراجع خام نيويورك لفترة وجيزة إلى ما دون 20 دولارا للبرميل. وأشارت الوكالة إلى أن الضربات القاصمة التي توجهها القيود المرتبطة بالفيروس، والحرب المستعرة بين السعودية وروسيا من أجل تقاسم حصص السوق، تقود أسعار النفط إلى تسجيل أسوأ بيانات فصلية على الإطلاق. وانهارت أسعار النفط  في الأسواق الآسيوية عقب تدهور الأسواق المالية الأخرى. من جانبه ومحاولة إخفاء دوره في هذه الحرب عبر عملائه في السعودية, قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يعتزم الحديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، وقال إن السعودية وروسيا أصيبتا بالجنون بشأن أسعار النفط التي انخفضت بفعل تباطؤ اقتصادي ناجم عن الحاجة لإبطاء انتشار فيروس كورونا. وقال ترامب في مقابلة مع فوكس نيوز: “لا نريد صناعة ميتة تعرضت للتدمير”. وأضاف: “هذا سيئ لهم، وسيئ للجميع. هذا الصراع بين روسيا والسعودية يتعلق بكم البراميل التي ستضخانها. وكلتاهما أصيبتا بالجنون”.
سبوتنيك/ قالت مسؤولون حكوميون أفغان، الاثنين، إن "مسلحين من حركة طالبان قتلوا 27 فردا على الأقل من قوات الأمن الأفغانية". وقال متحدث باسم قوة أمنية، إن "المسلحين اقتحموا مساء الأحد، مجمعا لضابط كبير في الشرطة في إقليم طخار شمال شرقي البلاد مما أسفر عن مقتل 13 شرطيا وإصابة الضابط"، وذلك حسب وكالة "رويترز". وفي إقليم زابل جنوبي البلاد، قالت الشرطة إن "قوات من طالبان هاجمت مواقع أمنية تابعة للحكومة، مما أسفر عن مقتل 11 جنديا على الأقل، فيما قالت وزارة الدفاع على "تويتر"، إن ستة جنود قتلوا في تلك الاشتباكات. كما قال مسؤولون إن "مواقع أمنية حكومية تعرضت أيضا لهجمات في إقليم هلمند جنوبي البلاد وإقليم بغلان شمالي البلاد، وقتل أربعة من قوات الأمن في المنطقتين".
المركزي/ نظم حزب التحرير / ولاية باكستان حملة إعلامية واسعة على مواقع التواصل الإلكتروني بخصوص فيروس كورونا. من أجل نشر المفاهيم الإسلامية القوية التي تعزز الصبر في حالات الذعر, وليوضح الحكم الشرعي في إبعاد المريض عن الأصحاء. ويسلط الضوء على ضرورة عودة الخلافة على منهاج النبوة لتأمين حاجاتنا الصحية.

No comments:

Post a Comment