Saturday, June 30, 2018

 نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/30م

 نشرة أخبار المساء ليوم السبت من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا: 2018/06/30م

العناوين:
تضارب كبير للأنباء حول حوران, بين الصمود والمهادنة, والتأكيد الوحيد هو مجازر طيران الحقد الروسي والأسدي.
ترامب ووزارة دفاعه يؤكدون غدرهم بفصائل درعا, ومجلس النفاق الدولي وكيان يهود يكملون المسرحية الأمريكية.
عصابات أسد تواصل جرائمها بقتل المدنيين في ريف حلب وحماة, والمفخخات توصل غدرها بريف إدلب.
العملاء والمرتزقة هم من يفاضلون بين المشاريع الخيانية وليس أهل فلسطين الأشراف.
التفاصيل:
متابعات/ نظم شباب وأنصار حزب التحرير مظاهرة  في مدينة سرمدا ووقفة في بلدة كللي بريف إدلب, دعوا فيها أهل حوران للثبات والصمود, وطالبوا الفصائل في الشمال بالتحرك نصرة لإخوانهم في درعا, في سياق متصل, وسط تضارب الأنباء والضخ الإعلامي الكثيف فيما يتعلق بالأوضاع الميدانية في حوران, تناقلت عدد من وسائل الإعلام أخبارا مفادها دخول الشرطة الروسية إلى مدينة داعل بريف درعا السبت بموجب تسوية مع الاحتلال الروسي, في حين نفت مصادر أخرى هذه الأنباء, وأكدت أنها عارية عن الصحة, في سياق متصل نقلت مصادر ميدانية أنباء تفيد بتدمير رتل كامل لعصابات أسد على يد ثوار نوى بالقرب من الصنمين ووجود عدد من الأسرى بينهم إيراني, من جانبها نقلت شبكة الدرر الشامية عن مراسلها تمكن ثوار حوران من تحرير بلدة السهوة بريف درعا بعد أن تمكنت عصابات أسد من السيطرة عليها صباح السبت. في المقابل استشهد أربعة مدنيين وجرح 12 آخرون معظمهم نساء وأطفال السبت، بقصف جوي لطائرات الغدر الأسدي على بلدة نصيب قرب الحدود الأردنية جنوبي سوريا. وقال ممرض في مشفى البلدة، أن الشهداء بينهم امرأتين وطفل من النازحين، والجرحى بينهم تسع نساء وثلاثة أطفال، معظمهم في حالة خطيرة، ما يرجح ارتفاع أعداد القتلى. وفي ذات السياق ارتكب طيران أسد المروحي مجزرة بحق المدنيين، جراء إلقاء براميل متفجرة على بلدة غصم بريف درعا الشرقي. وألقى الطيران المروحي أكثر من ستة براميل متفجرة، مستهدفا الأحياء السكنية في البلدة، ما أدى لسقوط خمسة عشر شهيدا بينهم نساء وأطفال، وإصابة العشرات بجروح، فضلا عن دمار كبير في الأبنية السكنية. وسبق أن استهدف طيران الحقد الروسي صباح السبت، بلدات عدة في الريف الشرقي لمنطقة حوران، إذ تركز القصف على كل من بلدات (الجيزة، كحيل، المسيفرة). وفي ذات السياق من الإجرام كشفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، عن خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الجنوب السوري، بعد الحملة العسكرية التي شنَّها "نظام أسد" بدعمٍ روسي على المنطقة. وقالت الشبكة -نقلًا عن مصادرها، الجمعة: "إن خطة (ترامب) تتمثّل في التوصُّل لاتفاق مع بوتين، بإنشاء مناطق عازلة في الجنوب، وبالتالي تسحب أمريكا قواتها من سوريا".
وأضافت: أن خطة "ترامب: ستسمح للروس بمساعدة (قوات أسد) باستعادة أراضٍ على طول الحدود الجنوبية مع الأردن، وفي المقابل يُتوقّع من الروس تأسيس منطقة عازلة في الجنوب الغربي لسوريا، ومنع القوات الإيرانية من الوصول إليها. وبحسب "سي إن إن"، فإن "ترامب" استعرض خطته بشأن الجنوب السوري خلال لقائه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في البيت الأبيض، والتي وافق الأخير عليها. وكانت أمريكا رفعت يدها عن فصائل "الجيش الحر" في درعا، بالتزامن مع مشاركة الطيران الروسي مع معركة "قوات أسد" على المنطقة. أما مجلس التآمر والنفاق الدولي فقد جدّد الجمعة بإجماع أعضائه مهمة قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان (اندوف)، داعيا الفصائل إلى مغادرة المنطقة الفاصلة بين كيان يهود ونظام أسد. وأكّد القرار الذي صاغته أمريكا وروسيا وتبنّاه أعضاء المجلس الخمسة عشر، أنه “باستثناء اندوف (قوة الأمم المتحدة)، يجب ألا تكون هناك أي قوة عسكرية في المنطقة الفاصلة” في الجولان, وأكّد القرار أنه “يجب ألا يكون هناك أيّ نشاط عسكري لفصائل المعارضة المسلحة في منطقة العزل”. وطلب مجلس الأمن من “الدول الأعضاء بأن توضح لفصائل المعارضة في منطقة عمليات” القوة الأممية بأنّ أندوف “تبقى كيانًا محايدًا وأنه يجب عليها (الفصائل) التوقف عن أيّ نشاط يعرّض قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للخطر”. من جانبه وفي مزيد من الخذلان والتآمرعلّق المتحدث بلسان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إريك باهون، الجمعة، على هجوم أسدهم العميل على مدينة درعا جنوب سوريا. وقال "باهون" إن الولايات المتحدة تركز جهودها على هزيمة تنظيم الدولة، وليس على عمليات النظام في درعا. وأوضح متحدث البنتاغون، أن الولايات المتحدة سترد بالشكل المناسب على أي اعتداء يستهدف القوات التي تدعمهما بلاده في سوريا. وأضاف باهون: "نحن موجودون في (منطقة) التنف، ولا نوصي أي أحد بالاعتداء على شركائنا في هذه المنطقة".
عنب بلدي/ أعلن كيان يهود عن رفضه دخول النازحين السوريين من مناطق الجنوب، إلى أراضيه، وسط حالة من التأهب لجيش الكيان على الحدود السورية. وقال وزير الدفاع اليهودي، أفيجدور ليبرمان، عبر حسابه في “تويتر”، أن الكيان لن يسمح بدخول أي لاجئ سوري إلى أراضيه. وأَضاف ليبرمان “نحن نراقب عن كثب الأحداث في جنوب سوريا. سنحمي مصالحنا الأمنية. وكما هو الحال دائمًا، سنكون مستعدين لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين، النساء والأطفال، لكننا لن نقبل دخول أي لاجئ سوري إلى أراضينا”. في سياق متصل غرد الصحفي اليهودي إيدي كوهين, المحاضر فيما يسمى مركز بيغن - السادات لدراسات السلام ، الجمعة، مبديا: ارتياح كيان الاحتلال اليهودي لعودة قوات النظام النصيري تولي حماية ما أسماها حدوده الشمالية. وأكد كوهين، في تدوينة على تويتر: أن «جيش يهود يستطيع أخذ قسط من الراحة الآن بعد سيطرة أسده على الجنوب السوري.. واقترح كوهين على وزير الحرب أفيغدور ليبرمان إعطاء حرس حدود الشمال إجازة راحة. وحول النازحين السوريين على الحدود خاطب كوهين ملك النظام الأردني, قائلا: كما رضخت لصفقة القرن مؤخرا سوف ترضخ وتفتح أبوابك للاجئين السوريين.. مرغماً بضغوط أميركية وأممية ودولية. وكانت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات, أوضحت: أن «المطالبة بفتح الحدود للاجئين السوريين أمر لا يستطيع الأردن الاستجابة له». وأضافت: أنّ الأردن «يرحّب بأي اتفاق للهدنة والتهدئة وأي حلّ لحقن الدماء »، مشيرةً أن «التواصل لم يتوقف مع جميع الأطراف؛ لإنجاح مساعي وقف التصعيد ». وتابعت: «الأردن يدعو المجتمع الدولي والدول الكبرى، للقيام بدورها في إغاثة وحماية السوريين، وتوفير صيغة تحميهم وتحمي المصالح الأردنية».
وكالات/ استشهد طفل وأصيب عدد من المدنيين السبت، بقصف صاروخي لعصابات أسد على سيارة لهم في بلدة حيان في ريف حلب الشمالي, من مقراتها القريبة. وقال ناشطون من المنطقة إن العصابات المتمركزة في قرية رتيان، استهدفت بصاروخ حراري سيارة مدنية في بلدة حيان، ما أدى لاستشهاد طفل وجرح عدد من المدنيين الذين كانوا يستقلونها. وفي السياق ذاته، استشهد مدني آخر وأصيب آخرون بقصف مدفعي لعصابات أسد على الأحياء السكينة في مدينة كفرحمرة شمال حلب فجر السبت من مقراتها في حي جمعة الزهراء. في حين استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح إثر قصف مدفعي لعصابات أسد على مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي، فجر السبت. وأفاد ناشطون: أن العصابات قصفت بالمدفعية بشكل مباشر منازل المدنيين في مدينة كفرزيتا، ما تسبب باستشهاد مدني وإصابة آخرين بجروح متفاوتة تم نقلهم إلى المشافي الميدانية. وأضاف ناشطون، أن الميليشيات الإيرانية قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة اللطامنة دون ورود أنباء عن إصابات في صفوف المدنيين بالتزامن مع استهدافها قريتي الصخر ولحايا بريف حماة الشمالي ما تسبب بدمار كبير في الأحياء السكنية وممتلكات المدنيين. أما في إدلب فقد استشهد عدد من الأشخاص وأصيب آخرون بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي ملس وأرمناز بريف إدلب السبت، فيما انفجرت عبوتان أخريان في مدينتي الدانا وخان شيخون دون التسبب بإصابات. وقال ناشطون إن عبوة ناسفة انفجرت على الطريق الواصل بين بلدتي ملس وأرمناز شمال غرب إدلب، أثناء مرور سيارة لعناصر من الأوزبك أو التركمانستان، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد منهم. وأضاف المصدر أن الانفجار تزامن مع مرور سيارة مدنية في المنطقة ما أسفر عن جرح عدد من المدنيين، مشيرا أن اثنين من المصابين وصلوا إلى نقطة طبية في المنطقة دون معرفة الحصيلة الدقيقة للقتلى والجرحى. إلى ذلك قال ناشطون إن سيارة مفخخة كانت مركزنة قرب دوار الصناعة في مدينة الدانا شمال إدلب انفجرت صباح السبت دون التسبب بوقوع أي إصابات. كذلك انفجرت عبوة ناسفة قرب محطة وقود جنوب مدينة خان شيخون في الريف الجنوبي دون وقوع إصابات أيضا. إلى ذلك أفاد ناشطون أن شخصا توفي السبت متأثرا بجروح أصيب بها في اليوم السابق جارء انفجار لغم بسيارته في مدينة سلقين.
سمارت – إدلب/ تزامنا مع المعارك في درعا, أعلنت "هيئة تحرير الشام" السبت، سيطرتها على كامل مدينة سرمين (شرق مدينة إدلب) ، ضمن حملة أمنية نفذتها ضد ما قالت إنها خلايا تتبع لتنظيم "الدولة ". وقالت وسائل إعلام تابعة لـ "تحرير الشام" نقلا عن المسؤول الأمني فيها "سعد الدين صباغ" إنهم سيطروا على "مواقع" خلايا التنظيم في المدينة بشكل كامل، كما قتلوا وأسروا عددا من عناصرهم، بينما تمكن عدد آخر من الفرار خارج المدينة حيث تتم ملاحقتهم. وأشارت "الهيئة" أن الحملة الأمنية التي تنفذها في المنطقة باتت في مراحلها الأخيرة، إذ يقومون بتمشيط المواقع المشتبه فيها وتأمين الطرق لحركة المدنيين، وفق قولها. وفرضت "هيئة تحرير الشام " حظرا للتجول في مدينة سرمين منذ مساء الخميس، بالتزامن مع انتشار أمني وعسكري لها في المنطقة، واتفقت مع "مجلس شورى المدينة" على تشكيل قوة تنفيذية مشتركة تشرف على عمليات المداهمة، لتعلن بعدها إلغاء الاتفاق بسبب "عجز وجهاء المدينة إلزام خلايا التنظيم به" وفق قولها.
شبكة شام/ في تأكيد على تقديسهم وحراستهم لحدود سايكس بيكو التي رسمها المستعمرون, أعلن قائد قوات حرس الحدود العراقية حامد الحسيني اكتمال عمليات فصل حدود بلاده مع سوريا بأسلاك شائكة معززة بأبراج حماية، لافتاً إلى أن تلك الأسلاك تبدأ من منطقة المثلث العراقي السوري الأردني حتى نهايةِ المنطقة الشمالية لنهر الفرات بمدينة القائم الحدودية.
Pal-tahrir.info/ نشرت صحيفة الإندبندنت مقالا لكاتبها روبرت فيسك، تناول فيه المساعي الأمريكية لإحياء ما يسمى "صفقة القرن" وآثارها المحتملة. وافتتح فيسك مقاله متسائلا: "بعد فشل أوسلو وانهيار حل الدولتين وفترة طويلة من عمليات الاستيطان والقتل الجماعي في غزة ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لدولة يهود، ماذا بقي ليقبل به الفلسطينيون؟ وسخر فيسك من صفقة القرن مشككا في إمكانية قبول الفلسطينيين بتسوية الصراع بعد عشرات الآلاف من القتلى وملايين اللاجئين، وقال: كيف يمكن لكوشنر أن يهين كل الشعوب العربية بمطالبتهم مقايضة حريتهم واستقلالهم وسيادتهم وكرامتهم وهويتهم مقابل المال". من جانبه قال تعليق صحفي نشرته مساء الجمعة صفحة المكتب الاعلامي لحزب التحرير في فلسطين ربما يكون تساؤل فيسك في محله، ولكنه كلمة حق يُراد بها باطل، وأضاف التعليق صحيح أن أهل فلسطين لن يفرطوا بمقدسات فلسطين ودماء الشهداء مقابل المال، ولكن هذا ليس لأنهم يناضلون من أجل مشروع الدولتين الذي يؤيده فيسك ودولته المجرمة بريطانيا، فأهل فلسطين ليسوا مرتزقة ولا عملاء كالسلطة ورجالها حتى يمايزوا بين الخيانة والخيانة ، فأهل فلسطين لا يريدون حل الدولتين الخياني ولا صفقة القرن الخيانية، سواء أكانت أمريكا وراء أي المشروعين أم كانت بريطانيا وقوى الغرب كله. أهل فلسطين الأشراف لا يرضون بغير تحرير فلسطين كاملة من الاحتلال، ولن يقبلوا بمشروع أمريكا وبريطانيا أو بمشروع أمريكا وحدها، وما يظهر أو يطفو على السطح من تصريحات ومواقف رجالات السلطة فهو الزبد الذي لا يعول عليه. فالأمة قبلتها الإسلام ووجهتها التحرر من نير الاستعمار ومشاريعه الخبيثة، وما دام هناك مخلصون في الأمة فلن تمر المؤامرات، ولئن مرت فستكون ضعيفة لا ترتكز إلا على وهم سرعان ما يتبدد.

No comments:

Post a Comment